الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 22 صفر 1441 هـ آخر تحديث 17:31
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
D.R

Abdelmadjid Tebboune

  • كفوا عن الإشاعات.. وإذا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا

  • مدير ديوان الرئاسة أعلمني بأن بوتفليقة موافق على زيارة باريس

  • إذا فزت سأعمل على التغيير وإرجاع السلطة إلى الشعب

  • مساري هو مسار رجل دولة وعلاقتي كانت مباشرة مع الشعب

  • أنا مع إعادة فتح ملف الخليفة وسأتحدث عن تفاصليها في الوقت المناسب

  • أحترم العدالة وقراراتها بالنسبة لقضية كمال البوشي

نفى الوزير الأول الأسبق، والمترشح للرئاسيات، عبد المجيد تبون، أن يكون مرشح السلطة، وأكد ترشحه لانتخابات 12 ديسمبر المقبل بصفة شخصية ودون إيعاز من أي طرف، ودعا الذين يقفون وراء هذه الإشاعات إلى تقديم البرهان والدليل على ذلك، وعاد المتحدث في لقاء صحفي، لحيثيات إقالته من على رأس الحكومة قبل سنتين، وتفاصيل لقائه الشهير مع الوزير الفرنسي سنة 2017.

في البداية نريد معرفة موقفكم من حراك 22 فيفري؟

الحراك الشعبي الذي عرفته الجزائر قبل ثمانية أشهر كان نعمة بالنسبة للجزائريين الذين أحسوا أن كرامتهم مست أمام العالم، بسبب الوضعية التي آلت إليها البلاد والتدهور الذي وصلت إليه، غير أن الصورة النمطية سرعان ما تغيرت بعد الهبة الشعبية التي برهنت للجميع أن الجزائريين قادرون على التغيير والمساهمة في إحداث القطيعة مع الماضي، ففي حال فزت بهذه الانتخابات ومنحني الشعب صوته سأعمل على التغيير وإرجاع السلطة إلى الشعب وتطبيق المادة 7 و8 من الدستور، فأنا أعد الجزائريين في حال وصلت إلى منصب رئيس الجمهورية سأقدس حرية التعبير وسأحارب كل أشكال التجريح والشتم.

هناك حديث بأن عبد المجيد تبون هو مرشح السلطة؟

في البداية، يجب أن أؤكد لكم أنني لست مرشح السلطة أو أي جهة أخرى، وكما تقول الآية القرآنية “إذا جاءكم فاسق بنبإ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة”، فالذي يقول تبون مرشح فلان أو فلان فليقدم دليله؟ هل لديه حوار أو مكالمة هاتفية على أنني مرشح السلطة؟ أنا مترشح حر وأنا هنا لأعرض خدماتي على الشعب الجزائري الذي هو حر أيضا في اختيار رئيسه القادم، والذي سيفوز سأصفق له، وقرار ترشحي جاء بعد تفكير مطول، قلت لم لا أقدم خدماتي للشعب، وبالنسبة للذين يقولون إن عبد المجيد تبون مرشح السلطة أقول لهم كفوا عن الإشاعات”، فإلى حد الآن أنا لم أترشح بل لدي نية في ذلك وفقط.

ما تعليقكم على ما يثار من أنكم مجرد استمرار للنظام السابق المرفوض شعبيا؟

المترشح علي بن فليس، قال إن ترشحي هو استمرار للعهدة الخامسة، هو حر في قول ما يريد، لكنني أتحدى أي شخص أن يأتي بالبرهان، فمساري هو مسار دولة وعلاقتي كانت مباشرة مع الشعب، الباقي يقول ما يريد وسوف تتأكدون عندما تتطلعون على برنامجي الانتخابي فالناس سواسية والشعب هو من سيختار.. نحن رجال مؤسسات وليس رجال أشخاص..

سوف ألتزم في حال فزت بهذه الانتخابات أن أكرس أسس الجمهورية الجديدة وأسعى لإحداث التغيير في جميع المجالات، والعمود الفقري لهذا العمل يكون عبر تقديس الكفاءات وتسليم المشعل للشباب وهذا ليس مجرد كلام للتسويق الإعلامي، فالوقت الذي وصلنا إليه يحمل العديد من التناقضات التي تتطلب التغيير والتوجه سريعا نحو بناء أسس جديدة، لذلك أتمنى أن لا نصل إلى الحكم الفردي بل يجب أن يكون هناك توازن حقيقي بين مؤسسات الدولة.

