الجمعة 16 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 08 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 14:22
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

الوزير الأول أحمد أويحيى يُستقبل من طرف الرئيس الصيني

أعلنت الجزائر بحر الأسبوع الجاري رسميا الانضمام إلى “طريق الحرير الصينية الجديدة”، وهي عبارة عن مبادرة لقيادة هذا البلد الآسيوي العملاق بكلفة 1000 مليار دولار، وهو الانضمام الذي يأتي ليؤكد ويترجم مخاوف وانزعاج أطراف فرنسية وعلى رأسها مجلس الشيوخ، الذي سبق أن عبر في تقرير له عن تخوفه من التمدد الصيني في الجزائر والمغرب في المجالات الاقتصادية والفضائية.
وبدا واضحا من كلام الوزير الأول أحمد أويحيى خلال الإعلان عن انضمام الجزائر إلى المبادرة خلال قمة إفريقيا والصين بحر الأسبوع الجاري، أن الجزائر تسعى من خلال انضمامها إلى المبادرة، لجلب كثافة أقوى للتعاون والشراكة مع الصين وهو ما تدل عليه المشاريع المشتركة بين البلدين.
وفُهم من كلام أويحيى أن الجزائر ورغم الوجود الصيني المهم حاليا في شتى المجالات، فهي تريد حضورا أكبر للصين من أجل الاستثمار وإنجاز المشاريع والبنى التحتية والاتصالات والأقمار الصناعية وغيرها.
وبإعلان الجزائر رسميا انضمامها إلى طريق الحرير الجديدة، تكون المخاوف الفرنسية التي عبر عنها مجلس الشيوخ الفرنسي قد تجسدت على أرض الواقع، من خلال شراكة أكبر بين البلدين وهو ما وصفته الغرفة الثانية للبرلمان الفرنسي بمثابة “التمدد الصيني في الجزائر والمغرب”.
ونقرأ في تقرير لمجلس الشيوخ الفرنسي مؤرخ في 30 مارس الماضي حول طريق تحرير الصينية الجديدة وتأثيرها على فرنسا وأوربا، وتمت مناقشته شهر ماي الماضي، أن العملاق الآسيوي مرشح لأن يظفر بالمزيد من الصفقات في المنطقة المغاربية وخاصة الجزائر والمغرب، مشيرا إلى أن الصين حاليا تعمل على إنجاز أكبر ميناء في الجزائر وهو ميناء الوسط قرب شرشال.
وبحسب السيناتورات الفرنسيين، فإن الصين ورغم بعدها إلا أنها ظفرت بصفقات فضائية مع الجزائر، منها إطلاق القمر الصناعي “ألكوم سات 1″، مشيرين إلى أن الصين ضمنت تمددها فضائيا في الجزائر وبلدان أخرى، من خلال تحمل النفقات المالية للأقمار الصناعية التي قامت بإطلاقها لصالح هذه الدول من منصات على أراضيها، علما أن التقرير تمت مناقشته شهر مارس المقبل قبل أن تعلن الجزائر عن موقفها من مبادرة طريق الحرير الجديدة وهل ستنضم لها أم لا.
وتحدث السيناتورات الفرنسيون عن مشروع الطريق العابر للصحراء الذي يمكن للصين أن تقوم بتنشيطه، إضافة إلى مشروع الطريق السيار شرق غرب الذي فازت شركات صينية بأجزاء منه، ورغم تأخرها في الإنجاز وعدم تسديد رواتب العمل وسوء إنجاز مقاطع منه، إلا أن السلطات الجزائرية لم تسحب المشروع من الشركات الصينية ولم تحملها أي مسؤولية.
ودعا أعضاء الشيوخ الفرنسي إلى ضرورة استفادة فرنسا من تعاون مع الصين في إطار مشاريعها الضخمة في الجزائر والمغرب، من خلال مشاريع مناولة لشركات فرنسية.
واعتبر معدو التقرير الفرنسي أن طريق الحرير الصينية الجديدة ظاهرها اقتصادي، ولا بد من الحذر من باطنها الذي يبدو أن له أهدافا أخرى غير الاقتصاد.

