-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
عميمور يكتب لـ"الشروق":

“لسنا أغبياء.. نعرف القراءة ولن تخدعنا بلاغيات الملك”

الشروق
  • 21114
  • 54
“لسنا أغبياء.. نعرف القراءة ولن تخدعنا بلاغيات الملك”
ح.م

قال وزير الثقافة والإعلام الأسبق، محيي الدين عميمور، تعليقا على الخطاب الأخير للملك المغربي، محمد السادس، إنه للوهلة الأولى يبدو “خطابا ذكيا مشحونا بالنوايا الطيبة والإرادة الحسنة”، مضيفا “لكن القراءة الواعية تكشف عيبه الرئيسي، وهو أن كاتبه أو الموحي به يتصور أن الآخرين، جزائريين وغير جزائريين لا يعرفون القراءة وهم أقل ذكاء”.

وقال المستشار الأسبق للرئيسين الراحلين هواري بومدين والشاذلي بن جديد، في تصريح مكتوب لـ”الشروق”، إن الخطاب يطالب بحوار موضوعي ودون شروط مسبقة، في حين أن الخطاب يُلقى بمناسبة المسيرة الخضراء التي تنظر لها الجزائر كغطاء للاحتلال المغربي للصحراء الغربية في تجاهل لرأي محكمة العدل الدولية.

وخطاب محمد السادس، ينطلق -حسب عميمور- من مفهوم المغرب لوحدته الترابية وهي نقطة خلاف جوهرية مع القرارات الدولية التي لا تعترف بالصحراء الغربية كجزء من المغرب، ومع الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية الذي لا يعترف بأي سيادة للمغرب على الصحراء الغربية.

ويرى الدكتور عميمور، أن الخطاب يتحدث عن الواقعية التي هي في الحقيقة  محاولة لفرض أمر واقع على الجزائر، وتغليف كل هذا ببلاغيات جميلة يحسبها الظمآن ماء، لتقديم بلادنا كرافض للحوار الأخوي وناكر لجميل الأشقاء، في حين أن الزعيمين العربيين الوحيدين اللذين تخلدهما شوارع العاصمة الجزائرية هما الملك محمد الخامس والأمير عبد الكريم الخطابي، وهما مغربيان، ولم يحدث أن كتب مثقف جزائري كلمة واحدة تستهين بدعم المغرب لنا أو تسيء للشعب المغربي.

هذا التشخيص يقول -عميمور-  يتناقض مع كثير ما يكتب بقلم أشقاء “يسيء لنا ولتاريخنا، سواء في الصحف أم في مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا كله بالإضافة إلى أن خطاب الملك يطلب من الجزائر تقديم اقتراحات حول آلية الحوار، أي، بالتعبير الشعبي، (من لحيته بخّر له)، في حين كان على المنادي بالحوار أن يقترح آلية عملية تضمن موضوعيته، بدلا من البلاغيات الجميلة”.

 وأكد عميمور، أنه يجب أن يعرف الجميع “أننا لسنا أغبياء ونعرف القراءة ولا تخدعنا البلاغيات. هذا كله إذا تناسينا أن الطرف الرئيسي في الصراع وهو الشعب الصحراوي تم تجاهله تماما، أي أنه يُطلب منا الغدر بأشقاء نحترم إرادتهم في تنفيذ القرارات الأممية، وندرك أنه لا سلام في المنطقة إذا تجاهلنا مطالبهم المشروعة وهي مجرد قبول المغرب للاستفتاء”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
54
  • محمد الأمين

    ليس الغرب هو من نجح إنما أعراب المشرق هو من تمكنوا من الأستلاء على المال والبنون بفعل سياسة ( أسلم تسلم)تخريب الفكر والمقومات وقيم أبناء سكان المغرب الكبير وأصبحو يسيرون عن بعد أكثر من 10 كلم ( ألم تكن السلطة العلوية هي من تتحكم في رقاب الشعب المغربي بقوة هالة الأعراب ؟ بمناسبة التكلم على الأخوة ألم يكن السائح الجزائري عرضة للأستنطاق في الحدود المغربية ويستجوجب بطريق مباشر وغير مباشر ويوضع تحت المراقبة والتتبع الدقيق وكانه متهم وضع تحت المراقبة القضائية . الشعب الجزائري لا يستفيد من فتح الحدود سو من تدفق المخذرات والإرهاب والأكثر أهمية يستحال التحاور مع نظام يحتل أرضا مجاورة لجزىء من شعب شقيق.

