-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
8 متسابقين يواصلون رحلتهم في برنامج نجوم العلوم في ظل جائحة كوفيد 19

لجنة التحكيم تنضم للبرنامج عن بُعد بسبب توقف الرحلات الدولية

أحمد عليوة
  • 200
  • 0
لجنة التحكيم تنضم للبرنامج عن بُعد بسبب توقف الرحلات الدولية
أرشيف

وضع برنامج نجوم العلوم التابع لمؤسسة قطر، كل التدابير اللازمة لمواصلة تصوير حلقات موسمه الثاني عشر، وتخطي العقبات التي فرضتها جائحة (كوفيد 19)، بالتزامن مع ضمان صحة وسلامة المتسابقين وأعضاء لجنة التحكيم والخبراء وفريق عمل البرنامج.

وفي ضوء توقف الرحلات الجوية الدولية، اضطر البروفيسور فؤاد مراد والبروفيسور عبد الحميد الزهيري، أعضاء لجنة التحكيم، للانضمام إلى البرنامج عن بُعد عن طريق الاتصال بالفيديو، وأدى هذا التغيير غير المتوقع إلى عودة يوسف عبد الرحمن الصالحي، المدير التنفيذي لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا والذي شغل عضوية لجنة تحكيم البرنامج سابقاً، إلى نجوم العلوم ليضيف منظور جديد في تقييم أعمال المتسابقين.

وفي هذا السياق قال يوسف الصالحي: “لقد أظهرت لنا هذه الجائحة مدى أهمية الاستثمار في العلوم والتكنولوجيا الحديثة، ويبرز من هذا المنطلق أهمية الدور الرائد لواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا في مواصلة توفير الموارد الداعمة لإيجاد حلول للتحديات التي فرضها الوباء على مجتمعاتنا، ويساهم برنامج نجوم العلوم في تعزيز موهبة الابتكار والاحتفاظ بها، ليثبت قدرة المنطقة على تطوير التقنيات والتكنولوجيا المبتكرة التي تزداد أهمية في كل صناعة”.

وقبل بث حلقة هذا الأسبوع المتخصصة بالنماذج الهندسية، تم منح المتسابقين مدة أربعة أسابيع لإعداد نموذج من المنتج النهائي قابل للتشغيل الكلي، وأشارت المشتركة القطرية إيمان الحمد، إلى أنها وزملاءها أبدوا التزاماً جادًا في السباق مع الوقت للانتهاء من إعداد النماذج الأولية على الرغم من مختلف العوائق التي وقفت في طريقهم، وتابعت موضحة: “يقوم الابتكار بشكل رئيسي على مبدأ التكيف، وهو ما نجحنا في إثباته في مواكبتنا للتغيرات التي طرأت على البرنامج، بما في ذلك الحضور الافتراضي لبعض أعضاء لجنة التحكيم. إلا أن هذا لم يؤثر على عملنا بل وجعل من تجربة مشاركتنا في نجوم العلوم أكثر تميزاً”.

وانضم عبد الرحمن صالح خميس، أحد المتسابقين الذين وصلوا إلى المرحلة النهائية من الموسم الحادي عشر العام الماضي، إلى البرنامج للمشاركة في تقديم الحلقة، وتحدث عبد الرحمن عن تجربته كمتسابق في البرنامج، ملقيًا الضوء على أهمية مرحلة الإعداد الهندسي، واستمرت رحلته مع الابتكار من خلال سجادة الصلاة التعليمية الذكية “سجدة” بعد اختيار ابتكاره ضمن مركز حاضنة الأعمال في واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وهو برنامج لاحتضان الأعمال التي تركز على التكنولوجيا ويستهدف تعزيز ريادة الأعمال المحلية في مجال التكنولوجيا في الدولة.

ويستمر بث حلقات نجوم العلوم كل أسبوع عبر ثماني قنوات عربية من بينها “الشروق تي في” سهرة كل سبت، ولغاية الحلقة النهائية بتاريخ 6 نوفمبر، حيث سيتنافس المتسابقون المتبقون على حصة من جائزة مالية تبلغ قيمتها 600 ألف دولار أمريكي لتمويل مشروعاتهم.

وللإشارة فان باب الاشتراك متاح للمواطنين العرب الذين تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 35 سنة وحدد الموعد النهائي للتسجيل يوم 31 ديسمبر 2020.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!