الجمعة 05 مارس 2021 م, الموافق لـ 21 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف

كشف عضو اللجنة العلمية الدكتور إلياس أخاموخ، الجمعة، أن أزيد من 75 ألف شخص تلقوا لقاح كورونا منذ انطلاق عملية التلقيح نهاية شهر جانفي.

وأوضح أخاموخ في حديثه لإذاعة سطيف، أن المصالح المعنية تسجل طلبات كبيرة للمواطنين الراغبين في تلقي اللقاح، مؤكدا عدم تسجيل أي مضاعفات خطيرة أو حالات وفاة منذ انطلاق العملية.

وأضاف المتحدث أن اللقاحات التي اعتمدتها الجزائر كلاسيكية ولا تسبب أي مشاكل صحية، مشيرا إلى أنه من الوارد جلب أنواع أخرى أثبتت فعاليتها من بينها لقاح “فايزر”.

كما أكد أنه خلال الثلاثي الثاني من السنة الجارية، سيصل عدد الجرعات المقتناة إلى 3 أو 4 ملايين جرعة، معتبرا أنه في ذلك الوقت بإمكان الشخص إختيار نوع اللقاح.

من جهة أخرى، وعن فتح الرحلات الدولية، قال عضو اللجنة العلمية أن الأمر غير وارد حاليا بالنظر للحالة الوبائية التي تعيشها الدول الأخرى.

وفي الشأن ذاته، أوضح المتحدث، أنه لا وجود لشرط تلقي اللقاح عند السفر وإنما الإكتفاء باجراء تحليل الـ pcr قبل 72 ساعة من الرحلة.

هذا تاريخ استلام 200 ألف جرعة من لقاح كورونا الصيني

كشف السفير الصيني لدى الجزائر، لي ليان خه، أن الهبة الصينية من اللقاح الصيني المضاد لوباء كورونا المقدرة بـ 200 ألف جرعة، ستصل في الأيام القليلة القادمة.

وأكد سفير الصين بالجزائر في تصريح لوكالة الأنباء الجزائرية، استعداد بلاده لتقديم “كل التسهيلات” إلى الجزائر لاقتناء اللقاح الصيني.

وأوضح المتحدث أن الحكومة الصينية “قررت التبرع بـ 200 ألف جرعة من اللقاح الصيني الذي تنتجه شركة +ساينوفارم+ الصينية إلى الجزائر كهبة على أن تصل هذه الكمية في الأيام القليلة القادمة”، مبديا استعداد بلاده لمواصلة تقديم الدعم والمساعدة بكل ما بوسعها وفقا لاحتياجات الجزائر.

وأضاف لي ليان خه أن الصين تستعد لتقديم كل التسهيلات إلى الجزائر لاقتناء اللقاح الصيني، “مما يساعدها على التغلب على الوباء واستعادة حياتها الاقتصادية والاجتماعية إلى طبيعتها في أقرب وقت ممكن”.

وفي معرض تطرقه إلى مجال التعاون بين الجزائر والصين لمكافحة وباء كورونا، شدد السفير في تصريحه بأن البلدين “ساعدا بعضهما البعض وتضامنا في مواجهة الصعوبات ليصبحا نموذجا للتوحد والتعاون في المجتمع الدولي من اجل مكافحة الوباء”.

وأكد المتحدث بأن الجزائر كانت “من أوائل الدول التي قدمت المساعدة الطبية الطارئة للصين، كما وجه رئيس الجمهورية السيد تبون رسالة تضامن وتعزية بشأن الوباء إلى الرئيس الصيني شي جين بينغ”.

وكان رد الجميل-يضيف قائلا- أن تبرعت الحكومة الصينية والسفارة الصينية لدى الجزائر والشركات والجاليات الصينية في الجزائر بكمية كبيرة من الأقنعة الواقية والكواشف وأجهزة التنفس الاصطناعية وغيرها من المواد المضادة للوباء للشعب الجزائري الصديق بالإضافة إلى إرسال فريق من الخبراء الطبيين للمساهمة في مكافحة الوباء“.

السفير الصيني الياس اخاموخ لقاح كورونا

مقالات ذات صلة

  • مديرو التوجيه المدرسي ملزمون بتقييمهم وفق الفصل الأول

    تلاميذ معدلات 9 من 20 تحت مجهر الوزارة!

