-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بمناسبة اليوم العالمي للعمال.. الرئيس بوتفليقة:

لا يمكن إنكار إنجازات الجزائر.. والسياسة الاجتماعية خط أحمر

حسان حويشة
  • 1516
  • 21
لا يمكن إنكار إنجازات الجزائر.. والسياسة الاجتماعية خط أحمر
ح.م
عبد العزيز بوتفليقة

أكد رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة أنه لا يمكن لأحد مهما كانت درجة إنكاره، أن يجحد الإنجازات التي حققتها الجزائر خلال العشريتين الأخيرتين، على كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية وكذلك داخليا وخارجيا، وشدد أن “الدولة ستواصل سياستها الاجتماعية” رغم المصاعب المالية الناجمة عن الأزمة النفطية.
وذكر الرئيس بوتفليقة في رسالته الثلاثاء، بمناسبة اليوم العالمي للعمال التي قرأها نيابة عنه وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي بقاعدة الحياة لشركة سوناطراك بحاسي مسعود، بأن الإنجازات التي حققتها الجزائر خلال 20 سنة، ظاهرة للعيان ولا يمكن إنكارها.
وقال في هذا الصدد “لا يمكن لأحد مهما بلغت به درجة الإجحاف والجحود أن يتنكر لكل ما أنجزته الجزائر خلال العشريتين الأخيرتين في جميع المجالات التنموية والاصلاحية”.
وأشار الرئيس بوتفليقة إلى أنه على الصعيد السياسي تم تعزيز النظام الديمقراطي التعددي وترقية الحقوق والحريات وتوج بالتعديل الدستوري لسنة 2016″. وتطرقت رسالة الرئيس إلى المجال الاجتماعي، وأكد الرئيس أن “الجزائر تداركت كل ما تراكم فيها من تأخرات جراء الأزمات المتعددة الأشكال”.
وعرج الرئيس بوتفليقة على ما تم إنجازه من سكنات والتي كانت بالملايين وتم التغلب بقدر معتبر على البطالة التي تراجعت فيه عن المستوى الرهيب الذي كانت عليه في بداية القرن. معتبرا أن الجزائر تقدمت في مجال التربية والتعليم، وفي الخدمات الاجتماعية، وكذا في رفع مستوى معيشة السكان وتعزيز الطبقة المتوسطة.
وعددت رسالة الرئيس الإنجازات المحققة على الصعيد الاقتصادي، التي وصفها بأنها “كانت قفزة نوعية” خصوصا في تحسين قدرات البلاد الفلاحية، وظهور مئات الآلاف من المؤسسات المتوسطة، ودعم الهياكل القاعدية، وارتفاع الدخل العام في البلاد.
وحرص بوتفليقة على تجديد تأكيده على أن السياسة الاجتماعية للدولة الجزائرية ستستمر، وقال في هذا الصدد “يجب أن نسجل أن ثمار التقدم الذي بلغته الجزائر طول السنوات الأخيرة توزع على مجتمعنا من منطلق تمسكنا بنمط الدولة الاجتماعية”.
ورغم شدة الأزمة النفطية على البلاد فقد أكد بوتفليقة استمرار سياسة الدعم الذي يكلف البلاد في مختف أشكاله أكثر من 30 مليار دولار سنويا، ودعا رئيس الجمهورية الحكومة والنقابات وأرباب العمل الموقعين على العقد الاقتصادي والاجتماعي، إلى تغليب الحوار والعمل يدا واحدة لخدمة اقتصاد البلاد والعباد.
ووجه بوتفليقة تعليمات للحكومة من خلال ذات الرسالة، للاستمرار في إشراك شركائها الاقتصاديين والاجتماعيين في تنفيذ عقدهم المشترك، وفي ترقية الإصلاحات والتنمية الاقتصادية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
21
  • شرحبيت بن حسنة

    من اهم انجازاتك كثرة الفاسدين ونهم المال العام ومحلات الرئيس والاسواق الحوارية والمكتبات البلدية وروض الاطفال المخروبة في كل ولاية وبلدية àرطي تحضيرا للهردة الخامسة واسنمرار الرداءة والوجوه المستهلكة

  • عمر

    مستشفي مصطفي باشا حديقة الحامة وبارك دو غالو كلها انجازات فرنسا لمادا عندما زار ماكرو الجزائر زار شارع بن مهيدي حيث كل البناءات تحفة فرنسية لمادا لم تاخدوه لزيارة المدن التي بنيتموها مثل باب الزوار او سيدي عبد الله لانها قي الحقيقه لاتشبه المدن العصريه من حيث الهندسه المعماريةوتنعدم فيها شروط الراحة انها قريبه الي القيطوهات

