الخميس 20 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 10 محرم 1440 هـ آخر تحديث 18:59
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

لماذا تتألم النساء؟ ما الذي يجعلهن عرضة للآلام المزمنة والأوجاع التي كأنها لا تزول؟ حاول البروفسور الأميركي واين جوناس، وهو أستاذ أكاديمي في “جامعة جورج تاون” ومؤلف كتاب “كيف يعمل الشفاء؟” How Healing Works، إعطاء إجابة شافية على ذلك في مقال نشره في موقع الكتروني مختص بالطب النفسي.

واستهل جوناس مقاربته بالإشارة إلى مرض اسمه “الألم المزمن”، يشكو المصاب فيه من آلام يومية، وهو أكثر انتشاراً بين النساء. وأشار إلى أنهن يصبن بأمراض مؤلمة في أجهزتهن التناسلية والهضمية، وكذا الحال بالنسبة لمفاصل الهيكل العظمي بما فيها عظام الفك. وأوضح أن النساء هن أكثر انتباهاً للآلام المتأتية من الأمراض الجسدية، بمعنى أنهن يلاحظن وجود الخلل في الصحة بدقة أكثر مما يفعل الرجال.

وفي تفسيره للآلام عند النساء، لفت إلى أنها تتصل أولاً بتركيبة الجهاز العصبي لديهن الذي يعطيهن القدرة على ملاحظة الألم مبكراً. ومن الناحية الطبية، ينظر إلى الألم كعارض له جانب “إيجابي”، بمعنى أنه ينبه إلى حدوث ضرر أو مكروه أو خروج عن الطبيعي في الجسد.

التركيبة الجينية والهرمونات النسوية

وكذلك أعطى البروفسور جوناس وزناً لعناصر تشمل التركيبة الجينية، والهرمونات النسوية، والمسار النسوي الخاص في مراحل البلوغ، وظهور العادة الشهرية، وتجارب الحمل والولادة، إضافة إلى التغييرات في عمر ما بعد انقطاع العادة الشهرية وغيرها.

وفي منحى اجتماعي – نفسي، أفرد جوناس مساحة واسعة لنقاش التأثيرات الاجتماعية والعاطفية، خصوصاً العلاقة مع الجنس الآخر وضغوط الحياة المتنوعة، والتعرض للأذى نفسياً وجسدياً، ومكابدة التنمّر والتمييز الاجتماعي في مراحل مختلفة من العمر وغيرها.

يشار إلى أن البروفسور جوناس عمل في الفيالق الطبيّة للجيش الأميركي، وأدار “مكتب الطب البديل” في “معاهد الصحة الأميركية” بين عامي 1995 و1999. وترأس “مركز التعاون مع الطب البديل” في “منظمة الصحة العالمية”.

https://goo.gl/RGnbqD
الألم البروفيسور واين جوناس المرأة

مقالات ذات صلة

  • أخصائيون ينصحون بالحذر

    هذا الأمر يهدّد أطفالكم بسرطان الرئة؟!

    حذّرت دراسة جديدة من آثار التدخين السلبي على الرضع، بما في ذلك بقايا الدخان التي تبقى عالقة على الأسطح ويلمسها الصغير، فقد تبين أن هذه…

    • 1867
    • 2
2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جرثومة

    تحذير وتنبيه من د جرثومة عالم الابحاث
    معلومة حديدة ( اول مرة اعرفها )
    الاغتسال بالمطر شفاء من السحر والمس والعين والدليل على ان ماء المطر طارد للشياطين قوله تعالى :
    ( وينزل عليكم من السماء ماء ليطهركم به ويذهب عنكم رجز الشيطان وليربط على قلوبكم ويثبت به الاقدام ) الانفال 11)
    اللَّهُمَّ! بَاعِدْ بَيْنِي وَبَيْنَ خَطَايَايَ، كَمَا بَاعَدْتَ بَيْنَ المَشْرِقِ وَالمَغْرِبِ
    اللَّهُمَّ! نَقِّنِي مِنَ الخَطَايَا؛ كَمَا يُنَقَّىٰ الثَّوْبُ الأَبْيَضُ مِنَ الدَّنَسِ
    اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالبَرَدِ))!
    [حديث متّفقٌ عليه]

  • محتار. في امر ه

    دائما. كنت اتألم. من نفيي اجتماعيا ودراسيا. وعائليا
    كان الكل يعاف. الجلوس معي كجرثومة. انا اعيش معهم
    كانت غرفة الاثاث القديم في سطح البيت. اذهب هناك واقوم بترتيب. نفسي. لابحث عن. ما يجب فعله كنت حزينة. جدا. لكلام قيل لي. لكن. الحزن الشديد ان تتألم. ولا تدري. ما يؤلمك. لدرجة. التفكير الدائم بدون اي. كلام او عبارات. تبعث. في الروح. حال من التصور. العادل. مع. ماهو لي وماهو يجب ان لا. يحدث. لي. جلست. انظر الى. حشرات. تحوم في ذلك المكان القذر. وفيه.كمية كبيرة من التمر. كحصيلة. العام. انظر الى ذلك واقول. من منا سيعيش. احسن من الاخر. ان كان كل منا. يتعرض. لحزن يدمره. وينفلت منه سبيل الرشد فيقعد

close
close