الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 22 صفر 1441 هـ آخر تحديث 16:35
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

نفى المجاهد لخضر بورقعة، أن تكون تصريحاته السابقة موجهة ضد الجيش الوطني الشعبي وأنه لم تكن في نيته الإساءة للمؤسسة العسكرية.

وأصدر المجاهد لخضر بورقعة بيانا توضيحيا موجه للرأي العام، نشرته هيئة دفاعه، حول تصريحاته ضد المؤسسة العسكرية، والتي أدت به إلى السجن قيد التحقيق بالمؤسسة العقابية بالحراش.

وقال بورقعة في بيانه: “لم يكن في نيتي الإساءة لمؤسسة الجيش بل كنت أقصد التحذير من الوقوع في أخطاء ما بعد الإستقلال”، مضيفا في ذات السياق “ساهمت مع أبنائي الطلبة في تكريس شعار “الجيش الشعب.. خاوة خاوة”.

وأوضح بأن تصريحاته بخصوص تأسيس جيش الدولة الجزائرية المستقلة هي عبارة عن شهادة تاريخية مسجلة في مذكراته المنشورة وهي لا تعني أبدا الجيل الثالث من أبناء الاستقلال الذين تتشكل منهم الأغلبية الساحقة من أفراد الجيش الوطني الشعبي حاليا.

وأضاف “لم تكن نيتي الإساءة لمؤسسة الجيش الوطني الشعبي كهيئة نظامية تؤدي مهامها وصلاحياتها الدستورية، فلم يكن قصدي سوى التنبيه والتحذير من الوقوع في نفس أخطاء الماضي”.

وذكر المجاهد أنه “رفضت دعوات وإغراءات كل المسؤولين السياسيين لكنني فخور بما حصلت عليه من تكريمات مؤسسة الجيش الوطني الشعبي”، مؤكدا أنه تم تكريمه من طرف المؤسسة العسكرية ثلاث مرات.

ودعا بورقعة “الجزائريين لليقظة العالية والوقوف في وجه التدخل الأجنبي، وجعل المحافظة على الوطن أولوية وعلى سلمية التعبير عن المطالب وتجنب الاستفزازات والصدام ورفض التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية تحت أي ذريعة”.

وأفاد بأن “أطرافا في الجزائر غارقة في الفساد تحاول بكل جهدها وبأساليبها الخسيسة تحطيم اللحمة الوطنية حتى يتسنى لها النجاة لكن هيهات فالله أكبر وهو غالب على أمره.

وأضاف في هذا الباب “موقفي هذا تعبير عن رفضي اتهام أي منطقة بالعمالة وخاصة إذا كانت منطقة هي عضو أساسي في الجسم الجزائري…”

وفي 29 جوان الماضي اعتقلت مصالح الأمن المجاهد لخضر بورقعة، ليأمر وكيل الجمهورية لدى محكمة بئر مراد رايس في اليوم الموالي، بإيداع بورقعة الحبس الاحتياطي، وقد تم تحويله إلى سجن الحراش، وذلك بتهمة “إحباط معنويات الجيش”.

وأمر قاضي التحقيق بمحكمة بئر مراد رايس بإيداع بورقعة الحبس المؤقت، بعدما مثل أمام وكيل الجمهورية بتهمة إضعاف الروح المعنوية للجيش، إضافة إلى إهانة هيئة نظامية.

الجيش الشعبي الوطني الحبس المؤقت لخضر بورقعة

مقالات ذات صلة

600

43 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ___/

    أتركوه يموت في السجن خائن لأن المجاهد الحقيقي واقف مع الجيش تاع بلادو

  • محمد

    فرج الله أسرك و سرع في إطلاق سراحك … و الله عيب و عار أن يسجن شيخ عنده أكثر من 86 سنة عيبه الوحيد أنه تكلم و عبر عن أفكاره و رأيه و قال كلمة حق … لم يقتل، لم يسرق … بل هو أحد رموز الثورة الجزائرية

  • منور

    الأعتراف سيد الرجال وهي عبارة عن طلب العفو والسماح لهدا أرى من الواجب والأخلاق أن يطلق سراحه لقد أدى مافيه الكفاية والله يسامح عبده وكيف للأنسان الا يسامح أخاه والمسامح كريم

  • tfarid

    إلى مول التعليق —-/ : لقد وقف إلى جانبك كجزائري أيها المذلول ….