https://goo.gl/uiV3YN
الجزائر الصين فرنسا

مقالات ذات صلة

63 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • نح لا

    وجدولهم غير الحمير والقطوط ارجعو الجزائر كي نويورك

  • الوطني

    شوف فرنسا الملعونة وبيادقها من العملاء بالجزائر بدؤو التحرك لانهم يرفضون تطور الجزائر وتحررها التام هم يريدون الجزائر دويلة تحيا وتموت بفرنسا على المطبلين لكل ما هو فرنسي سواء الفرنسيين او الجزائريين ماذا قدمت فرنسا خلال 200 سنة المااضية من 1830 الى اليوم الا التخلف والافرقة والكوكايين والكوليرا .. لن نعترف بالتعاون الفرنسي الميت الذي لم يقدم شيء خلال 200 سنة الماضية بينما الصين وخلال 15 سنة الاتخيرة قدمت فقط مشاريع كإعانات تساوي كل استثمارات فرنسا دون ان تستفيد الجزائر بل بالعكس هي شركات فرنسية فالسة مطرودة من كل دول العالم التهمت واكلت اموال الجزائريين بفضل العملاء الخيان الذين سمحو لشركاتهم

  • يوسف

    ولم نحن مهتمون بانزعاج فرنسا؟
    وهل فرنسا مهتمة بانزعاجنا؟
    يجب تنويع العلاقات, وإن لم تكونوا تعلموا فأنا أخبركم أن العالم فيه دول أخرى غير فرنسا. نعم دول مثل أمريكا وكندا والمكسيك وألمانيا والصين واليابان والهند وماليزيا والبرازيل و…

  • abdel

    L’Algérie fait pression sur la France pour que cette dernière soutient comme d’habitude Fakhamatou pour le 5ème mandat, car les rumeurs et les chuchotements commencent à….

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    من القوادة الى القوادة من القيادة الفرنسية و الغربية الى القيادة الصينية يعني نحن قوم اتبع و ذلل نفسك للغير اذن اقولها لكم صراحة مادمت سابقى قوادا قواد الافضل ان امارس القوادةمع فرنسا لان سلعها افضل… ما الفرق بينها الصين ايضا تضطهد المسلمين و 30 بالمئة من مساحتها عبارة عن دولة تركمستان الشرقية اين يضطهد الايغور. المسلمين..نتيجة لدينهم و عرقيتهم

  • benchikh

    (….يبدو أن له أهدافا أخرى غير الاقتصاد”. c’est très logique

  • قدور0031

    مجرد جعجعة في فنجان، لأن فرنسا لا تخاف أبدا أن تضيع الجزائر من يديها وفي النظام من يضمن تبعية الجزائر في كل المجالات لفرنسا.
    مؤخرا، تم نشر الفرنسية وتوسيعها أكبر من ذي قبل، فتدريسها بدأ من الثالثة ابتدائي، وانتشارها تقوى في الجامعة، وفي الاعلام حتى صارت القنوات الجزائرية تقدم برامج مباشرة بالفرنسية لشعب كان يظن أنه مستقل، فكيف تخاف فرنسا على مستقبلها؟
    نامي يا فرنسا قريرة العين، فالجزائر ستبقى متخلفة بفضل جيل الثورة التافه العميل الذي قتل بعضه بعضا بعد استقلال مزعوم لا نحس به أبدا.

  • العباسي

    فلتنفجر هادي فرانسا عندها كلبها المخرب المنافق دير معه طريق الشوك

  • العلم نور

    ما حك جلدك مثل ظفرك

  • Salim el jijeli tamazigh

    ARRETEZ VOTRE HYPOCRESIE , VOUS INSULTEZ LA FRANCE JOURS ET NUITS ,MAIS , LA MAJORITE D ENTRE VOUS , VOUS REVEZ D Y ALLER ET VIVRE EN FRANCE , LA PREUVE TOUT LES RESPONSABLES ALGERIENS SE SOIGNENT EN FRANCE ET MEURENT DANS LES HOPITAUX FRANCAIS , SANS PARLER DES MILLIERS D ETUDIANTS QUI SONT INSCRIT DANS LES CONSULATS FRANCAIS POUR AVOIR UN VISA EN FRANCE.

  • Le Sans Pitié

    L’interet de la NATION passe avant toutes autres considerationS parmi tous nos partenaires seuls la Chine et le JAPON respectent leurs engagements sous aucun vice

  • إلى سليم تاع جيجل

    اهدر على روحك وعلى اللي كيفك
    أنا عمري ما بغيت فرنسا ولا طلبت الفيزا
    نقرا انجليزية ونكره الفرنسية
    وعندي الكمبيوتر، الديمو، التلفون، التيفي….. كل شيء بالانجليزية
    فرنسا بلاد محدودة في الزمن والمكان، والايام بيننا
    أما في جيهتك فالناس تعبد فرنسا وتتمنى تموت في فرنسا
    المسؤولين والانقلابيين أصلا اللي يقاسموكم الافكار
    أكثر ناس محافظة ووطنية هم الصحرا، كاش ما توجدهم في الحكم والمسؤولية؟ فقط اولاد فرنسا واللي يحب فرنسا كيفك
    اي، مين تهدر بالفرسنية، بلاك تحسب روحك متعلم، ياو يضحكوا عليك في الشرق والغرب.

