الأربعاء 19 فيفري 2020 م, الموافق لـ 24 جمادى الآخرة 1441 هـ آخر تحديث 20:54
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف
  • حركة منتظرة لاحقا في سلك رؤساء الدوائر والأمناء العامين

بعد شهر بالتمام والكمال من أداء رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، اليمين الدستورية، واستلامه بصفة رسمية مهمة تسيير شؤون البلاد، وبعد ثلاثة أسابيع من تعيين فريقه الحكومي، أجرى الرئيس، السبت، حركة جزئية في سلك الولاة شملت 25 ولاية من أصل 48 ولاية، أبرزها العاصمة وقسنطينة وتلمسان وعنابة، وأنهت مسار 22 واليا، ليعرف بذلك السلك ضخ دماء جديدة في خطوة سياسية تضاف إلى سلسلة خطوات الرئيس نحو بناء جزائر جديدة.

لم ينتظر الرئيس طويلا حتى يعلن الحركة التي كانت منتظرة في سلك الولاة، وعلى اعتبار أن الوالي يعد بمثابة رئيس جمهورية في ولايته، والعمود الأساسي لتحقيق التنمية ومحرك عجلتها، والعامل الكفيل بصناعة الفارق في تمثيل الجهاز التنفيذي على الحدود الترابية لولايته، كان من المتوقع أن يستعجل الرئيس حركة الولاة، نظرا لعدة عوامل موضوعية.

ويبدو أن أول العوامل التي كانت تنبئ بالحركة، هي الرسالة التي وجهها تبون للرأي العام صراحة بإبداء عدم رضاه على الوزير الأول السابق نور الدين بدوي، ووزير الداخلية السابق صلاح الدين دحمون، وكان أول قرارين وقعهما الرئيس تبون وهو رئيس للجمهورية هو إنهاء مهام بدوي ودحمون، كلاهما شكل إبعاده مطلبا من مطالب الحراك، فإن ظل رحيل بدوي مطلبا طيلة 10 أشهر قضاها بقصر الدكتور سعدان، فقد أضحى ترحيل وزير الداخلية الوقود الذي أشعل مسيرات الجمعات التي سبقت رئاسيات 12 ديسمبر، إثر الشتائم التي وجهها للحراك استغلتها وسائل إعلامية أجنبية ضد الجزائر.

ثاني عامل سرّع بالحركة في سلك ولاة الجمهورية، وإن كان من بينهم من تقلد المنصب استحقاقا وكفاءة في السنوات الأخيرة، فهناك الكثيرين من بينهم أيضا من تقلد المنصب مكافأة ومجازاة للولاء ليس للوطن وإنما للأشخاص، خاصة في السنوات التي كان فيها رجل الأعمال علي حداد المتواجد في السجن والمحكوم عليه في قضية التمويل الخفي للحملة الانتخابية للعهدة الخامسة المطاح بها، الآمر الناهي والفاعل الأساسي ضمن “الديوان الأسود” الذي كانت تعود له الكلمة في تعيين الولاة وحتى الوزراء مثل ما هو معلوم، قبل أن تحال صلاحيات الديوان الأسود إلى نور الدين بدوي وصلاح الدين دحمون، والاثنين مقربان جدا من شقيق الرئيس المستقيل، إذ عملا مباشرة مع ناصر بوتفليقة بوزارة التكوين المهني،أ يام كان يشغل منصب الأمين العام بهذه الوزارة، وكان من زكاهما للتعيين على رأس الداخلية والوزارة الأولى، ومعلوم أن آخر حركة في سلك الولاة كانا مهندساها.

ويبدو أن هناك عاملا آخر فرض التعجيل بالحركة في سلك الولاة والتي شملت 25 واليا من أصل 48 واليا، و4 ولايات منتدبة ويتعلق هذا العامل بالظروف التي سبقت الحراك الشعبي وكذا الحراك، فالعديد من الأسماء مغضوب عليها شعبيا وطالب الحراك بتغييرها، يضاف الى هذا العامل حسب المتابعين عامل رابع يتعلق بمجريات الانتخابات الرئاسية التي كشفت “عورات” العديد من الولاة الذين يرفضون التخلي عن العقلية القديمة وتعاطي النظام السابق وهو ما شكل مضمون شكاوى وجهت إلى السلطة الوطنية لتنظيم الانتخابات.

