الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 13 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 20:42
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م
  • بومدين بوزيد: تدين الجزائري انثروبولوجي وليس عقائديا

أجمع المشاركون في ندوة “الجزائر أرض الفلسفة” المنعقدة “بالسيلا” على أهمية هذا العلم من جهة، مستعرضين من جهة أخرى العوائق التي وقفت أمامه في بلادنا وكيف تصادمت الفلسفة مع الفقهاء الذين أمموا النص الديني وأغلقوا عليه في دائرة ضيقة حيث استعرض الدكتور بومدين بوزيد وضعية الفكر الفلسفي في العهد الإسلامي، إذ كانت الجزائر وبجاية بالتحديد أرضا للفلسفة مستعرضا في محاضرته مسارات المفكرين في تصادمهم مع الفقهاء. وقد تقابل في العصر الإسلامي النص الفقهي النقلي مع محاولات التأويل العقلي وظهور النقاش بين الإجماع والقياس من خلال الصراع الثنائي بين الديني “الفقهي” و”السياسي” التأويل والعقل عبر كل الدويلات التي قامت في المغرب الأوسط خلال العصر الإسلامي. وقال بومدين بوزيد إن التدين الجزائري اليوم بقي أسير هاجس العقل والنقل وهو بذلك تدين أنثربولوجي وليس عقائديا لأن من خلال الصراع السابق الذكر فإن كل تفسير يأتي لإسقاط المقدس ما يلبث أن يتحوّل بدوره إلى مقدس جديد.

سامية بن عكوش ومن خلال استحضارها للجانب الصوفي وعلاقته بالفلسفة قالت إننا لم نستثمر في ابن عربي الذي نقل اللغة من المقام البلاغي إلى المقام الفلسفي مستحضرة حياة وتراث ابن عربي وعلاقته بابن رشد وكذا القطب أبومدين شعيب.

سامية بن عكوش قالت إن التصوف ساهم في فكّ السياج الدغمائي حول الثلاثية التي فرملت العقل الإسلامي “الدين والجنس والسياسية” وشرحت الأفق الذي فتحه الفكر الصوفي لتجاوزها حيث قدمت المحاضرة مفهوم ابن عربي للمرأة وشروحاته حول الجمال البعد المغيب حسبها في الفكر الديني اليوم خاصة الجانب الفلسفي منه، وأضافت أن تغيب البعد الجمالي في الدين خلق لنا عقد كثيرة فلو عرف “بومارطو” ابن عربي وما قاله في المرأة لاعتذر لعين الفوارة.

 واختار الأستاذ فاتح مسرحي أن يتوقف عند إسهامات الجيل الجديد من المشتغلين في الفلسفة والمعوقات التي تعرقل هذا الاشتغال منذ الجيل الأول الذي اشتغل بحكم ظروف البلد الذي خرج لتوه من الاستعمار على موضوعات الهوية والبعد العربي الإسلامي، مؤكدا أن الاشتغال الفلسفي في الجزائر بقي رهين النصّ الديني وإشكاليات الهوية ولم يقارب الموضوعات الأخرى مثل الفنون والعلوم والأدب. وأضاف مسرحي أن الجيل الجديد بدأ يظهر في الجزائر من خلال إسهامات تحاول اختراق هذه الموضوعات أمثال شوقي الزين وزواوي بغورة وغيرهما، محاولين اختراق ثنائية العلمانية والدين التي طوّقت الفكر الفلسفي في الجزائر إلى اليوم.

https://goo.gl/A2vYMZ
الجزائر المقدس عين الفوارة

مقالات ذات صلة

29 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • هزيم الرعد

    بو مارطو على حد قولهم اشرف منهم ومن هذا ابن العربي …. فاقرؤوا تاريخه و اقواله في العقيدة ثم استدلوا به ,,, يامن تدعون الثقافة فهذا زنديق من الزنادقة ان لم اقل كلاما اخر

  • محمد البجاوي

    لا نملك إلاّ أن نقول : حسبنا الله و نعم الوكيل .

  • ابو مارطو

    وانت لوعرفت الشيخ ابن عربي لاعتذرت لابو مارطو السطايفي. تتوهمون انكم ىتعرفونه ولكن مخطئون. اذا اردتم ان تعرفو الشيخ فعليكم بكتابه اداب سلوك المريد. اما الكفريات اللتي وردت في كتاب فصوص الحكم من عقيدة وحدة الوجود الهندوسية البوذية الاصل , فحاشا للشيخ ان يقول هذا الكلام الكفري ,بل هو مدسوس عليه. فلا عصمة من التحريف الا لكتاب الله تعالى. ورحم الله الشيخ ابن تيمية الذي نبه على كفريات الفصوص. ولكنه اخطا في تكفير ابن عربي دون ان يلتقيه ويتاكد انه هو كاتب ذلك.