  • زعموش

    لولا ترخيص من فرنسا التاريخيــة لما تجرأت حكومة المشكر على التفكير في التواصل مع الصينيين…فرنسا تعطي القرار والأمر ايضا…

  • شريف العربي

    أول صفعة لفرنسا وغطرستها هو بداية تقديم الانجليزية على الفرنسية في الابتدائي حتى يطلع لنا جيل يتعامل مع الصينيين والهنود، مع الأمريكان والبريطانيين، مع الروس واليابانيين، مع أمريكا اللاتينية واسكندنافيا، مع كل أوروبا بما فيهم فرنسا المتغطرسة
    أول صفعة تعني القطيعة، أما مجرد صنع طريق أو مسجد، فهذا لا يجعل فرنسا تنزعج أبدا، وفقط تقرقر حتى لا يتمادى أويحي ومن معه، وإلا تخرج لهم الارشيف الثوري والأرشيف الانقلابي.

  • كريم

    وهل كان اويحيى يجرأ حتى السفر للصين لولا موافقه فرنسيه ؟
    ارحمونا من القرنابيط راه ينفخ

  • salahsalah

    Le développement de l’Algérie se situe en dehors de la sphère d’influence de l’hexagone.Si on coupe tout avec les Français pour une durée de dix ans, nous serons candidats à un réel développement. C’est l’amère vérité. Les Français veulent nous maintenir la tête enfoncée dans le sous-développement. Ils ne l’ont que trop prouvé. En 60 ans de prétendue coopération et de partenariat d’exception nous faisons du sur place, nous ramons dans le sable. Alors, au diable les Français et leurs coups tordus

  • محمد☪Mohamed

    مشكل ماشي فرنسا لأن فرنسا عادي كا أي دولة تبحت على مصلحتها
    ترامب أمريكة يقولها عالنيا مصلحة أمريكة فوق كل دولة
    المواقع دول إفريقيا ذكرة ما تحصلة عليه و ماطلبة من قرض إلخ
    وحنا أويحي دار ندوة صحافية قالنا إنجازات التي رجع بها الله أعلم

  • سليم عين الكبيرة ...

    تحليلي للصورة :
    الوجه لي على اليمين يبان ناس ملاح و خدام ..و الوجه لي على الشمال يبان …….. و خايف عليه يكون صح من أصحاب الشمال نسأل الله العافية …

  • Alo Borto

    لقد فقد الاتحاد الأوروبي وفرنسا خاصة إلى حد كبير مصداقيتهم في أفريقيا. لقد وعدوا بالكثير ولم يتمكنوا من الوفاء بوعدهم… إستعادة الثقة سيستغرق وقتا طويلا …مرحبا و أهلا و سهلا بالصين ماشفنا منك يا فرنسا إلا الظلم و الكبرياء تبا لكم.

  • زقطوف

    الى المدعي salim el jijeli tamazigh.اتكلم على نفسك والجواجلة معروفين بكرههم لفرنسا واقرا التاريخ مليح . والجواجلة معروفين بحبهم للوطن الجزاير و الجيجلي يقلك أنا جزائري و ما يقولكش أنا أمازيغي لانه يعرف مليح اصله.

  • الصحراوي

    1000مليار دولار لدى الصين ستستعمل في طريق الحرير والدي من خلاله تسيطر على عشرات الدول المنظم تحت لوائه في حين1000مليار دولار في الجزائر لم ينجز منها ولو رصيف يستحق الدكر فعلا بلد اللصوص و الحرامية

  • ملاحظ

    شر بلية ما يضحك في زعمكم رئيس الحكومة اويحي وطاقمه سيتخلى عن فرنسا يا سلام في المنام ولن تتحقق اويحي الذي كل مرة يزور مقر سيده في اليزي، من يصدق هذا، فرنسا تتحكم في اذنابها المخلصين في جزائر ووزراء يتحدثون بلغة الفرنسية ورئيس افسيوا حداد الذي يفتح ذراعيه لفرنسا لانه يخدم سيده رئيس MEDEF انتم تحلمون ان فرنسا ستضيع جزائر التي تعاملها كمستعمراتها مادام اذنابها المخلصين ببلادنا يحمون مصالحها والصين التي ستثمرر 1000 مليار$ بكل القارة افريفيا ونحن ب 1500مليار وما نتقدمنا عن دولة صومال ومشاريع الصينية موجودة اصلا بجزائر كطريق السيار والسكنات وحصيلة حدث ولا حرج لكن حتى الصينيون تعلموا الغش في بنايات

