-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في اجتماع أشرف عليه وزير القطاع:

لجنتان لتجسيد مشروع الإنجليزية في التعليم العالي

الشروق أونلاين
  • 2770
  • 17
لجنتان لتجسيد مشروع الإنجليزية في التعليم العالي
الشروق أونلاين

تم بالجزائر العاصمة، الثلاثاء، تنصيب لجنتين مختصتين في إدراج وتعزيز اللغة الإنجليزية على مستوى التعليم العالي والبحث العلمي في شتى أطواره، هدفهما دراسة الإمكانيات المتاحة لإنجاح العملية ووضع استراتيجية استعمالها في أرض الواقع.

وتتمثل هاتان اللجنتان اللتان تم تنصيبهما خلال اجتماع ترأسه وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الطيب بوزيد، في اللجنة متعددة القطاعات ومهمتها التفكير ودراسة تعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في المجالات التي تخصها، ولجنة خاصة بالتعليم العالي والبحث العلمي تتكفل بوسائل تعزيز اللغة الإنجليزية وبكيفيات الشروع التدريجي في استعمالها في مجالات التكوين لاسيما في البحوث والدكتوراه.
كما ينتظر من هذه الأخيرة توسيع النقاش على مستوى كل المؤسسات الجامعية، لوضع بعدها برنامج “شامل وكامل” للجنتين يقدم للوزير الذي يعرضه بعد ذلك على الحكومة. وفي انتظار هذا البرنامج، ستعكف اللجنتان على تقديم نتائجهما الأولية بعد شهر.

وفي تصريح للصحافة على هامش هذا التنصيب، أكد الوزير أن هذا النوع من المشاريع لن يطبق “على المدى القصير بل على المدى الطويل”، مشيرا إلى ضرورة استقطاب طلبة أجانب من أجل إدخال مداخيل للجامعة وللدولة الجزائرية.

واسترسل المتحدث بالمناسبة قائلا: “الدراسة في العالم ينظر إليها كعملية اقتصادية”، مستشهدا بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث تجلب التسجيلات الجامعية لوحدها 59 مليار دولار ”ونحن يهمنا استقطاب طلبة أجانب من الذين يحبذون الدراسة باللغة الإنجليزية ومداخيلهم ستكون نفعا للجامعة وللدولة الجزائرية”.
س.ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • محمد☪Mohamed

    لما يكون عقل وقلب مريض لا تنفع حج والبراهيين,رغم أنها موجودة في مؤسسات دولية , خلاص ميؤس منكم,كاين ما يسمى "fuite des cerveaux" هذي كملنا معها , الأن la fuiteما تبقى من مخلفات هذو
    Les cerveaux باقي غير الرويبطة في جزائر , يقول أنا حمار وأنت حمار شكون يسوڤ باقي الحمير.
    المهم الوقت قصير بيننا. البصيرة البصيرة!!
    الشاوي
    إذا تعتقد أنا ( لإنجليزية في شوارع الجزائرية ) هي تقدم والإزدهار لا أرد عليك مستواك بايين.
    جزائري حر
    إطظارات أحس عونك أنت الله غالب عليك

  • جزائري حر

    يا سي محمد☪Mohamed هل الدين أوصلوا الجزائر لهدا الوضع الكارثي تسيهم إطارات !? إلا إدا كنت تقصد إطظارات السيارات والشاحنات فهنا أنا أوافقك ففرنسا تستغل فيهم مثل ما تستعمل إطظارات السيارات والشاحنات وأرى أنك واحد منهم لانك تدافع عن كل ما هو فرنسي أكثر من الفرنسيين. الأعمى فقط لا يراى الواقع فحيث وجدت فرنسا لا يوجد تقدم وأما الإنجليزية فهي غنية عن التعريف.

  • الشاوي .

    محمد☪Mohamed
    تلقهم ، مخلفات فرنسا هم من يقولون هذا الكلام ، سوف ترى الإنجليزية في شوارع الجزائرية

  • محمد☪Mohamed

    عقبة بن نافع
    لماذا عقبة بن نافع سمي نفسك William Shakespeare بمأنك تفهم بالمقلوب أقلب Coup de ciseau الانجليزية .
    تولي تنڤز كما Corbeau

  • تابع جامعية سابقة

    أصبحت افهم تخصصي جيدا بعدما كنت شبه متخلفة و امية.نصيحتي لتعميم اللغة الإنجليزية في الجزائر يجب ان نبدأ من Level1 أي يجب ان تكون أقسام اللغة الإنجليزية من الابتداءي إلى الجامعة .و بعد ان يصبح الطالب الجامعي familiar مع هذه اللغة أي يعرف كيف يكتب جملة و بسيطة و مركبة باللغة الإنجليزية و يعرف كيفية كتابة مقال صغير an essay with five paragraphs,يصبح يحب اللغة و يستمتع بها و بالتالي هو الذي ييحث من الإنترنت عن المقالات التي تناسب مجال دراسته و يطور من نفسه .وبعد 5 أو 7 سنوات يمكن التعميم و تزول الفرنسية إلى الأبد.