  • العباسي

    الى Sofiane بوتفليقه ليس تاجر في الزطله والنساء اضن فهمتني

  • hrire

    لمجبر هلى التعليف
    اولا من جعل هذا الوضع بالالف مليار دولار هل هو الشعب
    من اقصى المستثميرين ااجدين من الايتثنار بالالاف مناصب الشغل و الشليبة تموت فى البحار هل الشعب
    انضر الى اسبانيا و وضعها الصعب التى مرت به فى 2008 و انضر البها لان
    السبيييفيك تلمغبون على كلمة بلعولوا معمل ب400 عامل هل هو من اقفل معمله
    من سدهم على النهوض بالفلاحة اولا و الاىاضى موجودة و ااماء متوفر هل الشعب
    حال الشعب كان افضلو بالف مرة فى زمان _9 دولار من وضعه تحت حقبة الف مليار دولار

  • moha

    لغة الخشب و مرض العضمة و الزعامة و تزييف الحقائق هي خصوصية بامتاز عند كل مسؤولين العرب الفاشلين الذين قادو هذه الامة الي ذيل الامم. انضرو الي كل دول اسيا و امريكا الاتينية و حتي دول في افريقيا والتطور الكبير الذي حققتها كثير من الدول كانت بالامس القريب اسوء بكثير من الجزائر. ونحن مطالبين بحمد ربي كي عندنا الخبز فقط. allez avancer larriere.

  • yacine

    monsieur le président ne laisser pas la mafia politico financiere gérer les affaire du pays premier c'est ton frére avec hedad et le groupe est grand,monsieurs le president faite un jeste pour dire nos a ton 5eme mandat car tu es incapable de gerer et tu le sais bien ,oui eux voulais t'imposer car tu sais rien de ce qui se passe.

  • لنفرض

    مادام لم نر اقتصاد موازي للبترول والغاز فان كل ما فعلتموه 0/0 وكل ما فعلتموه يطبق عليه المثل في اخر سنبلة قطع اصبعه اي انكم لم تاسسوا لدولة جزائرية معاصرة طيلة عهدتكم الطويلة لا منظومات ابهرت العالم ونقر بها...فقط انجازات من مباني وطرق غطت الفشل الذي لا يراه الا الفاشلون .رئيس في مقامكم ومعرفته الجيدة لم ينجز شيئا بفضل خيرات الجزائر من بترول و غاز حديد ذهب فوسفات مرجان الحلفاء التمور سواحل لاسثمار موارد السمك و انتعاش السياحة والله لا شسء من هذا.

  • محمد

    toujours hogra et injustuce descrimination la loi de la retraite monsieur le president

  • محمد

    أظن معظم الناس كانت نائمة عندما كان الرئيس السابق زروال يخطب و يتكلم عن مشروع الوئام المدني و المصالحة, و الآن الكل ينسب هذه المهمة إلى سي بوتفليقة الذي أطلق علينا كلابه التي استولت على أموال الشعب و نهبت آلاف المليارات و لم تتركب إلا الفتات.

  • >الشعب

    هو ماقال والو, شبعتونا مقروط. كيف يقول أو يكتب و هو مشلول و عاجز عن الكلام؟ نحن نعرف من يحكم بدلا منه والشعب صابر لكن لايجب اللعب بالنار,

  • غي أنا

    كنا ننتظر نحن العمال و الموظفين و الأساتذة الذين ولجنا عالم الشغل منذ نعومة أظافرنا أن يقر فخامته التقاعد دون شرط السن بمناسبة العيد العالمي للعمال بعدما حرمنا من التقاعد النسبي و المسبق بسبب عدم استيفاء السن القانوني 50 سنة العام الماضي و لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن فبعدما كان ينقصنا فقط أشهر للخروج للتقاعد زادتنا حكومتنا الموقرة 10 سنوات .والله المستعان

  • الحقيقة

    1999 - 2018 أسوء مرحلة عاشتها الجزائر منذ إستقلالها وليعلم الجزائريين أن ما أنفق في هذه المرحلة 999 2018 اكبر بكثير مما أنفق من 1962 الى 1999 والنتيجة : لا يزال إقتصادنا يعتمد على مداخيل المحروقات كما كنا في السبعينات والثمانينات = لا نزال نستورد كل إحتياجاتنا =تراجع في مستوى التعليم =مستشفيات منكوبة =العنف بأنواعه وصل ذروته =نحتل المرتبة 4 عالميا في حوادث المرور= تفاقم ظاهرت تجارة وتعاطي المخدرات والمهلوسات =العنف في الملاعب والجامعات... =ظهور ظاهرة لم تكن معروفة لدينا فيما سبق وهي الحرقة =ظهور صعاليك يغلقون الطرقات ويصنعون الممهلات ويفرضون منطقهم ... الفساد وصل قمة الهرم وما خفي أعظم