  • BOUMEDIENNE

    فرنسا بعقليتها الاستدمارية المنغلقة ستظر الا نفسها.
    اليوم العالم يتغير والذين كان الاستعمار قد غيبهم كشعوب هم اليوم موجودين ويساهمون في اقرار التغيير الشامل للنظام الاقتصادي والاجتماعي والسياسب الذي بناه الاروبيون الاستعماريون وعلئ راسهم فرنسا.الجزائر رغم كل المكائد الفرنسية، ماضية في الانخراط في النظام الاقتصادي العالمي الجديد وهي مؤسس فعال فيه.
    فلوم فرنسا او انزعاجها مما يحدث حولها وخاصة من هذا البناء الذي يبنيه ما كان الاستعمار يسميه بالعالم الثالث، لا ياثر لا في التجاه الجزائر ولا في شركائها، لان النظام الاقتصادي العالمي القديم لم يعد يؤمن به الا من صنعوه.

  • عثمان بجاية

    ما شاء الله و الله كلكم مختصين في اقتصاد ان العجز التجاري مع الصين اكثر من 8 مليارات دولار لان نشتري من الصين تقريبا 8.5 مليارات $ و وهم يشترون من عندنا لا شئ 0$ اين هو الاقتصاد ضالكم رقدين و الله لا اقتصاد لا استثمار و لا يحزنون مع silk road(طريق الحرير) على اقل مع فرنسا يوجد فائض تجاري معهم ب 100مليون دولار نشتري 4.3 مليار $ ونبيع لهم 4.4مليارات دولار

  • اسماعيل الجزائري

    يجب على الجزائريين الابتعاد عن العنصرية و معامله الصينيين و غيرهم من الجناس بإحترام و الكف عن التعليقات العنصرية الخبيثة كما فعل المعلق الاول الذي ذكر تخصيص القطط و الحمير للصينيين المتعاملين معنا. ال

  • Karim Québec

    هههه المعتوه يظن أن الصين كمثلها من الدول المتقدمة ستقدم شيئا بالمجان.هم يعلمون علم اليقين انهم سيستنزفون هذا البلد بالمزياااااان مقابل الفتات.انظروا حتى المسجد لن يسلم في وقته هذا ان لم يسقط لأنه صناعة صينية.اما فرنسا فأنتم لا استغناء لكم عنها لأنها تعرفكم حق المعرفة والدليل من يخدموها داخل دهاليز القرار فهي بالنسبة لهؤلاء خط أحمر وأحضر وأصفر.طريق الحرير سيكون رابح مع المغرب قطعا كما صرح بها رئيس البلاد الصيني.

  • يوسف الشاوي

    بأي لغة خاطب السيد أويحيى الرئيس الصيني؟
    بأي لغة خاطب الرئيس الصيني السيد أويحيى؟
    يعني لا داعي أن تنزعجي يا فرنسا…

  • عبد الله الناصح

    عندما تستغنون عن العلاج بمستشفى فال دو غراس ولا تذهب نساؤكم لقاعات الحلاقة بباريس تستطيعون قول لا لفرنسا كما كانت جزائر هواري بومدين فعلا وقولا أما الآن فأنتم تخشون أن تغضبو فافا والدليل أن وزير الفلاحة الفرنسي أصدر لكم العام الماضي أمرا بشراء التفاح الفرنسي الكاسد وتركتم تفاح الأوراس الأشم يخمج لعيون سيادكم الفرنسيس.

  • حمان

    سبحان الله، رغم الغاز و البترول و الثروات .
    راه نطمعوا في البراني ، و الله لعجب هذا.
    من المفروض أنكونوا في غنى عن الصين و فرنسا مجتمعين…..
    حسبنا الله و نعم الوكيل……

  • 🇩🇿Sniper Dz🇩🇿

    البعض مفرنسين بالجزائر لما تقولوا اللغة الفرنسية مهيش لغة العلم وتطورو تكنولوجيا مثل إنكليزية يلقالك عذر تافه ويقولك اللغة هي مجرد لغة تواصل مع الناس أنا راني حاب نتواصل مع العالم كله لما اسافر للصين أرجنتين السويد كولومبياووووو…. حتى في فرنسا في عقر دارها يفهموني ,أما فرنسية تتواصل مع غرب إفريقيا وبعض لشوارع في بلجيكا وسويسرا فقط !هل فهمتم يامتعلمين يابتوع مدارس😂

