-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حقوقيون ومحامون يقرؤون لـ "الشروق" عودة وزير الطاقة الأسبق:

لهذه الأسباب عاد شكيب خليل إلى الجزائر

الشروق أونلاين
  • 48883
  • 1
لهذه الأسباب عاد شكيب خليل إلى الجزائر
الارشيف
وزير الطاقة الجزائري الأسبق شكيب خليل

أكد محامون في قراءتهم لعودة الوزير الأسبق للطاقة والمناجم، شكيب خليل، أمس الأول إلى الجزائر، أنه لا وجود لأي مانع قانوني لهذه العودة، وهو ما يكفل له كأي مواطن عادي يتمتع بقرينة البراءة حق العودة إلى أرض الوطن.

قال نقيب منظمة المحامين لسيدي بلعباس محمد عثماني، الذي كان من هيئة الدفاع عن الرئيس المدير العام السابق لسوناطراك محمد مزيان في القضية التي عالجتها محكمة الجنايات بالعاصمة مؤخرا، إنه من الناحية القانونية، الوزير شكيب خليل بريء، موضحا أن القضاء وحده من يفصل في هذا الشأن وأنه من الممكن أن يتم سماع شكيب خليل بخصوص قضية “سوناطراك2” أمام قاضي مختص بالمحكمة العليا وفقا لإجراءات الامتياز القضائي باعتباره كان وزيرا أثناء الوقائع، ليرد على ما نسب إليه من إدعاءات ويتم طي الملف نهائيا بحصوله على انتفاء وجه الدعوى    . 

كما يمكن ـ يضيف النقيب عثماني- أن لا يتم سماع هذا الأخير بتاتا باعتبار أنه لا وجود لأي متابعة قضائية ضده بشكل رسمي، وهنا ما على الوزير-حسبه-  سوى الخروج للرأي العام عبر ندوة صحفية للدفاع عن نفسه   .

من جهته، أكد المحامي شايب صادق، أن دخول شكيب خليل الجزائر كان بشكل عادي لأنه غير متابع قانونيا، ولا مانع من دخوله، منوها بأن أي متهم يبقى بريئا حتى تثبت إدانته.

وهو نفس ما ذهب إليه المحامي خالد برغل الذي قال إن هذا الأخير دخل الجزائر بعد طي ملف “سوناطراك1” من قبل العدالة، وبعدما تأكد أنه لا توجد أي متابعة جزائية ضده، ونوَه بأن الأمر بالقبض الذي صدر بشكل خاطئ من قبل قاضي التحقيق آنذاك لدى محكمة سيدي أمحمد في أوت 2013 وأعلن عنه النائب العام السابق بلقاسم زغماتي، كان بأوامر فوقية-في إشارة إلى جهاز “الدياراس”- مضيفا: ” لا أعتقد أن مثل هذا الخطأ  يقع فيه قاضي التحقيق لولا رضوخه للأوامر التي كانت تقتضي متابعة الوزير بأي شكل من الأشكال”.

وأضاف برغل بأنه أصبح واضحا للرأي العام خلفيات المتابعة التي كانت ضد وزير الطاقة الأسبق بإيعاز من جهاز المخابرات، مشيرا إلى تصريحات الأمين العام للآفلان الأخيرة والتي مهدت لرد الاعتبار لشكيب خليل والذي اتهم فيها جهاز “الدياراس” بفبركة ملف المتابعة ضده، ليؤكد برغل على أن  وزير الطاقة الأسبق في نظر القانون بريء ودخل كأي مواطن عاد إلى الجزائر ولا توجد أي متابعة ضده، ولم يستبعد المتحدث قيام شكيب خليل بندوة صحفية لإزالة اللبس حول كل ما قيل عنه.

واعتبر الحقوقي بوجمعة غشير، أن مذكرة التوقيف ضد الوزير الأسبق شكيب خليل التي صدرت مخالفة للإجراءات، لم توزع أصلا على جهاز الأنتربول، رغم ورود اسمه في ملف “سوناطراك2″، مشيرا إلى أنه كان يفترض على شكيب خليل المطالبة أمام القضاء بتصحيح الإجراءات باعتباره أنه يستفيد من الامتياز القضائي ليترك للعدالة مسألة تبرئته.

 

كرونولوجيا

 -أوت 2009: فتح تحقيق من قبل الضبطية القضائية في عدد من صفقات مجمع سوناطراك مع شركتين إيطالية وألمانية، فيما كان شكيب خليل رئيسا للجمعية العامة لسوناطراك ووزيرا للطاقة والمناجم.

جانفي 2010: إيداع الرئيس المدير العام محمد مزيان وعدد من نوابه السجن في إطار التحقيقات المفتوحة في قضية سوناطراك.

-17 جانفي 2010: وزير الطاقة شكيب خليل، يؤكد للصحافة أن إطارات سوناطراك أبرياء إلى أن تثبت إدانتهم ويوكل باسم المجمع محامين للدفاع عنهم.

– 28 ماي 2010: مغادرة شكيب خليل لمنصبه كوزير للطاقة والذي تقلّده منذ 1999.

فيفري 2011: محكمة ميلانو الايطالية تفتح تحقيقا في نشاطات شركة “سايبام” الإيطالية في الجزائر وصفقاتها مع سوناطراك.

أكتوبر 2012: طلب افتتاحي بمحكمة القطب الجزائي المتخصص سيدي أمحمد بالجزائر لفتح تحقيق فيما سمي بقضية “سوناطراك2” بناء على إنابات قضائية صدرت من قاضي تحقيق القطب الجزائي المتخصص بباريس، ضد هامش رضا رئيس ديوان محمد مزيان.

نهاية 2012-بداية 2013: اتهام مسؤولين بشركة “إيني، سيبام”  خلال سماعهم بمحكمة ميلانو لشكيب خليل بالحصول على رشوة بقيمة 200 مليون دولار بمساعدة الوسيط فريد بجاوي.

