الخميس 21 فيفري 2019 م, الموافق لـ 16 جمادى الآخرة 1440 هـ آخر تحديث 09:09
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • تمويلات للشباب حاملي المشاريع المبتكرة في إطار المؤسسات الناشئة

قال الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك عبد المؤمن ولد قدور إن مراجعة نظام الأجور والتحفيزات في الشركة أمر لا بد منه لكبح نزيف الإطارات والكفاءات، مشيرا إلى أن 3 آلاف مسؤول يعملون ضمن في ورشة الموارد البشرية لإصلاحها هذه السنة.
وفي ندوة صحفية أعقبت التوقيع على إطلاق شركة مصنع “البيلوبروبيلان” مع توتال الفرنسية بفندق “ميريديان” بوهران أول أمس، قال ولد قدور إن الشركة قد باشرت فعلا عملية إصلاح نظام الموارد البشرية، وشدد على أن عملية الإصلاح والتحول في الموارد البشرية أمر لا بد منه بل لا مفر منه، وإذا لم تقم الشركة بذلك، فإن نزيف الإطارات والكفاءات سيتواصل. وعلق بالقول “يجب تقديم حلول ذكية للمحافظة على المال والموظفين والكفاءات مع نظام للتحفيزات… سر نجاح الشركة هو رأسمالها البشري”.
وكان الرئيس المدير العام لسوناطراك، صرح سابقا بأن نظام الأجور المطبق في الشركة، يأتي في المرتبة الأخيرة عالميا ما بين جميع شركات النفط الوطنية أي المملوكة من طرف الدولة، وهذا وفق دراسة قامت بها سوناطراك.
وعاد ولد قدور، مجددا ليعلق على أرقام الديوان الوطني للإحصائيات المتعلقة بتراجع إنتاج المحروقات بـ7.8 بالمائة خلال الثلاثي الثالث من السنة الماضية، مقارنة بالفترة ذاتها من 2017، بالقول إن كل ما قيل هو مجرد مضاربة، لأنه لا توجد هيئة في الجزائر تقوم بحساب الإنتاج والاستهلاك بطريقة علمية موضوعية.
واعتبر ولد قدور أن الجزائر مستكشفة فقط بنحو 30 بالمائة أو أقل، وإدخال الرقمنة على منشآت الشركة سيسمح فعليا باحتساب كميات الإنتاج بشكل دقيق والاستهلاك وكم يكلف البرميل وغيرها، وتوقع ولد قدور تحقيق سوناطراك لاكتشافات ضخمة لم يشر إلى تفاصيلها قال “الذين يتحدثون عن موت حقولنا هم واهمون وبعيدون كل البعد عن الحقيقة”.
إكسون موبيل شفرون وتوتال ترغبان في استغلال غاز الشيست
وكشف ولد قدور، أن شركات على غرار اكسون موبيل وشيفرون الأمريكيتين وتوتال الفرنسية وبي.بي” البريطانية، جميعها ترغب في القدوم للجزائر في إطار شراكة مع سوناطراك لاستغلال غاز الشيست.
وأشار المسؤول، أن الجزائر تتوفر على احتياطات هائلة من الغاز الصخري، وهذا بناء على دراسات علمية لهيئات دولية، جعلت من الجزائر ثالث احتياطي عالمي من غاز “الشيست “، وأوضح ولد قدور أن هناك محادثات ومفاوضات طويلة جمعتنا مع الشركات الكبرى، دون الوصول إلى اتفاق، لكن هؤلاء الكبار جميعهم مهتمون بالقدوم والعمل في الجزائر وهذا دليل حسبه، على أن البلاد صارت جذابة وهذا الأمر لم يكن مطروحا من قبل.

https://goo.gl/1w1n3j
توظيف سوناطراك عبد المومن ولد قدور

مقالات ذات صلة

23 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • خالد

    و الإطارات الطبية بفرنسا و إطارت الهندسة بكندا و إطارات الروبوتيك بأمريكا و الباحثين في مخابر أوروبا و أمريكا أهؤولاء لا نحتاجهم و الدولة لا تراجع الأجور لكي يعودوا ؟.