  • Ilyass

    فرنسا تريد ان تبقى كل مستعمراتها السابقة في يديها ولن ترضى بتطورها … من كل البلدان الاستعمارية وكلهم شر…. الجزائر ابتليت بأخبثها والله المستعان

  • سس

    يا روحو تشمرو على يديكون ماشي الشناوة ولا واحد اخرين الي يخدمولكم البلاد…بركاكوم التكال…

  • Salim el jijeli tamazigh

    AU COMMENTAIRE . N .12.
    PLEASE ,GIVE ME A BREAK , I AM SURE THAT , YOU DONT SPEAK NEITHER ENGLISH , NOR FRENCH . AND FROM YOUR
    COMMENT , WE GRASP AND WE DEDUCE ,THAT YOU ARE A WAHABIT .

  • Salim el jijeli tamazigh

    EL GHACHI QUI A LE CHOLERA , BOUHAMROUNE, LA TYPHOIDE ET QUI BOIT EN 2018 LE LAIT EN SAC EN POUDRE N INTEREßE PERSONNE

  • Salim el jijeli tamazigh

    EL GHACHI QUI A LE CHOLERA , LA TYPHOIDE, LE BOUHAMROUNE ET EN 2018 BOIT DU LAIT EN POUDRE EN SACS DE PLASTIQUE N INTERESSE PERSONNE

  • بيروسي

    العباسية الحقد والحسد حطب جهنم
    فرنسا تريد الكاش عن انجازاتها اما الصين فانجازاتها من النوع الرديء وبالكريدي

  • benchikh

    الى المعلق 12 تعلم تقرا ولاتتعلم تكره ,,, فاول كلمة لمحمد (صلى) من العلي القدير “” اقْرَأْ “””” وجاء وقت سنتعلم فيه اللغة الصينية .

  • محمد☪Mohamed

    🇩🇿Sniper Dz🇩🇿
    خاصك شويا ثقافة أنت مخطء و تنقل خطئك للأخارين
    تابع المجلات العلمية أو على أقل تاع المقالات العلمية وتأكد من جنسيات العلماء من فضلك

  • انيس

    باش تتقدم الجزائر وشعب ايعيش معزز مكرم لازم التغيير من الجذور حكم وادارة الفسادين . ويبدء الماتش من جديد مع اهل المهنة

  • taharlekabyle

    au moins quand on va a l ambassade de chine a alger pour demander le visa tu seras bien accueilli avec respect et dignite,, mais pour demander le visa au consulat de france a alger,, tu vas payer plus de 10.000 dinars avec un accueil desagreable,, et meme avec un dossier beton, on te refuse le visa sans raison que la france aille au diable

  • melo harmo

    فرنسا مند زمن وهي تساوم في الجزائر ولم تحقق ولا مطلب من المطالب الجزائرية الى يومنا هدا وهي غير في المكاسب من الصفقات والتنمية وتضليل السلطات الجزائرية فليس لها نية حسنة تجاه الجزائر غير الاكاديب والوعودات المخطوؤة وسائرين معها في تضليلها ومغلطاتها

  • من المعلق 12 للمعلق 37

    أين رأيتني أدعو للكراهية؟ أنا أرد على من يبدأ الكراهية
    من قال لك أن اللغة الصينية صالحة للتعلم؟ أنت أكيد لا تعرف أنها مكونة من 50 ألف مقطع، والطالب في الصين برأس كبير لا يكمل الدروس حتى يموت، فالصين اختصرت الكلام وها هي تتكلم مع الجميع بالانجليزية.
    أهلا بكل لغات العالم، لكن الانجليزية أغنتنا عن ذلك، فبدل تضييع الوقت في اللغات، دعنا نضيع الوقت في الالكترونيك والميكانيك والكمبيوتر، دعنا نضيع الوقت في التسيير والاقتصاد.
    أن تعرف 5 لغات ولا تنتج شيئا أسوأ من أن تعرف فقط لغتين وتقدم الإضافة لبلدك.
    يريدون منا أن نتعلم العربية والفرنسية والامازيغية ثم الانجليزية من دون كل العالم… ما هذا الغباء؟