  • Djamel 27

    لقد نجح الغرب في سياسة فرق تسد....لكن سينتصر الخير و سيظهر الباطل... و يعش الشعبين في انسجام و ازدهار ...ان شاء الله

  • Honore

    Il ne faut en aucun cas faire confiance aux dirigeants marocains. Leur traîtrise, leurs forfaitures et leurs reniements représentent leur tribut à l'histoire humaine à travers les âges.

  • جزائري حر

    لا يوجد أغبى غاشي على وجه الأرض مثل الجزائريين والدليل أنهم يشطحون ويردحون على أنغام 1 2 3 viva l'Algérie تشجيعا لفريق 99;99/100 من عناصره من إنتاج المدرسة الفرنسية وهدا دليل قاطع لكل العالم على أن الجزائريين دواب مايعرفوش حتى ينتجو فريق بعملهم وجدهم وكدهم. هم يسرقون سوناطراك ويشترون من يلعب لهم لكي يشطحهم ويزيدهم هبالا على هبالا.

  • Karim

    مازالت الجزائر مصرة على سياساتها تجاه الجار الغربي الذي لن يرحل وهذا الأخير كذلك مصر على رؤياه فيما يخص الصحراء كقضية شعب بأكمله وليس قضية القصر الملكي فقط وفي كلتا الحالتين الشعوب هي المتضررة زد على ذلك الابواق الصحفية التي تذر الرماد فوق العيون حتى أن الأشخاص العاديين أمثالي الذين يلعقون على المواضيع بين الفينة والأخرى أصبحوا كذلك من المطبلين لسياسة هذه الحكومات الفاشية التي لا تهمها مصلحة الشعوب عوض أن نقوم بتغيير الخطاب الصحفي عبر تعاليق مضادة ونوحد رؤية الشعوب لكي يضطر بعد ذلك الكتاب إلى تغيير رؤاهم تماشيا مع رؤية القراء والا فسيخر ولا يجد من يقرأ لهم

  • امينة

    فعلا لسنا اغبياء كما قال عميمور وندرك تماما النوايا المبيتة المخزن لا جدوى من فتح الحدود والمتضرر الأكبر نحن ومن يرد الذهاب إلى المغرب هناك طرق كثيرة تمكنه

  • مرواني

    إذا كان الكلام من الفضة فسكوت الجزائر على الرد على مناجاة التضليل المغربية الموجهة لغير أهلها ( الجمهورية الصحراوية ) يكون من الذهب .

  • ابو نذير

    المغرب مقبل على انفجار اجتماعي وتجاهل الجزائر خطاب حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم يضع حجمه الحقيقي ككتكوت في السياسة امام مدرسة جزائرية عريقة

  • أوراسي

    شمال إيفريقيا يحمكها هيتلر ، بصح الشعب الألماني ماكانش ، كاين واحد الجنس إيسموه مسلمين من بني آمازيغوعربوش.

  • hassan bouzid

    فرنسا و ٱلمانيا تصالحتا بعد حربين مدمرتين و هاهما تقودان ٱوربا أهما غبيتين و أنت الذكي يا سي عميمور فماذا صنعت بذكائك يوم كنت مسؤولا ?!

  • جزائري - بشار

    شكرا محي الدين عميمور انت تعتبر احد مراجعنا الدبلوماسية بالبلد
    قد تحدثت بما كان على لساني

    اما بقية تعليقات فاغلبها ينطلي عليها الجهل بامور لا تعنيهم ولا تخصهم بالاصل
    خصوصا تعليقات المغاربة الجاهلية الفاقدة لابسط معاني التحضر والفهم
    فنحن نتحدث عن فتح حوار بين بلدين والقنوات المتعارف عليها لحل الخلافات وهم يخوضون في مواضيع لا علاقة

    و اتسائل لماذا المغرب لم يلجأ لهذا الخطاب لايجاد حل في صراعه مع البوليزاريو بدل الجزائر
    الجزائر ليست في صراع معكم بل توجد خلافات بسبب عدم التزام المغرب بالاتفاقيات السابقة

    ومن يريد الاطلاع عليه بالبحث والفهم وعدم الخوض في مواضيع ليست من اختصاصه

  • الواضح الصريح

    شيء بسيط لا يتطلب حوار كبير مع الجزائر ، أرى أن أنسحاب المغرب من الصحراء الغربية والأعتذار للشعب الصحراوي الشقيق مع التعويض المناسب يكفي لقبول الجزائر الحوار مع النظام المغربي .