-28 مارس 2013: شكيب خليل يغادر الجزائر عبر مطار وهران بعد شروع محققين من “الدياراس” في تفتيش منازل معنيين بالتحقيق في قضية “سوناطراك2“.

أوت 2013: النائب العام لمجلس قضاء الجزائر بلقاسم زغماتي(سابقا) يعلن عن إصدار أمر بالقبض الدولي ضد شكيب خليل وعدد من أفراد عائلته ومتهمين آخرين بناء على تحقيقات في ما سمي ملف “سوناطراك2“.

أيام بعد إصدار مذكرة التوقيف، شكيب خليل يرد على الاتهامات الموجهة إليه للصحافة الجزائرية، بينها “الشروق”، من أمريكا آنذاك، ويؤكد دخوله إلى الجزائر للدفاع عن نفسه.

سبتمبر 2013: عدم ورود اسم شكيب خليل ضمن قائمة المبحوث عنهم في جهاز الأنتربول بسبب خطأ إجرائي في مذكرة التوقيف التي كان من المفروض أن تصدر من قاض مختص بالمحكمة العليا.

– 15 جانفي 2015: القضاء الإيطالي يُبرئ شكيب خليل من ملف “سوناطراك، سايبام” ولا يذكره في ملف الإحالة لا متهما ولا شاهدا.

أفريل 2015: برمجة ملف قضية سوناطراك 1 دون ورود اسم شكيب خليل لا شاهدا ولامتهما.

-19 أكتوبر 2015: تنحية النائب العام بلقاسم زغماتي من منصبه، في ظل إحداث تغييرات في جهاز المخابرات وبعدها إقالة الفريق توفيق من على رأس الجهاز في سبتمبر من نفس السنة.

ديسمبر/ فيفري 2016: محاكمة إطارات سوناطراك تكشف عن سعي جهاز الضبطية القضائية لتوريط وزير الطاقة الأسبق شكيب خليل في ملفات الفساد من خلال الضغط على إطارات سوناطراك.

-7 فيفري 2016: تبرئة جل إطارات سوناطراك وعقوبة مخففة في حق الرئيس المدير العام محمد مزيان.

-23 فيفري 2016: أول ظهور إعلامي لشكيب خليل بعد التهم التي لاحقته،  بصفته رئيس منظمة الأوبيك في مقابلة لتلفزيون أمريكي للتحدث عن السوق النفطية.

– 27 فيفري 2016: الوزير عمار غول يؤكد أن كلا من “ملف الطريق السيار” وسوناطراك ملفات مفبركة من قبل “الدياراس” ويطالب برد الاعتبار لشكيب باعتباره ضحية ملف مفبرك.

– 12 مارس 2016: الأمين العام للآفلان عمار سعداني يطالب برد الاعتبار لشكيب خليل ويؤكد أنه راح ضحية تقارير مغلوطة لجهاز “الدياراس”، وأنه لابد من عودته.

– 17 مارس 2016: الوزير الأسبق شكيب خليل يعود إلى الجزائر قادما من فرنسا عبر مطار وهران بعد ثلاث سنوات من المغادرة، ويحظى باستقبال رسمي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • سمير

    رجوع خليل شكيب ودفع سعيداني عنه لكي يكون رئيس المستقبل في الجزائر وبمبركت حزب جبهت التحرير ولخدمت مصلح امريكا في الجزائر ويصلح لرئس لأنه ولد بلمغرب لكي يخدم مصلحتهم في الصحراء الغربي وكفكم تضليل لشعب

  • Mimiya

    با النسبة لي هذا استفزاز للشعب الجزائري
    ومهزلة للقضاء الجزائري والتشكيك في نزاهته
    الشعب استوعب بأن القضاء مسيس ويخدم مصالح كبار البلد
    أتمنى أن يصل صوتنا لمسؤول نزيه (إن وجد )

  • بدون اسم

    ما فهمنات والو

  • بدون اسم

    والراه المشكل ؟ شيء عادي أن يغير منصب عمل بطلب من الشخص أو لضرورة المصلحة أو الإحالة للتقاعد. الغير العادي يكون في الأستغراب ؟

  • Hassan yebda

    إستغباء الشعوب
    هذا ما يفسر عودة حضرة الوزير إلى ملكيته الخاصة ( سونتراك طبعا)
    حضرة الوزير لم يسرق من ملكيته ببساطة أنت لا تسرق ما تملك
    سيادة الوزير فبركت له المخابرات ملف مغلوط ( إستغباءا للجزائريين )
    يعتقدون أننا أرانب ،الله لا تربحهم

  • دحو

    اصبحت مهمة الشعب الاساسية تحيين او مايقال بالفرنسية لاميزاجور لعهدات شيخ القبيلة

  • هارب من القمع

    نزرع الأرض .. ونغفو جائعين
    نحمل الماء .. ونمشى ظامئين
    نخرج النفط
    ولا دفء ولا ضوء لنا
    إلا شر ارات الأمانى ومصابيح اليقين
    وأمير المؤمنين منصف فى قسمة المال
    فنصف لجواريه
    ونصف لذويه الجائرين
    وابنه - وهو جنين -
    يتقاضى راتباأكبر من راتب أهلى أجمعين
    فى مدى عشر سنين !