  • مجبرعل ى التعليق - بعد القراءة

    من لم يحمد ربه على نعمة خرج منها و لم يشعر

    الكرة في مرمى الشعب ........................... قد لا تعود مثل هذه الأيام يوما ما

    فالوضع العالمي صعب اقتصاديا . ماليا . جيواستراتيجيا حذاري ثم حذاري

    الكلام سهل و الانتقاد أسهل لكن العمل شيئ أخر

  • hrire

    المنحة العاءلية ب300 دينار و منحة المدرسة ب400 دينار و قالك انجزات
    التدوى بالملايبن و التعويض بزوج دوروا و قالك السياسة الاجتماعية
    لو كان انجزات لخلصة العمال تقارب انتاع قطر و اامنحة تلعاءلية لا تقل على 2000, دينار للطفل و المنحة اامدرسيةب5000 دينار و هنا نتكلم على سباسة اجتماعية
    و تلمريض لن بخلص فيزبتة ب2000, دينار و بعوضه ب 40 دينار
    فوتوها و شوفوا حاجة اخرى للسعب المغبون تلمعفى من كل سىء لا اللحوم و لا ايماك و لا فاكهة و لا مشتقات الحليب و فالك انجزات
    انجزات للاصحاب و ابناءكم لهلكوا اادنيا

  • ملاحظ

    للاسف الانجازات منذ 99 مخيبة للامال وضد التطلعات البلاد والشعب، وعلامات الفشل ظهرت ابان الفترة الحكم الحالي، فالعمال يعانون من ضعف الرواتب التي لا تلبي التظخم والارتفاع الاسعار والراتب الادنى 18000دج هي من بين الاهزل الراتب ادنى بالعالم العربي، انهيار القيمة الدينار، اقتصاد البلاد فاسد ،الدولة فرضت الصحة المتعفنة بدراهم، المنح التي تعطى للمعوزين اهانة كبيرة وسخرية، قفة رمضان لتعذيبهم مع اهانة، التعليم هو من اسوء بالعالم منذ اصلاحات made in france لبن غبريط، كثر حرب على الهوية والدين، سيارات مركبة اغلى بالعالم، تذاكر طائرة كذلك، بالمدن فوضى والاوساخ وغياب الردع، بنيات تحتية بالغش والنهب

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    أما الإنجازات ف 1000 مليار دولار التي أنفقت منذ 1999 يمكن بواسطتها خلق جزائر جديدة من أساسها الى قمتها ويكفي فإعادة بناء قارة أروبا بالكامل بعد ح ع 2 لم يكلف سوى 45 مليار دولار أي 250 مليار دولار حاليا وهو ما سمي يومها بمشروع مارشال أما السياسة الإجتماعية فهي من خربت البلد وهي من خلقت شعب كسول ومتطفل يحسن فن التباكي ينتظر كل شيء بالمجان وهي من خلقت غشاشين متحايلين يمتلكون حسابات بنكية لكنهم تمكنوا من الحصول على السكات الإجتماعية وبعد ما تسلموا المفاتيح إشتروا سيارات من الطراز الرفيع والتي لم يتمكن من أفنى عمره في العمل من شرائها وهم من يتحصلون على منحة 3000 دج وقفة رمضان ... بلد العجائب

  • dzair lanjerie

    راهي تعمرت بالخطوط الحمراء

  • Rezkallah Ammar

    إلى جانب هذا لما لا نذكر العصابات التي جلبها لهذه البلاد فافلست خزائنها و اخذت مليارات الشعب و ادخلتنا في دوامة كنا في غنى عنها.... أمثال:شكيب و بن يونس و غول و سيدهم السعيد و........ثم عن أي تعليم تتكلمون فنحن في الحضيض في كل شيء عدا السرقة و دعاوى الهم فنحن في المقدمة بدون منازع....دعوا الرجل في حال سبيله ليموت في راحة إن وجدها... دعوها فإنها مأمورة ..... و ليكتب التاريخ أنكم بعتوها بارخص الأثمان....

  • abdel

    Ce que l'Algérie a fait durant les 8 dernières années comme ponts tunnels et routes beaucoup de pays ne l'ont pas fait malgré la corruption, la bureaucratie, le vol et le laisser aller etc... Mais question économie, banques... zéro sur zéro, puisqu'en 1999 l'Algérie exporte hors hydrocarbures pour moins de 2 milliards de dollars et en 2017 c'est toujours le même chiffre..

  • حمودي بسكرة

    نحن لا نريد سياسة اجتماعية. لان هذه الاخيرة تتطلب العدالة في توزيع الثروة وهذا ما نفتقده. لذلك ارفعو الاجور ودعو الشعب يختار اين يصرف امواله.

  • Sofiane

    Bla Bla, galek liberté et progrès....