-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

لماذا لم يُمنَع عمورة من دخول مكتب والي جيجل وهو يرتدي سروال “رعاة البقر”؟

علي بهلولي
  • 18488
  • 16
لماذا لم يُمنَع عمورة من دخول مكتب والي جيجل وهو يرتدي سروال “رعاة البقر”؟

على غير العادة، لم يتأفّف والي ولاية جيجل من اللاعب الدولي الجزائري محمد الأمين عمورة، مُرتدي سروال “رعاة البقر” (الجينز)، وهو يستقبله في مكتبه.

وكانت سلطات ولاية جيجل قد نظمّت حفل تكريم رمزي على شرف اللاعب الدولي عمورة، بعد تألّقه مُؤخّرا مع “الخضر”، حيث سجّل هدفَين، ونال كأس سويسرا مع نادي لوغانو.

ولا يقتصر الأمر على مكتب والي الولاية رقم “18”، بل يتعلّق الأمر بِكلّ زملائه في ولايات تراب الجمهورية. حيث يُرفَض استقبال مواطن لا يعتني بِهندامه، ونقصد بِعبارة “لا يعتني بِهندامه” يرتدى سروال “جينز” أو بذلة رياضية. أمّا عندما يتعلّق الأمر بِنجوم “الجلد المنفوخ” و”الشطيح والرديح”، فكل شيء مباح.

وما يُؤسف له أيضا أن هذا التصرّف الإداري المُشين، انتقل فيروسه إلى المؤسسات التربوية، حيث أن بعض مديري المدارس (والمتوسطات والثانويات، بل عمداء الجامعات) مِن “البرجوازيين” الجدد، يمنعون دخول التلاميذ والطلبة بِألبسة غير لائقة (جينز، سروال رياضي/ لا نقصد فاضحة)، لكن لا يُكلّف هذا المسؤول نفسه عناء التفكير في أن التلميذ رُبّما ينتمي إلى الطبقة المسحوقة، ولا يملك والده ما يُمكّنه من اقتناء لباس فاخر لـ “عصفوره”.

كما تنتشر هذه “الآفة” في البرلمان، وكثيرا ما أُبعد صحافيون عن تأدية مهامهم، بِسبب ارتدائهم سراويل “جينز”. ذلك أن النائب الهمام يتأفّف من لباس “لي كوبوي”، لأن المنصب الكبير جعله ينسى وكره.

خلال الحملة الانتخابية الرئاسية الفرنسية في ربيع 2017، دارت ملاسنات حادّة بين المترشّح إيمانويل ماكرون وأحد مواطنيه في الشارع وأمام كاميرا التلفزيون (الرابط الإلكتروني المدرج أدناه)، حيث صاح الشاب في وجه الرئيس المستقبلي، وقال له: البذلة الكلاسيكية الفاخرة التي ترتديها لا يستطيع “شعيب الخديم” (النسخة الفرنسية) اقتناءها!

يُفترض أن هذا النّوع من الممارسات الإدارية البائدة انقرض، وإلى الأبد.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • جزايري حر

    شابو لصاحب المقال

  • جزائرية

    هذا على الأقل شرف بلاده في المباريات الأخيرة فلا مجال لمقارنته بالفنانين

  • حسان

    الجينز و الكلاسيك في نفس المرتبة بالنسبة لي لا علاقة لنا بهما لا من قريب و لا من بعيد

  • جمال براقي

    والله ياسي علي بهلولي انني اول مرة اعلم بوجود هذا التخلف والانحطاط.

  • محمد

    كلام حق و في الصميم، بل نذهب بعيدًا في التميّيز بين الجنسين أقصد دخول البنات بألبسة فاضحة خاصة الجامعات. لكن سؤالي لصاحب المقال هو : أين كان عند استقبال والي وهران لبونجاح بسروال جينز أقل احترامًا مما يرتديه عمورة؟ فمن المقصود هنا : والي جيجل أم عمورة؟

  • الحقيقة المرة التي لا تنشر ابدا

    اذا اردت ان تهدم امة فاهدم فيها ثلاث ومن بينها (ان تهدم القدوة) اي ان تجعل السفهاء والتفاهات هم القاعدة العامة والامثلة التي يقتدى بها ومن بين الاكثر سفاهة وتفاهة هم لاعبوا كرة القدم ولا يختلف في ذلك الا القليل وحتى مدمنوا الجلد المنفوخ فالمستوى العلمي محدود و المستوى الثقافي رديئ. عندما يكون الوقوف امام هذا النوع من الناس ولجلوس معه ومجالسته وتمني صورة الى جنبه اسمى غايات شبابنا وعندما يكون السماع لكلمة من عالم او محاضرة من استاذ تؤرق وتقتل (تعيي بالمفهوم العامة) وهذا ما نجحوا به فاخرجوا المرأة من بيتها و ان تكون ربة بيت فاصبح اولويتها العمل على حساب كل شيئ .

  • حميد

    مقال غير بريئ يا سيدي الفاضل ...

  • lila

    من المفروض الاعب المكرم هو يحترم نفسة ويحترم الدعوة لو فرضنا انه كرم في اوربا لكان في احسن هندام .قلل احترامه لنفسه . اما الوالي فهذا معروفا ولا نقاش فيهde point de mesure par tous .......

  • Hamid

    تعلمو ان المتمييزين و الناجحين يجب ان يشجعو و يعاملو معاملة خاصة. في مجتمعنا تشجعون الكسول و الفاشل

  • نورالدين الجزائري

    ما دامت الولاية تفرق في ساكنتهاو تفرض على فئة لباس كلاسيكي و تغض الطرف عن شخص ذكاؤه في رجليه وقد لا يعرف كيف يمضي على عقده فكيف لا يحقد شعيب لخديم على كل ما هو رسمي و دولة

  • Lamin-dz

    مادخل اللباس الكلاسيكي والربطة في اصلنا هو فقط تقليد غربي اعمى وجياحة كبيرة . فرضه على الناس هو السطحية تخلف وتبعية

  • الطيب

    كلمة حق اريد بها باطل ...لعلم صاحب المقال ...في المؤسسات التربوية التلاميذ يرتدون سراويل قد يصل ثمنها الى 3000دج بسبب التقليد الاعمى ...رغم ان اسرهم متوسطة الحال او دون ذلك ...وترفض في المؤسسة التربوية بمواد في النظام الداخلي نظرا لتعارضها مع الهندام التربوي اللائق ومقتضيات مجتمعية.

  • عمر

    مقال في القمة، شكرا شكرا جزيلا لكم.

  • حفيد بن باديس

    يرحم والديك يا كاتب المقال صدقت و رب الكعبة. شكرا على الشجاعة تاعك.

  • عبد الاله

    حــــــــــــــــــــــــــرام علينا حـــــــــــــــلال عليهــــــــــــــــــــــم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • لحسن مبارك

    عمورة اخطا و الوالي أخطأ و لا يجب تكرار الاخطاء و لا تعميمها