  • مجيد

    حان الوقت لرد الاعتبار للعدالة و من خلالها للمواطن البسيط هذا هو العدل اما الباقي فهو خرطي فالخرطي

  • شفاز الناصر

    لولا الرئيس الفنزولى شافاز رحمة الله عليه لانه كان ناصر القضية الفاسطينية لبيعت شركة سوناطراك هو من نبه رئيس يوتفليقة بالمؤامرة

  • بدون اسم

    النائب العام لمجلس قضاء الجزائر بلقاسم زغماتي(سابقا) ركزلي علي سابقا

    عدم ورود اسم شكيب خليل ضمن قائمة المبحوث عنهم في جهاز الأنتربول بسبب خطأ إجرائي في مذكرة التوقيف التي كان من المفروض أن تصدر من قاض مختص بالمحكمة العليا. خطأ هههههه

    تنحية النائب العام بلقاسم زغماتي من منصبه، في ظل إحداث تغييرات في جهاز المخابرات وبعدها إقالة الفريق توفيق من على رأس الجهاز في سبتمبر من نفس السنة.
    غول يؤكد أن كلا من "ملف الطريق السيار" وسوناطراك ملفات مفبركة من قبل "الدياراس مفبرك

    ههه

  • boumediene

    السلام عليكم
    لقد بلغنا الوقت الذي حدده صلى الله عليه وسلم يؤتمن ويصدق الخائن وخون ويكذب الصادق الحمد لله هناك عدالة في السماء.

  • ارام

    يقال اذا اردت الذهاب الى بلد لا تعرفه اسأل عن حال التعليم و القضاء في هذا البلد و كيف ما كان حالهما هو حال البلد

  • جمال بولنوار

    بلاد الفساد والفاسدين .مسؤلين ابناء فرنسا لله ينعلكم

  • عبد الرحيم الجزائر

    يا jair57 - alger ما طيحش بالشعب الجزائري وتقول عليه بهلول احترم نفسك البهلول هو انت.

  • mahdi

    ( إنه من الناحية القانونية، الوزير شكيب خليل بريء، موضحا أن القضاء وحده من يفصل في هذا الشأن)
    Quand je suis arrivé à cette phrase , j'ai arrêté de lire!!!

  • مواطن يكرهكم جميعا

    شعب مزطول لا يعرف الا الكلام والخوف والتخويف .قولوا لنا لماذا عاد هذا الفارس معززا مكرما واستقبل استقبال الفاتحين الابطال رغم ان كل الجرائد والمحطات التلفزية والراديو وصفته بسارق القرن .واليوم هو بريء انه العجب .سيحدث له ما حدث للخليفة لا ن الاسماك ووالحيتان الكبيرة اكلت من الكعكة معهما وبقايا الشعب خلق للكلام والمذلة .

  • moussa

    في هذه الخالة ادعوكم للسلم و الهدوء لو انه سرق قليلا كان كثروا يحطوه يشاغل عبد المومن و يزيدوهم صالون انتاع السبور انا نعرف واحد صعيف الجسم قطعولو ب 6 شهر الناس قالوا يموت فبل خروجه من الحبس كي خرج خرج صحيح كما لبغل و يقولو الجزائر ما فيها ش خقوق الانسان لو كان شكيب سرق بزاف السارق الكبير ما يحاسبوهش المسؤلين كلهم ذاقوا من جبح العسل بغير حق كان ماسرقش خليوه طرانكيل يخدم على روحو والجزائر قي هدوء870827

  • بدون اسم

    نحكيلك ان رجل دخل بكيلو لحم لزوجته احضرت الزوجة الطعام لكنها اكلت اللحم حان وقت العشاء و دخل الزوج احضرت الزوجة الوجبة دون لحم فسألها اين اللحم قالت اكله القط فقال اأتيني به فوزنه فوجده يزن كيلوغراما واحدا فقال لها اذا كان هذا القط فاين اللحم و اذا كان هو اللحم فاين القط .

  • جزائري حر

    ذكرتني قصة شكيب بقصة قراتها في كتاب كليلة ودمنة لعبد الله بن المقفع :لقد نادى السلطان ان حان الاوان ليجتمع القط بالفار و الاسد بالحمار و الذئب بالخروف ، و ليعم الوئام و السلام .

  • بدون اسم

    مفتاح اللغز وين هما 200 ملويون دولار انتاع الشعب هذا ماصرحت به العداله الاطاليه و ما خفي ادهى، امنتم العقوبه فاستهبلتم هذا الشعب و الناس الي راهي تغطي على اموال الشعب المنهوبه تخاف شويه ربي مادتها لا دين و لا دنيا.

  • salim

    ahh ,ya chiyate

  • جزائري غيور

    -مفتاح اللغز في جنسية الرجل الثانية.

  • Mr. cool

    مرحبا بالرئيس المستقبلي للجزائر.. كانت بايته تخلاص كيما هــــــــــــــــــــــــــــــاك.

  • ابوادريس الجزائري

    شكيب خليل قد يكون رئيس الجمهورية

  • jair57

    موضحا أن القضاء وحده من يفصل في هذا الشأن وأنه من الممكن أن يتم سماع شكيب خليل بخصوص قضية "سوناطراك2"
    فى بدهم الشعب ياكل من اذنيه
    لاعدالة و لا حقوق ولا هم يحزنون
    رجعوه باه يدى وزارة الاقتصاد بالرغم من انف الشعب البهلول

  • Alg13

    tu dors comme un voleur et tu te lève comme un héros....Bled miki

  • HOCINE

    وهل انت جزائري اصلا وفصلا حشى من امثالك العبيد الذين يلعقون اليد والحذاء بدون خجل ... هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه .

  • الياس

    هي اوامر الامريكان باش يرضو على حكام الدولة فقط لا اكثر و لا اقل

  • houari

    حسبنا الله ونعمه الوكيل في كل من اغتلس مال اللعام بدون وجهة حق والله يرحم كل من كانوا امناء على اللمال العام وعلى رءسهم المرحوم هواري بومدين

  • بدون اسم

    صهيب ... مشكون الي كان يخبط على الطابلة في 2003 كي اعلنوا على قانون المحروقات و ناضت الدنيا ضد القانون و يقول منسمحش حتى الواحد اقيسلي الوزراء تاعي ......فيق يا بريق

  • ك.م

    ضاعت المليارات من الخزينة وضاعت المليارات من البنوك والبريد وضاعت من مكاتب الناس والشركات وسرقت من منازل الناس حتي البليات والفروطورات ضاعت وقطع الغيار والرشوة ارتشيت غلي اعلي مستوئ ومتوسطه واسفله والمحسوبية استعملت علي كل المستويات السبب راجع لان الاستعمار ترك فينا من ينوبه وزرع كل انواع البؤس والفوضي وهو موجود علي كل المستويات موجود في عقول الانتهازيين وهم يتنقلون من مكان لمكان ومن حزب لحزب يناورون وليس لديهم مايفقدون الصبر الصبر الزمن له فعله والله رقيب.

