-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الناشطة والمختصة التربوية فاسي زهرة لـ"الشروق":

لم أقصد إهانة المعاقين وسأتابع المسيئين إلي قضائيا

كريمة خلاص
  • 7020
  • 17
لم أقصد إهانة المعاقين وسأتابع المسيئين إلي قضائيا

صدمت المفتشة التربوية والمختصة الاجتماعية زهرة فاسي الجزائريين، بتصريحاتها الأخيرة على قناة المغاربية التي قالت فيها بأن المعاقين في بلادنا لا يقدّمون شيئاً للوطن، حيث ورد على لسانها أنّ “ذوي الاحتياجات الخاصة يستفيدون من دعم مجاني من الدولة، دون تقديم أي شيء لها”، في إشارة منها إلى منحة 4000 دج التي يتقاضونها شهريا.
وتشهد مواقع التواصل الاجتماعي في الجزائر ثورة من التعليقات المنتقدة لـ”الخرجة” المفاجئة لفاسي، حيث أعيد نشر الفيديو الذي تحدّثت فيه عن المسألة، مرفقين إياه بوابل من الانتقادات المستنكرة لما ورد على لسان فاسي، حيث اعتبر البعض أنّه تصريح غير مسؤول في حين وصفت تدوينة الأمر بأنه “نوع من الحقد في حق شريحة ذوي الاحتياجات الخاصة”. وأضافت أخرى أنّه “تطاول خطير وغير مسموح به على فئة ذوي الاحتياجات خاصة”.
وفي السياق، تأسّفت عتيقة معمري، رئيسة الفدرالية الوطنية لذوي الاحتياجات الخاصة لتصريحات المتحدثة متسائلة عن الصفة الرسمية التي تحدثت بها في هذا الموضوع، مؤكدة أن حماية هذه الفئة الهشة مسؤولية الدولة التي يعيشون في كنفها، وهو حق يكفله الدستور.
وأبانت معمري لـ”الشروق” عن كثير من الإنجازات التي حققها المعاقون على كراسي متحركة في ميادين مختلفة، رياضية وعلمية ودراسية، وحتى في مجال التكوين المهني.
وقالت معمري: “لقد حزّ في نفسي كثيرا تصريحات فاسي، فكان الأجدر بها أن تبحث عن آليات لإدماج المعاقين والأخذ بأيديهم لا أن “تقنبلهم” بالتصريحات المغلوطة الظالمة لهم”، قبل أن تعاود التأكيد على أن مثل هذه التصريحات الهدامة “حقرة” للمعوق وإن أرادت صاحبتها بناء شخصيتها الوطنية أو السياسية فلا يجب أن يكون ذلك على أنقاض المعوقين ولتبحث لنفسها عن طرق أخرى.
المختصة الاجتماعية والمفتشة التربوية زهرة فاسي ردّت في حديثها مع “الشروق” على الهجمة الشرسة التي تتعرض لها عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعادت إلى الإطار العام الذي أدلت في سياقه تصريحها، مؤكدة أنه يستحيل عليها إهانة بلدها أو المساس به عبر قناة أجنبية. وأضافت المتحدثة أنّ تصريحها جاء ردا على سؤال وجّه إليها بخصوص تخلي الدولة الجزائرية عن هذه الفئة.
فاسي قالت إنها تقصد من خلال تصريحها المتقاعسين من المعوقين الذين يقتاتون على إعانات المحسنين دون أن يبذلوا جهدا لتغيير واقعهم رغم وجود الكثير من الآليات التي تمكنهم من ذلك وإعاقاتهم في الغالب لا تتعدى 30 بالمائة وهي خفيفة لا تؤثر على حياتهم بشكل كبير، كما أنّ التصريح تضيف فاسي جاء لتحفيز هؤلاء ودفعهم إلى الاستفادة من مختلف الصيغ المتاحة لهم على غرار “أونساج” و”أونجام”.
وكشفت فاسي عن لجوئها إلى مصالح الشرطة للتبليغ عن المضايقات التي لحقت بها من قبل رواد الفايسبوك الذين فاقت “وقاحتهم” حسب تعبيرها كل التوقعات إلى درجة مساومتها بتقديم مبالغ مالية مقابل إلغاء مناشيرهم المشهّرة بها.
واستغربت المتحدثة من “الإرهاب الفايسبوكي” الذي يطالها وكثيرا من الجزائريين الآخرين ومن استعمال الكلام البذيء للدفاع عنها، مذكرة بتاريخها النضالي لصالح فئة المعوقين على مدار أكثر من 10 سنوات خلت.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • بن عماره النموشي

    هنا فرق بين الاعاقة و الاحياجات الخاصة ....انتم المعاقون ذهنيا

  • معافو اعتز

    السلام عليكم ..لا مبرر على الاطلاق ولا كلام لك يا سيدة الشيتات كما عدناك في الاضرابات تدافعين عن الباطل اليوم و يتحريك من شخض ما ممكن دفه ثمنا ما تتفهوين بما لا ترعفين ....ان شاء الله تخرج فيك و تنضمين الى ركبنا حينها نعرف من لا يقدم شيئا ....كما نعتز بان رئيس الجمهورية معنا و منا .....ننتظر اشارة منه ليعلمك من يخدم الجزائر ....و قد قالها السابقون هو يقدم خدمات بافكاره و ليس برجليه

  • نصيرة

    لا يهم ما كانت تقصد لكن الله من جعل المعاق يمكنه جعل اي انسان معاق العاقبة عندك تبا لك ايتها المتخلفة انا لا احبك... وهل المصاب اختار قدره ايتها البشعة والمنافقة...يا شروق انشروا ولا تكتنو صوت الحق

  • نصيرة

    يا قناة الشروق لا تبرؤها لماذا ذهبت للتلك القناة

  • أحمد

    يجب مقاضاتها........... حتى تتعلّم هي وغيرها أن الكلمة مسؤولية، ................