خامس معطى يبرر التعجيل بالحركة هو التقسيم الإداري الجديد، وإن فضل الرئيس التعيين في بعض الولايات المنتدبة التي تشكل أولوية في انتظار حركة قادمة تستكمل الحركة المعلنة والتي ستليها حركة في سلك الأمناء العامين ورؤساء الدوائر، وكذا مديري التنظيم والشؤون القانونية.

الحركة المعلنة عبر بيانين من قبل مصالح الرئاسة، صدر الأول سهرة السبت وتلاه الثاني صبيحة أمس الأحد، كان لزاما على الرئيس أن يتخذها كخطوة سياسية، قبل المصادقة على مخطط عمل الحكومة، والشروع في تطبيق مضامينه، والأكيد أنه برأي المراقبين بحاجة إلى ضخ دماء جديدة تدخل الدينامكية والفعالية على التسيير المحلي.

رسالة رئاسة الجمهورية كانت واضحة، حول مصير الولاة منذ استلام تبون مهامه، وتغيير الطاقم التنفيذي على مستوى الولايات، إذ يرجو الرئيس من خلاله حسب الملاحظين تحقيق أهداف بعينها، وهو ما جعله يفوض مهمة تسيير شؤون أكبر الولايات الى رجال ثقته، وهو السبب الذي جعل التغيير يطال والي الجزائر العاصمة عبد الخالق صيودة، الذي أحيل على ولاية معسكر وعوضه الرئيس بيوسف شرفة، الذي سبق وأن شغل منصب وزير السكن والعمران سنة 2017، خلال فترة تولي تبون منصب الوزير الأول، وكان من بين الوزراء المبعدين بإنهاء مهام تبون في صيف 2017.

التغييرات التي شملت ولايات في شمال ووسط وغرب وجنوب البلاد، جعلت الرئيس يعين ساسي أحمد عبد الحفيظ، واليا على قسنطينة، ثالث أكبر مدن الجزائر، وهو كذلك أحد رجالات ثقة الرئيس، إذ سبق وأن عينه وزيرا للتجارة ضمن حكومته في 2017، وأبعد من المبعدين عند إنهاء مهام تبون كوزير أول، كما أوكل الرئيس مهمة تسيير شؤون ولاية تلمسان إلى امومن مرموري، شقيق وزير السياحة حسان مرموري، مراعاة لعامل التوازنات الجهوية. وحملت حركة الولاة مثلما سبق للرئيس وإن وعد طابع رد الاعتبار للمظلومين، فشملت القائمة أسماء بعض إطارات قطاع السكن، الذي يعرفه الرئيس جيدا ويعرف إطاراته.

حركة التغيير طالت كذلك بعض الولاة الواردة أسماءهم في قضايا فساد وسبق ان استمع اليهم المستشار المحقق بالمحكمة العليا، كما يلاحظ إبعاد عدد من الأسماء المحسوبة كرموز للنظام السابق، مثلما عليه الشأن بالنسبة لوالي ولاية سعيدة سيف الإسلام لوح، ابن أخ وزير العدل حافظ الأختام السابق الطيب لوح المتواجد في سجن الحراش، كما تم إبعاد حجار محمد، قريب الوزير السابق للتعليم العالي الطاهر حجار.

بعيدا عن أسباب وخلفيات الحركة في سلك الولاة، وحسب بيان رئاسة الجمهورية “فطبقا لأحكام المادة 92 من الدستور، وقع رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، مرسوما يتعلق بحركة جزئية في سلك الولاة والولاة المنتدبين أنهى بموجبه مهام 22 واليا وواليا منتدبا”.

الجزائر الولاة عبد المجيد تبون

مقالات ذات صلة

600

21 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • SoloDZ

    السؤال هو هل سيقدمون تقريرهم المالي والادبي عن فترة توليهم تلك المناصب الهامة ذات الإنعكاس المباشر على حياة المواطن اليومية في مختلف جوانبها لرئيس الجمهورية أو سيستدعون لمهام اخرى كما يصرح به دائما او سيذهبون الى تقاعدهم الملكي دون محاسبة خاصة وأن صرخات المواطنين لا تتوقف شكاية وتنديدا حول السياسات الفاشلة لهؤلاء المسؤولين وعن مختلف اشكال الظلم الذي يتعرض له المواطن ناهيك عن شبهات الفساد كل هذا وغيره يخرج المسؤول من منصبه وكأن شيء لم يحدث لا رقيب من قبل ولا حسيب من بعد ؟ إنه ما لم يُطبق مبدأ ربط المسؤلية بالمحاسبة سنظل نعوم في “بزقة” لن تتقدم بلادنا ولن يزدهر شعبنا ويحل الطاعون مكان الكوليرا

