الإثنين 21 ماي 2018 م, الموافق لـ 05 رمضان 1439 هـ آخر تحديث 09:52
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الأرشيف
  • اجتماع بين الوزيرة و"الكناباست" الأحد المقبل.. مقابل وقف الإضراب

  • الشيخ علي عية: الأساتذة مطالبون بتعويض الدروس لتفادي التعفن

  • المفتش محمدي: الوزيرة أكدت أن أبواب الحوار كانت مفتوحة قبل الإضراب

اشترطت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، على “الكنابست” وقف الإضراب، للجلوس إلى طاولة الحوار، الأحد المقبل، مؤكدة تمسكها بموقفها، خلال اللقاء الذي جمعها بأعضاء “المبادرة التوافقية” لحل النزاع بقطاع التربية الوطنية.

وأبدت بن غبريط تمسكا بموقفها، خلال اللقاء الذي جمعها بأعضاء “المبادرة التوافقية” لحل النزاع القائم، وتضم كلا من علي عية شيخ الزاوية العلمية لتحفيظ القرآن الكريم، والأستاذ نجيب بيطام محام معتمد لدى المحكمة العليا ومجلس الدولة والمفتش بوزارة الشؤون الدينية سليم محمدي، حيث أكدت في حديثها إليهم أنها لن تقبل بالجلوس إلى طاولة الحوار مع النقابة المضربة إلا في حالة واحدة وتخص تعليق الإضراب، وإلا لن يكون هناك شيء اسمه “تفاوض”.

ونقل عية لـ”الشروق “عن وزيرة التربية، استعدادها للجلوس إلى طاولة الحوار مع النقابة المضربة، الأحد القادم، شرط وقف الإضراب اليوم، مراعاة لمصلحة التلاميذ وجعلها فوق كل اعتبار، مؤكدا أنهم كأعضاء المبادرة التوافقية يحضرون للقاء “الفرصة الأخيرة” بصفتهم “ملاحظين” من خلال مرافقة الطرفين في جلسات الحوار.

وأضاف المتحدث أن الأساتذة المضربين أمامهم مهلة 24 ساعة، فقط للرجوع إلى أقسامهم وإلا فصلهم من قبل الوظيفة العمومية، فيما اعترف محدثنا بمشروعية المطالب، و70 بالمائة منها مهنية، فيما وجه نداء مستعجلا للأساتذة لتعويض الدروس للتلاميذ.

من جهته، أكد الأستاذ نجيب بيطام، محام، أن الوزيرة أكدت خلال نفس اللقاء الذي امتد إلى ثلاث ساعات بمقر الوزارة، أنه في حال إذا استجابت النقابة لمطلب الوزيرة بالوقف الفوري للإضراب اليوم، ستلتقيهم، في لقاء ثلاثي مؤكدا أن لقاء الأحد سيكون الفرصة الأخيرة لإنهاء الأزمة، في ظل وجود وضعيات قانونية لا بد على المضربين الالتزام بها وعدم معارضتها ولا التعليق عليها، ويتعلق الأمر بقرار العدالة القاضي بوقف الإضراب لعدم شرعيته.

وأما المفتش بوزارة الشؤون الدينية، سليم محمدي، أكد أن الوزيرة متمسكة بتطبيق الإجراءات الردعية في حق المضربين خاصة ما تعلق بالخصم من الرواتب والعزل من المناصب، على اعتبار أنها استندت إلى الأحكام القضائية التي فصلت بعدم شرعية الحركة الاحتجاجية، غير أنها بالمقابل شددت على أن أبواب الحوار كانت مفتوحة قبل الإضراب.

مقالات ذات صلة

16 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • 0

    أبواب الحوار دائما مفتوحة لكن بالعصا .

  • 0

    طلبنا الجلوس إلى طاولة الحوار قبل الشروع في الاضراب
    فلم نجد إلا آذانا صماء .

  • حاتم

    يكفي من التماطل ولغة الخشب اما التهديد والوعيد فقد ولى زمانه .الشروع في تلبية المطالب فورا وان يكون ذلك متزامنا من خلال حوار صريح و مسؤول وان يكون على المباشر وان يتم الاعلان بعد ذلك على وقف الاضراب

  • النح لا

    ممكن الفرصة الأخيرة للانقلابيين ابناء ديغول الخونة في كراسي تفحشيش وتشوكير على الضعفاء

  • reda

    يعني وزارة ونقابات يحتاجون إلى مبادرة توافقية!!! والله الأمرمحير، والأكثر منه أن يكون أصحاب المبادرة لا تجمعهم أي علاقة بميدان التربية والتعليم. يعني المعنيون لم يستطيعوا أن يجلسوا مع بعضهم البعض ويتحاوروا ويجلسون مع أشخاص لا علاقة لهم بالقطاع. خاص فيها غير زطشي وتكمل المهمة. بلاد العجائب!!