حديثك عن فصل المال عن السياسة أحدث ضجة وقيل إنها أحد أسباب إقالتك من الحكومة؟

كنت أول من تحدث عن ضرورة فصل المال عن السياسية ونتيجة هذه التصريحات دفعت الثمن، فأول عقاب كان نزع صورتي من قصر الحكومة وهو ما حز في نفسي كثيرا، خاصة أن كل رؤساء الحكومة منذ الاستقلال سواء كانوا معارضين أو مع النظام صورهم بقيت معلقة إلى اليوم، فضلا عن الحراسة الخانقة التي كانت مفروضة على عائلتي ومنعت من حضور مراسيم احتفالات وطنية على غرار ذكرى أول نوفمبر”، فكل الجزائريين شاهدون على كيفية تغول رجال أعمال في كل المجالات “وصلنا إلى مرحلة أصبح المنصب يقاس بالمال ويفرض نفسه في القرار السياسي والاقتصادي”.

لماذا استهدفت علي حداد من انتقادك لرجال الأعمال دون غيره؟

لم أتحدث عن هذا الشخص بل تحدثت عن المقاولين الذين يستفيدون من أموال الدولة لإنجاز مشاريع وهمية تبقى مجرد حبر على ورق، فالزيارات الميدانية التي قمت بها، لاحظت خلالها كيف يتم معاقبة مقاول يـتأخر عن إنجاز مشروعه لفترة قصيرة، بينما مقاول آخر مشروعه متأخر في الانطلاق لمدة 7 سنوات ولا أحد يتكلم أو يضع ملاحظة له، لذا أؤكد أن جميع الناس سواسية، حداد أو غيره أمام القانون.

وما قمت به كان في جميع القطاعات حتى عندما كنت على رأس وزارة التجارة انتهجت نفس الطريقة مع المستوردين الذين هم أصلا أعضاء في “افسيو” وكانت الجزائر حينها تمر بأزمة اقتصادية حادة وبعضهم يجلبون “الميوناز” بملايير الدولارات دون حسيب أو رقيب، وأشير هنا إلى نقطة أنه لا يوجد شيء شخصي بيني وبين حداد وليست قضية “سيستام” ولا هم يحزنون، وبخصوص ما يثار على أني صناعة نظام أو محمي من جهة، لو كنت كذلك، لما بقيت ثلاثة أشهر فقط على رأس الحكومة.

ما علاقة زيارتك إلى فرنسا بقرار إقالتك من الحكومة سنة 2017؟

قبل سفري إلى فرنسا ولقائي الوزير الأول الفرنسي أثير الكثير عن قرار إقالتي من على رأس الحكومة، حيث تناولت العديد من المواقع الإخبارية بتوجيه من أشخاص معروفين أخبارا تتحدث عن قرب تنحيتي من منصبي، لكن الشيء الذي حصل وأرغب في أن يعرفه الجزائريون أن لقائي بالوزير الأول الفرنسي كان بصفتي وزيرا أول وبموافقة رئيس الجمهورية السابق عبد العزيز بوتفليقة، وما وقع حينها أنه طلب مني أخذ عطلتي السنوية الممتدة من 3 أوت إلى غاية 18 أوت وهذا ما حصل بالفعل، لكن وفي إطار البرنامج الذي كان معدا مسبقا بيني وبين الوزير الفرنسي، أطلعت مدير ديوان الرئاسة حينها بأن الوزير الفرنسي يرغب في مقابلتي وأخذ بعدها موافقة الرئيس والمكالمة مسجلة حيث سألني مدير الديوان لماذا لم تأخذ عطلتك؟ وأجبته بالحرف الواحد لدي لقاء مع الوزير الفرنسي.

وبعد استشارة دامت نصف ساعة أخبرني مدير الديوان أن الرئيس موافق على ذلك ويخبرك أنه بإمكانك لقاءه لكن لا تلتزم معه في بعض الملفات التي ليست من اختصاصك، وهو ما حصل بالفعل، سافرت إلى باريس اتصلت بالسفارة للتنسيق معها وتم تحديد موعد اللقاء، وذهبت مع المكلف بالإعلام في السفارة في سيارة تابعة للسفارة إلى الاجتماع الذي كان مبرمجا، بعد خروجنا لتناول الإفطار تلقى هذا الأخير محضرا، وبعد عودتي قدمت للرئيس تقريرا مفصلا حول اللقاء، والشيء الذي أؤكده أنني لم ألتق مع أي صحفي أو غيره ولم أتوجه لوجهة أخرى.. أنا إنسان شفاف ليس لدي ما أخفيه، عكس البعض الذين شرعوا بعد 20 يوما فقط من تنصيبي على رأس الحكومة في إعداد مؤامرة للإطاحة بي حيث اجتمع بمرسيليا 6 أشخاص يتقدمهم أحد رموز النقابة العمالية وقرروا تخصيص 50 مليار سنتيم لتنحيتي باستغلال الأقلام المأجورة.