  • البشير

    لم يكفه أنه سطا على كل الاقتصاد المغربي بشركاته الخاصة في شتى الميادين، فيريد أن ينهب خيرات الصحراء الغربية بمساعدة الفرنسيين .لمن لا يعرف هذا الملك فليقرأ كتاب الصحافيان الفرنسيان المعنون" الملك المفترس، وهو موجودعلى الانترنت).
    "في 2119 أحدثت مجلة فوربس المفاجأة حين نشرت قائمتها السنوية للشخصيات الأكثر ثراء في العالم. ففي الترتيب المخصص للملوك سجل ملك المغرب محمد السادس ظهورا ملفتا بحلوله في الرتبة السابعة بثروة ق 2.5 مليار دوالر متقدما على ُمنافسين(...) مثل أمير دولة قطر ، أو أمير الكويت الذي تقل ثروته بست مرات
    عن تلك التي يمكلها ملك المغرب" مقطع من الكتاب المذكور

  • لالفتح الحدود الا. تحت احترام الاخر

    إذا فتحت الحدود الجزائرية مع المغرب سيقول المغرب أنه كانت له حدود مع ليبيا وسيطالب بها ....بلد لانهاية لأطماعه التوسعية. سياسة عى نهج اسرائيل نسير .

  • Yacine Mehdi

    ليعلم الجميع ان حدودنا تربطنا بدولة المغرب التي يحكمها ملك بدعم 400الف مغربي يهودي.
    و ليعلم الذي لا يعلم بان المغرب كان داعما قويا و حامي للجماعات الارهابية التي ذبحت ابناءنا .
    فكيف يريد البعض ان نتعامل بدون يقظة مع جار يتغطى بروح الاخوة و الوحدة المغاربية.
    نحن ندعم كل وحدة من اجل تقوية بلادنا العربية و اتحاد شعوبنا ،و لكن يجب مراعاة مصالحنا الامنية و الاستراتيجية،الحالية و المستقبلية.
    اياكم اخواني التفكير باستعمال العاطفة فقط.

  • هواري بومدين

    "المملكة المغربية تريد ان تحول الصراع الى صراع جزائري مغربي لتغطية الهزيمة، لأن هناك مأزق للسياسة المغربية في الصحراء، ولإخراجها من هذا المأزق لا بد من تحويل هذا الصراع الى صراع مغربي/جزائري" من خطاب للرئيس هواري بومدين يرد فيه على أب هذا الملك المافيوزي

  • الأستاذعلي يقول:

    أنا شخضيا قلت هذا الكلام فالجزائر او ساسة الجزائر ليسوا أغبياء في يوم خطاب الملك قلت هذا ــــ الحمد لله الكتور عميمور الرجل العظيم ف يالجزائر يتساوى كلامي مع كلام رجل الجزائر بالمناسبة أحييه التحية الخالصة أنني وفقت مع فيما كتب من قبل على الفايسبوك وخرج للمغاربة في جريدة الجزائر تايمز مافتئت هذه الجريدة التي تتنكر للجزائر وتاريخها ...........تمدح المغرب والعياش ا مائة بالمائة ...........
    ***********************************
    الملك لن يخدع رجالا حاربوا اذذكى مستعمر ألا وهي فرنسا الخزن الغبي يخيط لتغطية الشمس بالغربال ........

  • الشيخ عقبة

    لا وجود لخلافات بين الشعبين الجزائري والمغربي إنما مشاكل أساسها مكائد ومؤامرات وفتن أثارها ويثيرها النظام المغربي بافتعال وقائع كيدية واهية لتلهية الشعب المغربي عن مشاكله الحقيقية الداخلية وفتح الحدود بين الجزائر والمغرب أمر بسيط يتوقف على تصفية كل تلك المشاكل وتعهد النظام المغربي بتجب اللجوء إليها مرة أخرى لكن قبل ذلك يتعين الأنسحاب من الأراضي الصحراوية المحتلة بالقوة مع التعويض على الأضرار والأستغلال حتى تكون الجزائر في موقع يجعلها تطمئن من أن الطرف المتعامل معه جنح إلى السلم وغير مثقل بألتزامت الغير والتي قد تتسبب في إعادة الغلق وقد تكون القطيعة النهائية للعلاقات السياسية وحتى ممكن الأخوية