  • L'algerie

    السلام عليكم، ان تعلم لغة قوم تسلمك من شرهم، تتعلم الانجليزية الفرنسية القبائلية الصينية أي لغة، المهم أن تتقنها إن وجدت نفسك أمام من يتحدثونها لا تبقى تسمع و لا تفقه ما يتكلمون،لهذا المهم أن تتقن اللغة، وبالنسبة لاتقان اللغة الانجليزية فهي اللغة التي يفهمها معظم دول العالم لهذا فإتقانها بعد العربية طبعا، لابد منه. وحقيقة أن الموضوع لا يتحدث عن اللغة واتقانها ولكن يجب المناقشة على تطلعات كل من الجزائر والصين بانظام الجزائر الى الطريق الحريري، ومن وجهة نظري فإنزعاج فرنسا لا يدل على شيئ بتاتا وذلك ليس لخوفها على الاقتصاد الجزائري وإنما حتى تبقي الاقتصاد الجزائري تابعا لها وحدها فقط , والله أعلم

  • محمد☪Mohamed

    رقم 12 تتبهى الكمبيوتر قديم Intel Pentium ، الديمو démoder ، التلفون 3G، التيفي tube cathodique tv
    في قرية تاعك … وأنت من الكوخ القزديري إلى مدينة
    وتعاير Paris est considérée comme la plus belle ville du monde.
    كل أجدادنا و أبائنا أولاد فرنسا 1830 إلى 1962 كاين غير أنت ولد الثورة الزاعية ولد راعي وخماس
    Le réseau d’enseignement français à l’étranger rassemble près de 500 établissements scolaires répartis dans 135 pays. Environ 330 000 élèves y sont scolarisés, dont un peu plus d’un tiers de Français et près de deux tiers d’élèves étrangers.

  • محمد☪Mohamed

    12
    Les étudiants étrangers de plus en plus nombreux en France
    Marocains
    Chinois
    Algériens
    Tunisiens
    et Italiens
    Liste des 25 premiers pays d’origine des étudiants étrangers en France
    مانيش طايق نحسب المهم تقريب سكان مدينة من مدن الجزائر

    تبغي نعطيك فيديوهات تاع سعوديين وقطين إمارات مصرين وصينين إلخ يتكلم ويكتب أحسن من أستاد الفرنسية الجزائري

  • محمد☪Mohamed

    يجب أن نطلب من باحثينا وطلبة جامعات الحفاظ على تنوعهم اللغوي من أجل مناقشة المفاهيم العلمية في لغات مختلفة فقط
    لكي تبدل لغة بي لغة لازم 30 سنة و 100 مليار $

  • إلى المعلق 43، 44

    أخرجنا الموضوع عن قليلا عن إطاره، لكن دعني أشرح لك: لا أحد عاقل يدعو لاستبدال لغة بأخرى بهذه الطريقة الارتجالية، بل كما قلت، يحتاج مشروع كهذا ل30 أو 40 سنة، ولقد كانت البداية من قبل الحكومة في 1995 ثم أجهض المشروع.
    الآن يقال: من لا يمشي خطوة للأمام فهو يمشي خطوة للوراء، فهل نجرب العملية من الآن وبعد 30 سنة يضمحل الاطار الفرنسي ويحل محله اطار جزائري انجليزي ونتفاعل مع كل العالم أم نؤجل ونؤجل ونبقى من دون كل العالم؟
    ثم من أين خصصت مبلغ 100 مليون دولار، من هذا الذي سيبدل كل شيء دفعة واحدة؟ وهل نفعتنا الفرنسية؟ وماذا أنجزت نخبتنا، وماذا صنع علماؤنا بالفرنسية؟ الواقع يقول لا شيء إلا التخلف

  • محمد☪Mohamed

    لما تعلم كما قلت 30 ٱو 40 سنة جيد .
    لازم تخلق باحث يفكر باللغة هدي لكن نقول أن anglaise la seule langue scientifique خطء ماشي أنا أقول تبحت في نت الباحت الفرنسي وسويسري وألماني يقول
    ” اللغة أنجليزية فرض نفسها سياسيا لتحاور بين علماء فقط لذلك حنا لازم نعتمد على عدة لغات
    يجب علىالجزائر نشر وتدريب الباحثين باللغة الإنجليزية. من أجل مناقشة المفاهيم العلمية باللغات متعددة مع الاتحادالعالمي ، و يجب أن نطلب من باحثينا الحفاظ على تنوعهم اللغوي.