ما تعليقك على قضية الخليفة وكمال البوشي؟

في الحقيقة أريد أن أؤكد شيئا، أنا مع إعادة فتح ملف الخليفة وسوف أتحدث عن تفاصليها في الوقت المناسب، أما بالنسبة لقضية كمال البوشي أنا أحترم العدالة وقراراتها.

نريد معرفة علاقتك مع فرنسا والاتحاد الأوربي؟

فرنسا دولة مهمة وعلاقتنا بها يجب أن تحترم خاصة في ظل وجود 5 ملايين جزائري يعيشون هناك، أما بالنسبة للاتحاد الأوربي فكل ما يمس السيادة الوطنية نحن ضده ومبدؤنا في التفاوض مع الآخر هو احترام مصالح الطرفين.

الانتخابات الرئاسية الجزائر عبد المجيد تبون

مقالات ذات صلة

600

63 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • طالب

    و يتواصل التلميع، لمع لمع الصورة، اتظنوننا جهال مثلكم اتظنون ان كل الشعب اعطيه الفتاة و روح انا واحد م الناس خاسر بزاف صوالح كالي شارب عايش عندي دراهم عندي سكنة لوكان نبغي نتزوج غير نشر بصح باه نقعد عايش في بلاد وين لازم نعطي للعساس تع الطموبيل 100 و نحسنله عونه و هو يشوف فيا كشغل كليتلاه حقه و انا دراهمي حلال لا خويا ماشي عيشة ، حتى و بدراهمك متعيش و كيفاه تربي ولادك في كولمبيا.

  • علي

    1- عمرك 74 سنة اي انك شيخ عجوز
    2-انت عضو في الافلان سبب بلاء الجزائر و المفروض كليا من الشعب
    3- انت خريج المدرسة العليا للإدارة اي مدرسة تصدير الغباء و التخلف
    4- انت ابن و خادم النظام طول حياتك فلا تقل لنا انك لست مرشح النظام
    5- انت اقسمت انك سوف تخدم برنامج ربك بوتفليقة و الفيديو موجود
    6- فشلت في حل مشكل السكن في 15 سنة و برنامج عدل خير دليل فكيف ستنجح في قيادة دولة
    7- ما علاقتك بالبوشي
    انت ابن النظام و خادمه المطيع فكيف لا تكون مرشحخ

  • نور الدين

    حز في نفسه أن نزعوا صورته من الحائط …. مازال يتخبط في قضية الصورة والكادر والتفاهات ….. زي بعضاهم

  • لا نثق بكم

    يا شروق راكم تلمعو فيه ‘ لا إنتخابات مع العصابات

  • محمد

    ما يقرأ السفيه إلا ما فيه … أنت لست فقط مرشح السلطة بل صنيعها و خادم لأجنداتها … إذهبوا و تركونا بسلام

  • mohamed

    هههه ومازال تكذب وتقول طلب مني رأيس بأخد عطلة و الكل يعلم ان الرايس منذ 2014 خارج مجال التغطية

  • الطيب

    كفى استغباء للشعب الجزائري. يبدو أن السيد تبون لا يعرف الشعب جيدا ولا يعرف الحراك وما أظهره من وعي حاد بالأمور السياسية ، وإلا كيف يريد أن يمرر كذبته بأنه ليس مرشحا للسلطة ويتحدى بالقول أن من عنده دليل فليظهره.
    1.لو لم تزكى من السلطة الفعلية لما تجرأت على الترشح وأنت الخادم الوفي للنظام بكل ماحله (مرتين وزير في حكومات بوتفليقة وآخرتها رئيس حكومة في حكم فخامته ولم تهضم حتى اليوم تنحيتك وتتأسف على هذه التنحية وحتى عن أتفه الاشياء وهو نزع صورتك من قصر الحكومة )
    .2.أما قصة الدليل ، فهل مرشح النظام يكون عن طريق المكالمة الهاتفية او الحوارات.’؟
    على من تضحك يا رجل؟
    3.صورتك نزعت والى الابد

  • ahmed

    رجل المرحلة, انتخبوه.
    اذا ناض ريحك لوح التبن طول قامة
    و اذا ما ناض لا تدوي و اطلب غير السلامة