  • sami

    la loi au dessus de tous le monde

  • عدلان ياجوري

    1-إلى المعلق رقم 1 أنت من الذباب الإلكتروني ومهمتك معروفة أما بورقعة حرر وطنا كاملا وأنت تسبه وتتنكر لجهاده عيب.
    2-أما هذه التهمة التي تتكرر مع الأسف الشديد “إحباط معنويات الجيش” هي في حد ذاتها إهانة لجيشنا العتيد ومن غير اللائق أن يتم سجن مجاهد أو غيره بهذه التهمة الغريبة لأن الجيش كما عهدناه محصن وله مبادئه وثوابته التي تجعل من الصعب اختراقه أو التأثير عليه في كل الظروف… فماذا لو كنا بزمن الحرب لا قدر الله؟ نفهم من هذه التهمة “إحباط معنويات الجيش” التي تتردد كثير كذريعة لسجن النشطاء أن الجيش ضعيف ويمكن التأثير عليه بالمقالات والتصريحات والكلام الفارغ … هذا مضحك ومبكي في نفس الوقت.

  • زكية طويل-المدية

    للمعلق رقم 01:اقول حسبنا الله نعم الوكيل:لو كانت دماؤك جزائرية واصيل ما كنت تتشدق بمثل امنيتك الخسيسة،هل كل من دخل او يدخل السجن ليس مع الجيش؟سي لخضر بورقعة شريف وعفيف وقنوع ولا يضرنه الذباب الالكتروني والزوافLES ZOUAVES سي بورقعة لا يحبذ ان يمس اي عضو في الجسم الجزائري،بورقعة عارض بن بلة وبومدين والشاذلي وبوتفليقة وغيرهم والله وحده من يعرف السرائر. نظف فمك بالماء والتراب والزفت لما تتكلم عن رموز الامة.

  • لخضر الجزائري

    يجب على الإنسان واجب التحفظ فيما يقول خاصة اتجاه المؤسسة العسكرية التي تعتبر اغلى ما تملك الجزائر ؛ العصابة الجديدة من المجهريين و المشككين و أعداء الصندوق استغلوا هذه التصريحات ضد الجزائر ؛ اما النوايا فلا يعلمها إلا الله

  • amine oran

    والله يا بورقعة اذا كنت انا في سنك لا اتكلم عن السياسة ولا على السياسيين ولا على الجيش وما اقوم به هو الصلاة في وقتها والدعاء للله واعطاء الصدقات للفقراء والمساكين لكي يغفرلي ذنوبي …انضر الى النتيجة التي وصلت اليها في شيخوختك تدخل الى السجن السبب هو انت التي اوصلت نفسك الى هذه الحالة

  • mahiedine

    يا حلوف انت الخائن.
    التهمة احباط معنويات الجيش و لماذا يحاكم في الحراش عند المدنيين بل البليدة مكانه.كدب في كدب .اللهم زدنا ظلم على ظلم و هذا ما يفعله الدرك الشرطى.

  • الله لا تربحك

    إلى المعلق رقم 1 ‘الخائن من نذهب أموال الشعب الخائن من تستر على العصابة ربع قرن الخائن من أبناهم سرقو أموال الشعب و ستثمروها في فرنسا التي قتلت ملايين الجزائريين ‘ يا نوفمبري

  • محمد

    عيب و عار أن يسجن شيخ من مجاهدي الثورة تجاوز عمره 86 سنة …

  • nacer

    كين لحاس راه يدور في الصفحة و المعروف أنه بلا أسم لانه بلا اصل

  • المنقذ

    ردا على تعليق الكراهية والحقد رقم 1 هل تعرف تاريخ المجاهد بورقعة ولا تهدر وخلاص كي البيروكي

  • الدكتور لبوز دردوري

    تسب الجيش وتعتذر
    تقول اقذر العبارات ثم تكتب البيانات
    وتتحدث عن رفضك اتهام منطقة بالعمالة: الشعب الجزائري لم يصب بالزهايمر وهو يعرف الحقيقة كاملة عن الزواف
    لقد كنت دائما العوبة في يدي غيرك منط 1963

  • Houria

    Il a bien expliqué le pourquoi des choses,
    C’est un vrai Moudjahid et puis âgé
    .Il mérite bien d’être relâché.

  • هواري بومدين

    هل لاحظتم هجوم الجرذان و العبيد على صفحات الشروق ؟؟؟
    ليس للتغليق انما للايكات و الديسلايكات

  • كرمان سليم

    يا معلق رقم 1 أنت الخائن الشيات للظلم والعصابة أما بورقعة فتاريخه يتكلم عليه وليس الحثالة مثلك.

  • جزائري حر

    أااو هاد المعلق اللي خاف يكتب حتى غسم مستعار هو نتج لتربية حركي الدي حرك بسبب غبائه وجبنه. أاااا صاحبي مع الواقف تبكي مك وما تبكيش ماما.

