-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المحامية والأستاذة بجامعة الجزائر.. وردية نصرون لـ "الشروق":

لهذه الأسباب لم تتسلم الجزائر شكيب خليل من أمريكا

الشروق أونلاين
  • 21519
  • 0
لهذه الأسباب لم تتسلم الجزائر شكيب خليل من أمريكا

تكشف الأستاذة بجامعة الجزائر والمحامية السابقة، وردية نصرون، عن الأسباب الحقيقية التي كانت وراء عدم تسلم الجزائر وزير الطاقة والمناجم الأسبق، شكيب خليل، من الولايات المتحدة الأمريكية.

 الخبيرة القانونية أوضحت أن أي عملية لتسليم مطلوب بين دولتين يتعين توفرها على مبدإ ثابت وهوثنائية التجريم، بمعنى أن القضية المتابع فيها المتهم يجب أن تكون جريمة أو جنحة في البلدين معا وليس في بلد واحد.

وهنا تشير وردية نصرون إلى أن التهم المتابع فيها وزير الطاقة والمناجم الأسبق، شكيب خليل، المتمثلة في تلقي عمولات مقابل منح صفقات، لا تعتبر جريمة أو جنحة في الولايات المتحدة الأمريكية، لكون المشرّع في هذه الدولة، لا يعتبر تلقي العمولة في الصفقات خرقا للقانون، وتجلى ذلك من خلال عدم توقيع واشنطن على اتفاقية باريس، حول القانون المتعلق بمحاربة فساد الموظفين الأجانب، وهو أمر يدفع إلى الاعتقاد أن الأمر يعتبر استرتيجية عمل من قبل هذه الدول إزاء الدول الضعيفة والمتخلفة.

وينطلق هذا التحفظ، حسب نصرون، منغياب تقييم محدد لصفة المزية غير المبررة، بل إن البعض ينطلق في التقييم من الاعتبارات الوطنية، بحيث إن أركان الجنحة غير متوفرة في الامتياز غير المبرر، الذي يسمح به القانون الأمريكي“.

ومبرر عدم تجريمالمزية غير المبررةمن قبل المشرّع الأمريكي، بحسب نصرون، يكمن في اعتبارهمكرسا لمفهوم سهولة الدفع، الذي ينطلق من أن الموظف الأجنبي تصرف من أجل الحفاظ على الصفقة، وهو ما يساعد المتهم علىالنجاة من العقوبة، في حالة الفرار إلى الخارج“.

وبرأي الخبيرة القانونية فإن المشرّع الأمريكي في مثل هذه الحالات، يلقي باللائمة على الطرف الآخر، أي الدولة المطالبة بالتسليم، ويحمله مسؤولية الدفاع عن اقتصاد بلاده، أمر تحاول الأستاذة بجامعة الجزائر، نقضه استنادا إلى أمثلة عالمية، على غرار ما عرف بـقضية نيكوفي كندا، وهي شركة مختصة في استغلال وإنتاج البترول والغاز الطبيعي، التي عوقبت بسبب رشوة موظفين عموميين أجانب بغرامة قدرت بـ 9 .5 ملايين دولار، على خلفية شراء موظفيها سيارة لموظف سام في حكومة بنغلاديش.

كما تورد الأستاذة بجامعة الحقوق مثالا آخر بالولايات المتحدة الأمريكية كان بطلها شركة بريدجستون، التي اعترفت بذنبها ودفعت غرامة بقيمة 28 مليون دولار، لدفعها هدايا إلى ممثلي حكومات أجنبية.

الأمر الثاني الذي حال دون تسليم خليل، تقول نصرون، يتمثل في حصوله على الجنسية الأمريكية، علما أن القانون الأمريكي يمنع تسليم الرعايا الأمريكيين إلى دول أخرى لمحاكمتهم، خاصة إذا كان الأمر يتعلق بتهمة لا يجرمها المشرع الأمريكي.

