الإثنين 23 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 23 محرم 1441 هـ آخر تحديث 22:32
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م
  • مشروع سكنات التعاضدية كان موجها للإطارات والموظفين

تفجرت فضيحة بتعاضدية عمال وزارة الخارجية ظلت طي الكتمان لسنوات، بعد فرار المرقي اللبناني الذي كان مكلفا ببناء برنامج سكني لإطارات وموظفي الخارجية، ومعه نحو 100 مليار سنتيم من الأموال التي دفعت له.

وفق السياق، تشير المعلومات المتوفرة لدى “الشروق”، بأن ملف قضية الحال بدأ منذ 2012، ورغم أن تعاضدية عمال وزارة الخارجية تكتمت على الملف لسنوات طوال إلا أن المكتتبين في برنامجها السكني ضغطوا من أجل معرفة حقيقة توقف المشروع رغم دفعهم مبالغ بملايير السنتيمات، الأمر الذي دفع التعاضدية مؤخرا إلى الخروج عن صمتها مؤخرا لتعلن فرار المرقي اللبناني بكل أموال المكتتبين ومن هنا تبدأ فضيحة جديدة وصدمة للمكتتبين.

وفي 2012 عندما أعلنت تعاضدية وزارة الخارجية عن إطلاق مشاريع سكنية لصالح مئات الإطارات على أرضية بالمرادية مساحتها الإجمالية تزيد عن 4000 متر مربع وأخرى بالقليعة، ولهذا الغرض ألزمت المكتتبين الراغبين في اقتناء سكناتهم بدفع خمسة ملايين دينار، أي 500 مليون سنتيم في حسابها الموطن لدى البنك الوطني الجزائري وكالة فندق الجزائر “سان جورج” كدفعة أولية من قيمة السكن الذي يقدر بمليار وستمائة مليون سنتيم.

وبعدها قبضت تعاضدية وزارة الخارجية كل الأموال عبر حسابها وحولتها لصالح المرقي اللبناني، غير أنه وبعد سنوات من الانتظار لم يتحرك المشروعان ما دفع بالمكتتبين إلى الضغط على التعاضدية التي اتصلت بدورها عشرات المرات بالمرقي غير أن هذا الأخير فر بكل الأموال المنهوبة نحو الخارج ليبقى التساؤل مطروحا بشأن الكيفية التي حول مبلغ يزيد عن السبعة ملايين دولار نحو الخارج (100 مليار سنتيم).

وأمام هذه الوضعية قرر المكتتبون من إطارات وموظفي وزارة الخارجية مقاضاة التعاضدية وجرها أمام العدالة لاسترجاع مستحقاتهم، وانتهى القرار لصالحهم حيث ألزمت محكمة بئر مراد رايس بالعاصمة التعاضدية بدفع القسط الأول المدفوع لكل مكتتب والمقدر بـ500 مليون إضافة إلى 100 مليون سنتيم كتعويض عن الضرر، وفق الحكم القضائي الذي تحوز الشروق نسخة منه.

وإلى غاية اليوم لم تطبق التعاضدية الحكم الصادر عن محكمة بئر مراد رايس ولم تقم بأي متابعات قضائية ضد المرقي الفار لاسترجاع الأموال المنهوبة والقضية تبقى للمتابعة.

الجزائر لبنان وزارة الخارجية

مقالات ذات صلة

600

49 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ابوعمر

    صهر سلال أعزكم الله..لبناني…أليس هو….؟

  • الهواري الوهراني

    ما هذا الغباء كيف تعطى لهاذ الاجنبي كل هاته الاموال دفعة من دون ضمنات و بعدها التستر اليس في القضية تسااااااؤلات يعني اليس هناك ايدي ساعدت هذا اللبناني ليتم تقسيم الكعكة مع بعضهم

  • Mohdz

    خفتو من سجن الحراش , ساهل تمسحو الموس فواحد الي واراهش مامبا فلبلاد . أيا قولولنا واش درتو بهاذوك الدراهم .

