-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عقوبات مشدّدة ضد الغشاشين والمتغيّبين.. بن غبريط:

لا مغادرة للتلاميذ قبل 30 جوان.. وإنهاء الموسم بالمسرح والشطرنج!

نادية سليماني
  • 7292
  • 15
لا مغادرة للتلاميذ قبل 30 جوان.. وإنهاء الموسم بالمسرح والشطرنج!
ح.م
وزير التربية نورية بن غبريط

أكدت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، اتخاذ جميع الإجراءات لضمان السير الحسن للامتحانات المدرسية الوطنية، داعية الجميع إلى احترام القوانين السارية في هذا المجال.
وكشفت الوزيرة، خلال إشرافها على ندوة حول الامتحانات المدرسية الوطنية (دورة 2018) بحضور مديري التربية، عن توفير جو وصفته بـ”المناسب” للممتحنين، من خلال توفير المكيفات في قاعات إجراء الامتحانات، وضمان النقل للمترشحين القادمين من مناطق بعيدة، معتبرة هذين الأمرين كانا يمثلان “أهم انشغال بالنسبة لقطاع التربية”، مشددة على أهمية توفير الظروف الأمنية لإجراء هذه الامتحانات.
وبخصوص امتحان شهادة البكالوريا، شدّدت المسؤولة الأولى في قطاع التربية، على ضرورة “ضمان مصداقية هذه الامتحانات، خصوصا امتحان البكالوريا”، والذي ترتبط مصداقيته -حسب قولها- “بمدى التزام جميع المتدخلين، على مختلف المستويات وتجندهم وكذا احترام القوانين من طرف الجميع”.
من جهة أخرى، ذكّرت بن غبريط، مديري التربية بضرورة “تطبيق المخططات الزمنية المحددة لسير لامتحانات، والمتابعة الجادة والمستمرة للأعمال الموكلة إليهم”، وذلك لتفادي أي طارئ مُحتمل، مع تبليغ جميع المعلومات في حينها إلى الهيئات المعنية حتى تتمكّن من اتخاذ الإجراءات المناسبة في وقتها.
وبلهجة صارمة، أكدت بن غبريط على ضرورة “مكافحة الممارسات والتصرفات التي تتنافى مع حس المواطنة” في إشارة منها لظاهرة الغش في الامتحانات النهائية، داعية بخصوص ظاهرة الغيابات، إلى “التطبيق الصارم للقوانين”.
وفيما يتعلق بإعداد مواضيع الامتحانات، أكدت وزيرة التربية، عن تنظيم ملتقيات تكوينية حول كيفية إعداد المواضيع، وأخرى لفائدة مؤطري الامتحانات المدرسية، مع وضع جهاز مزدوج لمعاينة مواضيع الامتحانات بُغية تفادي الأخطاء، مشيرة إلى إعادة تأهيل وتجهيز المركز الوطني لطبع مواضيع البكالوريا، على مستوى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.
وفي موضوع ذي صلة، أكدت بن غبريط، أن نهاية السنة الدراسية ستكون في 30 جوان المقبل، داعية التلاميذ والأساتذة إلى الالتزام بالحضور إلى الأقسام إلى غاية هذا التاريخ، مشددة على ضرورة توسيع النشاطات الثقافية للتلاميذ إلى غاية نهاية شهر جوان، من خلال مشاركتهم في نشاطات كالمسرح وألعاب الشطرنج. وبخصوص تواريخ تاريخ انطلاق الامتحانات المدرسية، اعتبرت الوزيرة، أنها مفتوحة وترجع إلى اختيار المؤسسة، سواء بإجرائها قبل الرزنامة الرسمية أو بعدها.
وبخصوص ما أثير حول موضوع حذف سورة الإخلاص من الطور الابتدائي، والذي أثار جدلا لدى الرأي العام، نفت الوزيرة، وجود مقترح لحذف سورة الإخلاص من الكتب المدرسية معتبرة ما تم تداوله “كذب”، حيث قالت “الجدل الموجود حول مطلب حذف هذه السورة غير صحيح وهذا كذب على كذب”، مُطمْئنة “ليس بيد شخص واحد مهما كانت كفاءته أن يحذف أو يضيف شيئا للكتاب المدرسي”، داعية إلى “توخي الحيطة” في التعامل مع ما يتم تداوله.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • farouk