  • المنقذ

    هذ المرة صعيبة عليكم المرور و المعركة ماشي سهلة مع الحراك الشعبي و لا رجوع للبيت

  • LOGIQUE

    تبون يقول بأنه ترشح بصفة شخصية هل هذا معناه مترشح حر؟
    لنفرض مترشح حر.
    – كيف نفسر تعيين مدير حملته؟
    – هل مدير حملته إستقال من وزارة الخارجية أم عين له؟
    – من يدفع راتبه؟
    حسب رأيي، هناك ما يجعل الشئ لا يدور دائرياً

  • تبون عبد العزيز

    ارحموا عقولنا مراناش بهايم

  • الواضح الصريح

    ( الشهادة لله ، عرفنا عملك عن قرب وقت أن كنت واليا حيث كنت تتميز بالكفاءة والنزاهة والأنضباط وقت أواخر أيام الشاذلي ، لكن مع العصابة ….؟ ) أن ترضى عليك العصابة وتجعلك تعيش في كنفها،شيء يثير كثيرا من التساؤلات ، إبعادك عنها يجعلنا نخاف منك حد الرعب كون الإبعاد في حد ذاته يوحي أنك أخطر عناصرها بحيث تشكل الخطر على الزملاء في النهب .

  • Bela

    أي شخص عنده الحق يترشح، لكن الجزائر بحاجة لرئيس شاب ونشيط، مع إحترامتي للجميع يكفي من قطع الغيار القديم، حابين الجديد

  • wahrani

    l algerie a besoin d un president il faut que el hirak sort de son emprisonnement et mettre son porte perole directement . on n a marre de tous .L ALGERIE meritte un grand président .
    nous sommes dans le vide actuellement . moi je votte inchallah le 12.12 sur un condidant qui est a la hauteur .et celui qui ne veut pas aller votter .il est libre mais attention a la zizanie el fitna

  • الوناس ح

    سلام. اولا لا انتخابات مع العصابة حكومة بدوي . ثانيا ياتبون استحي احسن منك لماذا لم تستقيل لمذا لم تتكلم في الوقت. قمت بشكر ولي نعمتك الرئيس المخلوع. تغيرون مبادئكم كالحرباء. الرجل هو الذي يستقيل ولايقال و يشكر. هذا راي مواطن جزائري. سلام.

  • 🇩🇿Sniper Dz 🇩🇿

    تبقى غير أنت فالدنيا مانفوطيش عليك أنت وبن فليس موعدنا إن شاء الله 12/12 2019 إنتخاب رئيس جمهورية جديد ولي ماهوش حاب يفوطي يكملها مسيرات بالبنان …وشكراً

  • ميم في الصميم

    بل انت مرشح الجماعة التي استغلت الحراك لازاحة العصابة لمصالحها وليس لخدمة الشعب

  • El jijeli tamazight

    CETTE REVOLUTION ,POUR AVOIR TENOUNE PRESIDENT , TOUT CA POUR CA ? FRANCHEMENT , IL FAUT AVOIR UNE CERTAINE DEGNITE ET UNE CERTAINE MORALE .

  • محمد☪Mohamed

    تبون ممكن تذكر كل مشاكلك لا تهمنا لماذا ..
    لا يعقل يبقى عندك رجال لخدمتك سيارة سائق حراس وكأنك رئيس حكومة الحالية , هل عندك جواز سفر Un passeport diplomatique إذن أنت مرشح تاعهم ; سا تبقي وزارة المجاهدين وترجع مجد FLN أكيد.

  • خليك بعيد

    واحدة من اثنين ان لم تكن مرشح النظام انت ارنب النظام

  • شعبي

    لو خيروني بينك و بين بن فليس لقلت لازم نعرفوا المترشحين الأخرين لا نريد تاريخ يعيد نفسه جزائر التغير تنادي لازم رئيس يقبل التداول على السلطة لازم رئيس يحرر العدالة لازم رئيس يوحد الشعب لازم رئيس يبني اقتصاد قوي لازم رئيس يداوي في الجزائر إذا مرض

  • جمال الدين

    حين إقالتك قلت بأنك سوف تبقى وفيا للمحنط بوتفليقة و هذا أكبر دليل على أنك مدفوع من السلطة و ستبقى وفيا للعصابة……تبا لك و لأمثالك من أشباه الرجال