  • Hmidou

    عندما يصدر البيان الرسمي للحكومة الجزاءرية عندها سيتضح الامر يعلم العالم كله هل غلب صوت الاغبياء ام صوت العقلاء في الدولة الجزاءرية ولكن قبل ذلك لم نسمع ولن نسمع سوى صوت الاغبياء سواء من المعلقين او من السياسيين القدامى الذين يحاولون تبرير غباء البعض بالقول بأنهم ليسوا اغبياء ليفهموا جيدا رسالة الدعوة: اقول للسيد اعميمور: ما الذي تغير لتقول في نفس الوقت انا ممن يؤمن بالعلاقات الطيبة بين البلدين وبان ذلك سيكون في مصلحة الجميع وتقول في نفس الوقت بانكم لستم اغبياء ؟الا يعني ذلك انك تعرضت فعلا للضغط من طرف الاغبياء الحقيقيين الذين اتهموك بالغباء بينما انت اعقل منهم فخرجت لتدافع عن نفسك

  • رايس حميدو

    الى الوجدي 30
    خذ هذه المؤشرات:
    1- التنمية البشرية 123 بعد فلسطين و ليبيا
    2- ضرب أمهاتك و أخوتك كالبغلات فى ممرات سبة و مليليا من طرف أسيادكم من 6 قرون
    3- بناتكم و زوجتكم يعملن كالعبيد فى مزارع الفرولة و يحدث ما يحدث هناك بدون شرح
    4- بناتكم فى الخليج يعملن جواري عند طول عمرك
    5- إقتصاد المخرب و شركات رونو كلها فى يد فرنسا و الخليجين 85% ، الباقى يعود الى القصر
    يعني شعب أجير عند الغير ، أما عن كأس العالم أكيد مازلك مزطول ألا تعلم يا مزطول 3 دول أخرى هى من تشرف عليها بعد المهزلة التي وقعتم فيها بعدما صفعكم أصدقائكم، لو أنا منك أستحي تارك أمك أو أختك تعمل كالبغلة أو جارية .

  • said

    avant de parler il faut clarifier votre position et vos solites contradictions, d'une part vous ne cessez de declarer que la question du sahara ne vous interesse pas et c'est une question en main a l'onu et blablablabla et d'autre part a chaque invitation au dialogue vous avancez tout de suite le reglement de la question du sahara selon votre vision

  • ماء العينين

    إتقوا الله في أنفسكم يا دعاة التفرقة والتشكيك ؟؟؟ المغرب حسم قضية الصحراء المغربية سياسيا وعسكريا و جقق كثيرا من الإنجازات وتحول إلى أكبر مستثمر بإفريقيا وأول منتج للسيارات بها وناتجه الخام في تصاعد مستمر زد على ذالك إكتشافه للغاز بكميات معتبرة وووو ... فلماذا سيتوسل للجزائر التي تواجه مشاكل إقتصادية منذ فترة ؟؟؟؟

  • melo harmo

    شكرا جزيل الشكر ياسيادة الدكتور عميمور على شجاعتك وعلى روح الوطنية التي تسري في روحك فعلا ان الملك يريد استغباء واستصغار الشعب الجزائري حكومة وشعبا مادخل الخطاب المسيرة بفتح الحدود هدا هو استغفال الناس بعينيه بالمس الجزائر عدوة للمغرب ولقيطة وووووووواصبحوا اليوم يمجدون ويمدحون في الجزائر هده الايادي ممدودة اليكم على من تضحكون على انفسكم طبعا فان الشعب الجزائري حافض وفاهم الدروس المخزنية جيدا فلا داعي للمراوغات كما قالها مقبوركم الحسن الثاني حتى تعقلوا وتراجعوا الى صوابكم فحينها نفكروا للايادي الممدودة

  • جزائري بسيط

    شكرا جزيلا للسيد عميمور لتحليله الممتاز لخطاب ملك المغرب وكأن السيد عميمور يتكلم بلسان ونوايا كل الجزائريين صغيرهم وكبيرهم وكأن جلالته يعتقد أن الجزائريين تنطلي عليهم العبارات المنمقة التي تخفي ورائها لعبة سياسية قذرة يسعى من خلالها لزعزعة الثوابت الجزائرية تحت غطاء مد اليد والأخوة والجوار