  • sami

    متى يتم تعيين الولاة المنتدبين للمقاطعات الإدارية 44 الجديدة؟

  • محمد☪Mohamed

    السؤالي لماذا لانسمع اليوم على قضايا جديدة للفساد وما أكثرها , ولا إعتقلات جديد , وحبست قضية هدى فرعون وزملتها هل هناك جديد !!! ….. ما الأمر ….
    والأهم لا الرئاسة ولا صحافة تتكلم على إرجاع المال المنهوب , وإنما يهيؤن الرأي العام حسب مقال الشروق …. نبحث على مخرج للمال بمعنى FMI قريبا.

  • محمد☪Mohamed

    لماذا عندكم الذاكرة ضعيفة , حثى حكمة إنقالية عزل الكثير , أعتقد كل شيء طوايش سياسية يعرفها خريج المدرسة الإدارية , عزل و بدل وأعطي أمل , ويجيب بنا الوقت .
    هكذا يقض نهائيا على ما تبقى من حراك , الجزائري يبغي تعيش في أمال ويوم أفضل حتي تلحق له المنية.

  • Mohdz

    عزل بي تقاعد بي 60 مليون . يجب المحاسبة و ليس العزل و فقط .

  • ملتحظ

    منذ 30 سنة و الولاة يتغيرون بدون ما تتغير ااجزاءر أو. ولايات. ااجزاءر!!!!!
    هذه ظاهرة غريبة و عجيبة
    لا. طرقات آمنة
    لا فلاحة
    لا بناء سدود
    لا جامعات
    لا مستشفيات
    لا. نظام
    لا. احترام قوانين المرور
    لا عدالة
    ……….،،،،.،، ما الفايدة اذا من خلع ملابس موسى و تلبيس سي موسى؟؟؟؟؟؟؟

  • أ.د/ غضبان مبروك

    صدق صاحب التعليق الأول فيما قال. أي والله. لارقيب من قبل ولا حسيب من بعد. اذا أراد تبون أن يبني جمهورية جديدة ومعه الشعب، فاليغير في نمط التسيير. انه ىلآفة التي نخرت ولا تزال تنخر في أداء الجزائر ومسؤوليها على مر السنوات. فيجب على الولاة المغادرين تقديم النتائج المحققة الى الرأي العام أولا ثم ريئس الجمهورية ثانيا ليتولى فقط تزكيتها في حالة استحقاقها للتزكية أو تسليط العقوبة على من يستحقها من قبل الرئيس طبعا.
    هكذا نبدأ الخوة الأولى من الألف خطوة في بناء الصرح الجمهوري والاحتكام الى “الحوكمة” التسييرية وهو الشعار الذي رفعه السيد الرئيس. أليس كذلك ياسيادة الرئيس؟ وهذا ما يتطابق ومطالب الحراك.

  • احد الجزائريين

    ذر للرماد في العيون

  • haron

    اصبحتم رقم واحد في الشيتة بدون منازع في الجزائر سيكافئكم الرئيس قريبا ان بقي في منصبه

  • حسام

    اعتقادي الشئ الجديد “تبديل السروج راحة” كما يقال،مشكلتنا في نقطتنين وفوقهما قوة كبيرة .النقطة الأولى جماعة القرار السياسي هي القوة الدافعة والماسكة بزمام الأمور ،تليها القوة التنفيدية على المستوى المحلي والمركزي ،على المستوى المركزي تلبي مطالب الخارج كما تراه جماعة القرار السياسي ،على المستوى المحلي ( الولاية ودوائرها يعبثون بغاشي البلديات ) مجالس البلديات مايزالون بنفس النمط الدي بناه النظام البوتفليقي طيلة20 سنة واستغلت اللاية والدائرة المستوى المحدود لهؤلاء الا بما ينفع الريع فهم أكفاء .أما القوة الرئيسية التي تشرف وتوجه وـتأمر وتنصح وتدبر فرنسا

  • محمد☪Mohamed

    لماذا عندكم الذاكرة ضعيفة , حثى حكومة إنتقالية عزلت إطارات دولة وليس لها الحق في ذلك , أعتقد كل شيء طوايش سياسيا يعرفونها خريجي المدرسة الإدارية , ( عزل و بدل و أعطي أمل , ويجيبو بنا الوقت .
    هكذا يقضي نهائيا على ما تبقى من حراك .
    الجزائري … يبغي تُعيشه في أمال ويوم أفضل حتي تلحق له المنية (الموت )

