السبت 22 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 12 محرم 1440 هـ آخر تحديث 23:03
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

كانت تؤدي صلاتها في المصلّى الخاص بالنساء بمسجد في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، لكنّها لم تكن تشعر بالإرتياح، ليس لكونه ضيّقا ومنفصلا عن المسجد فحسب إنما لأن دور النساء فيه محتشم ويقتصر فقط على أداء الصلاة، فيما تبقى نشاطات الدعوة وطلب العلم الشرعي وتلقينه حكرا على الرجال. كان هذا هو السبب الجوهري الذي دفع الشابة الثلاثينية حسناء مازنافي إلى التفكير في بناء مسجد خاص بالنساء وهو الأول من نوعه في أمريكا متميزا عن أول مسجد لوس أنجلوس النسائي المخصص لصلاة الجمعة فقط.
وفي مقطع فيديو تناقله موقع CNN تكشف حسناء أنها وجدت عددا كبيرا من النساء يقاسمنها ذات الشعور، ويسوؤهن حشدهن في أماكن غير مهيأة أو غير ملائمة في العديد من المساجد بأمريكا، ومن خضم المشكل انبثقت فكرة إنشاء أول مسجد نسائي مقره في مجمع الأديان في بريكلي بكاليفورنيا.
وشهد يوم افتتاح المسجد حضورا قياسيا للنساء المسلمات حيث عقد أول اجتماع بين القائمين عليه، ورفع الآذان فيه بصوت امرأة، فيما تولت غيرها مهمة الإمامة وإلقاء خطبة الجمعة.
ويفتح المسجد الذي أطلق عليه اسم “قلب مريم” أبوابه للعبادة يوميا عكس المساجد النسائية الأخرى التي تفتح يوم الجمعة فقط، كما أنه مركز للنشاط الدعوي وتلقين العلم الشرعي تحت إشراف إطارات نسائية.
يذكر أن المساجد النسائية تتواجد فيما لا يقل عن اثني عشر بلدا حول العالم بما فيها دول عربية على غرار مصر سوريا فلسطين واليمن. أما أول مسجد للنساء في العالم فيتواجد بالصين منذ عام 1820.

https://goo.gl/B6Gdsz
المسجد حسناء مازنافي قلب مريم

مقالات ذات صلة

  • في خطوة جديدة

    الطلاق بالثلاث ممنوع قانونا في الهند!

    في خطوة جديدة من نوعها قد تثير تداعيات عديدة على مستويات عدة، أقر مجلس الوزراء الهندي أمرا تنفيذيا بتجريم الطلاق الشفهي "بالثلاث"، في الوقت الذي…

    • 331
    • 0
18 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • chamharouche

    سيكون الفارس ترامب ابو افنكا الجميلة لهم بالمرضاد لهؤولاء الزناديق و الزنديقات المبتدعين …

  • الدخيلة

    كان حسناء مازنافي تغرد خارج السرب وهي تطبق مقولة هانري ميلر
    كنت دائما tخارج اسرب لا احد يعرف ما يدور بخلدي لا اتعمق مع احد كانما لي قضية اخري وارض اخري وحرب لا تعني الجميع

  • Abdelkader Bensenouci

    سبب واهي ، أو حل أقبح من “ذنب”. المؤكد أن هذه المبادرة وراءها نية سيئة و خطة خبيثة وقعت فيها هذه ال” حسناء مزانافي”. صحيح في العالم الإسلامي توارى دور المرأة في المساجد. و نرى أن النساء يعزلن عزلا تاما عن الرجال في الصلاة فضلا عن المشاركة في أي نشاط. في عصر النبي (ص) كان لرجال و النساء يصلون في صعيد واحد لا يفصل بينهم إلا صفوف الصبيان. و كانت المرأة تقوم و تتكلم مع النبي و خلافائه من بعده سفاحا و جهارا. الأمر مريب و فيه “إن”

  • Souha

    هذا مسجد ضرار لا يجوز الصلاة فيه:
    **(والذين اتخذوا مسجدا ضرارا وكفرا وتفريقا بين المؤمنين وإرصادا لمن حارب الله ورسوله من قبل ۚوليحلفن إن أردنا إلا الحسنى واللّه يشهد إنهم لكاذبون(107)لا تقم فيه أبدا لمسجد أسس على التقوىٰ من أول يوم أحق أن تقوم فيه فيه رجال يحبون أن يتطهروا وللّه يحبّ المطهرين(108)أفمن أسس بنيانه علىٰ تقوىٰ من اللّه ورضوان خير أم من أسس بنيانه علىٰ شفا جرف هار فانهار به في نار جهنم والله لا يهدي القوم الظالمين (109) لَا يَزَالُ بُنْيَانُهُمُ الَّذِي بَنَوْا رِيبَةً فِي قُلُوبِهِمْ إِلَّا أَن تَقَطَّعَ قُلُوبُهُمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (110))سورة التوبة.