  • الوجدي

    هههه ذكائكم ياعميمور هو من اوصل بلادكم الغنية بالغاز والبترول بان تتديل المراتب افريقيا في جل المحالات لتحتل المركز 166 عالميا بين 190 دولة في مؤشر مناخ الأعمال وان تغتمد على المحروقات ب98 في المائة من مداخيل العملة الصعبة وتطبع بالدينار ما يعادل40 مليار دولار بدون رصيد اقتصادي لدفع الاجور وغباء المغرب هو من اوصله ان يتصدر المرتبة الاولى افريقيا بتصدير السيارات من اكبر ميناء منوسطي والثاني افربقيا في مؤشر مناخ الأعمال واكبر محطة شمسيةفي العالم لتوليد الطاقة الكهربائية واسرع قطار في افريقيا وجودة بنياتع التحتية تقترب من مثيلاتها في اوروبا ونافس امريكا لاحتضات كاس الغالم بدون غاز ولا بنرول

  • أحمد/الجزائر

    ... دول العالم في الأمم المتحدة.
    - أخيرا :مشكلة حكام العرب أنهم يحشرون أنفسهم في الهاوية بتصرافتهم التافهة البائسة عن قصد ووعي و تصميم ثم يصعب عليهم الخروج من المأزق الذي وضعوا أنفسهم فيه فتراهم يتخبطون و يتنازلون و يبيعون كرامتهم و يصرفون أموالهم لنصرة الباطل . و لا حول و لا قوة إلا بالله.
    - هل ضاقت على أهل المغرب أرضهم فطمعوا التوسع في أراضي أخرى لا يملكونها.؟
    - هل حارب اليمنيون السعوديون و أحتلوا أراض سعودية حتى تحاربهم السعودية ؟
    - هل تدخل النظام السوري في شؤون تركيا و السعودية و قطر و غيرهم حتى يحاربوه و يدمروا سوريا ؟
    ضعف الطالب و المطلوب .

  • أحمد/الجزائر

    تابع
    الإنتقامية و الحاقدة . قالت الجزائر أغلق الحدود مع المغرب و يبقى كل واحد في حده و السلام
    و يادار ما دخلك شر.
    لم تقطع الجزائر العلاقات الدبلوماسية و الإقتصادية مع المغرب و لم تمنع الطائرات المغربية
    من أجوائها و لم تطرد المغاربة من الجزائر و لم تحرض المعارضين لنظام الحكم في المغرب
    على زرع الفوضى في البلاد و لم تحشد تحالف دولي لمقاطعة المغرب و حصاره.....
    - تبقى مشكلة الصحراء التي افتعلها المغرب باستلائه على أرض الغير بالقوة في سنة
    1975 قضية تصفية إستعمار ملفها لدى الأمم المتحدة .
    فعلى المغرب حل مشكلته مع الصحراويين بعيدا عن الجزائر وفق ما تتفق عليه
    دول العالم في ...

  • أحمد/الجزائر

    تابع
    ....العرب بالإتهامات الباطلة و تضخيم الخلاف و بالمقاطعة الديلوماسية و فرض الحصار
    و بالتحريض على العداوة و بالشماتة و الحط من كرامة الشعوب و الدول و إشاعة الفوضى
    و إعلان الحرب و تصفية المعارضين في الداخل و الخارج دون أخذ عواقب قراراتهم
    و أفعالهم الصبيانية في الحسبان.(و هذا هو الفجور في الخصام -و العياذ بالله- المنهي عنه شرعا)
    ***كان رد الجزائر و لا يزال على قرارات المغرب باتهام الجزائر بالإرهاب و فرض التأشيرة على الجزائريين و تمزيق العلم الوطني و اتهام المغرب للجزائر بتسهيل تسليح الصحراويين من إيران و حزب الله عبر الجزائر كان الرد هادئا مختلفا تماما عن قرارات حكام العرب...

  • فؤاد المعاربي

    إذا كانت نية الجزائر حسنة حقا،فكيف تتمسك بموقف تقول أنه مبدئي بالنسبة إليها، وهو تأييد حق الشعوب في تقرير المصير، ، ولكن تربط تطبيع العلاقة مع جارها بتخلي هذا الأخير عن موقفه بشأن قضية، تقول، أنها لا مصلحة لها فيها
    أي عقلية هذه وأي منطق هذا يا أخي
    فإذا لم تكن لكم أية مصلحة من وراء موقفكم فلماذا تشترطون، بالنسبة لمسألة طبيعية، وهي بناء علاقات حسن جوار مع جاركم كما تقتضيه طبيعة الأمور أن يغير هو من موقفه بشأن وحدة أراضيه؟ هذا العبث بعينه، والعالم يشهد علينا وعليكم وكل مرة لا تزيدنا مواقفكم إلا قناعة بأنكم أعداء، وسنسخلص العبرة من ذلك، كما في كل مر