  • Auressien

    لو كان يفيد لأفاد بلده . كيف تمكن هذا المحتال من تأسيس مقاولة خردة للنصب و الإحتيال على المواطنين ؟. المفروض الأخذ بكل الإحتياطات لتأمين أموال المكتتبين عندما يتعلق الأمر بأجنبي.كيف تمكن من تهريب أموال المواطنين للخارج و بالعملة الصعبة ؟ . هل صدر أمر بالقبض عليه بواسطة الـ interpol ؟

  • سي الهادي

    من أمر بتحويل المبلغ للمرقي دون وجه حق وكذا القائم بتنفيذ الأمر خلافا للأنظمة المعمول بها يكون قد أرتكب جرما قابلا لعدة أوصاف منها خيانة الأمانة والمشاركة في جرم أختلاس أموال خاصة وتزييف الحقائق والتهريب .

  • مملكة الحبشة

    جمهرة عصابة بوتفليقة للأشرار الدوليتة .

  • الواضح الصريح

    ( غريب ماكان يحدث للشعب الجزائري ) لانستغرب إن أكتشف قريبا أن عائلة بوتفليقة ليست جزائرية .

  • dahou ali

    هاهاها ها,كل مرة فيلم جديد الحكومة تخبي هذا السر حتى اليوم فين هما المراقبون ,نقولكم اللي دا 100مليار راهم فالبلاد وزوروا الاوراق بان هناك لبناني اخد المال باش يغلقو الملف,اللي خرج من البنك وكل الي شاركو في امضاء الملفات هم الي يتحملو المسؤلية ,يجيبو المال والا الاعدام وسحب كل ملكياتهم.

  • كمال

    يالله لبناني يهرب بدراهم الشعب وما درولو والو؟ هدأ افتراء لعبة مشبوهة باش اهربو المليارات من الي أعطاه ومن الي استلم لازم اديرو اعليه مدكرة دولية لجره للعدالة الجزائر ية ومن بعد اتشوفو الصح يتقيا كلش

  • محمد☪Mohamed

    لم أفهم مقال ‘ المرقي اللبناني ‘ المرقي ( مرقي الدجاج ) أو مرقي تاع شعودة ; أو لازم تزيدلها ‘ مرقي عقاري’ هكذا تفهم بن أدم ولا شركة , ربمى نسيب بجاوي .
    هذي بداية تاع أسرار الحكومة الفاشلة والعصابة .
    ذوك مرقي إماراتي قطري كلهم كانو يغمصو في طبسي عسل الجزائر.

  • سراب

    الجزائر تنهب من الداخل من أبناءها ومن الأجانب الكل يطمع فيك وينهب لك الله يا بلادي

  • mouaten djazairi

    دراهم الطماع يديهم الكذاب.

  • mourad

    منين جاوهم الصوارد هذا الموظفين والاطارات مهما كانت اجورهم جيدة لن يتمكنو من لمها من الشهرية احنا موظفين لم نستطع حتى شراء دجاجة او كيلو بطاطا اما انهم غرفوا من اموال الشعب او ان الدولة لاتعدل في الاجور بين موظفيها واحد تعطيلو 100 مليون للشهر اواحد تخلصو 4 ملاين فالشهر

  • عمر

    يحدث إلا في الجزائر مؤسسات الدولة تدفع للأجانب مبلغ المشاريع مسبقا وبالدولار أو الأورو، ولكن لو كانت شركات جزائرية أو مقاولات خاصة جزائرية فلن تدفع المؤسسات لهم فلس واحد حتى لو انتهى المشروع!! عجب العجاب وكأن المسؤولين الجزائريين أصولهم أجنبية أو من يهود، حيث لا يخافون لا الله سبحانه ولا القانون ولا العباد!! لا أعرف طينة هذا الجنس الذي يكره الوطن والشعب ويحاول تدمير ما أمكن تدميره وكأنهم في مهمة!!!

  • احمد

    لم أفهم كيف تحصلت التعاضدية على أراض مجانا بالمرادية والقليعة لبناء سكنات بمبلغ رخيص ٥٠٠ مليون سنتيم لكل موظف وإطار بوزارة الخارجية؟!
    وهل مبلغ ٥٠٠ مليون يبني شقق بالعاصمة؟ وكيف دفعت الأموال دفعة واحدة لمرقي وليس مقاول بالدولار ولحسابه البنكي بالخارج؟ كان من المفروض يدفع مبلغ ١٠% فقط عند بداية المشروع ويدفع الباقي أقساط حتى لا يفر المقاول أو لا يتوقف عن الأشغال! ومن أعطى للمرقي مصداقية بأنه شخص موثوق؟
    هذا حال مشاريع البلاد حيث الفاسدون يمنحون المشاريع للصوص ليتقاسموا الأموال بينهم وهكذا ١٥٠٠ مليار دولار تم نهبها في مشاريع وهمية، والجزائر مثل ماهي لم تتغير!!