  • TABLATI

    لو فتحتم تحقيق عميق سترون ان غالبية المضربين لهم مداخيل اخرى غير المعنية بالاضراب
    يا سي الشيخ التلاميذ لازم يقراوو و انت شوف طريقة اخرى باش ازيدولك الصواردة و الكروسة و السكنة و العطل و الامتيازات الاخرى

  • دحمان

    لوكانت نيتها صادقة لقبلت باقتراح اعضاء المبادرة …ولغلبّت مصلحة التلاميذ التي تتغنى بها لوافقت على الجلوس إلى طاولة الحوالا دون قيد ولا شرط ولكن مادامت راغبة في استمرار التعفن تشترط لأنها تدرك كل افدراك أن الطرف الثاني سيرفض الشرط….

  • abdou

    حطمتم مستقبل أبناؤنا هذه النقابة الكنابست وكل المضربين ينفذون مخطط صهيوني .في كل سنة إضرابات يا أيها اللمضربون أنتم أعداء الشعب والوطن ضيعتم مستقبل أجيال إستجبتم ونفذتم مخطط صهيوني يا مخربين . أفرحوا يا أعداء الشعب مستوي التعليم في الجزائر في ذيل دول العالم كونتم أجيال ضعفاء . علي هذه الوزيرة طرد كل مضرب بالللجوء إلي العدالة أو عليك بالإستقالة وترك المهمة إلي شجاع لضرب بسيف الحجاج أعداء الوطن الكنبسات وأمثالها ..شياطين في أجساد آىدميين الشعب والتاريخ لن ينسيا تخريبكم للوطن وأبناءه

  • 0

    وقف الإضراب أو تعليق الإضراب لم نفهم شيء من هذا المقال. على ما سمعت أمس و على المباشر على لسان أصحاب المبادرة و ممثل النقابة أنها إشترطت تعليق الإضراب مدة التفاوض.

  • benben

    لمادا الحوار و ابواب المرائب مفتوحة للدروس الخصوصية……..

  • Aness

    العدالة تاعنا مقابلة غير الاضرابات مشي يقابلو ملفات الفساد و المفسدين اصلا العدالة مطعون في شرعيتها

  • ben

    professeurs taiwan. regda ou tmangé

  • salim

    المنظومة التربوية مريضة يجب اعادة النظر في كل شئ
    الوصاية ضعيفة يسيرها مسؤولين ابناؤهم يدرسون في المدارس الخاصة او الاجنبية
    والنقابة لها مطالب متجددة ظاهرها في المحاضر تعلم انها لا يمكن تلبيتها واخرى خفية يمكن تطبيقها لانها شخصية ليست من مصلحة الاستاذ * مشكلة البليدة * اهانة وضرب مدير من طرف عضو ولائي لنقابة الكناباست مستفيد من الانتداب لدى النقابة
    نحن في القطاع نعلم من يسير الكناباست الان:
    – مستفيدون من الانتداب
    – لا عمل ولا خصم كبقية الاساتذة في حالة الاضراب

  • morad

    الوزيرة تعمق جراح نقابة الكناباست قرارات صائبة في محلها لاساتذة اخر زمن …..تخافون الفصل ولا تخافون الله في التلاميذ….معظمكم من يملك محل تجارة واخر له مدخول اخر….والتلاميذ ضحية انتم السبب فيها ….لا غير لكن سيتولاكم الخالق باذن الله….

  • كمال

    انها نقابة المصالح تفكر في شئء الا مصلحة التلميذ
    نسي هؤلاء المهام التربوية و البيداغوجية و حشروا انوفهم في المهام الادارية
    ان كانت لهم الشجاعة ان يتحدثوا عن الاسباب الحقيقية لاشراب البليدة
    يكتفون بنحضر يوم النصر و أي نصر هل انتصروا على فرنسا او على هتلر
    بالتوفيق معالي الوزيرة

  • Abdelkrim

    لماذا هذا التعنت من وزارة التربية؟؟و لأن بيدها كل الحلول عوض أن تذهب للقمع بسهولة و دون تفكير بحجة إستعمال القمع ثم الهروب من المسؤولية و الإحتماء وراء قوانين الجمهورية و قمع من؟ أساتذة زبدة و نخبة الجزائر. السؤال المطروح لماذا تظهر الوزارة في وسائل الإعلام بكثرة حتى قزم دور الحكومة و الدولة في وقت هناك قضايا مصيرية في الدول العربية التي تشهد أزمات و يتربص بها و يخطط لها ، حتى عند جيراننا ؟؟؟؟؟؟؟