  • Mouwatan

    Ila raqm 1 : Rak kharadj almoudo3 (hors sujet), ourak ghir atkhalate fi moudho3 akbir bazaf 3alik.

  • جزائري

    مشكلة سوناطراك ليست في الأجور فهي من أفضل الأجور في الجزائر. مشكلة سوناطراك في التسيير وأهمها تسيير الموارد البشرية من التوظيف إلى الترقيات . لن يحل اي مشكل بالزيادة في الأجور بل إن ذلك سيخلق بلبلة وطنية وحتى داخل سوناطراك نفسها. سوناطراك لم تفي بمستحقات الكثيرين حتى خروجهم للتقاعد والمتقاعدين فكيف ستتمكن من رفع الأجور وما الهدف الحقيقي من هكذا تصاريح.

  • حقول الغاز والنفط في الجنوب

    هل رأيت حال عمال سوناطراك في الجنوب يموتون بسبب الأمراض والسرطان ومعظمهم مرضى نفسيا بسبب العزلة والظغط ويعيشون في محتشدات تفتقر لأدنى ظروف العيش ومنهم من يجدونه ميتا في غرفته أو في الورشات … وسلبت منهم حقوقهم في التقاعد والسكن نحن نطالب بالتقاعد الكلي بعد 25 سنة خدمة ونقابة مستقلة ..أين ذهبت أموال التعاضدية mip!!.. ليس لديك الحق حتى في المرض ومن يمرض يفقد نصف او معظم راتبه الله يصلح الأحوال وربي يهدي المسؤلين ويخافو ربي فينا اما قضية مكافآت مالية متغيرة حسب الأداء والنتيجة المحصل عليها. هاذي ما كانش منها وهكذا تكثر الوشاية والمحابااة ويتفرعن اكثر المسؤلين كرهنا الجهوية

  • tablati elhor

    مراجعة كل الاجور و الا نشعلو جدها …. تاع سونطراك راهم يقضو معانا ما طاحوش مالسماء