 

الأمر الثالث الذي حال أيضا دون جلب الوزير الأسبق، يتمثل في فساد مذكرة التوقيف الصادرة عن النائب العام للعاصمة، لكونها لم تحترم الإجراءات المعمول بها في مثل هذه الحالات، التي يجب أن توجه عبر القنوات الدبلوماسية في الحالة العادية، واستثناء عن طريق وزارة العدل، وهو الإجراء الذي لم يحترم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • وزاني

    واش انت مريض ....تعليقك اهانة لكل المعلقين ولاد بلادك انك تستهين بدكائهم وتفصح انك مساح الكابة يعني شيات ...معركتك خاسرة امام المراركة ...اضحكتني وفي نفس الوقت تاسفت على تدني مستواك الى درجة حجب الشمس بالغربال بطريقة غبية .....

  • Rachid

    اغلب الظن ان أمريكا لم يطلب منها ذلك واهم من ذلك كله ،لا توجد أية اتفاقية ترحيل بين البلدين. تحليلها مليء بالاخطاء وغير جدير بوصفه تحليل خبيرة قانونية

  • Rachid

    هده المحامية الخبيرةاقل ما يقال عن كلامها انها جاهلة القانون الامريكي، انها لا تفرق بين عمولة وساطة مستحقة و مصرح بها في إطار إبرام و تنفيد صفقات تجارية و الرشوة التي يعاقب عليها القانون الامريكي مواطنيه بشدة حتى ولو ارتكبت خارج امريكا من طرف المواطن العادى فما بالك بوزير في الحكومة ،حينهاقد يكون العقاب أشد لانه ستضاف حتما الى تهمة الرشوة تهم اخري خطيرة كاستغلال المنصب و خيانة الأمانة وغيرها. أنا لا اعرف ان كان شكيب خليل مذنب ام لا ولا اعرف الأسباب الحقيقية لعدم تسليمه الى بلده الأصلي ، اغلب ال

  • Karim

    هذه كذبة كبرى أشاعتها السلطة في الجزائر لتبرير عدم تسلم شكيب خليل.

    و الحقيقة هي ما قاله رشيد نكاز الذي ذهب لسفيرة أمريكا بالجزائر فقالت له أن شكيب خليل لا يحمل الجنسية الأمريكية و لا جواز سفر أمريكي، ثم ذهب نكاز لأمريكا فقال له أنتوني بلينكن أحد مستشاري أوباما أن أمريكا لا تمانع أبدا في تسليم شكيب خليل للجزائر، لكن السلطات الجزائرية لم تقدم لأمريكا أي طلب لتسليمه.

  • اتعبونا

    حسبي الله ونعم الوكيل فيه و من وراءه انني صائم في هذا اليوم من رمضان يا الله ارنا فيهم يوما امين

  • samir

    I live in usa that's not truth ,la loi et trop sévère dont les cas de corruption aux etats unis

  • hocine from swedn

    كولهم شاكيب خاليل ! عفوا شارون خاليل!

  • علي

    راك متاكد بللي انت جزلئري ؟؟ ومن البلادة ما يضحك ..! الست انت الموجود في كل المواضيع التي تنشر هنا فقط لبث سمومك بين الجزائريين ..فاقو بيك ياعبد المخزن

  • محمد الشريف

    داعش خليل ادخل الشعب الجزائرى فى نفق الفقر والعيب ليس فيه بل فى من نصبه واعطاه كامل الحرية بالعبث برزق 40 مليون جزائرى لكن الشعب سيخاكمكا يا داعش خليل ..

  • عاصفة الحزم

    سم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه ، أما بعد :1) جزائري تنز ل على الجنسية الفرنسية
    2)رجل اعمال في فرنسا @
    ينفق على مخلافات اللتي تحرر لنساء المسلمين
    و من انتا ........؟...؟

  • ali

    اللهم إني صائم

  • nejmou

    شكيبو كما يقول المثل لن يحاسبه أحد لا من طرف بما يدعى بالسلطات الجزائرية او من طرف الدولة الايطالية كونه أحد كبار المتعاونين مع اللوبي الصهيوني و صقور الادارة الامريكية مثل ديك تشيني و جورج بوش،باركاونا من هاد الخرطي .