  • عبد الرحمان

    تبون هو افضل رئيس، رجل دولة ودرس في المدرسة العليا للإدارة ولدية تخصص مالية واقتصاد ويعرف كل كبيرة وصغيرة داخل دواليب الحكم وخدم الجزائر بإخلاص وتأثيره الإجتماعي والاقتصادي في كل مكان لا ينكره إلا الجاهل الذي لا يفرق بين هذا وذاك

  • عمر عمران

    هل أصدّق تبون أم أصدّق سيرته الذاتية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    1975 ـ 1992: إطار على مستوى الجماعات المحلية.
    أمين عام لكل من ولايات أدرار، باتنة والمسيلة، ووالي لكل من ولايات الجلفة، أدرار، تيارت، وتيزي وزو؛
    1991 ـ 1992: وزير منتدب بالجماعات المحلية.
    1999: وزير السكن والعمران.
    1991 ·2000: وزير الاتصال.
    2001 ـ 2002: وزير السكن والعمران.
    2012: وزير السكن والعمران؛
    2013: وزير السكن والعمران والمدينة.
    2014: وزير السكن والعمران والمدينة.
    2017: مكلف بمهام وزير التجارة بالنيابة.
    25 ماي 2017: وزير أول للحكومة، انهيت مهامه من طرف رئيس الجمهورية في 15 أوت 2017

  • alilao

    هل بمجرد أن تقول أنك لست مرشح السلطة نصدقك. لو قلتها ألف ألف مرة لما صدقناك. والدليل أنك كنت راضيا على حكم بوتفليقة وعصابته حتى يوم تنحيتك. ولو لم تنحى لدعوت الى العهدة الخامسة مثل من خلفك أي أويحيى. هذا ليس من الشجاعة السياسية في شيء بل هو انتهازية ودوران مع اتجاه الريح.

  • جزائري

    هذا البوتفليقي وآخر و اقصد ميهوبي سيدمرون العملية الانتخابية بعزوف التاخبين بعد ما لا حظنا تحمس الناس ل 12/12 ….الرجل لا كريزمة و لا يتكلم العربية و حتى الدارجة الجزائرية هاربة عليه مسكين

  • مامون

    رجل نزيه وهل كل من الدولة الجزائرية سابقا يعد فاسدا .رجل متخلق مترفع عن سفاس الامور خبرة وحنكة قال كلمة حق في المال الفاسد ودفع ثمنها غاليا حينما كانت الافواه خرصاء يعرف مفاصل تسيير الدولة له نظرة اقتصادية لاخراج البلد من ازمته الخانقة انه يكفيه فخرا انه لا يحبه اصحاب المال الفاسد والشياتة والمدافعين عنهم انه الوطني المسلم المتعلم الممارس والمطلع على مفاصل تسييير الدولة والقادر على اخراج الجزائر من ازمتها عكس مترشحين لم يمارسوا شيئا في التسيير بل التنظير الكلامي وما ابعزهم عن القدرة على التسييير.ارجوا من الشعب الجزائري اغتنام هذه الفرصة التي لن تتكرر.

  • SOHAIB

    لي فات وقتو مايطمع في وقت الغير ياو خلاص لا نريد بوتفليقة ثاني روح جيب حجة وطلب ربي يغفرلك

  • عبد الكريم

    انتم من النظام و ابن النظام . جاي اليوم تهف الشعب كدرت سيناريو مع النظام في آخر لحظة لما عرفت أن الشعب لم يعد يثق فيكم أنت و العصابة إنتعك لكنت تحلبو في هذه البلاد بدون حشمة و تنهبو في العقارات إنتاع الشعب. لكن هذه المرة الشعب أصبح واعي ما تكلخلوش العصابة و لي كانو أطبلو للعصابة. بعدونا خربتو البلاد. يا سي تبون في وقتك بنيتو بوينان زعمة مدينة جديدة فوق أرض متيجة كانت تصدر الحمضيات إلى الخارج ثم تأتي اليوم تقلي و تهف الشعب.

  • raaouf

    non c est non c est pas la penne de donner des belle images ont vous connais un par un, premièrement vous êtes vieux ,et deuxièmement
    vous êtes un fils du système.

  • عبد الكريم

    سيناريو ومسرحية باخراج لا ندري اين صنع؟؟ لعبته مع العصابة في الدقائق الأخيرة. كي كنت في ليتسع العصابة كنت تعمل معاها نورمال و أقبلت مشروع الخزي و العار أنتاع بوينان باش تكسروا المتيجة و ما دزيدش تنافس اوروبا و أخواتها في الحمضيات. عيب و عار عليكم و حابين ترجعوا باش تبيعوا و ترهنوا الجزائر لفرنسا و أخواتا. روحو باعدونا.