  • أحمد/الجزائر

    السيد عميمور مرجعية سياسية جزائرية مخضرمة محترمة ،تقدم أفكاره و أرائه على غيرها و يًستأنس بها.
    بعض الحكام العرب يرتجلون قراراتهم و مواقفهم و لا يتعلمون من قرارات و مواقف الآخرين .
    ** بوش لما قرر ضرب أفغانستان و العراق بقي أكثر من سنة و هو يمهد لحربه على الدولتين
    بحشد الحلفاء و الدعاية في الإعلام المحلي و العالمي و استغلال منابر
    المؤسسات المحلية و العالمية منها مجلس الأمن في الأمم المتحدة .(تذكرون باول
    في مجلس الأمن و وزير الدفاع رامسفيلد الحاقد على المسلمين)
    - أما إخوتها العرب فتراهم يخبطون خبط عشواء يستعجلون في اتخاذ
    قرارات ارتجالية داخل أوطانهم و ضد جيرانهم و"إخوانهم"...

  • mohammed algérien

    ,les marocains sont des frères ,ils y'a des beaucoup relation familiale entre nous ,ils y'a pas de raison de dire on peut pas ouvrir les frontière a cause de terroristes ,les drogues,polisarios ....bla..blas.. lessez nous approchées je pense que nous les algériens somme très lions a la réalité

  • louise besse

    لاتنظر خيرا ممن كان يصف النظام الديمقراطي رجعي

  • العباسي

    المنتفخ تتلمد على يد اليهود هو والمقبور ابوه من يلتمس الدعاء من اكبر الحاخامات لا ثقو فيه صدقوني والله

  • احمد جلول

    فرنسا عملت الححود لم تكن من قبل لا الجزائر ولا تونس ولا المغرب ولا ليبيا كانت دولة تسمى بلاد المغرب والاندلس

  • الهواري

    كون كان الخوخ ايداوي، كون داوى راسو !
    قاليك السي اعميمور كان مستشار لرئيس المرحوم بومدين و الشادلي ، اعليها راحنا في الخير ، هذا المستشار من عهد الديناصور خرج من الباب و يريد الرجوع مع النافذة .
    وقتك انتهى يا سي اعميمور
    ملك المغرب يتحدث و يقول اقترح على الأخوة ان نضع آليات لنخرج بالمنطقة من مرحلة متحجرة
    لم يقل عيبا ، فينا نحن الجزائريين ناس عقلاء، الجزائر و المغرب دول كبيرة مجموعين يمثلون 80 مليون نسمة و ليس 300 الف نسمة .
    فيه مشاكل يجب الحوار مثل باقي الدول التي وصلت الى مرحلة النضج و ليس فقط السب و العنف و الكلام القدحي ، نطلب من الله ان يؤلف فيما بيننا ، الشعب المغربي فيه ناس خير

  • رايس حميدو

    وفيت وكفيت يا سي عميمور (بالتعبير الشعبي) قلت لمامادو 6 روح ألعب مع لقدك و لا تلعب
    مع ناس تفهمها و هي طيرة.
    شكرا عمي عميمور

  • Med-31

    تحية خالصة الى السيد عميمور لقد كان مقالك واضحا نعم لسنا أغبياء ، الحدود تبقى مغلوقة إلى يوم يبعثون ، لا خير يأتيك من هذا السرطان الخبيث .

  • مصطفاي محمد

    متى تبدل الجزائر والمغرب تسمية زوج بغال المسماة عليها النقطة الحدودية بينهما، وهي إشارة للمغرب والجزائر لأنهما خضعا للاستعمار الفرنسي. الآن حان وقت طي صفحة الماضي وفتح صفحة جديدة في العلاقات الأخوية بين المغرب والجزائر. الحدود على كل حال لن تظل مغلقة ألى الأبد، وفتحها يصب في مصلحة النظامين. لو ردت الجزائر بإيجابية يتم إيجاد سبل اللقاء والتفاوض والتنسيق بين البلدين الجارين. قضية الصحراء الغربية هي ملف في يد الأمم المتحدة، وأصبح حله بيد الأمم المتحدة والقوى العظمى وتأثير الجزائر والمغرب أصبح فيه ضعيفا، ويبدو أن ما يريده ترامب ومستشاره بولتون يفرضانه خلال اجتماع شهر دسمبر القادم.

