-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المفوضية بدأت في اتخاذ الإجراءات القانونية

الإتحاد الأوروبي يقرر مقاضاة شركة أسترازينيكا

الشروق أونلاين
  • 2576
  • 0
الإتحاد الأوروبي يقرر مقاضاة شركة أسترازينيكا
ح.م

قالت المفوضية الأوروبية، إنها رفعت الاثنين، دعوى قضائية ضد شركة “أسترازينيكا” بسبب عدم احترام عقود توريد لقاحات كورونا، بالإضافة إلى عدم توفر خطة “موثوقة” لضمان التسليم في الوقت المناسب، وهو ما اتعتبرته الشركة “من دون أساس”.

وكان المتحدث باسم المفوضية رد في سؤال عما إذا كانت المفوضية بدأت باتخاذ إجراء قانوني ضد الشركة بسبب النقص المتكرر في إمداداتها للاتحاد الأوروبي، قائلاً: “ما يهم هو أننا نضمن تسليم عدد كافٍ من الجرعات، بما يتماشى مع ما قامت به الشركة سابقاً، وندرس جميع الخيارات لتحقيق ذلك”.

وكان دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي، قالوا إن المفوضية تستعد لبدء إجراءات قانونية ضد “أسترازينيكا” على خلفية “فشلها في تسليم الجرعات التي تعهدت بها إلى الكتلة”.

وبحسب مجلة “بوليتيكو”، ناقشت المفوضية الأمر في اجتماع السفراء، الأربعاء، وقالت غالبية دول الاتحاد الأوروبي إنها ستدعم مقاضاة الشركة، “بسبب فشلها الذريع في تسليم الجرعات التي تعهدت بها إلى الكتلة”.

وأوضح أحد الدبلوماسيين، أن الهدف من الإجراءات القانونية هو إلزام “أسترازينيكا” بتوفير الجرعات المنصوص عليها في عقدها مع الاتحاد الأوروبي.

وقال دبلوماسيان آخران، إن هناك موعداً نهائياً حددته المفوضية للشركة في وقت لاحق من هذا الأسبوع، وفي حال لم تمتثل له، عندها على دول الاتحاد الأوروبي البدء بالإجراءات القانونية.

لقاح أسترازينيكا: اتهامات للشركة بالقتل الغير العمدي

قامت 9 عائلات فرنسية برفع دعوى قضائية بتهمة القتل الغير العمدي، ضد مختبر “استرازينيكا” البريطاني، بعدما اعتبروا أن لقاح الشركة المضاد لفيروس كورونا تسبب في وفاة أقاربهم.

وتطالب عائلات الضحايا حسب ما نقله موقع “le parisien” في 15 أفريل بمعرفة في ما إذا كان لقاح استرازينكا هو المتسبب في الوفاة، مؤكدين أن الأشخاص المتوفين كانوا يتمتعون بصحة جيدة قبل أخذ الجرعة.

ومن بين الأشخاص المتوفين حسب المصدر ذاته شاب يبلغ من العمر 24 سنة توفي شهر مارس المنصرم بعد أيام قليلة من تلقيه اللقاح، وشخص آخر يبلغ 42 سنة توفي بعد 9 أيام من تلقي جرعة آسترازينيكا.

وأكد محامي العائلات أن لا أحد من الضحايا كان يعاني من أمراض أو مشاكل صحية تسبب تجلط في الدم الذي كان سبب وفاتهم.

وأضاف المتحدث ذاته أن هناك 15 ملفا على مكتبه تحمل نفس الشكوى ضد المختبر المصنع للقاح.

وقامت الدنمارك، الأربعاء، بسحب لقاح شركة “أسترازينيكا” من برنامجها الوطني للتطعيم ضد الوباء على خلفية اكتشاف صلة بين هذا العقار والجلطات التي ظهرت في دم عدد من الذين خضعوا للتطعيم به.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!