  • علي

    لي راهم يطبلو لتبون سال واحد. هل نجح تبون في وزارة السكن؟؟؟

  • عبد الكريم

    حذاري رجل غامض يشبه السيسي يخفي أشياء لا تحمد عقباها على البلاد و العباد. يوم كانت ي يد خرب متيجة ثم قال صرات غلطة بكل وقاحة. الخوف على الجزائر أن يرهنها إلى فرنسا. و هو يعترف أنه يتآمر علا مع فرنسا و يتكلم لغتها و هو لم يصل بعد الله يستر من مصير لغة القرآن.

  • وطني

    ما هي قصة LPP ؟ الزيادة في سعر الشقق؟ ثم إقرار بأن السعر من دون ضريبة … ناهيك عن حذف بعض الإمتيازات كالثلاجة… نريد التفاصيل مع التعويضات … هذا إن كنتم فعلا كما تقولون

  • mourad

    la réunion qui a regroupé 6 personalités algériennes (Sid Said – Rebrab – Toufik – Ait Larbi – Hanoun et Larbi Bey) à marseille, et qui ont déboursé 50 milliards (Rebrab et Haddad) pour faire tomber Teboun par les medias , c’est une affaire de bassesse de la part de ce spersonnes car ils ont un projet à batir celui de convertir la construction pour un hopital , comme ils ont fait pour riadh el feth qui devrait être un lieu de culture musulmun

  • Mounir

    العجيب في الأمر أن الصحفية لم تسأله عن ملف LPP ورهن مستقبل آلاف الإطارات الجزائرية بسبب تضخيم الفواتير و الفوائد البنكية … كيف قفز سعر الشقة من 450 مليون إلى مليار .. سرقة مقننة بكل المقاييس ..

  • musta

    عوض ان يتحسر على الخراب الدي الحقته العصابة الخائنة بالوطن يبكي على نزع صورته من القصر بعد كل يوم اتاكد انك من بيادق بوتفليقة الخائن و ازلامه

  • فخامة الشعب

    أنت لست مرشحا للسلطة أو النظام أو العصابة..فقط…أنت ابنهم وأملهم …الشعب يرفضك فمن أنت..أنت بن السلطة ومرشحها…والشعب سيرميك الى مزبلة التاريخ…

  • محمد

    أنت لست فقط من النظام بل أنت من عصابة الفاسدين القابضين بأهداب بوتفليقة.الدليل على ذلك مسجل عليك في حفل تنصيب ولد عباس كأمين عام لجبهة التحرير الوطني إذ كان من سبقه يدلي بخططه المستقبلية فاقتربت منه وسكبت له في الأذن كلاما وجيزا غير على إثره خطابه وأعلن مفاجئا سامعيه عن مرض يصيبه مما يجبره على التخلي عن منصبه لصالح ولد عباس الذي جلست بجانبه.الدليل الثاني يكذب مزاعمك الحالية وهو ما أدليت به عند خروجك من قصر الحكومة برفقة أويحي الذي خلفك على رأسها حين أدليت بولائك لبوتفليقة وأكدت له على ذلك.رجال مثلك عبيد للقائمين على الحكم ولنا دلائل على ذلك.لو كنتم تخدمون الدولة حقا لانتفضتم قبل أن يثور الشعب

  • CHOUKRI

    لقد قام هذا المدعو تبون بالانتقام من الطبقة المتوسطة ِالمستفيدة من صيغة lpp وذلك بارغامهم على دفع 100 مليون في ضرف شهر مما دفعنا لبيع الغالي والرخيص ورفع قيمة السكن لمليار سنتيم ليضخها في جيوب العصابة التاريخ لا ينسى ياسي تبون.

  • Moh

    الشعب لن ينسى انك كنت من اصحاب العصابه و انت الذي كنت تقول “فخامته”

  • kader

    سيدي المحترم لغتنا هي العربية وليست الفرنسية مدامك تتحدث بلغة المستعمر فأنت منبوذ من الشعب انت تقول أنك تحترم فرنسا نحن الشعب لانحترم استعمرنا 132 سنة فكيف تريد أن تكون رئيس وتتكلم بإسم الشعب وأنت لاتعرف مبادئ هذا الشعب بعد خطابك هذا حتى من كان يكنوا لك الإحترام في مواقفك السابقة أصبح اليوم يراك بثوب العهدة الخامسة عهدة أولاد الحرك

