الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 09 محرم 1440 هـ آخر تحديث 19:12
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

الطيب لوح

  • برنامج جديد لتكوين القضاة ورفع المدة إلى 4 سنوات

قال الطيب لوح، وزير العدل حافظ الأختام، الثلاثاء، إن الحركة الجزئية التي أجراها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في سلك القضاء، تهدف إلى التحسين المستمر للأداء من أجل السعي إلى تحقيق الأفضل، وإعادة النظر باستمرار في العمل، قصد تكييف وتحديث متطلبات الواقع، وما يطرأ عليه من تحولات. كما شدد الوزير على أن أعضاء السلطة القضائية لا يخضعون إلا للقانون والضمير، داعيا الجميع من قضاة ومساعدين وأسرة الدفاع والخبراء المعتمدين إلى احترام المبادئ وسرية التحقيق.
واعتبر، لوح، في كلمة له على هامش تنصيب بودربالة محمد رئيسا جديدا لمجلس قضاء المسيلة، أن الاهتمام بالموارد البشرية وتحسين قدراتها وحسن توزيعها على المرافق تظل من المسائل الأساسية، وفي قلب اهتمامات ملف إصلاح قطاع العدالة التي أمر بها رئيس الجمهورية، والذي خص الكفاءات بنصيب متميز وعناية كافية من أجل إتاحة فرص التطور وإظهار قدراتهم القيادية والحرص على جودة التسيير.
وزير العدل أكد أن قطاع العدالة يتقدم بخطوات ثابتة في مسار الإصلاح “الذي لا مناص منه”، وهو ما تجلى في التعديل الدستوري الأخير الذي خول للسلطة القضائية مسؤوليات مضافة من أجل تعميق دولة الحق والقانون واحترام حقوق الإنسان وضمان الحريات والحرص على المصلحة العامة، وكذا حماية الملك وتراث المجموعة الوطنية وعدم التفريط فيها وزرع بذور الاطمئنان.
وانتهز لوح المناسبة للحديث عن عدة ملفات، على غرار تحسين مناخ الاستثمار، مؤكدا بأن القطاع بصدد تعديل القانون المدني وإصلاح قانون التأمينات الواردة على العقار وتبسيط وتكييف الأحكام وفق المعايير الدولية، بغية تيسير مناخ الاستثمار وكذا الإجراءات المتعلقة بالتأمينات في إطار الشفافية الكاملة.
واستغل وزير العدل حافظ الأختام الفرصة لدعوة جميع أعضاء السلطة القضائية إلى ضرورة التكيف مع الإجراءات المتعلقة بالعصرنة وتغيير الذهنيات نحو التكنولوجيات الحديثة، مؤكدا على اتخاذ قرار برفع سنوات التكوين بالمدرسة العليا للقضاء مع بداية السنة المقبلة إلى أربع سنوات كاملة، على أن تضم الدفعة الجديدة ما بين 150 إلى 200 قاض بمدرسية القليعة، كما أن الوزارة تعمل حاليا على إعداد برنامج جديد (بلغ أكثر من 60 بالمائة) من خلال التعديلات التي ستمس المحتوى والطرق البيداغوجية للتدريس.
وأعلن لوح أن إجراء مسابقة القضاء سيكون قبيل نهاية السنة الجارية، مبديا ارتياحا لعمليات التكوين المستمرة التي تتماشى مع المعايير المعتمدة دوليا، خاصة في الدول الأوروبية، مؤكدا قرب تزويد النيابة العامة بمساعدين متخصصين في عدة مجالات تكنولوجية واقتصادية ومالية وغيرها من تخصصات تقنية، وفق ما تضمنه قانون إصلاح الإجراءات الجزائية بعد صدور المرسوم التنفيذي، وذلك لمعالجة الملفات الشائكة والموجودة على مستوى كل الدول، من خلال الاستعانة بالمختصين لإبداء آرائهم ومساعدة أعضاء النيابة للتصرف وفق القانون.

https://goo.gl/QXHhBz
الجزائر الطيب لوح القضاء

مقالات ذات صلة

11 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • سمير

    ، القضاء ليس مستقل في الجزائر، الدليل لما تكون هناك قضايا حساسة القاضي يحتكم للأوامر الفوقية و لأصحاب المال و النفوذ…أحكي حكاية من حكايات توم و جيري سيكون هناك أمل أن نصدقك، أنتم تكذبون مثلما تتنفسون للأسف و الكلاب الألمانية أوفى منكم….