  • عبدالقادر الجزائـــري

    أنا أتساءل لماذا هذه العائلة الهالكة في المغرب تتباهى أمام الشعب المغربي بأن المغرب متطور بسنوات ضوئية مقارنة بالجزائر المتخلفة رغم البترول والغاز ؟؟؟!!! لكن صاحب الدجاجة السادس لايترك مناسبة إلَّا وتباكى على فتح الحدود مع الجزائر !!! فإذا كان المغرب سويسرا شمال إفريقيا فلماذا يريد فتح الحدود مع الجزائر الصومالية ؟؟؟!!! يا صاحب الدجاجة مهما نبحت ورفعت صوتك بالنباح فلن نفتح الحدود ولن نتحمل مشاكلك الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تعاني منها مهلكتك ." في ستين داهية " ياعميل الصهاينة ، اذهب "لنتن ياهو" ليساعدك ، فالجزائر مع الصحراء الغربية ظالمة أومظلومة ...دز معاهم ياعميل

  • المحلل السياسي

    هو يوجه الانظار الى الجزائر بدل الصحراء الغربية وهذا وحي فرنسي لاشك---انت مقبل على حوار مع البوليزاريو
    فلا تتحدث عن الجزائر.
    الجزائر هي التي تحميك من الشرق من الارهاب- ولو لا الجزائر لاكلكم الارهاب---من المفروض تدفعو ثمن حمايتكم للجزائر مثل ما تدفع دول الخليج لامريكا.

  • فريد

    سنقرا تعليقات مثل المغرب يتطور والجزائر متخلفة وملك المغرب ناس ملاح واحنا تجاهلناه هههه الحقيقة هي كما قالها السيد عميمور ومن يريد حوارا فليعرضه في القنوات الديبلوماسية وليس في خطاب متلفز في مناسبة واية مناسبة في ما يسمونه المسيرة الخضراء التي كانت احتلال وتشريد شعب الساقية الحمراء وواد الذهب ومقتل الالاف منهم معناها ملك المغرب يقولكم الصحراء صاي اديناها ارواحو نحكو على الباقي والجزائر تتجاهل صبيانيتك يا ميمي ستة وتقولك موعدنا الشهر القادم في جنيف اتفاوض مع البوليساريو تحت مراقبتنا ولما تتوصلو لحل سنرى الباقي اما هذه الدعوة فهي ايحاء للعالم ان الجزائر هي طرف النزاع وليس البوليساريو ياوفاقو بيك

  • عبد الصمد بن مسعود - الجزائر

    الخطاب كله مناورة،ومحاولة يائسة لفتح ثغرة في الحصار الذي بات المغرب يُعاني منه
    رغم كل المحاولات اليائسة،كدخوله الإتحاد الإفريقي،وتتبع نشاط البوليساريو في امريكا
    اللاتنية،ودعايته في اوروبا،الا أن المحكمة الأوروبية قد افسدت عليه حُلمه في ابرام الإتفاق
    ورسخت موقف الإتحاد من الصحراء الغربية،ورغم الهالة التي اثارها الإعلام المغربي حول القرار
    2440 ادرك المغرب انه فشل استدراج الجزائر،وسقوط حلمه في طوق النجاة " الحكم الذاتي"
    إذ تقول الأمم المتحدة أن الحضور في جُنيف يكون دون شروط مسبقة،وتواجد الجزائر وموريتانيا
    في المائدة المستديرة كملاحظين،يُضاف الى هذا ارتفاع المديونية الخارجية...

  • بوطوبية

    ماذا قدمت للجزائر يا ذكي الدينار في الحضيض والفنزولة( فينزولا) في الطريق

  • معلم

    قرأت في الابتدائي قصة الثعلب الماكر و... يا سيدي كميات المخدرات المتهاطلة على الجزائر تكفي لتدويخ شعب الهند والصين. ثم السؤال الاساسي: لو فتحت الحدود وعاد كل شيئ كما يرام و لنفرض مثلا انفجرت مفرقعة لألعاب الأطفال في الرباط أو مراكش هل سيتهم المغرب الجزائريين مرة ثانية كما حدث في التفجيرات السابقة ام لا؟ كنا نختنق وبحاجة لفتحة هواء يوم كان الدم يسيل و اليامين زروال محاصر بمشاكل خطيرة تأتي الجارة لتزيد علينا اتهام تفجيرات مراكش وتفرض التأشيرة؟ لولا عدالة بلجيكا التي انصفتنا؟ هل هذا عمل الجيران؟ أم رغبة تحقيق مكاسب في لحظة سقوط الشقيق الذي ربما راهنوا على سقوطه النهائي بدل مساعدته في الشدة؟