  • yezli

    شكيب خليل بريئ مما نسب إليه من تهم كاذبة لا دليل عليها سوى أنها مكيدة دبرت له بالليل من أطراف لم ينالوا حظا مما أوتي شكيب
    je crois sincerement que Monsieur CHAKIB Khelil est innocent et qu'il est victime d'une campagne méditique de dénigrement nourrie de l'interieur d'un ETAT Algerien malade jusqu' la moelle

  • جزائري

    ومن ترك يسافر عبر قاعة شرف بمطار وهران يا سيدة نصرون؟

  • riad

    haha....il appliquent des lois a leurs faveurs ses americains ,,,,si chakib khalil ete isarelin les americains vont le livré au autorites israeliens sans probleme afin que largent du peuple volé se trouvent dans les banques americains alors la ses hypocrites americains jouent sur des lois mafieux, regarde quesqu il ont fait aux banques suisse quant t il sagit d israel,,,, x

  • حفيظ من وهران

    حكموا الخليفة و حاكموه و ما كانش الدراهم اللي راحو ... و قاع يحكمو شكيب خليل و يحاكموه الدراهم مايولوش ... علابالكم علاه ... على خاطر فخامته كي الداو الدراهم راسو كان يتمشى و الدراهم مايولوش على خاطر قالك راسو مازال يتمشى ... رزق الشعب راح و مايوليش كما قالو ناس بكري كابويا و كلاها حمار!
    الحمد لله اللي كاين ربي و كاين يوم الحساب. حسبنا الله و نعم الوكيل.

  • mouh

    si qui cette soit-disant avocate

  • حافظ الجزائري

    السلام عليكم إذا فرّ السارق من العدالة والمحاكمة الدنيوية سواءًا بتواطىءِ مع الجهات المعنية أو المعارف الشخصية و أكل أموال الشعب المسكين بغير حق فكيف له أن يفر من حساب العليم الخبير "يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم" "أين المفر كلا لاوزر إلى ربك يومئذ المسقر" الدنيا مهما طالت فهي فانية و الدار الآخرة هي الباقية وحسبنا الله و نعم الوكيل في السارقين و المتواطئين معهم

  • بدون اسم

    ومن يكون .نكاز هذا لتتكلموا .عليه . هو مجرد انتهازي يحشر انفه فيما لايعنيه ..

  • حائر

    اساءل كيف طار شكيب من بين ايدينا والان نطاب باصطياده من جديد تبا لهاذ النضام العفن

  • بوتسريقة

    السبب الحقيقي هو انه شكيب خليل كان يطبق برنامج فخامة الرئيس.

  • محمود

    الجزائر لا يوجد بها مادة مرة المذاق بل يوجد بها الا المواد الحلوة كالعسل والتفاح .......الخ فشكيب خليل ليس بسارق على مقولة هواري بو مدين مكانش اللي يخدم في العسل وما يلحس صبعه اخذ نصيبه من من خيرات بلاده الى بلاد اجداده وهذا ليس عيب على حساب نشيدنا الوطني قسما ؟ فهو قد قسم مع النظام حتى لا يصيبه اي اذى ؟ لانه يعرف من اين تأكل الكتف ؟ نظام الشكاكيب لهم حصانة دولية تحميهم واي مساس بهم يتدخل الحلف الاطلسي ؟ اين هو الرصاص .. البيترول ..الاورانيوم ..الفوسفات ..الذهب ..والحديد .. النحاس ..كلها منهوبة

  • sara

    شئنا أو أبينا نحن في الطريق غير الصحيح ، إقتصادنا إقتصاد يعتمد على المحروقات ،وعوض أن نبني إقتصاد متنوع ،ابتلينا بمسؤولين لا هم لهم سوى النهب والسرقة . .. وكل من قال الحقيقة فهو عميل مغربي أو أيادي خارجية.

  • ىخعىخع

    ربي كبير , ان الله يمهل و لا يهمل .

  • omar

    C'EST ABSOLUMENT FAUX, ET LE MEILLEUR ET RECENT EXEMPLE : L'AFFAIRE DE CORRUPTION DE CERTAINS DIRIGEANTS DE FOOTBALL ETRANGERS DE LA FIFA, AFFAIRE INITIEE PAR LE US GENERAL ATTORNEY. AUX USA, PLUS VOUS ETES BIEN PLACE, RICHE, CELEBRE, PLUS VOUS ETES SOUS LES PROJECTEURS DE LA JUSTICE, LE MOINDRE PETIT FAUX PAS ET C'EST LE DEBUT DU DELUGE, EXEMPLES : DSK, FIFA CONFEREDATIONS LEADERS, ACTORS, ECT ...