  • Amir

    الحاج موسى … موسى الحاج
    ألي كان رئيس دائرة قلبو والي ، والوالي قلبو وزير وسفير .
    بلاد ميكي

  • Quelqu'un

    أين نحن من ولات الخلفاء الراشدين. كانوا ذوي حكمة علم دين، كانوا قريبين من الرعية, بناء عمران تشييد الطرق فك الخصومات بالعدل جمع أموال الزكاة إلى بيت المال توزيعها على الفقراء تركوا بصمتهم و تسييرهم للشأن العام فكرمهم التاريخ و أعلى شأنهم للأبد كانوا قدوة لغيرهم إلى يومنا حتى للغرب, فما موقع ولاتنا من هؤلاء؟ على خلاف أسلافهم هم لا يذكرون، كم من شخص تعثر لأن الطريق غير موجودة أو غير مهيئة، كم من منزل إنهار على قاطنيه لأنه لم تكن رقابة على إهترائها بفعل الزمن الزلازل و الأمطار. كم من واحد منا إلتقى بوالي أو برئيس دائرة أو بوالي منتدب أو برئيس بلدية ؟

  • انا جزايري

    كرهنا من كلمة مظلومين …ليس كل مظلوم كفؤ لتقلد مسؤولية وزير ووالي …وماشي معنتها جي من وزارة السكن نقسوهم كامل ولا جاي من الجامعة معظم الوزراء اساتذة …

  • Racym

    لماذا يعين الوالي؟؟؟؟؟ لماذا لا ينتخب؟؟؟ هل نحتاج وصيا على المنتخبن المحليين؟؟؟ الوالي معين و له سلطة كبيرة على المنتخبين …أي ديمقراطية هذه؟؟؟؟

  • ابن البلد

    اقرا جيدا هذه الجملة من التقرير… **وهو السبب الذي جعل التغيير يطال والي الجزائر العاصمة عبد الخالق صيودة، الذي أحيل على ولاية معسكر وعوضه الرئيس بيوسف شرفة**،….اي غير له المنصب فقط و بعثه لولاية صغيرة يكمل المهمة

  • Hafida Rabahi

    mr le president il faut terminer le limogeage des walis ex wali temouchent qu ils rendent des comptes avec transparence

  • fatoum

    bonjour, mr tebboune il attend quoi pour se débarrasser des flnistes et rndistes du parlement , normalement on doit les metttre dans un sac à poubelle

  • عباسي من بلعباس

    الوالي في الجزائر هو ملك منطقته او الولاية التي يشرف عليها لا من يحاسبه او يراقبه يستفيد من الخدم والحشم والسكن الوظيفي المؤتث ومن الحراس والامن والسيارات والراتب الشهري الذي يفوق 45 مليون شهريا ولا يهمه لا شعب ولا تنمية المهم عنده هو التكسال والزردات من المشوي وما يصاحبه لا يستقبل احدا ولا يتكلم مع احد ان سالت عليه قيل لك انه في اجتماع مغلق متجبر متكبر يعمل في منطقة وينتظر نقله الى جهة اخرى من الوطن وهكذا الى ان ياخد تقاعده حتى الحج يحج باطل هذا هو حال كل الولات عندنا ..والي بلعباس الجديد والقديم مثال على ذلك لن يغيروا شيئا لانهم لم يجدوا من يخاسبهم

  • والي

    … فترة توليهم تلك المناصب الهامة ذات الإنعكاس المباشر على حياة المواطن اليومية في مختلف جوانبها لرئيس الجمهورية أو سيستدعون لمهام اخرى كما يصرح به دائما او سيذهبون الى تقاعدهم الملكي دون محاسبة خاصة وأن صرخات المواطنين لا تتوقف شكاية وتنديدا حول السياسات الفاشلة لهؤلاء المسؤولين و من بينهم والي سابق لمدينة بسكرة لقد أحسن كثير حتى إنعكس على كل مواطن و المدينة أصبحت قرية كبيرة و مازالت اثره حتى يومنا هذا

  • عيساني خثير

    يجب ان لا يعمر في المنصب أكثر من 3سنوات ثم يحاسب عن كل صغيرة وكبيرة عند نهاية مهمته من طرف المجلس الوطني للمحاسبة والذي يجب ان يكون سيدا في محاسبته ودون تدخل من احد

close
close