  • Quelque un

    اين هو دور المجالس و المنظمات الاسلامية العالمية، ام انها اغلقت بسبب قهر الحريات النسوية. الا ترون ان قهر هاته الجمعيات و المنظمات الاسلامية قهرت حرياتها؟
    علينا ان نعرف قبل اي كلام عن الحكم الشرعي للظاهرة لكي نقتنع، ثم يكون الكلام الحق دون فتنة.
    و السلام.

  • غيور على الدين الاسلامي

    ما حكم الدين في مثل هذا المسجد.هل يجوز اذان المراة.ما موقف الاسلام من رفع المراة لصوتها.هل الحديث الذي يحرم رفع صوت المراة ولو بالقران الكريم صحيح.اريد وجهة نظر اهل العلم حتى لا تتلاعب هذه النسوة بالدين خاصة في بلاد الكفر.ان صوت المراة عورة فكيف بمن ترفع صوتها للاذان في بلاد الكفر كامريكا الظالمة الغاصبة للقضية الفلسطينية.اين دور الجمعيات الدينية في امريكا زلماذا هذا الغياب.ان الامر خطير وعلى كل من له دور في التدخل في هذا المشروع ان يدلي بدلوه لان الامر خطير وهذا يعد تعد على حرمة الدين الاسلامي.اين العلماء المسلمين الذين يعرفون سوى الفتاوي التحريضية على الاقتتال بين الاخوة.

  • biffalo

    العلم و الدعوة ليست حكرا لرجال بل حتي النساء و لكن شرط أن يكن لهن العلم الشرعي و الظاهر أنها بلباسها هذا و تأم الرجال فهذا ليس من الدين و لكن التلاعب بدين.

  • DocToUR

    Peut être il maîtrise pasnla langue arabe et ne diiferencie pas entre masjid et bayte.. Masjid c’est un lieu de prire et de bugement car au debut de l’islame y’avait pas de tribuneaux. Le masjid etait un lieu ou l’imame qui est un juge sous controle du grand juge qui est le khalifa. Apres la chute des muslmans et le’vahissement des catholique la misqué est redevenu une eglise et l’imae est redevenu un oretre. Les republicains ont fait sirtir le tribunal de la cynaguogue vers le civil separation du religieux du juridique e.

  • DocToUR

    Parce-que lorsque le prophète Mohamed est appfue comme khalifa sur terre pour les musulman arabe le plus proche khalifa c’était le prophète Daoud. Et après lui Zakariya le mot mihrab était cité avec David et Zakariya . les deux faisaient office de juge sur les Banou israël encore en parti non christianisé par lenproohete Jésus. Les arabes ont a peu cimopié le Système khalifal déjà existant comme mémoire proche. . donc cette américaine d’origine arabe ne sait pas la chronologie et ne differzncie pas entre catholique protestant juif etc

  • DocToUR

    Donc cette dame.comme beaucoup de musulman même algérien ne differencie pas entre masjid et haute sallate. Haute dallage une Allé denoriere c’est un lieu ou un groupe se rencontre pour dikr et occasion élément salage en dehors des salage ponctuelle. Les prières ponctuelles sont institué par l’imame Juge. Masjid c’est autre chose c’est une cynagogue au temos de sidna Dawoud. Avec un mihrab et et manbar pour donner une khougba et rendre un jugement. Car d’apres le.coran deux antoagoniste ange sous xorme humaine sont entrée chez David dans la mosque pour deposer plainte et recevoie..