  • mansour

    خالد نزار بريئ وشكيب خليل بريئ إذن الشعب الجزائري هو المتهم؟ بلاد العجب

  • abdou

    حسبي الله ونعم الوكيل

  • HOCINE

    والله انه مرض مزمن اصابكم يا مراركة . تقومون بالجزئر وتنامون بها وصرت عندكم ازمة نفسية حادة من بلد اسمه الجزائر العظيمة ما ادراك ما الجزائر.لا تسطيع ان تكون ملكي اكثر من الملك لا تستطيع هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه .

  • ك.م

    لقد عشنا السنوات ماقبل الارهاب الهمجي وبهذه الطريقة سقطت الجزائر في فخ الخراب فبدؤو يشوهون في رموز البلاد فاصبح المجاهد الفذ مساعدية رحمه الله بالمنبوذ وغيره من رجال الثورة والان وقبل داعش نري ايطاليا وامريكا وكانها تريد الخير لنا واصبحنا من عشية الي ضحاها شكيب وغيره ونحن لانعلم الا بما نسمع ونحاكم الناس من المقاهي هل الاسلام يدعونا الي الحكم علي الناس دون شهو د او ادلة فاتركو العدالة تعمل فهي من يقرر واحذرو البلابل في هدا الظرف بالذات .

  • Abdelkader

    لست رجل قانون متخصص. رجال القانون (بعضهم) سارعوا إلى القول بأن شكيب خليل له الحق في العودة و الدخول إلى البلد طالما أنه غير متابع. هذا تعرفه حتى العجائز.لكن ما إستوقفني هو قول المحامي خالد برغل ، (ولست ما هو الدافع) "أن الوزير عاد بعد أن تأكد أنه غير متابع ؟؟؟ أي أنه كان فارا من العدالة و لما "نجا" عاد. و المنطق أنه كان عليه مواجهة العدالة و ليس الفرار للخارج.خاصة أن لديه من يحميه من كل تجاوز. و يثبت براءته و يزج بالذين إتهموه بهتانا في السجن. هذا هو المنطق و المعقول.

  • بدون اسم

    وانتا واش تكون حتى تتأكد مما تقول أولا وثانيا وثانيا مادام ماعندوش الجنسية واش إيدير الثمة ؟ إذا كان له جنسية ولم يعلن عنها من طرف السلطات الأمريكية فذلك شيء خطير ؟

  • بدون اسم

    كمواطن أطلب التحقيق الدقيق لإظهار الحقيقة والحقيقة الكاملة ولا يمكن لفرد أو لمجموعة من الأفراد العفس على أمة بأكملها وعلى الأرواح التي ذهبت فداء المحافظة على هذا الوطن .

  • بدون اسم

    الكفاءة مرتبطة بالوطنية التي تقتضي المحافظة على أموال الشعب ( الأموال العامة ) ـ أين هي 800 مليار ؟.

  • عمر

    إخوتي ما بقي لدينا إلا الدعاء في السجود على شكيب خليل و عصبته من السراق و الأشرار

  • بدون اسم

    جزائري أصلا وفصلا ويقول للحقيقة ، وأنت المتملق مجانا دون طلب منك.

  • علال

    يا شعبْ الجزائر ,شكيب خليلْ دخل إلي الجزائر بضماناتْ وبحِماية من طرف أمريكا لأن إذا أصابه شئ ما , سوف يتعرض بعض المسؤولين الجزائرين إلى الخطر , لأن شكيب هو الأن مواطِن أمريكي وذُو جنسية أمركية .

  • Ali

    و الله كل ما نقوله حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم ،من يقول الحق ومن يكذب ،؟؟؟؟؟؟؟؟اين السر في هذا ؟؟؟

  • بدون اسم

    يا سعداني و يا مسؤولي النظام و يا اعلام بما ان شكيب خليل برئ و ضحية الديراس عليكم الان رفع قضية امام العدالة و محاكمة المتورطين في هذا الخبث و حتى وان اشتغلت العدالة هذه المرة بهاتفكم لنا نحن ان نحكم على الشهادات و لسنا سذج. ما عدا هذا فكلكم متورطون ولا احد منكم يريد الحقيقة. الطوفان في الطريق اليكم و الضغط يشتد يوما بعد يوم. قتلتم فينا حب الوطن و حب الجزائر ولكم من الخالق ما تستحقون . انشر تعليق اطار جزائري سام في دولة اجنبية و شكرا

  • بدون اسم

    كلامك في منتهى الدقة والموضوعية . القافلة تمر والكلاب تنبح ولا ينفع النباح اصحابه .......

  • HOCINE

    هؤلاء من يدعون انهم يتباكون على الجزائر اتظنون انهم يحبون الجزائر. كلا ثم كلا انه الكذب والمغالطة فقط . لتمرير رسائل جد مكشوفة وتناسي هزائمهم من المحكمة الاووبية والعملاق بنكيمون الذي اعطى درسا للمخزن بان المغرب بلد محتل ولا تطمعون في احتلالها او ضمها بالقوة والابتزاز لا ينفع معه .... وان عصر شراء الدمم انتهى . ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه .

  • بدون اسم

    من يتتبع سيرورة الاحداث و كرونولجيتها يعلم انها مسحرية منسوجة باحترافية
    مهما حاول الاعلام اليوم تزينها للرأي العام و محاولة القاء اللوم على الجهاز المنحل (كاتهام رجل ميت بارتكاب الجريمة حتى يتم غلق الملف)...لا احد سينخدع بالامر
    تم تمهيد الطريق له للعودة.....لكن لماذا يا ترى تم بذل كل هذا الجهد لاجله
    ترى هل هو الشجرة التي تغطي الغابة و بالتالي لم يكن يجب ان تسقط
    المهم الله يجيب الخير

  • عيسى

    شكيب خليل ينتمي الى الاخطبوط العالمي الذي يدير ثروات العالم وبتروله .وعلينا ان نقتنع بالمعادلة كمايلي:
    بيع برميل البترول ب 130 دولار ،وياخذ منه الاخطبوبط 40 دولار .
    بيع البترول ب 35 دولار ولاياخذ منه الاخطبوط اي شيئ .
    ان مانراه فسادا وضياعا للمال يراه الاخطبوط حقا مقابل خدمات تتمثل في رفع اسعار البترول في الاسواق العالمية وحماية مصالح الدولة من التهديدات والابتزازت الخارجية، وبهملية حسابية بسيطة نجد ان ماخسرته الدولة منذ انهيار البترول اكثر بكثير مما خسرته (كفساد) عندما كانت اسعار البترول مرتفعة

  • بدون اسم

    ايعقل ان الرجل الاول في اهم قطاع اقتصادي في الجزائر بريء والاطارات مسجونة، فخليل شكيب مهدد من شرطة الانتربول وممكن توقفه في اي لحظة في البلدان التي تحترم القانون ولذا كان عليه الدخول الي الجزائر تحت حماية نظام الفساد. ورجل يعتبر من اعمدة النظام هو الان امن من العدالة العدالة.وفساد سوناطراك سببه الشعب ولذا يجب سجن 40مليون جزائري وبراءة خليل شكيب. فاموال النفط اكلها الشعب

  • أمين

    يا أخي، أنت كي تروح عريان و مغبر نهار أتلاقي ربي سبحانو تدي معاك جواز سفرك و جنسيتك ؟ خليك يا راجل من هاذ الكلام الفارغ

  • عمر

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم ، يمهل ولايهمل اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك ،زمن صار فيه اللص يدخل في وضح النهار ولا من رقيب او حسيب ،!!!!!!!!!

  • بغدادي

    من المسؤول اذن عن اموال الجزائريين؟!

  • benali

    هدا التواطئ لن يخدم الجزائر والكل يعلم بان المنطومة الفاسدة التي أرجعته ستحاسب يوما ما أمام الجزائريين. ياسعيداني ومن وراك ستخسرون. ان وعد الله حق.

  • بدون اسم

    مسرحية.

  • Bozid

    لا يهم رجوع شكيب خليل بقدر اهمية استرجاع ملايير الدولارات المسروقة

  • مواطن

    - يبدو ان شكيب خليل عاد الى ارض الوطن بعدما تلقى ضمانات بعدم المتابعة القضائية. بعدما كان متهم في قضىايا الرشوة و الفساد. كما اعتقد انه كان من المفروض عليه ان يعقد ندوة صحفية و يوضح للراي العام على الاقل عبر وسائل الاعلام , ظروف وملابسات القضية , او يقاضي الجهة التي اتهمته.

  • حمودي

    انا اضن الدراهم الي داهم خلاصو ورجع باش يعمر الشكارة ويروح للمريكان عندو سهرات وحفلات ماتخلاصش وزيدلها بروجيات للحباب وشركاء النضال

  • بدون اسم

    لما لا تعطونه فرصة لدفاع عن نفسه اذا كان بريئ سيثبت ذالك خا صة امام الرئ العام لان الجزائريون لا ينسون التاريخ وقد كتب تاريخ هذا الوزير

  • mourad

    سمعتم لمحامين الشيتة و اللي تعرفوهم لماذا لا تسمعوا للسيد النائب العام الذي حضر جلسة المحاكمة لأن له عكس تصريحنات دفاع المتهمين ؟ الخلاصة أن مُنتج فيلم "كرنفال في دشرة" عندو بعد نظر كبير تنبأ بجزائر اليوم من قبل

  • بدون اسم

    يجب الأعتذار له..والأعتذار للشاب خليفة رفيق.وتقديم التعويض له عن سجنه وتبديد امواله...الشعب هو المجرم والارهابي الذي يجب التخلص منه

  • algérien

    bravo bien dit

  • طه

    يا سلام على القراءات وعلى الطبالين والزمارين وصحافة القايطة وابندير

  • بدون اسم

    لا حدث

  • Abdellah

    لا بأس فرضا أنه بريئا في قضية سوناطراك و مدكرة احضاره باطلة كونها انطلقت عن خطأ قضائي فمادا عن ممتلكاته من أين جمعت.

  • بدون اسم

    IMBÉCILE هذا واش شفت...ماشتش لسرق البلاد وهرب جنس تافه

  • الكبريتي

    فيما مضى كنا نسمع بأن فخامته صدر ضده أمر بالقبض بعد اتهامه من طرف مجلس المحاسبة آن
    ذاك باختلاس أموال عمومبة ،وقد برأت ذمته دون المرور على العدالة وأصبح رئيسا للجمهورية لثلاث عهدات
    متتالية.
    والوم هاهو التاريخ يعيد نفسه مع شكيب خليل بعد أن كان المتهم الرئيسي في أكبر قضية
    فساد هاهو يبرأ من طرف الجميع ويطبل له ليصبح خليفة لفخامته.(ان الله لايجمع أمتي على ضلالة)
    وهانحن نسمع ونرى

  • Alilou

    أنا لا أدافع عليه و لكن نقوللكم شكيب خليل لا يملك الجنسية الأمريكية ، راني عايش في أمريكا و راني عارف واش راني نقول.

  • bh

    يحييكم الحي وتسمعوا بلي داروه سفير النوايا الحسنة..................

