الأربعاء 19 فيفري 2020 م, الموافق لـ 24 جمادى الآخرة 1441 هـ آخر تحديث 19:42
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

سليم لعباطشة

  • مسؤول التنظيم: من يختاره العمال مبروك عليه ولا تعيينات ولا إملاءات فوقية

أعلن الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين سليم لعباطشة، دعم ومساندة منظمته النقابية لمساعي وزارة التجارة لوضع حد للمتلاعبين بأموال دعم الدولة للحليب والمنتجات الأساسية الأخرى، وأعلن مد يد المركزية النقابية للنقابات المستقلة لعقد حلف بما يخدم مصلحة العامل.

وأكد سليم لعباطشة خلال مؤتمر تجديد فدرالية عمال الصناعات الكهربائية والغازية (سونلغاز) بفندق مازافران الخميس، أن الرسالة من خلال هذا المؤتمر هي أن المركزية النقابية تمشي بتوصيات جديدة منبثقة عن مؤتمرها الأخير، وهي وجوب نشر الديمقراطية في جميع هياكل التنظيم النقابي، ومنح الدور الأكبر للقاعدة النقابية.

وتوعد لعباطشة بإحداث تغييرات جذرية في المركزية النقابية يكون أساسها الصندوق، وقال “نسهر على تغييرات جذرية في النقابة وهذه الخطوة أسعدت البعض لكنها أزعجت الكثير منهم أيضا”، معتبرا أنه يجب إعادة النظر كليا في الضريبة على الدخل التي كانت عنوانا لعدم وجود عدالة اجتماعية، مثل الأجر الأدنى الوطني المضمون.

وفي سابقة في تاريخ المركزية النقابية أعلن سليم لعباطشة ما يشبه الصلح وإقامة حلف مع النقابات المستقلة للعمل معها دفاعا عن مصالح العامل. وذكر في هذا الشأن “نحترم النقابات المتواجدة في الساحة الجزائرية جميعها”.

وحسب لعباطشة، فإن اتهامات سابقة وجهت للحكومة والمركزية النقابية بالتمييز بين النقابات (يقصد النقابات المستقلة)، موضحا أن الاتحاد العام مستعد للعمل مع كل النقابات الجزائرية ويضع يد المركزية النقابية في يد بقية النقابات للعمل معا من أجل مصلحة العمال.

وحسب لعباشطة، فإن تراكمات 20 سنة تتطلب عملا وجرأة كبيرين لإزالتها، ولذلك وجب العمل اليد في اليد بين جميع النقابات وأيضا الحكومة، ليكون حسبه “الحل بطريقة سلمية مثلما علمنا الشعب الجزائري الذي أعطى الجميع درسا في السلمية”.

وعرج سليم لعباطشة على مساعي وزير التجارة لوضع حد للتلاعب بأموال الدعم في الحليب وبقية المواد الأساسية، واعتبر أن أطرافا انزعجت مما يقوم به الوزير تجاه بعض المتعاملين المتلاعبين بالقانون.

وشدد مسؤول المركزية النقابية أنه من غير المعقول أن يأتي طفيليون وينهبوا هذا الكم من أموال دعم المنتجات الأساسية التي من المفروض هي حق للمواطن.

وقال “تدخل الوزير (رزيق) أزعج البعض لكننا كعمال أفرحنا هذا وفي النهاية يبدو أن هناك جدية في التعامل مع من يتلاعب بأموال الدولة”.

من جهته، قال الأمين الوطني المكلف بالتنظيم في المركزية النقابية الحاج حمو طواهرية إن سياسة القيادة الجديدة هي الإلقاء بالتنظيم إلى العمال وهم وحدهم من يختارون ممثليهم. وعلق طواهرية بالقول “من يعطيه الصندوق مبروك عليه هذه هي سياسة الاتحاد العام الجديدة”.

واعتبر المتحدث أنه حتى يكون هناك احترام لممثلي العمال وجب أن يكونوا منتخبين لأنه لا مجال للتعيينات والإملاءات الفوقية لاختيار ممثلي العمال.

وتوج مؤتمر فدرالية عمال الصناعات الغازية والكهربائية، بإعادة انتخاب تلي عاشور على رأس هذه النقابة، وهو الذي شغل المنصب ذاته لأكثر من 20 سنة.

الاتحاد العام للعمال الجزائريين النقابات المستقلة سليم لعباطشة

مقالات ذات صلة

600

8 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • SoloDZ

    جميع نقابات العالم تقف ضد حكومات بلادها دفاعا على حقوق العمال فيها إلا في بلادنا “ليجيتيا” تعتبر من اكبر الحلفاء للحكومة ويدفع ثمن هذا التحالف “الشاذ” هم العمال بطبيعة الحال هذا الى وقت قريب ولا نعرف شيء بعد بشأن لعباطشة

  • جزائري حر

    نحن لا نثق من كان عونا وشريكا لسيدهم السعيد. كي كان سيدك يسرق كنت ساكت ودرك كي حسيت أن نهايتك قد أقتربت رجعت تدعو إلى تحالف مع النقابات المستقلة. كل نقابة تتحالف مع نقابتكم تكون قد أعلنت خبر وفاتها.

  • نور

    يجب حل هاته النقابة ومن والت من الاحزاب : UGTA/ FLN/ RND فاتكم القطار

  • chovalier

    نحن نطالب تقاعد والتقاعد النسبي دون شرط السن لماذا كل سكوت اين نقابات تتكلم عن حقوق العامل .

  • tablati elhor

    هذا ممثل سيدو السعيد ….مازلنا وين كنا

  • مجيد وهران

    النقابة التي تجدد فروعها في الفنادق الفخمة ذات 5 نجوم و تدفع الملايير سنويا من اجل الاجتماعات في الاماكن السياحية ليست نقابة و لا يمكنها ان تدافع عن العمال

  • Samir

    المركزية النقابية قد تدافع (خطرة فالزمان) على منتسبيها احسن من نقابة الاطباء المختصين و نقابة الاستشفائيين الجامعيين. نقابات مع المدير و الوزير ظالما أو مظلوما.

  • djellakh nadji

    العبد هدا حيرني انا 20سنة و هما ضد العمال و النقابات المستقلة وحدها تحارب في الساحة و هو جاء اليوم قلك ندعوا النقابات المستقلة الى الحلف للدفاع عن العمال

close
close