  • الشيخ عقبة

    كإبن مجاهد رحمة الله عليه,أتمنى أن يفرج عليك ولو أني بألم أقول// إن كنت مجاهدا حقيقيا أكيد أنك تعلم علم اليقين أن الأستخفاف أو الطعن في شرف واعتبار شخصية قادة الجيوش نوع من الحروب النفسية التي لاتشن سوى من الأعداء#الأستخفاف بصفة المحافظ السياسي الذي أخالك لاتجهل مدى أهمية دوره في ثورة التحرير المجيدة وجدته أمر جد غريب أن يصدر من مجاهد أحترمه والأغرب أن تضفي تلك الصفة بأستخفاف مقيت على رئيس الأركان في ظروف تستوجب منا كجزائريين أجمعين المحافظة على أمن واستقرار الوطن عن طريق الدعم والمساندة الإيجابية لمصالح أمننا وعلى رأسهم الجيش الوطني # كنت أقدرك أيما تقدير على تاريخك كمجاهد # ربي يحفظ الجزائر

  • ELARABI AHMED

    المشكلة ليست لاهدا ولا دالك كل ما فى الأمر هو حرية الرأي وعدم تقبل الرأى الآخر

  • الهادي

    إنسان جاهل لا يعي معاني و تَبِعات الكلمات التي تلفظ بها فوصف الجيش الجزائري بالميليشيات و إضعاف لقوة الجيش و إشارة ضمنية إلي الإرهاب أن لا يخاف من الجيش الجزائري..مثل هذه التصريحات تُعْتَبر خيانة عظمى في الدول التي تحترم نفسها .

  • احمد

    في البلدان الغربية السجن المؤقت مدته ٢٤ ساعة وإن لم تكن هناك أدلة يطلقوا سراحك! وإذا كانت هناك أدلة يتم عرضك على القاضي خلال مدة محددة ويطلق سراحك بشروط!
    أما في الجزائر، الحبس المؤقت مدته على حسب المعريفة والتشيبة التي لديك حيث يتم تركك في السجن مؤقتا ومدى الحياة! والمحاكمة مسرحية بالتمام!
    إذا مؤسسة الجيش ورئيس الدولة ورئيس الوزراء والقضاة لا أحد يستطيع نقدهم والكلام عنهم، فهل صحيح نحن مستقلون؟ يعني الجيش يردد عبارة العصابة، ولكن كل من ينتقد الجيش تمسكه الشرطة ويسنجه قاض مدني؟! هذي لم أفهمها!!!

  • ر ي

    إلى المعلق رقم 1 ‘ الخائن من نهب أموال الشعب الخائن من تستر على العصابة الخائن من أبنائهم سرقو المليارات و يستثمرونها في فرنسا التي قتلت ملايين الجزائرين يا ( نوفمبري)

  • كريم

    انت رجل شجاع،

  • wahrani

    houa gaal el jaich el jazairi MILLICHIATTES wahada ghyr sahhih .el jaich el jazairi hom chabbab wa hom mourabitoun a la kol el houdoud el moultahiba .
    wa ziyadattan a la dalika houa kann youharid a la el jaich min zammane maa ADLANE MELLEH wa el video mawjoud fi el youtube .houa massoul a la kalamihi wa houa laysa massjoun raay .
    laakin attlob mina al adaala an toussamihahou liannahou chaikh wa maridd .

  • 🇩🇿Sniper Dz 🇩🇿

    ماشي مجاهد فوق راسو ريشة ومايتحاسبش (والله أعلم إن كان صح مجاهد) قال الجيش ميليشيات كاين إهانة كثر من هاك عيب وعار رجل مجاهد يقول هذا كلام كان عليك أن تعتذر ماشي تحكيلنا قصة ليلة وألف ليلة في رسالة ..إطلاق سراحه في حالة وحدة وهي إذا تدهورت حالته الصحية ويبقى تحت مراقبة قضائية

  • ald

    non il n’a pas demadé pardon à Gaid,, »Bourgaa va commencé une greve dans sa céllule

  • قبائلي قح

    tfarid
    الى المعلق tfarid بورقعة معروف بنشاطه ضد مجاهدي
    الولايات: 1 ، 2 ، 5 ، 6 ، عند الإستقلال ، وقد شارك في حرب الولايات ، وهو من أخفى الطاهر الزبيري عندما
    قام بإنقلابه على بومدين …ومعروف بمشاركته في كل الفتن ….رجل فتان . أنتم جماعة البديل الديمقراطي
    أكبر عملاء فرنسا ومخابراتها ، تعملون في الخفاء كالخفافيش .

