الأحد 18 أوت 2019 م, الموافق لـ 17 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 15:52
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

المراهقة من أصعب المراحل التي يمر بها فلذات أكبادنا، خاصة الفتيات اللواتي يحتجن لوجود أمهاتهن إلى جانبهن من أجل إرشادهن والأخذ بأيديهن إلى بر الأمان..

ولأن التعامل الصحيح يتطلب فهما عميقا لطبيعة الفترة وخصوصيتها، كان لزاما على ذوي الاختصاص إحاطة الأمهات بجملة من النصائح وهي كما أوردها موقع نواعم:

تصبح مزاجية وسريعة البكاء

هرمونات فتاتك تتزايد، وهو ما يمكن أن يؤدي إلى تقلّبات مزاجية غير متوقّعة، أو بكاء غير مبرّر، قد تربكها هذه المشاعر المفاجئة وتجعلها بحاجة إلى إخراج عاطفتها عبر البكاء.

كيفية التعامل: ساعديها على فهم طبيعة تلاعب الهرمونات بجسدها، وأن هذا هو ما يسبب لها هذه التقلّبات المزاجية، وشجّعيها على النشاط البدني الذي يساعد على إخراج هذه المشاعر بصورة إيجابية.

تحتاج إلى خصوصية جسدية

فتاتك الصغيرة التي كانت تحب العناق، أصبحت تنزعج أحياناً من التواصل الجسدي.

كيفية التعامل: احترمي رغبة ابنتك، وامنحيها خصوصية واستقلالها الجسدي.. قلّلي من العناق والتواصل الجسدي عموماً، إلا إذا احتاجت هي إليه.

تصبح أقل ثرثرة

الفتيات يفضّلن المشاركة، ولكن خلال التحوّل إلى مرحلة المراهقة، تصبح الفتاة أقل ثرثرة، حيث تفضّل الحديث في أوقات محدّدة، وبشروطها.

كيفيّة التعامل: لا تحاولي الضغط على فتاتك لتتحدّث، وعندما تبدأ الحديث معكِ، توقفي عن أي نشاط واستمعي إليها باهتمام، وأكّدي لها أن المحادثات بينكما آمنة.

تجادل كثيراً

تحاول الفتاة في هذه المرحلة العمرية أن يكون لديها رأي مستقل، ما يدفعها في بعض الأحيان إلى التحدث بأفكار غريبة فقط من أجل جذب الاهتمام إلى آرائها، وإثبات أنها مختلفة.

كيفية التعامل: لا تتّخذي موقفاً دفاعياً، واسمحي لابنتك بالإفصاح عن رأيها، واستمعي إليها باحترام، حتى إن كنتِ غير متّفقة معها.

تصبح خجولة

تبدأ طفلتك بمحاولة التخفّي عنكِ أثناء تغيير ملابسها، فترفض مثلاً دخولك معها إلى غرفة تغيير الملابس.

كيفية التعامل: امنحي طفلتك مساحة من الخصوصية، وعلّميها أن هذا هو الأسلوب الصحيح، وأنّ عليها الحفاظ على مساحتها الخاصة مع الجميع.

تهتم بالموضة

عادة تهتم الفتيات بالموضة، ولكن في هذه المرحلة تصبح أكثر اهتماماً، كما يتغيّر ذوقها، فتبدأ بالبحث عن الفساتين ذات التصاميم المناسبة للبالغين، وتحب ارتداء الكعب العالي، وترغب في تطبيق مكياج خفيف.

كيفية التعامل: علّمي طفلتك كيف تختار ملابس تناسب مرحلتها العمرية دون مبالغة، حتى تصبح أنيقة وعصرية في نفس الوقت.

تصبح أكثر تنظيماً

تظهر فتاتك الرغبة في تنظيم وترتيب غرفتها وأدراجها، والمنزل عموماً.

كيفية التعامل: شجّعي فتاتك على أن تكون منظّمة، واستفيدي منها لمساعدتك في ترتيب وتنظيم المنزل.

المراهقة النصائح الهرمونات

مقالات ذات صلة

  • من خلال هذه الأعراض

    اكتشفي علامات العقم قبل زواجك!

    لا شك أن مسألة العقم سواء عند الرجل أو المرأة تطرأ على ذهن كل زوجين، فالتخوف من عدم الإنجاب يظل هاجسا حتى سماع الخبر اليقين،…

    • 4488
    • 3
600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
close
close