  • بدون اسم

    خليل يحمي اشخاص سياسيين هم في الجزائر متورطين في القضية .
    " نحميك و لن تتكلم لا على القضية ولا علينا "

  • CHETARA

    vive chakib khalil c'est un grand monsieur lalgerie a besoin de lui dans ce moment difficile et c'est lui qui peut redresser sonatrach pas un autre bienvenue mr chakib

  • رياض

    السارق الجاهل حتى و إن كانت مهارته عالية في فن السرقة لكنه دوما ما يكون مفتون و مبهر بالسارق المتعلم عله يتعلم منه أسلوب جديد في فن السرقة يفيده في المستقبل القريب

  • abdou mdigouti

    و لماذا تحاملتم جميعا على المسكين .. كيف لا يبرؤونه المحامون و رائحة الملايير قد عادت و فاحت .. حرام عليكم انه العبد المامور الضعيف علي بابا و الاربعين حرامي ... الم تحكم عدالتنا الموقرة و تقم الحق و الحد بسجن نافذ عام كامل ضد طفل حافي و عاري انه سرق حذاءا ... اهلا يا سي شكيب كم كنا قلقين على سلامتك ...

  • GABES FARID

    سلام هذه القضية واضحة ولا تحتاج الى تعليل او سب او شتم(صاحب التعليق 21) فمشكل السرقة شمل كل شيء جميع القطعات و الكل صامت ولي هذا مزال الخير القدام السبب وراء هذا بسيط جدا (الظمير مات) والمسؤولون ما يهمهم المصلحة الشخصية وانتهى لا يهمه كيف ومن اين , اعمر الشكارة وهل من مزيد مثل النار التي تاكل ولا تشبع الانانية المطلقة مثل الفيروس و الاوبئة وتجدهم يتنافسون من اكثر مالا ومتريال في بحر الدنيا غارقون عندما يفوت الاوان يهربون للخارج ., ربي يسترنا ويستر شعبي وبلدي ,,,,سلام

  • toufik

    quelle bonne nouvelle le retour de mr khelil mettra de l'ordre à sonatrach et exterminera ceux qui ont bousié sonatrach je suis tres content du retour 2

  • بدون اسم

    تيقن أنك لن تفلت من العدالة الالهية

  • tuto

    عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " سَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ سَنَوَاتٌ خُدَّاعَاتٌ يُصَدَّقُ فِيهَا الْكَاذِبُ وَيُكَذَّبُ فِيهَا الصَّادِقُ , وَيُؤْتَمَنُ فِيهَا الْخَائِنُ , وَيُخَوَّنُ فِيهَا الأَمِينُ , وَيَنْطِقُ فِيهَا الرُّوَيْبِضَةُ " . قِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ وَمَا الرُّوَيْبِضَةُ قَالَ : " الرَّجُلُ التَّافِهُ يَنْطِقُ فِي أَمْرِ الْعَامَةِ

    صدقت يا رسول الله

  • صهيب

    ومادخلك في الموضوع؟ يعني تركت مواضيع تخص المفترس وقرب استقلال الصحراء الغربية وجاي هنا تشرك في فمك زعما نصرة لبلدك, بفففف

  • صهيب

    لا عجب انك لا تعرف فانت مروكي مقهور بسبب قضية الصحراء الغربية والاذلال الذي تحس به بسبب الجزائر ودعمها للصحراويين, هناك المئات من المسؤولين الذين حوكموا خاصة في عهد السيد بومدين رحمه الله

  • صهيب

    تعليق مكرر وسخيف

  • صهيب

    حسنا بما ان لك يا هذا (لا نعرف من اي دولة انت) معلومات من محاكم ايطاليا نحن لا نملكها سننتظر هذه المحاكم الايطالية للمطالبة بشكيب خليل, فان لم تفعل (ولا اعتقد انها ستفعل) فهل ستخرس وتسلم ببراءة هذا الرجل؟ ام انك ستجد موضوع اخرا لتتسلى به؟

  • dakhna

    wakila c est nous le peuple qui a tout volé les autres mssaken madarou walou rahoum mayergdouche baytine khamemou alina wahna srekna kouléche

  • لكي الله يا بلادي

    الان اصبح واضح ان الجزائر تحت وطئت الخيانة كبرى و عظمى لم يشهد لها التاريخ و دماء الشهداء و تضحيات الشعب الجزائرى دهبت هباءا منثورا كل من سرق و خرب و قتل وخان سويت وضعيتهم .اكبر ملافات اختلاس و الفساد طويت وراء اسوار المحاكم المغلقة وملف خليفة لا يعرف احد كيف فتح و اغلق.الشعب الجزائري لم يعد له اي وزن و لا قيمة اليوم هذا الشعب الذي انا منه قد عنى و تحمل طغيان و عذاب المستعمر ولم يفلح احتلال ان يكسره حين وجوده كسرنا اليوم بعمالائه فلا تستغربوا اذا رئيتم علم الصهاينة يرفرف فوق ارض الشهداء

  • YOUGA DU 18/03/2016 .

    السيد : شكيب خليل عاد إلى الجزائر ليس بمحض إرادته , بل تحت وساطة السلطة الحالية , أو بعبارة أخرى المجموعة أفلانيست الذين أستولوا على السلطة منذ 54 سنة كاملة و هم ينهبون الثروات الشعب المسكين , و يستغلون أموال و نفوذهم الشخصية لتحقيق رغبات أبناءهم و بعثهم إلى الخارج من أجل الدراسة و الفسحات , أما مسكين شكيب خليل فهو ورقة جديدة في الإنتخابات الرئاسية القادمة , لخلافة ع.بوتفليقة لأنهما من نفس الدشرة , حينها لا تكون حسابات على نظام القديم .

  • karim

    HAHAHAHAHAH!!!!!

  • بدون اسم

    في دولة بوسويدستان العجيبة حيث تتطور شخصية غريبة الاطوار تنظر للجار و تعلق و تحسد الجار و تنسى او تتناسى انها في دويلة بوسويدستان العجيبة ... حلل و ناقش و اذا وجدت الاجابة افدنا بها فنحن هنا حائرون ...