  • sahraoui

    نصف عمري في الفيافي يذهـب والنصف الآخر عند أهلي متعب

    فنصف نصفه في قضاء حوائجي وربـع نصـفه للـرجـوع أتـأهـب

    و ربع بينهما من البلايا إن خلا جعـلتـه للأولاد ملـهى و ملـعـب

    أتـوق في غيبتي شوقا إليهـمو و أبيت على جمر الحنين أتقلب

    أزيـد عـلى همـي هما إن حزنوا وإن لعـبو وضحكوا فرحا لا ألعب

    وإذا ما رجعت فإن جسمي منهك وعن تعويض شـوقهم إيـاي أغلب

    وجفوة للأولاد نحوي قد ظهرت فـطـو ل الـفـراق لـكونها سـبـب

    يـرونني في الدار صـكا بمبلـغ جـاء ليقـضي الحاجات ثـم يذهـب

    يا من استكثرت في أجري زيادة وظلـلت من هـولها حيران تتعجب

  • sahraoui

    لو كـابدت مما أعانيه في مهنتي أو كانت ظـروفك لـظروفي أقـرب

    لشغـلت الورى و مـلأت الدنـا صياحـا و عـويلا أعلى و أصخـب

    فالغاز يخنقني والـخام يحرقني و الضـج يقلقني و الهـم و النصـب

    الشمس تسفعني والبرد يلسعـني والضغط يدفعني للجنون والغضب

    الناس تحسدني والجار يرصدني والكل يقصدني في مالي قد رغبوا

    وإذا انفككت إلى المعاش فبعاهة خـفة عـقل أو اكتـئاب أو عــطــب

    أتهـنـأ بعد كل هذا بـمـال جنيته أو سـكن بـنيـته أو سـيارة تـركـب

    فهلا أمسكتم عنا سـليط لسانكم فليس لنا عندكم غير هذا مطـلـب

  • sahraoui

    واشتغلوا بمن باع خيرات بلادنا وأموالكم إلى بنوك الروم هربـوا

    المـال و البنـون للحـيـاة زينـة من آثـر الـمــال يشـقى و يتـعـب

    ويقضي عمره كالوحش كادحا يفني نفسه و غـيره منه يكسب

    من بـدل بالمـال حـضن زوجه أوبسمة طـفـله إذ يطيش ويـلعـب

    أو دعاء والديه إذا أطـل عليهما في كل حـين أو وصل من يقرب

    أوأداء صلاته في المسجد قـانتا لا شاغل يـلهي أو مسؤولا يتعـقب

    ضيع من يشقى لأجله وقضى يذرف دمع الندامة سيلا و يسكب

    على دفـئ أفـراح فـات نعيمها و مر أقراح بدونه كانت أصعب

  • sahraoui

    لا تفوتـن ما لاحـت لك فـرصة فـإن الفرص ما لم تستغل تنضـب

    أن تبقى قرب الأهل سعيدا قانعا راضيا بما يعطي المولى و يكتب

    فكم من زوجة زاغت في وحـدة وكـم من الأبـناء ضلوا و أذنبوا

    و كـم مـن والـدين ماتا في غيبة عن ابـن في طـلب الـدنـيا يتـعـذب

    و ربما مات شـريدا فلم يحظيا بنظرة تعـزي في الفراق و تصحب

    من آثـر قرب الأهـل نال سعادة و إن لم يجـني من المال ما يرغـب

    وفاضت روحـه بينهم مستكملا حيالـهم أمر ربه الــذي يتـوجب

    أبيات من وحي وا قع أنشدتـها مذكرا نفسـي و إياكـمو أن ترغـبوا

    إلى من خزائن كل شيئ بأمره ولا يعجزه الخلق كلهم إن استوهبوا

  • tarek

    أغلبنا يدعوا للمساوات, ولم أرى أحدا يدعوا للعدل.المساوات يعني ظلم للمجتهد والمضحي و المستبسل والمخلص و المجتهد و المبدع والمصلح والصالح بمساواته مع المتكاسل و الأناني و الخائن والخامل والمفسد .من يترك أولاده لله تعالى مستدعهم لشهر و ذلك يتردد ل30 سنة دون انقطاع في سفر من رحاب الأرضإلى قفارها و من 7 صباحا إلى 7 مساءا دون نهايةأسبوع ودون إستثناء جمعة أو غيد……محروم من حقه في السكن بدعوى أجره المرتفع.أليس يدفع الظرائب أكثر من غيره أليس مواطنا وأليس قد استحصل أجره بعرقه لما تعاملونه كالسارق أم أنه منطق اللكع إبن حومتنا.

  • Mohamed

    Ce n’ai pas logique de revenir
    oir les salaires de cette catégorie.il faut revoir les salaires des médecins et des enseignants avant tout

  • Mohamed

    Les statistiques montrrent que les médecins qui migrent trop vers l’étranger

  • عبد السلام

    والله شيء مؤسف مايحدث في هذا البلادمرة إطارات غادرو البلاد ومرة أخرى إطارات يهددون بمغادرت البلاد / والله أنا من رأي كاجزائري أي إطار يغادر البلد أو يهدد بمغادرت البلاد سأفتح له الطريق ولكن بشرط ويكون هذا الشرط كتابي أن لايعود مرة أخرى للجزائر وسيمنع من الدخول الى الجزائر إذا عاد لآن الحريةالموجودة في الجزائر لم توجد في أي دولة في العالم لانذهب بعيدا ننظر الى الأجانب الذين يقيمون في الجزائر إقامة غير شرعية ويتنقلون بكل حرية داخل الجزائر و يعيشون أحسن معيشة هؤلاء الأجانب الحرية التي وجدوها في الجزائر لم يجيدوها في أوطانهم الأصلية أو في أي بلد في العالم لو وجدو بلد أحسن من الجزائرلاما بقوفيها/

  • حميد م

    هذا امر خطير لان هذا يجر حتما نفس الطلب لدا الشركات الاخرى و و و الخ…… و بعد ذلك يتفجر التذخم . ليكن في علم ولد قدور ان الاطارات الكفءة موجودة في كثير من الشركات

  • جزائري عاقل

    عمال سوناطراك غير تابعين للوظيف العمومي و رواتبهم مغرية بالنسبة للبعض. الإشكالية في العمال التابعين للوظيف العمومي و منهم إطارات (أطباء، أساتذة، مهندسين…..) رواتبهم ضعيفة جدا مقارنة بالدول المجاورة و كثير الدول العربية. ألا يجب أن ننتبه لهذه الحالات؟ ألم نستوعب بعد أسباب الهجرة الجماعية و استنزاف الإطارات الجزائرية؟؟؟؟؟؟