  • jamal

    عندما أقرأ التعليق أركز على نقطة وا حدة ، هل ما قيل هو حق أو باطل ؟ لا يهم من هوصاحب الفكرة؟ قرأت أيضا صحف غربية كلها تقول أن الظام السياسي في الجزائر تائه وبلا رأس ،فهذه يا أخي هي الحقيقة بعينها ، أما قول أغلب المعلقين هم مغاربة، هذه إهانة بشبابنا.

  • خلاف سعيدي

    نكاز يستغل القضية سياسيا لا أقل و لا أكثر لكسب المساندة له والمحامية تحاول ايجاد ذريعة لهذه الفضيحة الهزلية في دولة ال-لا قانون والأمر أصفه بما يلي وبكل بساطة =عندما يكون الرعاة ذئابا وأصحاب القطيع لا يكترثون هل ينتظر أن يسلم القطيع؟ متى عاقب الذئب نفسه على جريمته

  • بدون اسم

    كلهم خانو و مسحو الموس في فلان و فلان
    ثم اين النظام صيانة للامانة واين كانت الرقابة
    اترت في امر / كل تلك الاموال كيف سرقت

  • عنتر

    على هيئة الكنترول في هذا المقع العزيز ان تشدد الرقابة على نشر التعيقات .اغلبية المعلقين مخابرات المخزن وفي كل المواضيع على الاقل مثلما تفعل تجاهنا هسبرس فهي لا تنشر ردودنا على سفاهتهم و حقدهم ..يعملون ليل نهار من اجل تحريك الشارع الجزائري ولقد نشر احد صحفييهم امس في موقع راي اليوم عن احد سياسييهم انه يتنبا ان تصبح الجزائر مثل سوريا .وعلى الحكومة الجزائرية ان تمد الصحراويين بالسلاح و تحثهم للعودة الى الكفاح المسلح والكف عن المفاوضات السلمية;الحرية تؤخذ ولا تعطى .وجعونا قلوبنا من كثرة المغاربة هنا

  • moh

    نستنتج أن الجزائر يسيرها أجانب مزدوجي الجنسية لهم حماية و حصانة من طرف دولهم و ما الجزائر الا ثروة تتمتع بها الدول الاجنبية عن طريق عملائها بالداخل و السلام

  • رشيد

    شكيب خليل ليس وحده.لذا تم اعطاؤه الوقت الكافي لبيع املاكه والهروب وكان بالامكان اصدار قرار تحفظي بعدم المغادرة او سحب جواز سفره لمجرد الشبهة الى غاية انتهاء التحقيقات كما هو معمولا في القضايا الاخرى او كما فعلوا مثلا مع هشام عبود.
    اذن ليس هناك نية في القبض عليه من الاول ويتمتع بحماية من اعلى مستوى.
    كان على الاستاذة ان تركز بحثها على هذا الجانب للكشف عن من يقف وراء تسهيل هروبه.

  • أدينو

    مع العلم أن الوزير ليس من صلاحياته أمضاء الصفقات مهما كانت قيمتها و من جهة ثانية الشركات المتعددة الجنسيات المشاركة في المناقصة لا تسمح بأي حال من ألأحوال بحقها أمام المحاكم الدولية..حبذا لو عرفتنا الصلا نزايد على بعضنا البعض و نترك الرجولة و الحماسة و العاطفة على جانب...أقتصاد السوق في العالم رديف العملات و الرشاوي و ألإكراميات..الشيء الذي يهمنا في هذه القضية هو حجم الضرر الذي لحق بألإقتصاد الوطني بمعنى آخر قيمة الخسارة التي لحقت بالبلاد، حف عن قيمة الخسارة و عدم الخوض في العموميات