  • شخص

    لعبو بيك ذراري يا سي بورقعة ؟

  • Mustapha

    غدروك أنت و غديري دارولكم جنة في عين فلوس و حطوكم في فم المدفع و جبدو بيكم وخلاوكم وحدكم ,غديري فاق قبل و أنت اليوم,صحا النوم يا خالي

  • حسان سطيف

    “لم تكن نيتي الإساءة ” هذا ليس إعتذار فهو يتهم الغير بأنه لا يفهم فكلمته كانت صريحة و لا تحتاج للذكاء لكي نفهمها . فيما يخص إتهامات منطقة بالعمالة و يقول الشاذ لا يقاص عليه أذكره أن ما يحصل ليس شاذ و إنما أغلبية. و إذا كان مضلوم عليه أن يدافع عن نفسه في المحكمة و ليس برسالة ليستعطف الشعب.

  • أنا

    لقد قلت كلمة لو ضرب بها جبل لصار رماداً !
    هل هذا كلام إنسان عاقل و حكيم ذو تجربة واسعة في الحياة ؟ أتى بها إلى تلك الندوة إنفصاليون معروفون عند العام و الخاص و (كلخولك) و خلاوك تقول ما قلته !

  • sami

    Un grand moudjahed !!!! qui insulte son armé et derriere lui 02 drapeux , l’un notre cher drapeau national et l’autre farchita de jack benet !!!!!! ca veux tous dire !!!!!!!!! , ce’st pas moi c’est lui bouragaa. le proritaire de 06 Villas à hydra , les plus grandes villas à hydra !!!!!!
    Pauvre peuple !!!!!!!!

  • الدكتور لبوز دردوري

    لقد اصيب بالخرف والزهايمر
    يجب ان يعامل معاملة المرضى
    ولكن ساوكه المنحرف ظل لصيقا به منذ 1962
    المسكين يتمنى ان يتلاعب بالشعب ولكن الزواف يتلاعبون به
    طار الحمام عليك يا لخضر الحركي

  • فارس الأوراس

    المنطقة التي يشير إليها دون ذكرها هي من تجهر بمعاداتها الصريح لكل أجيال القوات المسلحة أبناء الشعب، و كان عليه أن ينصحها بالخروج من هذا الموقف العقيم الذي هو مضيعة للوقت

  • ___/

    المجاهد الحقيقي كي خرجت الكلمة كالرصاص مايرجعش في كلامو

  • احمد

    المجاهد لخضر بورقعة يكون قداخطأ في حق الجهاد الذي ينتسب اليه كباقي اخوانه المجاهدين
    و انضم الى فئات لا هي من جيله ولا هي من مقامه … فقد غرروا به وجروه الى التفوه بما لايجب ان يصدر عن شخص في مقامه وسنه,,, وكأني به لايسمع بالمثل الشعبي الجزائر ي الذي يقول:
    امش مع ندك،، وخالط من يعرف قدر ,,وقدر بوك وجدك..
    اطلق الله صراحه ،، والمسامح كريم.

  • كمال

    الجيش الوطني الشعبي هم ابناء الشعب الجزائرري يا سي بورقعة وليسوا مرتزقة وليسوا اجانب .
    الجيش الوطني الشعبي هو روح الجزائر وعمودها الفقري واساسها وحامي حماها والشعب الجزائري جزء منه .
    يا سي بورقعة الجميل ان الذين يضمرون الحقد والكراهية والغل والحسد لجيشنا الشعبي هم بقايا الارهاب والاجرام الداعشي جماعة الفيس الدموي المنحل الذي قتل من الجزائريين 220000 بريء من ابناء شعبنا
    والذين يضمرون الحقد والكراهية كذلك هم ابناء الحركة والقومية والقياد وخدام فرنسا -جماعة حزب فرنسا بالجزائر –
    تحيا الجزائر شعبا وجيشا

  • الحرة

    أطلق الله سراحك يا اسد الجبال

  • أستاذ الأدب العربي

    هو إنسان طيب ويحب وطنه الذي ضحى بشبابه من أجل تحريره ولم يسبق أن أساء لأي كان .

  • شاوي فار من عذاب النفاق

    ( أحب المجاهدين وأبنائهم وأقدس أرواح الشهدء وأحترم أبناءهم وأساند الجيش وأمن بلدي وأحب أبناء وطني جميعهم خاصة المفكرين والوطنيين منهم ) أطلب من العدالة الإفراج على عمي لخضر المجاهد وسأتعهد بإسكانه معي في باتنة وفي جو هاديء ومريح إن قبل أن يبتعد على بيئته المشحونة بجو التضليل والإثارة المبالغ فيها . ربي يحفظنا وطننا العظيم .

  • رشيد من الجزائر

    بورڨعة أخطأ في حق الوطن والجيش هذه المرة وعليه الإعتذار

close
close