  • Bela

    لا توجد الا في الجزائر تسلم اموال طائلة لاجنبي بدون ضمانات ولمن للبناني بلد لا تجمعه مع الجزائر اتفاقية تسليم مطلوبين للعدالة
    عجيب امر هؤلاء

  • L Arbitre

    كيف تم فرار البناني و تحويل الأموال خارج الجزائر ؟ هذا يرجع لطواطئ من طرف أعضاء التعاضدية مع البناني لإختلاس اموال المشاركين او بسبب جهل المسؤولين على التعاضدية في القيام بمشاريع الترقية. من المفروض ان توضع الأموال في حساب ضمان بنكي escrow account لا يستطيع المرقي ان يسحب منه اي سنتيم إلآ بتقديم تقارير على تقدم نسبة الأشغال. فكل ما تقدمت نسبة الأشغال يسمح البنك للمرقي ان يسحب من هذا الحساب بما يعادل نسبة تنفيذه.

  • بوذراع لحسن

    ماخرجش وحدو..خرجوه

  • noue

    اطارات وزارة الخارجية ينصب عليهم في الجزائر من طرف شخص عادي كيف سيحافظون على حقوق الجزائر خارج الجزائر امام مختصين. لك الله يا جزائر.

  • KARIM

    لا حول ولا قوة الا بالله لم ارى في حياتي فسادا مثل هدا ووالله ادا لم يعدم هؤلاء اللصوص خائني الامانة والوطن فلن يصلح حال البلاد ابدا

  • الأمين

    الي يجي يأكل و يهرب و لا واحد يهدر معاه
    ما كانش رجال

  • فكر مليح

    بدون شك العملية داخلين فيها ناس من العصابة. مثل قضية سلال وبنت سلال مع اللبناني الآخر والقضايا مثل هذه كثيرة

  • إبن الجزائر

    بلغ الفساد في بلدنا إلى مستويات خيالية لم ينج فيها قطاع أو مؤسسة من النهب و تبديد الأموال. السؤال الذي يطرح نفسه هل أمثال هذا اللبناني كثيرون ؟ نعم بالطبع لقد حولت العصابة الجزائر إلى فريسة ينهشها اللئام ، فلا يستغرب المرء من هذه التصرفات و الغياب التام للعدالة خلال هذه العقود. نحن نطالب اليوم القضاء أن يبذل كل ما في وسعه لفتح هذه الملفات و تسيلط العقاب على الجنات ليعود للقانون سلطته و رهبته و إرجاع الثقة للشعب في عدالته . القضاة اليوم أمام إمتحان عسير سيسجله التاريخ لهم أو عليهم . نسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يثبت أقدامهم و يهديهم إلى السبيل السوي.

  • tfarid

    كذب ثم كذب كيف لمستثمر عقاري الهرب بهذا المبلغ الخيالي و هو مجبر قبل الإستثمار في أي بلد بإيداع وديعة قابلة الإسترجاع في حال ظرف كهذا الظرف أي الهرب أو المرض أو الوفاة أو….أو شبعتونا مقروط

  • عبد الله طالب

    ليت التحقيق يستمر حتى يعرف مصدر 500 مليون التي دفعها الموظفون

  • أستاذ الأدب

    كان الأفضل لو جاء العنوان على النحو التالي // عصابة بوتفليقة للأشرار تستعين بالمنحرفين الأجانب لسرقة أموال الشعب المفقر بفعل السرقات عن طريق التجهيل # هي العصابة التي بنت أعظم مسجد في إفريقيا وأقامت جسرا جويا وسخرت معظم مؤسسات الدولة في خدمة سياحة الغير ودفع العجزة والشيوخ والسذج قربانا _معتمرون وحجاج – إلى الموت المهين دون شفقة ولا رحمة # .