  • رشيد

    الذي يجب أن يحاسب هو من عين شكيب خليل على رأس أهم وزارة في البلد وهو يعلم انه امريكي قلبا وقالبا ويحمل وثائق امريكية.ويعلم انه يتبنى مشروع امريكي تم تطبيقه في فنزويلا لنهب ثروتها البترولية.
    الموضوع اكبر من الرشوة.الموضوع يتعلق بشراء الدعم الامريكي لنظام غير شرعي استولى على السلطة بطرق غير شرعية ويريد البقاء فيها ولو على حساب الثروات الاستراتيجية للجزائر
    ما الهدف من تسليم سفارتنا في وم الأ مريكية هبة مالية ب300م$ لمؤسسة بيل كلينتون الخيرية. ومن أعطاها الإذن بالتصرف بأموال الشعب.لشراء الذمم

  • nabi

    Tu es Un American fine quand tu moras interdiction total que tu sois enterai en algerie parceque tu es Un traitre enjoy life in America but you are going to die enjoy your life with your even if she is jew also we are all going to die inbecile

  • محمد منير

    الوزر يتحمله من أحضره وجعله وزيرا، وأعطاه الفرصة السانحة لكي يعيث فسادا في أموال الدولة.

  • فريد من الجزائر

    وشكيب خليل اللص الكبير هو احد رؤوس الفساد في بلدي والذي عمل على تهريبه الى الخارج معروف..انه هذا النظام الفاشي واللص ..ولو تمت محاكمة شكيب لافتضح النظام برمته ولذلك قاموا بتهريبه بكل الطرق..هل يعلم الجزائريون ان الوزير السابق ولد قابلية كذب عليهم حين اخفى تواجد المجرم شكيب خليل في الجزائر حين ساله احد الصحافيين ..في الوقت الذي كان فيه ذلك المجرم يقوم ببيع عقارات سوناطراك بعشرات الملايير ويحضر نفسه للهرب الى امريكا..انه صاحبهم وهو مجرم مثلهم ويغطونه بالكذب على الناس ..هؤلاء هم سبب خراب وطني ..

  • jamal

    السبب الحقيقي هو عدم تقديم طلب التسليم ،لقد قالها رشيد نكاز. لايمكن تصديق أن في أمريكا العمولات ليست جناية في القانون الأمريكي.

  • فريد من الجزائر

    السبب الحقيقي لعدم القاء القبض على اللص والمجرم شكيب خليل واعادته الى الجزائر هو انه حبيب طاب جنانو..وطاب جنانو شخصيا من عطل اصدار مذكرة القبض عليه عن طريق الانتربول..وللاسف هو من اتى به ليمنحه فرصة سرقة اموال الجزائر منذ 2003 كما اتى بالكثير من الفاسدين والمرتشين ليسرقوا امولنا ....وكل ماجاء في حديث هذه السيدة هو تغطية للشمس بالغربال..فالمجرم.شكيب خليل هو مسؤول سابق على اهم قطاعات الوطن وهو الطاقة وماادراك ما الطاقة وارتكب كوارث مالية واختلس وكان وراء الكثير من الصفقات الكبيرة لنهب المال العام

  • Sans Pitié

    خليو رشيد نكاز اجبو

  • wahid

    شكيب خليل يحمل جواز سفر امريكي و لهذا فان امريكا تحمي رعاياها و لا تسلمهم للمحاكم الخارجية,فهو مواطن امريكي يتمتع بحصانة اقوى دولة في العالم,

  • جزائري

    هذا كذب في كذب على كذب في هذا شهر مفضل و اللهم اننا صائمين فقد سبق ان قرات في هذه صحيفة ان نظام لم يقم قط بمذكرة توقيف دولي ضد شكيب دوليا ذهب رشيد نكاز الى امريكا ليتسائل لماذا لم تسلموا شكيب لدولة جزائرية فرد عليه لا يوجد اي مانع جزائر حيث تشاء تطلب نسلم لها وكل ما قالته سيدة نصرون خرطي لتبرير وتمييع امام ملئ بأن نظام يحارب فساد وقبل ايام نائب عام لأحدى محاكمنا سونطراك 1 تسثئني شكيب ليأجل على عادته هو دليل لتناقض وعدم تحمس لمحاكمة فاسدين كشكيب لأنه محمي من نظام نفسه فاسد جدا