    تسريبات الاسئلة المتهم فيها هم الحراس ……… للاسف (خيانة امانة)
    و العملية معروفة … تصوير + ارسال الصورة الى الخارج + نشرها في حسابات للاسف مرة اخرى اجنبية
    بعض الاساتذة يقومون بتصفية في حسابات مع الوزيرة المتفانية في عملها
    بمعنى لا يعجبهم اي اصلاح تقوم به الدولة (سابوتاج)

  • A. Bachir

    Avis bidons,vous etes des gents retardés au sens prpre et figuré ,vous parlez comme les gents du moyen-age,vous etes helas devenus des extremistes fondamentalistes sans vous en rendre compte.Vous passez votre temps à critiquer cette dame que DIEU vous a"offert" pour sauver vos enfants de la mediocrité que vous adorez.Quand il arrive un soit disant classement qui vous met à la place que vous meritez(la dernière)vous vous émerveillez hahaha, trouvez-vous normal un bac pour tous avec17,18et 19 de moyenne au temps du ministre bn bouzid.
    Le problème est la famille Algérienne qui est mal éduquée

  • مولاي محمد ولد عبيد الله

    نحن أولياء التلاميذ بمنطقة أدرار والضواحي إن تم التفاهم مع أولياء التلاميذ بها نعتزم رفع دعوى قضائية ضد الوزيرة بن غبريط بمحاولة قتل أبناءنا مع سبق الإصرار لأن خروجهم من الدراسة إلى غاية 30 جوان يعني قتلهم في منطقة لا تنزل فيها درجة الحرارة عن 45 درجة والآن الحرارة حوالي 40 درجة ونستعمل المكيفات فكيف بشهر جوان؟ ألا تتقي الله فينا يا وزيرة أنت أبناؤك يقطنون قرب البحر ويتمتعون بالنقل لمدارسهم أما أولادنا هنا فيمشون من 3 إلى 8 كلم مشيا على الأقدام ... هل من الحكمة أن تفرضي علينا شروطا للدراسة لا تتلاءم مع الوسط المناخي والطبيعي الذي نعيش فيه؟ التوازن الجهوي معكم يكون فقط في الكوارث والموبقات؟؟؟

  • محمد

    الحس الوطني الحقيقي يجب أن يتجسد في اختيار الكفاءات، الإطارات و الخبرات المجتهدة في مجال التربية، وليس باتخاذكم مستشارين بعض مديري التربية السابقين المغضوب عليهم من القطاع في ولايتهم (الإقامية و المهنية) بسبب سوء نسييرهم و حتى سلوكاتهم مثال مسؤول تلمسان، معسكر..

  • مديرمتوسطة

    و لا مدير و لا استاد ياخد كلامك بعين الاعتبار ... التلاميد سوف يغادرون مقاعد الدراسة مع بداية رمضان

  • صليحة

    كيف لكي يا سيدتي الوزيرة اقتراح ابقاء التلاميذ الى غاية 30جوان و هذا أمر لا يتقبله لا العقل و لا المنطق عن أي شطرنج و مسرح تتحدثين هل أصبحت المدرسة الجزائرية مسرح لعبد القادر علولة أو حديقة بن عكنون للترفيه ! و الله نحن ندعوكي لزيارة أحد المدارس و ترينا بأم عينك المواهب البشعة التي يملكها التلاميذ سواء في تكسير العتاد المدرسي كراسي ’طاولات سبورات كل يوم حدث عندنا تلاميذ مثل جاكشان في العنف بايديهم يمتلكون أسلحة الدمار الشامل و لعب بالمطاط مثل الشنفرة ةالأساتذة يبكون على ما بقية من الأطلال نحن في زمن غابت فيه هيبة الأساتذة و التربية انعدمت الله يا هديك يا بن غبريط وربي يصبر عمال التربية