  • Omar

    اولا المستشار قديم من عهد الدينصور طبعا سيكون ضد الجديد.ثانيا المفواضات ستنطلق في جنيف مع صحراوة و ااجزائر رفضت الانضمام لالمفاوضات بشكل مباشر لهدا دعاكم لمفاوضات ثنائية للحوار .ادن المغرب يحاور صحراوة في جنيف و يحاور الجزائر في الرباط او ااجزائر كل على حدا
    لكن في الاخير الجزائر لا يمكن ان تدخل في اي اتفاق ما دام انها تتعتبر ان الصحراء ارض مستعمرةلان المغرب سيشترط ان اي اتفاق يشمل ايضا الصحراء و بدالك و بدالك سيتاكد العالم ان الصحراء هي المعرقل الكبير لاي تجمع اقتصادي و امني و سياسي في شمال افريقيا و سيكون الظغط او فرض حل على كل الاطراف و فيها سيخسر الكل لبدلك لن يستفيد اي طرف من 50سنة

  • dz

    vive عليك

  • انسانة مسالمة

    انتم العرب تتصارعون دائما حول مسائل واهية، وقضايا مختلقة في اطار سياسي، وتتظاهرون بالاخلاق والمحبة، لكن الانسانية ليست من صفاتكم.. يا دكتور عميمور تقول إننا لسنا اغبياء... نحن اغبى الاغبياء، بل يا عزيزي كلنا اغبياء.. لم نفعل شيئا في حياتنا سوى كراهية الآخر!!!

  • سيدي اعمر الغزوات

    ملك المغرب جعل رعاياه يركعون له و الجزائر جعلت ملك المغرب يركع لها لتفتح الحدود … الجزائر تتفنن في إذلال ملك المغرب … كم انت كبيرة يا جزائر .. كان على المراركا أن يفرحو بالجزائر على اذلالها لملكهم الذي يذلهم

  • سيدي اعمر الغزوات

    قال الأمير عبد القادر .. الشعر ينبث في الرءس و الكف لا و أضع الثقة في الكلب و المغربي لا … هذا الكلام قيل 1880 لم تكون هناك لا حكومة جزائرية لا حكومة الصحراء الغربية … المشكلة أن المروك يكن الحقد و الشر لبلد اسمه جمهورية الجزائر لأنه مملكة و لا يستطيع العيش بجوار جمهورية لا لفتح الحدود لأنهم يكيدون للجزائر تذكر يوم فتحت الحدود مع المروك سنة 1989 ماذا حدث للجزائر العشرية السوداء الحذر ثم الحدر

  • العباسي

    ما تنتضرون من من مستشاريه يهود يعنى مدرسه يهوديه غلى الوطنيين ان يفضحو ويكشفو خبايا هاد الاعداء للجميع اكيد سيكون في صفه جبهة داخليه من احزاب و كتاب و مثقفين من دفع لهم طبعا

  • انسانة مسالمة

    لماذا كل هذا العداء للمغرب الشقيق، نحن اخوة وجيران.. عيب عليكم، هل انتم تمثلون الاسلام؟؟؟؟
    تسعون دائما إلى الفتنة وزرع الكراهية والنية السيئة، والتفرقة... المغرب بلد يتجه نحو التطور وعلينا ان نتعاون جميعا، خاصة في الوقت الراهن.
    انا شخصيا ارحب بفتح الحدود، نحن نحب المغاربة، وهم اخوتنا، واقرب الناس إلينا.. تحيا المغرب والجزائر..
    وانشاء الله يذهب كل الحاقدين و زارعي الكراهية والفتن إلى الجحيم

  • رشيد الجزائر العظيمة?

    كل الانظمة العربية جزاري لدى امريكا وفرنسا و اسرائيل لكن هناك جواري محضيات وهن دول الحليج ومصر والمغرب والاردن وجواري لا وزن لهن لكن لا بد منهن وهن البقية ونحن منهن . المخزن الخبيث يتعامل باملاءات فرنسا ولكن نظامنا جبان لا يتحرك الا باملاءات فرنسا ايضا

  • جزائري و افتخر

    الجزائر لن تنطلي عليها الاعيب نظام المخزن و ستبقى شامخة رغم كيد الأعداء

  • samir

    merci mr amimour . les hommes