  • جامعية سابقة

    السلام عليكم ، بصفتي جامعية سابقة درست باللغة الفرنسية اقول لكم و أعيدها ان اللغة الفرنسية ليست لغة علم و إنما الإنجليزية فقط .تجربتي الشخصية . لقد درست الإنجليزية في معهد متخصص و بدات من الرتبة 1 حتى الرتبة 6 (I started from level 1 until level 6)و لدي الان خمس سنوات محاولة اتقانها و أعطيتها كل جهدي .النتيجة صراحة اللغة الإنجليزية البسيطة سهلة و لكن إتقانها يتطلب وقت . ولكن بعد تعلمي اللغة أصبحت احبها و افهم معظم المفردات و أصبحت ابحث بنفسي عن مقالات باللغة الإنجليزية و التي لها علاقة عن تخصصي في الجامعة بصراحة لقد أفادتني كثيرا لان المقالات العلمية كلها بالإنجليزية و اصبحت افهم تخصصي كثيرا

  • كولوغلي يحي

    بهذا الخبر وبهذا المسعى سيثور الفرنكوفيليين وما أكثرهم وقد مكن لهم الكادر المخلوع المتفرنس للنخاع من ترسيخ لغة مستعمر الأمس كيف لا وهو من أقحم الجزائر ضمن منظمة الفرنكفونية التي لم تكن بها وعالج بفرنسا وباع اقتصادنا لها بثمن بخس وسمح لطيارنها الحربي بعبور أجواءنا رغم معارضة كل الشعب وحتى بعض المسؤولين ؟ ولكن إذا كان للباطل جولة ساعة فللحق جولات إلى قيام الساعة فأين الكادر الآن ؟

  • جزائري حر

    عقلية الدولة تبنى من الاعلى نحو الأسفل وليس العكس وهدا مستحيل . يظهرلي الهدف من هده الخطوة هو تفشيل هدا المشروع. اللي عينو يبني يبني من الاسفل نحو الأعلى فالإنجليزية يجب ان يبدأ تدريسها من الإبتدائي وليس من الجامعة.

  • شكشوك الوردي

    قالك الوزير، بأن الدراسة الجامعية، اصبحت يعني استثمار، قبل العلم، هذه طريقة تفكير العصابة التي همها الوحيد هو جمع المال، يا سي الوزير، عنباتلك الناس في الخارج راهم وقيلة حمير، يعني فرحي سعدي نقرأ في الجزائر، التي يساوي تصنيفها 148 في العالم،
    انت تفكر بطريقة ذلك الطالب الذي سيجري امتحان يوم غدٍ، همه الوحيد، هو مظهره و لباسه و نوع العطر،
    يا سي الوزير، نهار تصلحو المنظومة الجامعية، و يصبح نوع التعليم هو الأولى، بعد ذالك المال يأتي اوتئماتيكيا.
    فيق يا بريق، النار تحتك.

  • Moh BEO

    ما هكذا تورد يا سعد الإبل ...

    مشكلتنا ليست ابدا في اللغة كوسيلة واستبدال الفرنسية بالانجليزية لن يحل المشاكل المتعددة الجوانب التي تعاني منها الجامعة الجزائرية فهذه كلها ترهات شعبوية

    زد على ذلك هذا الوزير مؤقت وينتمي الى حكومة منبوذة وغير شرعية فمن أعطاه الحق في الخوض في مثل هذه المشاريع الكبيرة.

  • عقبة بن نافع

    وهل يوجد في العالم من ينكر تقدم الانجليزية في شتى مجالات العلوم؟ اللهم إلا جاهل يهرف بما لا يعرف أو خبيث يدافع عن الثقافة الفرنسية في هذا البلد ولو على حساب علم ونهضة الأجيال.
    تابعوا أفكار المدافعين، تجدونهم أجهل الناس أو أكثرهم قابلية للاستحمار.

  • essarih -- الصريح

    نفس المقالات على تجسيد الانجليزية وانما بصيغة أخرى.----- انها مضيعة وقت وتلهية ----- التطبيق لا يحتاج الى دق الطبول.

  • محمد☪Mohamed

    الوطني
    أنت رجل الموقف , عندك دوك كثير كما حنا دول فقرة ,عالم ثالث إفريقية عربية أنجليزية رقم واحد و يعيش تأخر , غير أوهام ويبيع لك في أحلام .
    كان يفتح Institut de Formation en Langues Vivantes في بعض المدن , وهكذا تدرس عدة لغات كما موجود في كل دول و خلاص .
    عقلكم صغير كل إطارتنا عليا مفرنسة , وأنتم تفكر تفكير الجهل Remise à zéro معنتها 30 سنة تأخر .

  • جزائري حر

    الفرنسية تساوي التخلف و الانجليزية تساوي التفتح على العالم و العربية تساوي لغة الهوية و القرآن و الأمازيغية نعتز بها

  • زكية بن زروق

    المشكلة كيف تقنع الطالب الأجنبي بالمجئ الى الجامعة، في ظل المراتب الاخيرة التي تحتلها
    أي طالب جامعي يسافر الى جامعات تكون من مستوى عال جدا، بمعنى كلامك جيد، الا انه ضرب من الخيال، لان مستوانا مترد جدا، نصيحة اصلحو الجامعة اولا، اماتخليوش النقاط تمشي بالتلفون ، برهنوا وجودكم، وبعدها فكروا في الاستقطاب

  • محمد☪Mohamed

    أقل من ثلاث أشهر يطير الطيب بوزيد .
    قالكم المدى الطويل باغي منصب يحصلها ثم يقولكم أنا رجل الموقف , وغاذي ننافس أمريكة في
    59 مليار دولار .

  • الوطني

    العصابة واذنابها يريدوننا عبيد فرنسا والفرنسيبة وطلبة الدول الفرنكوفقيرة حتى تبقى الجزائر البقرة الحلوب لفرنسا ودولها المتخلفة في افريقيا ..... نعم نحن معك ونؤيدك في استعمال الانجليزية قي كل شيء وليس فقط الجامعة لانها ستفتح لنا ابواب كل مؤسسات ودول العالم واحسن الجامعات ...سياسة العصابة واولاد فرنسا هي انبطاحنا وربطنا فقط بفرنسا ...3 بهذا القرار ستتحرر الجزائر من فرنسات ومتخلفيها وتفتح البلاد للتعامل مع كل الدول المتطورة