  • ترمب

    ….في زوج لاأثر لهما في عدالة الجزائر……مشكلة…

  • Moh

    سؤال فقط و هل أنتم منتخبون . أنتم معينون ومن عينكم غير شرعي لي أنه لم يكن منتخب من طرف أغلبية الشعب . قالك الظمير أنت آخر من تحدثنا عن الظمير .

  • حليم حيران

    القضاء لا يخضع إلا للقانون والضمير.????????
    كما قالك بالفرنسية البغيضة :Heureusement que le ridicule ne tue pas

  • مقيرد

    يا معالي الوزير هل تقوم من فضلك بخروج ميداني سري الى مختلف المحاكم عبر ربوع الوطن و تشاهد بام عينيك معاناة و ضياع حقوق المواطن البسيط في اروقة العدالة وتلاحظ جور و ظلم جنودك القضاة هل تعلم كم هي للحسابات البنكية القضاة وهل تعلم ان المواطن البسيط لا يستطيع المطالبة بحقوقه عن طريق العدالة بسبب غلاء القضايا من تسجيلات و تبليغات ومصاريف المحامين اين انت يا رسول الله اين انتم يا صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم لتشاهدوا نصرة الظلم على الحق

  • Omar one dinar

    YES MISTER TIMBER. ….THE LOW IN ALGERIA. ..JUST 4 THE INDIGENOUS. …..we the poor people we feel like the frensh coloni still ther5

  • زوالي

    اغلب القضاة معينون وهم موظفون عند من عينهم ياتمرون بامره ويقاضون بقوانينه وانت تخرط علينا وكلامك وتصريحاتك غير مفهومة ….لم نسمع يوما ان اي قاضي رفع دعوى قضائية ضد فاسد او حكم عليه انت في واد والقضاء في واد كلامك لا حدث

  • تاغزوت

    يا السي الوزير الشعب يريد معرفة قضية البوشي والكوكايين اين وصلت ولا يهمه لا ضمير مستتر ولا قانون …اخبرنا وضح اشرح لنا اين وصلت القضية هل ميعت رتبت في الارشيف ام اصبحت في خبر كان والى قصة اخرى قادمة هدا هو الضمير الدي نريده

  • alg

    لي يسمعك يقول أصلي من ورائك . أنت و أمثالك أسأتم و ضيعتم حق هذا الشعب المسكين حتى و صل أحد البلطجية إلى كسر زجاج أحد المحاكم و لم يجرأ أحد على محاسبته لأنه ببساطة تحت حمايتكم و يصل بك وقت ماشاء ضف إلى ذلك المحليات السابقة و التي فاق فيها التزوير كل التوقعات و هذا تحت إشراف قضاتك فكل ما أقوله لك و لأمثالك حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم.

  • alg

    لي يسمعك يقول أصلي من ورائك . أنت و أمثالك أسأتم و ضيعتم حق هذا الشعب المسكين حتى و صل أحد البلطجية إلى كسر زجاج أحد المحاكم و لم يجرأ أحد على محاسبته لأنه ببساطة تحت حمايتكم و يتصل بك وقت ماشاء ضف إلى ذلك المحليات السابقة و التي فاق فيها التزوير كل التوقعات و هذا تحت إشراف قضاتك فكل ما أقوله لك و لأمثالك حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم.

  • حكماوي

    عندما تسمع هؤلاء الوجوه تحسبهم ملائكة و يخافوا ربي….ههههه….قال عدالة قال.

close
close