  • عبد النور

    المستقبل لروسيا والصين شئتم ام أبيتم.
    طبقا لدراسات تقوم بها مراكز أبحاث غربية في حد ذاتها، العولمة والديون قضت على الغرب ولايزال يسير في نفس العقلية الإحتلالية التوسعية بسبب سطلة الديون ومن يملكها من بنوك صهيونية على القرار وعلى فرض الخروج لنهب ثروات وإيجاد أسواق جديدة بعد تشبع الأسواق الداخلية ونهب البنوك ومن وراءها لمعظم الثروات داخليا..وهذا القالب الإقتصادي الغربي الإحتكاري والإستعماري البلطجي بدأ يتلاشى ويفقد بريقه، بل جتى إجتماعيا، العولمة والفروقات الطبقية الكبيرة والربا والليبرالية المتوحشة أثرت بشكل كبير في تفسخ المجتمع. الغرب لايحترم مصالح بلداننا ويفرض أجندته السياسية عكس الشرق.

  • عبد النور

    المستقبل لروسيا والصين شئنا أم أبينا.
    وذلك طبقا لدراسات تقوم بها حتى مراكز أبحاث غربية، العولمة والديون قضت على الغرب ولايزال يسير في نفس العقلية الإحتلالية التوسعية بسبب سطلة الديون ومن يملكها من بنوك صهيونية على القرار وعلى فرض الخروج لنهب ثروات وإيجاد أسواق جديدة بعد تشبع الأسواق الداخلية ونهب البنوك ومن وراءها لمعظم الثروات داخليا..وهذا النموذج الإقتصادي الغربي الإحتكاري والإستعماري البلطجي بدأ يتلاشى ويفقد بريقه، بل جتى إجتماعيا، العولمة والفروقات الطبقية الكبيرة والربا والليبرالية المتوحشة أثرت بشكل كبير في تفسخ المجتمع.
    الغرب لايحترم مصالح بلداننا ويفرض أجندته السياسية عكس الشرق.

  • ق

    مازلنا في عقلية البيضة والدجاجة
    مجموعة من المتعلمين الجزائريين المسيطرين على الجامعة والادارة في الجزائر، لا يتقنون إلا الفرنسية، فكل خوفهم أن تزول الفرنسية فيزولوا معها، فتراهم يتحججون بأنها لغة علم، أكيد علم، لما تقارنها بالجزائر وإفريقيا، لكن لا وجود لها مع الكبار
    انقر بالزر الايمن للفأرة واضغط inspect element ووريلي شطارتك
    حياتي كلها انجليزية وكمبيوتر تجي انت تتمسخر بيا
    الوقت اللي ضيعته في البرمجة بالانجليزية أكثر من الوقت اللي ضيعته انت في حفظ أغاني سلين ديون
    خلونا من التمسخير والتبهليل، انتوما تبغوا فرنسا وتخافوا على بلايسكم، القضية واضحة

  • يا عبد النور رقم 50

    إذا صعدت الصين وروسيا ، جيد نتعامل معهم بالانجليزية، ونقرأ منشوراتهم وبحوثهم وإنجازهم الأدبي
    هناك أيضا الهند، وكل شيء بالانجليزية
    إن بقت أوروبا وأمريكا في الطليعة فالمعلومة بالانجليزية متوفر دائما
    لكن الناس قاضبة الكعالة تاع فرنسا، تموت فرنسا شكون يترجم ليهم؟ وين يوجدوا البحوث؟
    أصلا فيروس كوليرا مرضهم، وزيد باغيين ديما في كعالة فرنسا
    سبحان الله، ناس مستواهم محدود ولا يعرفون أن العالم ليس فرنسا فقط ولكنهم يصرون عليهم
    أول طلاق مع فرنسا يبدأ من اللغة، لكن الشعب الذي لا يعرف إلا الفرنسية يخاف على مستقبله
    لقد أحسن النظام استحمار الناس فأكيد فرنسا سيدافعون عنها، وانظر لتعليقاتهم

  • رقم 44

    مستوى صبياني في استخلاص الأمور

  • محمد☪Mohamed

    من لا يحب فرنسا فهو متخلف
    فرنسا هي التي ستخرجنا من العادات البالية والألبسة المتخلفة لهذا الشعب

  • محمد☪Mohamed

    المعلق 51
    أنت لا تعرف شيئا ، فرنسا هي الأولى أوروبيا وهي أفضل من أمريكا ، فصادراتها الأولى عالميا من حيث الجودة وأيضا هي الخطر الكبير على أمريكا ، لهذا أمريكا تسعى بكل قوتها للتحالف مع الصين للاطاحة بفرنسا
    في أوروبا كلها تخاف أمريكا فقط من فرنسا ، لا روسيا ولا الصين ، هذا ما أؤكده لك وتعلم قبل أن تتكلم