  • فيصل

    ماذابينا يوضح لنا تبون:
    ألم يكن يقول فخامته حين كان وزيرا أو وزيرا أولا.
    ألم يكن مع العهدات هو و حزبه الأفلان
    لألم يكن جزءا من منظومة الكذب و المراوغة و الفساد
    ألم يشبعنا مقروط حين كان وزيرا للسكن فيما يخص سكنات عدل
    هل وفى بوعوده بإنجاز سكنات عدل 2 الذي قال حينها بأن أصحابها لن يحدث له ما جرى لعدل 1
    من 2013 لحد الأن بعد مرور 6سنوات مازالت لم تنجز هذه السكنات و لم تسلم لأصحابها.
    هل تم طوي ملف عدل 1 نهائيا كما كان يدعى. و ما ذا عن نوعية السكنات المنجزة.
    هل يبن للشعب من هي الجهات التي يقول بأنها ألحت عليه و دعته للترشح

  • Moh

    ان لم تكن منهم فلماذا تسكن في موريتي moretti.

  • أنا

    يا سي تبون كان من المفروض أن تفرح حينما نزعوا صورتك من قائمة صور WANTED لدى الحراك !

  • hakimirachida

    باين على كرسي لي راك قاعد فيه هذا مزال مديتش الحكم اشرطلهم كرسي

  • Ziane

    …..وبعد استشارة دامت نصف ساعة أخبرني مدير الديوان أن الرئيس موافق على ذلك (ويخبرك) أنه بإمكانك لقاءه لكن …….!!!!!!

  • نمام

    طبعا لست مرشح السلطة ولكن هل أنت مدرك بان السلطةالتي تتحدث عنها تعمل من وراءالستار وليست مستعدةان تسلم نفسها لا لك ولا لغيرك على خاطر عيون الحراك وانها لن تسمح باصلاحات سياسيةكما تزعم قد تشكل خطرا على اتفاقيات تقاسم السلطة الخاصةبهم وسيسمحون اذا فزت وكنت مدعوما في الحكومة عند تراسك لها من السلطةبتعديل دستوري وفتح مجال للمنظمات المجتمع المدني للمشاركةفي الحكومةولكن اذا استمر الحراك وعمدت القوةغير الدستوريةالى التضييق وحصار الشعب هل يمكنك ان تحد من غلوالسلطةعلى الاستحواذ المزيد من السلطات السياسيةوهل يمكننا ان ننقذ اقتصادنا ونبتعد عن الشعبويةوتخصيص جهودنا المستقبليةلتحقيق توازن مالي حقيقي للنمو

  • عبد الكريم

    الله يرحم الوالدين كيفاش وزير كد السخط تقول على مشروع بوينان صرات غلطة كبنيناه فوق أرض فلاحية لمتيجة مشهورة بالحمضيات و قلعتوا الأشجار و الثمار ناضجة إرجعو إلى فيديو النهار أو الشروق بدون حشمة و ببرودة هذاك الوقت ثم تأتوا بوجه صحيح و تزيد تكذب و تتكلم بلغة فرنسا و تقول أنزيد نسقمها بالعكس دزيد تخربلها جدها و تبيعها لفرنسا لولاد الحركى و القومية و اليهود الذين غيروا أسمائهم بعد الثورة بتواطئ الفرنسيين الصليبيين باش تهناو منهم و طبعوهم للجزائر و الأمثلة كثيرة ؛ روح بعدنا أحسن لك.

  • miloud arioua

    … حتى وإن لم يكن مرشح السلطة فهو مُفضَّلها ؟؟؟

  • مجيد و هران

    الرئيس الذي وافق على لقائك بالوزير الفرنسي أهو بوتفليقة الاول المحنط أم بوتفليفة الثاني البلعوط المتسلط ؟ يا سي تبون انت تعلم ان الشعب ليس هو من سينتخبك ;الا يؤلمك ان تكون ريئسا لشعب لا يريدك أصلا لانك جزء لا يتجزأ من النظام الفاسد !!! ؟؟؟

  • مرشد معتمد

    أنصحك نصيحة أخوية \\ لاتثق في أفراد هذا الشعب الحلوف , هو على سنة ودين ملوكه البوتفليقيين عبد العزيز , السعيد ولالا الويزة جادارمي ضارب التحزمة , سائر // حتى الناس الليوقعولك على الأستمارات مايفوطيوش أعليك , راهم أولات لحرام , أعلابالك هذاك العام حدث أن حضر الشيخ علي بن أفليس وليمة عشاء كبيرة لشعب باتنة – رغم أنه أقل سوءا , أقصد الشعب الباتني طبعا – بالمشوي واطعام بالعسل الطبيعي وعند خروجهم حملوا لافتات (( لعشا عند بن أفليس والأنتخاب على الفيس وهو ماحدث )) // بن أفليس لما خسر كان رده , أكلاو أرهج # لحم كونجلي أقديم واطعام أولعسل والرايب كله بيريمي #