    دعت وزارة التربية الوطنية، مديري مراكز التوجيه المدرسي والمهني، من خلال مستشاري التوجيه والإرشاد المهني والمدرسي، إلى استغلال النتائج المحصل عليها من قبل التلاميذ خلال…

    • 2227
    • 1
  • تفكيك عصابة للمتاجرة في "الزطلة" المغربية

    تفتح محكمة الجنايات الابتدائية بالدار البيضاء خلال الدورة الجنائية المقبلة والمرتقب انطلاقها بتاريخ 28 مارس الجاري، ملفا جنائيا تتلخص وقائعه حول نشاط إجرامي لشبكة مخدرات…

    • 1536
    • 1
600

13 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سليم

    في حين أن جل الدول لقحت ملايين الأشخاص ، الجزائر مازالت تعول على ما تجود به عليها الدول و غير قادرة على توفير اللقاح لمواطنيها ، 50الف جرعة لحد الآن التي توصلت بها ، و الله مهزلة صافي

  • jelainemir

    75 ألف شخص تلقوا لقاح كورونا منذ انطلاق عملية التلقيح نهاية شهر جانفي

  • الخبز الحافي

    المغرب مليون ونصف المليون ملقح حتى يومنا هذا نطلب من الله حماية إخوتنا الجزائريين

  • علي بابا

    ان فين وانت فين ابان ليك الفرق يا مسكين. اغنية لعبد الهادي بالخياط.

  • 33

    هذا ليس بلقاح وإنما Gene Therapy
    يعني أن MRNA الذي يتم إدخاله إلى دمك عن طريق الإبرة يدخل إلى خليتك لكي يتم صنع Covid-1984 protine لكي جهاز مناعتك يتهجم على خليتك لأنها أصبحت أدات لصنع الفيروس.

  • كمال

    من جهة أخرى، وعن فتح الرحلات الدولية، قال عضو اللجنة العلمية أن الأمر غير وارد حاليا بالنظر للحالة الوبائية التي تعيشها الدول الأخرى هل أنتم بشر نحن المغتربين لدينا اولادنا وزواجتنا في الجزائر هل يعقل أن لا نرى اولادنا أكثر من عام اتسأىل ما نوع البشر أنتم اللهم لا تصلط علينا من لا يخافك

  • شخص

    الجزائر لم تصل الى ما وصلت اليه المغرب من عدد الاصابات. زيادة على ذلك، تلقيح الذين هم عرضة للفيروس اولى من الاصحاء و الشباب. يا المراركة لماذا تكتبون في جريدتنا، عزيمتنا لن تحبط و لو تعاونتم مع من تحالفتم.

  • امين

    مسكين رقم 3 العياشي فرحان بالتلقيح
    الله يعطينا و جهك
    مشي شوفلك شي لعبة تلهى فيها

  • ملاحظ

    ماذا يقع في الجزائر؟؟؟
    الأنترنيت بطيء، الإصلاحات بطيءة، وحتى العلاج بطيء.
    من خلا المقال ان 75000 هم من تلقوا العلاج خلال شهر تقريبا يعني لازم 13 شهر ونصف بتلقيح مليون شخص يعني يلزم الجزائر حوالي 22 سنة باش تلقح الفئة العمرية المستهدفة وهي في حدود 70 الى 80٪ من مجموع السكان
    والله مهزلة

  • حميد

    المغاربة ديوها في صوالحكم نعرفوكم مليح كيفاش عايشين

  • بن دحمان المقري

    لو ارادت الجزائر تلقيح الشيبانيين باسترازينيكا لوصل العدد الى عشرة ملايين.لكن المسؤولين عن التلقيح يفضلون صحة الشعب على ان يشا ركوا بعض المرضى في الجري وراء عدد الملقحين.يجب ان لا ننسى ان البعض يصدر بلاغات عارية من الصحة في دول الجوار …وللحديث بقية

  • عمر

    الجزائر تتديل الترتيب العالمي في نسبة التلقيح
    الله يحفض الاخوة الجزائريين

  • كمال

    يجب تسريع وتيره التلقيح لاننا بهذا الحال لا ننتهي قبل خمس سنوات .
    اما مقارنه المغرب بالجزائر فلا اجدها ذات اهميه فلكل بلد قراراته و توجهاته كفانا فتن و تصرفات طفوليه ..
    ليهتم كل منا بحاله و الله يستر على الجميع..

close
close