  • بلقاسم

    يا شكيب ..اللي ما في كرشو اتبن ... ما ايخاف امن النار..........وانت خفت واهربت الماريكان....معناها في كرشك ماشي عير اتبن ...كاين فيه ....غاز وبنزين وهيشر واتبن.....حتى وإ،ن لم تجد المحكمة ...أدلة قاطعة لمتابعتك...فأنت عندنا سارق وفاسد محترف.. ولست وحدك .... فقد سبقك الكثيرون......

  • HOCINE

    يا المراركة نحن نعرفكم جيدا وكيدكم لا يخفى علينا .لا داع لبث السموم بجميع الوسائل الشيطانية . صفعة بنكيمون راهي مؤثرة فيكم بزاف وافقدتكم الصواب .وصرتم تخرفوا طول الوقت واعلامكم راه يزيد يهيج فيكم بان الصحراء الغربية راحت منا الى الابد لاءصحابها الشرعيين بقيادة جبهة POLISARIO هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه .

  • HOCINE

    ياو رانا الكل فايقين بكم وبسمومكم القاتلة والفتانة . لم ولن تستطيع تخدع الجزائريين بهذه الوسائل الشيطاية . حقا انتم شياطين تعلمتم وتخرجتم من مدرسة اندري ازولاي والحديث قياس . ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه .

  • سليم

    والمحكمة الايطالية التي قلتم لنا عليها كانت ايضا باوامر فوقية من الدياراس لم نفهم شيئا اذا صح الخبر سنرى تغيير المادة 51 من الدستور للسماح له بالترشح للانتخابات الرئاسية

  • nabil

    أولا وقبل كل شيئ هؤلاء الذين يدعون أنهم محامين محامي الهم مصاصي الدماء يتلونون كتلون الحرباء نعلت الله عليهم إبت اللص نهبت من مشروزع قصر المؤتمرات بوهران أكثر من 100 مليون دولار وعندما قالو لباباها قال لهم إنها تتعلم، أيها الكلاب تدافعون عن السراق من سرق الجزائر إذا ايها الكلاب هل فعل ذلك أجانب أو ألفقوها ضد مجهول أيها الكلاب عصبة وسلالة فرنسا تريدون ان تبرؤا السراق الذين نهبوا أكثر من 400مليار ، الآن فلمكم أتى على النهاية تريدون أن تعلمو الخلق أنه لا توجد ملفاة فساد وكفى نيك أماتهم ياكلاب

  • Ibn-Theveste

    إقرأ البيتين جيدا و افهم القصد منهما ثم احكم ... نصيحتي لك ان تبقى دائما في المعارضة ...؟؟ ما دام ابداء الرأي هو تطبيل للنظام ...

  • جزائري حتى النخاع

    اصبحنا نعيش كالغرباء في بلدنا و عاد السراق شكيب بدون محاسبة و لم يسجن لأن زوجته الأميريكة صاحبة النفود في البيت الأبيض هي من عقدت له صفقة مع أولياء نعمته السراقين في النظام هل سمعتم يوما أن لصا كبيرا تمت محاكمته أبدا الذي يجب أن يحاكم هو الشعب الزوالي غابت دولة القانون و أصبح القوي يأكل فيها الضعيف و أصبح السراق لكبير ناهب أموال الشعب يكافأ ماخص غير يصنع له تمثال في ساحة الشهداء واحنا عايشين في قمة الفساد الدي يعشعش في راس النظام ماناش دولة مؤسسات بل دولة أفراد يحكمونها بأمزجتهم و الشعب مُغيب

  • جزائري حتى النخاع

    أصبحنا نعيش كالغرباء في بلدنا و عاد السراق شكيب بدون محاسبة و لم يسجن لأن زوجته الأميريكة صاحبة النفود في البيت الأبيض هي من عقدت له صفقة مع أولياء نعمته السراقين في المرادية هل سمعتم يوما أن لصا كبيرا تمت محاكمته أبدا الذي يجب أن يحاكم هو الشعب الزوالي غابت دولة القانون و أصبح القوي يأكل فيها الضعيف و أصبح السراق لكبير ناهب أموال الشعب يكافأ ماخص غير يصنع له تمثال في ساحة الشهداء واحنا عايشين في قمة الفساد الدي يعشعش في راس النظام ماناش دولة مؤسسات بل دولة أفراد يحكمونها بأمزجتهم و الشعب مُغيب

  • صحراوي DZ

    انها مهزلة بمعنى الكلمة فكيف لمسؤول كبير على قطاع لا يستهان به عرف الفساد بملايير الدولارات ويقاضى من مرؤوسيه المئات دون ان يمس هو بشعرة مع العلم ليس هو من رفع ضدهم القضية هذا ام دل على شيئ انما يدل على ان الدعوة راهي مهروووودة

  • ملاحظ

    يا حقوقيين تاع الريح والنفاق انتم أتبتم أنكم كذبة وانقلبتم كحرباء في 2014 كنتم تقولون شكيب خليل "رئيسُ عصابة برتبة وزير" حتى ملف خطير كشفت عنه قناة عمومية"..في تقرير لها بُثَّ عام 2015..!
    الملف السري يتحدث أيضا عن تورط زوجة شكيب وأولاده في قضايا الفساد ..!
    وكنتم تقولون لتنويم الشعب سيستدعى شكيب للمحاكمة وكما قلت وطنية للفقراء والوطن وخونة للأغنياء وحكاياتكم طوطو نفسه لن يقبلها فأنتم لن تصلوا لركبتي البرازيليين فارق مع دولة متسلطة فاسدة انتم من "حاميها حرميها"

  • القمري

    اهلا وسهلا بشكابيبوا في احضان الخزائن اقصد في احضان الوطن .... عاد سالما غانما قادما بالنصر المبين .....الوطن والغاشي وكل فقاقيرية وفقاقيري مغبون يلهثون باسمك ..... بلاد ميكي والغاشي و كرسي قصر الملوخية تحت اشارتكم ...... بالروح بالدم نفديك ياشقاليبوا ....... انا عاوز انتحر

  • عمر

    أنت واحد من مطبلي النظام! شكيب خرب بيت مال الجزائريين (سونطراك) وتتكلم عن الحياء!