  • dd

    يجب أن تطرد من العمل و تحاكم ليس على إهانتها للإخوة المعاقين فقط بل لحديثها لقناة عميلة أصبحتم تتهاتفون للظهور في القنوات و لا يهمكم إذ كانت خائنة ما هو الفرق بين قناة صهيونية و قناة المخاربية عميلة الصهاينة

  • عبدو

    اولا من الخطأ الحديث لقناة معروفة بعدائها للجزائر ومحاولة زرع الفتنة فيها ، ثانيا مهما كانت نيتك لم يكن من حقك الكلام عن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة بهذه الطريقة . اما فيما يخص الدعم فالشعب الجزائري كله اصبح معاق عقليا فالجميع يبحث عن دعم الدولة دون بذل جهد وىخر ما ظهر هي ظاهرة خليها تصدي ، ثم خليها تبور وهكذا فالشعب كله يريد ان يأخذ كل شيء بالمجان دون تقديم مقابل وهل المستفيدين من دعم الدولة في السكن والمواد الغذائية من ذوي الاحتياجات الخاصة . فقط هو شعب فنيان

  • نجيب المدية

    وماذا قدمت انت لهذا الوطن انا اتحدى اي سخش لا شخص يقول راني نقدم لهذه البلاد والله غير البعض يستفاد من الريع البترولي والباقي كلاه بوبي

  • فاطمة الزهراء

    نحن نطالب من الفيدرالية الوطنية للمعاقين و كل جمعيات المعاقين في الجزائر وكل قلم حر بالرد على التصريحات التى صدرت من هده الإنسانة التي ينطبق عليها المثل العربي تمخض الجبل فأنجب فأرا
    أخيرا وليس أخرا نحن أكرمنا الله وأعزنا في الدنيا والآخرة لا يشرفنا أن ياتى ذكرنا على لسان أمثالك من سفهاء القوم

  • فاطمة الزهراء

    على الرغم من هدا نحن قدمنا ونقدم لوطننا ما يعجز أمثالك عن تقديمه عندما رفعنا الراية الوطنية في المحافل الدولية لم تكن يدك فوق أيدينا
    أمثالك ممن يتشدقون في البرامج والحصص ماذا قدمت أنتي للجزائر يا من تدعين للعلم معرفتاا
    أما في ما يخص المنحة الخاصة بالمعاقين التي لا تسمن ولا تغني من جوع فهي ليست من جيبك الخاص يا سيدة

  • فاطمة الزهراء

    السلام عليكم قناة الشروق الرجاء توصيل هدا الرد إلى من قامت بالتطاول علينا كفئة أكرمنا الله خلقا وخلقا
    أولا من القبيح جدا أن يصدر مثل هدا التصريح على لسان خبيرة نفسية واجتماعية تعلم حق المعرفة أن الكلمة سلاح ذو حدين, المفروض انك في الميدان وتدركين مدى العراقيل والمشاكل الجمة التي تواجهنا, كيف لكي بمقارنة وضعية المعاق في البلدان الأوروبية التي توفر له كل التسهيلات في التنقل والتعليم والصحة والعمل بحالة المعاق في الجزائر وما أدراك من صعوبات نعانيها لا تعد ولا تحصى

  • +++++++

    لا ا أعتقد أنها تقصد ذلك .. ربما كانت تقصد أنه كان بالإمكان الإستفادة من قدرات ذوي الإحتياجات الخاصة حيث أن فيهم من العباقرة و ذوي قدرات مذهلة .. على كل حال لا يمكنني أن أتخيل وجود شخص عاقل يمكنه أن يؤذي تلك الشريحة .. لا تتسرّعوا في الحكم عليها.

  • كريم

    لعلها زلة لسان فقط فانا متأكد أن الأستاذة المعروفة بتواضعها و بحسن أخلاقها لم تكن تقصد الإساءة الى اخواننا و أخواتنا فالشعب الجزائري مشهور بتعاطفه معهم .

  • امال

    لقد تطاول لسانك كثيرا فى الاونة الاخيرة عسا ان تتراجعى عن مواقفك التافهة فى حق الكثير وتعتذرى وكفا .

  • محمد / بسكرة

    السلام عليكم
    هذه "المخلوقة" من شدة ما تستعمل الشيتة اللينة مع النظام الحاكم أصبحت تستعمل الشيتة الحديدية لتكشط كل من هب و دب فهي تظن نفسها مربية و لكن لا تمت بصلة إلى التربية و لكم البرهان مع التصريحات الأخيرة.

  • زيان طيباوي

    وماذا قدم نواب الغرفتين للجزائر والجزائريين غير رفع الأيدي وأخذ الملايين
    لك الله ياشعب الجزائر

  • السبتي

    كنت أحترمك كثيرا, و الآن يعد حوارك في قناة المغاربية المشبوهة التي هي في الحقيقة لأحد أبناء .......... و بتمويل من دولة عربية معادية و لا تهتم إلا بالجزائر وزرع الفتن فيها الأن لفد قل احترامي لك
    كان الأجدر منك ألا تتكلمي لهذه القناة و مادام تقصدك الكثير من الفنوات الوطنية في الجزائر لماذا تتكلمين في قناة مشبوهة ليس همها إلا دمار الجزائر