  • محمد☪Mohamed

    مصلحة الجزائر في البقاء مع فرنسا ولا يهمنا لا أرشيف ولا تجريم استعمار
    عفا الله عما سلف والموتى حسابهم عند ربهم من نحن حتى نعادي الفرنسيين؟
    الفرنسيون أكثر الشعوب حبا لنا واحتراما لنا فقط أنتم لا تتابعون برامجهم

  • محمد☪Mohamed

    ق
    صايي فهمت برمجة Fortran هو un langage de programmation Inventé en 1954
    Respect
    مازلت مع compilateurs
    integer :: p,q
    real :: x
    p=1 , q=2
    x=p/q
    تسمر شوي C ++ C # C java
    سلين ديون يهودية خطينا

  • محمد☪Mohamed

    فرنسا مع الولايات المتحدة و روسيا و طبعا إسرائيل كل منها يشتكي من تجسس أقمار الصناعية على بعضها البعض و في الفضاء الخارجي خاة روسيا تقترب من الدول الأخرى لتجسس
    لذلك كلهم يفكر في satellite de communication quantique
    وأنتم بعقلكم البسيط مازلت تحصل تخلفك في لغة
    الغرب اليوم يعرف مصارينك من ذاخل واش أكلت يا جهلاء

  • محمد☪Mohamed

    رقم 52
    لعلمك اليوم رجعت الطلاب الصينين رقم واحد في فرنسا وفي كل الميادين ثم المغرب وعددهم رغم كونهم رقم واحد سا يضب في 3 حسب الأخصائيين
    سنة هذي 40 ألف جزائري طلب دراسة في فرنسا لا أعتقد يقبلهم كلهم
    روسيا كدلك يدرس فيها
    ميسترال حاملات الطائرات التي كانت من المقرر تبيعها فرنسا إلى روسيا ثم باعتها إلى مصر تابع الحدث وحاول تفهم 600 حرف قليلة
    لا أعلم المراد من تعليق بإسمي

  • ق

    إلى التعليق 57
    هذا هو الفرق بيني وبينك، أنت لا تفكر، بأنني أنا لما أشرت للinspect elements لم أقل لك ماذا تفهم؟ قلت لك: أنظر في كل تلك الصفحات وكل ذلك المحتوى css, java script, html, network, media consol… قل لي هل توجد كلمة فرنسية؟ هل يوجد ما عدا الانجليزية من يسيطر على الكمبيوتر؟ لا تخف، والله العظيم، أنا حامل لليسانس انجليزية، ومتخصص برمجة منذ سنين طويلة، ولما دافعت عن الانجليزية في مقابل الفرنسية حبا في أبناء بلدي ألا يضيعوا السنين التي ضيعتها لما درست الكمبيوتر بالفرنسية وكنت أظن أن فرنسا وحدها هي العالم، حتى استفقت من تخدير الإعلام الفرنكو جزائري وأهدافه الفرنسية في الجزائر.

  • جزائري حر

    الغرب بدأ يخاف من الصين وباه يتجسسون عليه لتحطيمه يستعملون في اويحيى الدي لا أشك أنه يعمل لصالح فرنسا. أخدمو شويا واش داكم للشيئ اللي صعيب عليكم لاه كي أنت فنيان ماتخليش اللي يخدم. ماقادرينش يتحكمو حتى في أسرهم وحابين يحكمو العالم وعلامة فشلهم بدات تبان فالغرب راح حبس(stopa)

  • أحمدمحمد

    أن شاء الله يا فرنسا تبقين دائما منزعجة منا هذا الخبر كم يفرحني كوني جزائري من الفئة المعادية لفرنسا … حكامنا في بعض الأحيان يقومون بحركة سياسية تثلج القلوب فرحنا … نتمنى من حكامنا المواصلة للجد و العملل السياسي الذي لا يرضي فرنسا العجوز و حكامها ….. تحيا الجزائر المجد و الخلود لشهدئنا الأبرار …. الله يحطم و يخيب كل آمال فرنسا و المناوئين لها من الجزائر …

  • شخص

    فرنسا فرنسا فرنسا ، نحن نتحدث عن هذا البلد النكرةأكثر ممّا نتنفس، يجب القطيعة النهائية اقتصاديا و ثقافياً و التوجه نحو البلدان المتورة الأخرى (أمريكا، ألمانيا، إنجلترا، اليابان، …و لما لا الصين…) و دون انتظار فلا أحد يتصدّق علينا و نحن أحرار في اختيار الشركاء الاقتصاديين عبر العالم.

close
close