  • Z

    في كل بلدان العالم إذا تريد أن تنهي مسيرة أحد وتورطه فعليك بالإعلام وإذ أردة أن تجعل من شخص سوبر مان وبطل زمانه كذلك عليك بالإعلام مهما قلتم على هذى الشخص سواءا شر أو خير كذب أو حقيقة أقول الحمد لله الذي يعلم كل شيئ كان خفيا فهو سايحاسب من سرق ومن لم يسرق نهايتها الموة وطرف القماش وشبر.

  • مكرفس

    عودة الصحابي الجليل من هجرته حيث كان يضرب في الارض طالبا للرزق للقاء اخوانه الانصار ليوفروا له الحماية الامن و الامان .

  • سمير

    لا توجد عدالة في الجزاءر بل يوجد قضاة يتحركون بالهاتف ويوجد قضاة مرتشين اعرف شخصة معروف بتجارة المخدرات تمت تبرءته بعد دفع رشوة للقاضي

  • بدون اسم

    شكيب خليل امريكي و بالتالي حسب الدستور الجديد لا يمكنه ان يستزور او يتقلد مسؤوليات عليا في الدوله، ترى هل سيحطمون الرقم القياسي في انتهاك هذا الدستور الجديد الذي وضعوه بايديهم؟ المهم هذه السلطه ما سمعاش بالشعب، دزوا معاهم.

  • kamel

    قال نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم: «إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد» [رواه البخاري].
    كم من مظلوم سجن ظلما وكم من لص بالحضن يستقبل استقبال الفاتحين و على الاكتاف يحمل ؟
    والله ان اللسان ليعجز عن الكلمات ولكن مادام هناك رب عادل لا يظلم عنده احد اقول كما قال الشاعر:
    ادا خان الامير وكاتباه .....وقاضي الارض داهن في القضاء
    فويل ثم ويل ثم ويل.....لقاضي الارض من قاضي السماء.

  • ابن بطوطة

    اعطوني مسؤول واحد حكموه في محكمة من 1962 الي هذه اللحظة.و القصي و الدني يعرف خبايا النظام المجرم و المتعفن.

  • AHMED

    > بينما الزوالي يبقى متهم حتى يثبت بنفسه برائته والان حتى ولو اثبت برائته فهو متهم. وماذا تفعلون امام عدالة الخالق.

  • بدون اسم

    شكيب خليل مهدد بتوقيفه في الولايات المتحدة بطلب من ايطاليا ولهذا ادخلوه الى الجزاؤر

  • كرهنا منكم يالمراركة

    إحنا نقولو البترول وليس البطرول يا المروكي واش دخلك يجي ولا يروح يا عبيد

  • abbes

    Puisqu'il est innocent selon vous maintenant on doit emprisonner le général Toufik et le DRS pour avoir fabriqué un faux dossier sinon

  • المولودي

    ما هذه القراءات الساذجة أيعقل من إئتمن على بيت مثلا و احترق البيت ليس من حق أحد أن يسأله و كيف أن مليارات الدولارات ضاعت على الجزائر في قطاع المحروقات و المسؤول الأول عنه غير معني أنا أتساءل ما إذا كانت مؤسسة سوناطراك ملك للدولة أم للوزير ثم أن كل المتهمين سواء الذين أدينوا أو الذين حكم ببراءتهم حملوا المسؤولية للوزير . الشعب يعلم أن الضحية دائما الحوت الصغير و الحوت الكبير له حصانة لا يمس . و تحيى دولة الحق و القانون .

  • Gostoya

    معلومة هامة : جماعة بوتفليقة ادخلوا شكيب خليل لانه مهدد من طرف العدالة الايطالية بعد قرار مجلسها
    الاعلى بتوسيع القضية' (سيبام-سوناطراك-ايني) الى الاطراف الاخرى بمعنى ان شكيب خليل هو مهدد بقرار توقيفه في الولايات المتحدة على قرار لتسليمه الى العدالة الايطالية.
    والمراد من ادخاله سريعا الى الجزائر هو :
    1- حمايته ضد العدالة الايطالية التي هي مصرة على الفصل في اكبر قضية رشوة لم تشهدها الجزائر .
    2-خليل يحمي اشخاص سياسيين هم في الجزائر متورطين في القضية .
    " نحميك و لن تتكلم لا على القضية ولا علينا "

  • Ibn-Theveste

    إذا قلَّ ماءُ الوجْهِ قلَّ حياؤه --- ولا خير في وجه إذا قلَّ ماؤه
    حياءَك فاحفظه عليـك فإنما --- يدل على وجه الكريم حياؤه

  • بدون اسم

    شكيب خليل كفاءة ومهارة عالية جدا مشهود له في الدول المتقدمة ....شوهوا صورته في الجزائر لتكسير الرئيس حان الوقت لرد الاعتبار له كمواطن جزائري

  • محمد

    كل الادلة خلال محاكمة المتورطين في قضية سوناطراك تدل على ان خليل هو المسؤول الرئيسي في هذه القضية بماانه هو الذي كان يصدر الاوامر للمدانين لتنفيذها الا ان العدالة لم تحرك ساكنا لمتابعته لانه ببساطة هو صديق وابن الدشرة للمجموعة الني استولت على السلطة اليوم هذه هي القضية ببساطة .

  • بدون اسم

    الحمد لله على العودة الميمونة سيادة الوزير رئيس الجزائرفي المستقبل القريب .الخزائن كلها تحت تصرفكم المال والعبيد ومبروك عليك جزائر البطرول والغاز بيع واشرب ماشئت حتى يرث الله الارض ومن عليها.