  • سمارة سفيان

    زرت لبنان في ربيع 2019م وكذبت اني في لبنان الذي كنت اقرا عنه وبكتبه وانا طفل صغير: يتكبلمون عن الديمقراطية فلا وجود لها، وعن المعاملات:فلا وجود الا لسيادة الدولار واليورو مع عملة متدنية جدا، وكل شيئ بالشطارة والاحتيال:اصحاب سيارات الاجرة دون تمييزها يبدؤك بمبلغ وتجد نفسك تدفع مبلغا اعلى،حلاوة اللسان والدلع والمبالغة في المديح تجعلك فريسة سهالة. هذا لا يعني ان اللببنانيين هم كلهم على هذه الشاكلة.منهم من ياتي للجزائر ويراكم الثروات ثم يفر بطرق جهنمية.اللهم احفظ لبنان والجزائر وسائر البلاد العربية الاسلامية.

  • Houssam

    Comment a-t-il pu transférer tout cet argent sans qu’il ne soit inquiété? En fait avons nous vraiment un Etat?

  • عبد السلام

    المهربين الأجانب كثيرون داخل الجزائر ومنهم الأفارقة واليعلم كل الجائريين هناك أموال كثيرة من العملة الصعبة تهرب عبر كل الحدود الجزائرية ومنها حدود أقصى الجنوب .؟

  • nour nour

    hadhi hikaya ta3 alf layla wa layla ..hhhh

  • مار من هنا

    كيف انجز هذا التحويل ، دون مراقبة و تتبع, عاديا ينجز الاداء جزئيا بين الابناك و بوثائق تثبت من أمر التحويل و طبيعته مع الانجاز الجزئي للمشروع. هناك تقنية معروفة لا غبار عليها، ان لم تنجز فهناك آخرون .غير هذا فهناك تدليس وراء سوء التدبير الذي يرمي إلى الفساد و السرقة. اذا وقع بحث دقيق فمن المؤكد ان تظهر عناصر محتجبة و مفاجآت قد يتورط فيها من هم وراء الستار ، أولئك الذين تستروا عن هذه الجريمة أمدا طويلا. هذا يظهر ان من يلتف على الحراك الشعبي فهدفه متعمد هو طمس الفساد و فضائح أخرى.

  • مجرد تخمين

    !!?ELPP et AADL exisitent,pourquoi ces gents là n’y en ont pas investi leurs argent

  • hamada

    المسوؤل الاول في هذه الفضيحة مساهل عبد القاد
    ر بصفته وزير الشوؤن الخارجية

  • الشيخ عقبة

    بإسم الدين وشعارات العروبة للتضليل بهدف الركوب المستديم بغية النهب والتدمير # تمكنت عصابة الأشرار المتسلطة على الشعب الجزائري منذ 1962 من تركيع الشعب الجزائري المعروف بعبقريته وعظمته وصدقه الطبيعي ووحدته. وسلميته وجعلته عن طريق فلول الدجل والشعوذة لقمة صائغه سهلة المنال من كل ذئب متشرد وازدهر التجهيل وزاد وطىء الأستعباد والنهب والفساد في العشرينية التي تولى فيها أكبر الفاسدين وأعتى المجرمين مهام الأمن والعدل .

  • أيوب بن عمر

    ابوعمر
    ممكن جدا أن يكون هذا المرقي السارق صهر سلال أو على الأقل صديقه, من المفروض يعلن عليه القبض من طرف الأنتربول و يحاكم في الجزائر. عيب كبير أن تنهب أموال الجزائريين من طرف سراق أجانب سهلت لهم العصابة ذلك,

  • موسى براهيمي

    الهواري الوهراني
    هذا صحيح كيف تسترت التعاضدية على الأموال المسروقة من طرف المرقي اللبناني ان لم يكن لها فائدة في ذلك؟ كان من الأولى بهذه التعاضدية أن تعطي هذه الأموال على دفعات كلما تقدمت الأشغال حتى آخر مبلغ, يجب ان تحاسب التعاضدية و يسجن أعضاؤها ليكونوا عبرة لكل من تسول له نفسه المساس بأموال الشعب.