  • المحب

    la solution est plutôt la retraite anticipée et la retraite proportionnelle mes amis pour libérer particulièrement les postes à la jeunesse en chomage
    , augmenter les salaires n’est que de la poudre aux yeux , ça va pas vous rendre ni votre jeunesse,ni votre santé
    rentrez chez vous , essayez de rattraper le temps perdu avec votre famille c’est mieux que 20%

  • المحب

    vos enfants vont penser que vous avez préféré l’argent sur leurs bonheurs
    le jour où ils vous abandonneront ne dites pas d’eux qu’ils ne sont pas reconnaissants mais plutôt dites qu’ils vous rendent la pièce de votre monnaie
    بركاكم طمعة

  • احمد

    خلو عمال سوناطراك لي فبهم مكفيهم لبرد زوابع رملية بعيد عن لاهل حقوق منعدمة كون جات دنيا لخر يدي عشرين مليون سوناطراك مش ست ملاين وبعيد علا اهلو ما يحضر لا عيد لا وفاة ونتوما يالي تشركو ففامكم ارواح شهر وخدم فليل فلبرد وريسك وهدر جميع لقطاعات خالصة علا ضهر عامل سوناطرك يزيدولو ويزيدلو وشويا عليه

  • عبد الحكيم بسكرة

    غريب أمر هؤلاء المسؤولن علينا الذين ظلموا العمال و الموظفين ,انا أخص بالذكر العمال و الموظفين في الوظيف العمومي و سلك التربية و التكوين المهني و الشركات الوطنية و الخاصة الذين يتقاضون اجورا تقدر من نصف الى ربع اجور من يعملون في سوناطراك و ما أدراك ما سوناطراك , اين العدل في الجور على الرغم اننا بنفس المستوى التعليمي و بنفس درجات الشهادات العلمية و السؤال مطروح لرئيس الدولة و رئيس الحكومة و وزارة العمل و رئيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين

  • azza

    كيفاه واحد ياخد 14 و15 و20 و25 مليون واحنا في البلدية نأخدو 2 ملايين بالاولاد. المير يحقر وشاف البارك ينحيلنا في الايام .. زيدونا احنا باه اولادنا يلبسو وياكلو كي البشر. اصبحنا اضحوكة بين الناس.

  • المحطم

    يا حقول الغاز والنفط في الجنوب، تعليق رقم 4 ، المال مش كل شيء ، اطلب التقاعد النسبي وارجع لأهلك

  • حكيم زعلان

    واش رايكم في مهندس دولة في الالكترونيك فرع مراقبة صناعية ، لم يساعفه الحظ في الدخول لسوناطراك..يشتغل في الجامعة كمهندس دولة للمخابر الجامعية يتقاضى 3 ملايين و نصف..و يعيل عائلة و له ان يوفر حق كراء المسكن و يتنقل على 3 دفعات للوصول للعمل…؟؟..و الله سوف نقتص حقوقنا كاملة يوم القيامة..

  • متقاعد من التربية بعد 33 سنة

    .”..ان نظام الأجور المطبق في الشركة يأتي في المرتبة الأخيرة عالميا ما بين جميع شركات النفط الوطنية أي المملوكة من طرف الدولة…”.واش راه اغني ولد قدور خمم في لوخرين.الى العمال هربوا من سوناطراك على جال الخلصة لي حتى العساس فيها اجيب 10ملايين واكثر واش اقول لي خلصتو ما تسواش حتى prime وحدة انتاع سوناطراك.العمال مقلشين اوكلش عندهم ماكلة رقاد نقل باطل كل 15 يوم خدمة اريحوا 15 يوما اوكيخرجو للتقاعديعطوهم بريم اكثر من 200 مليون.راهم ابعاد على اهلهم بصح الدولة موفر لهم كلش.زرت حاسي مسعود في 1981 كنت باغي نخدم اومكتابش والقيت عندهم كلش اوعايشين كles princes اوشفت بعض العمال يتوضاو بسعيدة

close
close