  • عبد الكريم

    أنا قلت لكم رجل يخبئ أشياء عن الشعب و ليس صريحا و هذا هو الخطر. كيف يتكلم باللغة الفرنسية و هو يجيد اللغة العربية أحسن من ببن غبريط، لو كانت فيه ذرة وطنية لا يتكلم إلا بلغة الوطن و كذلك و يصرح أن فرنسا دولة مهمة . إنه يعطي الخطوط العريضة التي تفاهم مع الوزير الفرنسي عند لقائه في باريس خفية و ليس رسميا هروبا من الإعلام. و لكن مع شباب الحراك لا يخفى عليه شيئ. أنت من دهاة العصابة بعدنا . لم يتكلم ماذا دار بينه وبين الوزير الفرنسي ربما أعطاه الضمانات التي ألفتها فرنسا من مسؤولين عفوا من العصابة التي حكمت البلاد و مازال أذنابها التي سنقطعها واحد واحد.

  • zahia derar

    les souscripteur de aadl bouinane ne te pardenerons jamais ya teboune degage pour debon

  • jamel

    anta loukane jite andak dharaa antaa karama matzidache tadkhoul algerie et zi andak 70ans prend ta retraite on veux des jeunes …..on a fatiguer les même toujours ben salah . …taboun…70ans et plus et Algérie 80% des jeunes

  • عبد الكريم

    ياو انت السلطة أنتاع العصابة ما تهفش الشعب ما شي أنت مرشح السلطة الفاسدة فقط. اللي أصحابك كامل راهم في الحبس. و المثل الشعبي بكل بساطة يقول قولي مع من تمشي أقولك من أنت؟؟؟؟؟؟ و تعرف من أصحابك لكنت معاشرهم تحت صقف الحكومة….. لو كنت فحل كنت من أول يوم دخولك العصابة تفضح الأمور مثل الشهداء لم يكونوا أنانيين و لم يهربوا من مواجهة فرنسا و الحلف الأطلسي .الجزائر لها رجال مستعدين للتضحة مثل آبائهم و أجدادهم الشهداء. تحيا الجزائر الله يرحم الشهداء.

  • امازيغي حر

    عجبا اكثر من 40سنة وهوفي سلطة الافلان من أمين عام لولاية المسيلة الى وال لعدة ولايات ثم استوزر في وزارة السكن والتجارة ثم رئيس للحكومة ثم يقول لنا لست مرشحا السلطة المهم مرشح الافلان واغلبية المترشحين لرئاسة الجمهورية ل 12ديسمبر 2019 اغلبيتهم افلان ورند

  • nacer el harrach

    on veut passer a la 2 eme republique inchallah, alors ya Teboune degage
    y en a marre de vos gueules , le peuple veut un autre systeme, compris ! , laisser nous batir notre pays, parceque le votre
    vous l’avez trahi, maintenant c’est a nous de prendre le relais

  • سالم

    انت اكبر خطر على الجزائر يا من كنت تعبد بوتفليقة ماتحشمش

  • جزائري حر

    اللي دارها بيديه يفكها بسنيه وأنت عله عليك تخلاط الخماج حتى يخمجوك واليوم نراك تسعى جاهدا باه تتستر على عيوبك وعيوب من نصبوك وزيرا وهي كانت ساهلة ماهلة كان يجب عليك أن تتعلم من الحكمة التي تقول من خالط رعاة ل 40 يوما أصبح منهم وأن أصدقاء السوء يحرقون بعضهم البعض عن علم أو عن جهل.

  • أستاذ الأدب العربي

    إذا لم تكن مرشح من النظام انصحك بالأنسحاب ، ستهان بشكل مرعب ” شعب حلوف مايقرش فيه الخير ، دائما مع الواقف ولو خشبة”

  • لطفي/الجزائر

    لو تعمل مناظرة مع السيد أحمد شوتري ……. ممكن؟

  • ADLANE

    من أنتم ؟؟ الجزائر كبيرة عليكم ، أنتم ذئاب يا جماعة الأفلان المخربين ، خربتم البلاد و هلكتم النسل و الحرث حسبنا الله فيكم و في كل مؤيديكم

close
close