  • جزائري

    هذه هي جمهورية آل بو تفليقوس أو جمهورية المال السايب ….للعلم هذا اللبناني هو سراق سرق سراقين

  • جزائري حر

    علاه ماتقولوش الحقيقة كما هي . علاه ديما تحصلو في اللبنانيين(العرب) وأنتم تعلمون جيدا أنهم يهود وفي كل مرة يهربون إلى إسرائيل فكم من جزائري سرق الدولة أو سرق أشخاص وهرب إلى إسرائيل والأمثلة كثيرة ومتعددة.

  • محمد

    و متى يُفتح ملف أموال تعاضدية عمال المالية التي تستنزفه مجموعة معينة و غير شرعية بتواطؤ من الفيدرالية الوطنية لعمال المالية وأعضاء من المركزية النقابية؟ فئة قليلة تتمتع بالأموال -حتى من خارج القطاع-على حساب الأغلبية التي يوجد منها لم يحصل على بطاقة الانخراط رغم دفعه للاشتراكات لسنوات

  • عبد الرحمان الجزايري

    إذا كان موضفي الوزارة أغبياء إلى هذه الدرجة يعني تدفع أموال لاجنبي بهذه الطريقة لا بيان إثبات او كان على الاقل يقمون بتحقيق على مؤسسة هاذا المرقي العقاري يعني هاؤلاء كما نقول بالعامية طنوها لهذه الدرجة و الله الآن فهمت لماذا نحن متخلون و سذج و نحسب أنفسنا أذكى خلق على الكرة الأرضية

  • عميروش

    هذه هي الإمتيازات التي تستفيد منها كلّ القطاعات بدون استثناء مع التفاوت طبعا في المبالغ.. عي التي فرّغت الخزينة العمومية بطرق إلتوائية وشيطانية على حساب عامة الشعب… الحكم الراشد الذي يحلم به الجزائريون هو توزيع الأموال بطرق شفّافة..

  • samir algerie

    en Italie dans les années 1990 l’état a décidé de nettoyer le pays des entrepreneurs mafieux et un juge a été désigné pour faire le nettoyage et beaucoup d’entrepreneure véreux en été mis en prison mais en fin de compte le juge qui est devenu une vedette pour la lute contre la corruption a été limogé car il a lui même été accusé de corruption en demandant de l’argent a un entrepreneure cette histoire véridique nous montre combien les gents sont devenu cupide et l’Algérie fait partie de ce monde

  • حبيبة

    عادة يتم دفع مستحقات مقاول والمرقي بعد سنوات من تسليم المشروع، وفعلا يتم تعذيب المقاول لسنوات طوال قبل ان يتم تخليص اموره المالية حيث يكون المقاول غارق في الديون، وبالمناسبة لماذا لا يتم فتح ملف سواريس صاحب مجمع اوراسكوم سابقا، ومليارات الدولارات التي نهبها والمتمثلة في رفض دفع الضرائب وما خفي كان أعظم.

  • ف ح

    سرقو 1500 مليار دولار 19 سنة وما خفي اعظم
    احصاه الله ونسوه
    اسمع بهم وابصر يوم ياتوننا
    لكن الظالمون اليوم

  • فيصل حمادي ليسانس مالية يا حسداء

    حسداء حسدتونا على فضل ربي
    اللهم انتقم لي من هدا النظام المجرم اللهم انصرني على هدا النظام البوليسي القمعي المجرم ان اجرامه في حقي وحق عبادك الاخيار اجرام عظيم
    انك انت القوي العزيز اللهم اجعل تدبيرهم في نحورهم اليهود اشرف من النظام الجزائري المجرم الف مرة اللهم عليك بالمجرمين ان امهلتهم فجعلهم عبرة لعالمين وان اخدتهم فاخدهم اخد عزيز مقتدر
    فسيعلمون من اضعف ناصرا واقل عددا

  • كريم

    يجب حجز كل ممتلكات عايله بوتفليقة لتعويض ما بسببه نهب

  • MUSTAPHA

    KHOBZ DAR YAKLO EL BARANI

  • العظمى

    معظم المبالغ المختلسة في حيازة عائلة بوتفلية ومحيطه الضيق .

  • hrire

    لا علاقات طبيرة بين الجزاءر و لبنان و لكنهم هضمونا
    مال الخارجية
    المال المسروق من بنات سلال و بوشوارب و زيد يا بوزيد
    لكانت شهوة رجعت دعوة

close
close