  • **عبدو**

    1// جاء في المقال :”كانت تؤدي صلاتها في المصلّى الخاص بالنساء بمسجد في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، لكنّها لم تكن تشعر بالإرتياح، ليس لكونه ضيّقا ومنفصلا عن المسجد فحسب إنما لأن دور النساء فيه محتشم ويقتصر فقط على أداء الصلاة، فيما تبقى نشاطات الدعوة وطلب العلم الشرعي وتلقينه حكرا على الرجال. كان هذا هو السبب الجوهري الذي دفع الشابة الثلاثينية حسناء مازنافي إلى التفكير في بناء مسجد خاص بالنساء” ، الخطابة و رفع الآذان و الإمامة (لا تؤمّ المرأة الرجال لا في الصلاة و لا في المسجد) مهام مكلف بها الرجال في المسجد ، أما نشاطات الدعوة وطلب العلم الشرعي وتلقينه فلا يقتصر على الرجال فقط و إنما يمكن

  • **عبدو**

    2//
    إنما يمكن للنساء القيام بهذه الادوار ( أي نشاطات الدعوة وطلب العلم الشرعي وتلقينه ) بشرط التمكن في العلم الشرعي ، و إذا وجدن أمرا عسيرا يرجعن الى من هو أعلم منهن من الرجال ، لكن لا يكون ذلك بين الرجال و لا قريبا منهم بحيث يسمعونهن سواء بوجود حائط أم لا
    فليس كل من هبّ و دب يبني مسجدا على هواه، فلم يحدث و أن بني مسجد للنساء المؤذن امراة و الخطيب إمراة و الإمام امراة ….الخ ،أو مسجد مختلط يصلي فيه الرجال مع النساء (حتى شروط اللباس ليست محددة) جنبا الى جنب ؟!!!! أو تكون المرأة إماما على الرجال أو تخطب فيهم!!!
    فجعل المرأة تصلي في الخلف و لا تكون خطيبا و لا إماما سببه أن لا

  • **عبدو**

    3//
    فجعل المرأة تصلي في خلف صفوف الرجال و لا تكون خطيبا و لا إماما سببه أن لا يفتتن الرجال بها فلا هم يخشعون و لا هم ينتبهون الى ما تقول . الرسول صلى الله عليه وسلم لم يكن يصافح النساء(الاجنبيات عنه ) عند مبايعتهن إياه فما بالك أن تصلي النساء بين الرجال !!!، و الامام يقول الكتف للكتف و القدم للقدم … و حتى في رمضان ، حتما الصلاة باطلة ، ينال المصلون فيها ذنوبا و ليس أجرا

  • **عبدو**

    4// و الله أعلم

  • خالد

    شكرا.السيدة.حسنة.وفقك.الله.لان.فىزماننا.لم.يبقى.من.الرجال.الا.الاسم.والدليل.مايحدث.فاليمن.الرجال.يقتلون.الاطفال.باسم….الرجولة.شيء.مؤسف.ومخزي.

  • DocToUR

    L’islame des siècle de la décade nce avait prie la forme qu’avait prie avant eux les Bakou israël. La mosquée est redevenue typiquement comme un synagogue ou une église ..et l’islame est redevenue comme un rabbin ou unnoretre un conducteur de prière c’est tout. Dans la moquée créé sous l’Empire du khalifat Daoud 3alayhi essalam la mosquée c’est un lieu de tribunal. ..le verset coranique l’atteste soit chez David soit chez Zacharie. Nos mosquée sont redevenu judaïsé c’est a dire pas moins NS qu’une église ou synagogue des laïcs de Banou israël

  • الشيخ عقبة

    فكرة تجارية ممتازة ( المتاجرة بالدين استثمار جد مفيد وغير مكلف ومربح كونه معف من الضرائب ) يكفي أن تتعلم النطق بمجموعة من كلمات بسيطة وسهلة الحفظ لتصبح مؤهلا لأقتياد البشر الساذج والأستثمار في جهله وغبائه .

  • MANSOUR

    Moi ce qui m’étonne ici ce n’est les femmes car on sait bien que ces dernières elles résonnent comme les enfants..D’ailleurs elles et les enfants sont considérés comme SOUFAHAA’ à qui on doit pas leur confier les choses importantes et leurs décisions dans beaucoup de domaines ne valent rien du tout car les enfants et les femmes s’impressionnent vite et vont aussi vite à l’extrême..Elles ne connaissent pas faire la part des choses..ou amour ou haine ou contantement ou colère…c’est pour ça que Dieu a préferer les hommes sur elles..Donc je disais ce qui m’étonne ici sont 3 hommes

close
close