  • محمد

    شوف الحقرة ....حنا علاش مادرتولناش المسرح والشطرنج في وقتنا :'(
    للإخوة الذين ينتقدون من أجل الإنتقاد ..صحيح بن غبريت مخطئة في قضية التعليم بالدارجة وقضية التعليم بالفرنسية وفي قضية إعطاء الفرنسية أهمية أكبر من العربية ثم الإنجليزية ... وفي قضية جعل تعليم الأخلاق والتربية الإسلامية أمور غير هامة جدا . لكن نحن يهمنا مصلحة الأطفال قبل كل شيء ..
    الشطرنج ينمي الجهة اليسرى من الدماغ ..والمسرح ينمي الجهة اليمنى منه ...وهو مايعطي التكامل .. الشطرنج هو ما يصنع أناس لهم فكر تكتيكي يخططون وينفذون أمورا للمدى البعيد وقبل سبع مراحل..والمسرح يعطيهم الخيال والتعاطف مع مشاكل الناس والقدرة على الإختراع.

  • Ahmed oui el bouag

    قضيتم على ابناءنا حسبنا الله ونعم الوكيل

  • بلاد ميكي والمستحمرين

    ==============================================================
    قلنا ونعيد: بن غبريط مفروضة من فرنسا لأنها قالت قبل ذلك أنها تكره التعليم الديني واللغة العربية.
    أين قالت: في كتابها المترجم والموجود في الانترنت
    إذن هي ليست وزيرة أهلا للتربية ولا شيء، وإنما مأجورة لأداء مهمة متعفنة
    أما قضية إبقاء التلاميذ مع الاستاذ إلى غاية بداية جويلية فهذا لأن العاملات في الإدارة في العاصمة وشركات الهاتف والسيارات ممن يشبهون بن غبريط في الشكل والمضمون يقولون لها: أين يذهب أبناءنا الصغار، فمنازلنا مغلقة وعطلتنا السنوية بعيدة... فتقول لهم: سنمسكهم عند الحاضنات في الابتدائي، فهم حاضنات مأجورات

  • محمد

    ألعاب الشطرنج و المسرح و لعب البيتشاك و و و و , ما هذه السخافة يا وزيرة التربية؟ كان عليك أن تضعي خطة عمل لمواجهة الدخول الدراسي القادم و دراسة أهم النقائص و العوائق التي تواجه المنظومة التربوية, و لكن هذا دليل على تدهور التعليم في الجزائر و عدم إعطاء القدر الكافي للنهوض بالبلاد و تطويرها.

  • عبدالقادر-الجزائر الأم

    دائما نفس الأغنية ،لم تقدم لنا رمعون ولاحاشيتها يوما ما تلميذا إخترع شيئا ما في صغره،،،،،
    دائما نفس التطبال و التزمار،،،
    كلام إستهلاكي لا ولن يطبق ،وأتحدى رمعون وحاشيتها أن يطبقوا هذا الإجراء على أولاد الذوات ومسؤولي الجزائر ،الذين يتحصلون على نقاطهم دون المشاركة في أي إمتحان،،،
    خرطي في خرطي والله أعلم أين ستصل مركبة التعليم الجزائري مادامت على رأسها رمعون بن غبريط؟؟؟؟

  • chakchouk

    هي هَمْلَتْ... هَمْلَتْ ، لماذا لم تذكري الديمينو و الكارتا و القهاوي، همكم الوحيد طمس البعد الإسلامي للأجيال المقبلة ،وكذلك فعل من هو أدهى منكم على ممر أجيال فخرج بن امهيدي وبن بولعيد وعميروش وسي الحواس و.... ويمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    تسريبات الاسئلة المتهم فيها هم الحراس ......... للاسف (خيانة امانة)
    و العملية معروفة ... تصوير + ارسال الصورة الى الخارج + نشرها في حسابات للاسف مرة اخرى اجنبية
    بعض الاساتذة يقومون بتصفية في حسابات مع الوزيرة المتفانية في عملها
    بمعنى لا يعجبهم اي اصلاح تقوم به الدولة (سابوتاج)

  • nora

    بسبب الضعف الكبير لبن غبريط و حاشيتها و تخبطهم و إعلانهم قرارات ارتجالية و عشوائية كالتي جاءت في هذا المقال جاءت الجزائر في المرتبة الأخيرة عربيا والمرتبة 189 عالميا في ترتيب جودة التعليم

  • LAKHDAR

    LES ÉLÈVES SERONT LIBÉRÉS DES DIFFÉRENTS ETABLISSEMENTS SCOLAIRES AVANT LE 20/05/2018 ET ON VERRA BIEN