  • أبو عبدالرحمن

    لمن يهمه الأمر :
    هناك رجلان يحملان هذا اللقب ولكن أكثر الناس لا يفرقون بينهما.
    ابن العربي (المعرفة بالألف واللام) هذا عالم فاضل من علماء المالكية رحمه الله.
    أما
    ابن عربي (النكرة من دون ألف ولام) فهذا زنديق كفّره كثير من العلماء ممن عاشوا في وقته أو جاؤوا من بعده وهو الذي ورد اسمه في المقال.

    أما فيما يخص هذه التماثيل فالأولى بالمثقفين أن يقولوا كلمة الحق ولا يلتحفوا بغطاء التقدم زعما.
    فهذه التماثيل معروف من بناها … ومعروف ما قصده …. ومعروف في ديننا حكمها
    فكفاكم ضحكا عل أنقسكم وعلينا … واتقوا يوما ترجعون فيه إلى الله.

  • كاسر الصنم

    ونحن نقول للفلاسفة والزنادقة لو عرفتم الإسلام حقيقة المعرفة لاعتذرتم ل بو مارطوا
    ديننا امرنا بكسر الأصنام وهدم الأوثان
    أما ابن عربي فهو زنديق كافر بالله العظيم كان من شياطين الإنس في زمانه

  • abdel

    السلام عليكم
    المرء مع من أحب يوم القيامة
    ابن عربي صوفي مبتدع ملحد من اصحاب وحدة الوجود الصوفية

  • بلبل

    و من يكون هذا ابن عربي….عند قراءة التاريخ يتضح ان ابن عربي ليس من علماء الاسلام الذين يؤخذ منهم الدين.

  • ملاحظ

    لو عرف بن مهيدي ماذا فعلتم بجزائر وبخربلاتكم وتقدسون ثرات فرنسا وفرنسا لمات بسكتة القلبية، بومارطوا قد يكون مجنون فهو اشرف منكم جميعا، يا من تحبون وتعشقون الاذثاء، فرنسا شيدت هذه تمثال MARIANNE لتهريب المصلين وانتم تدافعون عنها كالاضرحة الكلاب لكولون ومول بيلوط التي شيدت لكم فرنسا، هم الصوفية امثالك التي يتباركون بها حتى الان يا جهلة وسفهاء

  • ابو مارطو

    الاساتذة الذين ذكرتيهم قامات اكاديمية جزائرية فلسفية كبيرة وكتاب في اعلى مستوى . لكنهم يبقون اسيري قراءاتهم لم يرتقو بعد الى مستوى بن نبي مثلا.نتمنى ذلك فما زالو شبابا.لكن الان لاطائل في البحث عن الجواب عندهم.

  • Abderahmane

    لو عرف “ابن عربي ” الاسلام والايمان والملة الابراهيمية لفعل ما فعله بومارطو.

    لكنه جهل وخاض في غيابات التخاريف والوساوس الشيطانية ففهم ما اراد منه ابليس ان يفهم، فأخرج لنا خراءا اسمه فلسفة، ما وجدت الا لتحارب وتنتقص من الدين.

  • يكفي مغالطات، لا نرضع من آذاننا

    هناك كذب ومغالطات في تدخلات أدعياء العلم، إذ يقولون أن الدين والجنس والسياسة هي من فرملت العقل الاسلامي، وأبدا هذا ليس بصحيح، فالعقل الاسلامي تطور بالدين والسياسة وسيطر أنذاك على العالم، فحاربه الغرب بالجنس، فليست ثلاثية ويكفيكم كذبا، بل هي ثنائية الروح والشهوة، فالمجتمع الاسلامي ترقى بالروح وتقهقر بالشهوة، كما تتقهقر أمامنا الحضارات الغربية، وما هي إلا فترة وقت ويتأكد ما حذر منه خير البرية

  • يكفي استحمارا

    لماذا كل هوس أدعياء الفلسفة وماضغي الكلام في غير موضعه هو اختراق طابو الجنس؟ هل يعانون من أزمات مع الجنس؟ كيف ثكاثر هذا المجتمع وبقي سائدا، أليس بالجنس عبر الزواج، كيف كان يتعامل الرجل والمرأة في هذا المجتمع قبل وأثناء الاستعمار؟ أليس بالاحترام الذي افتقذناه اليوم بسبب أفكاركم الغربية الشاذة.
    أفكار غربية تدعي أنها تسمو بالفكر لكنها تفضل العارية على المتحجبة، رغم أن الافكار تخرج من الافواه ولا تخرج من أجساد.
    أغلب مدعي العلمانية والفلسفة ينافقون، فهم يختارون من المفكرين الاسلاميين من ينسجم مع هواهم، ولا يختارون الأفكار في ذاتها، فأين إسهامات كبير الفلاسفة أبي حامد الغزالي؟

  • أبو سامية

    جنون الفيلسوف منصب كلية على حرية الفكر وعدم محدوديته، وإن ألزمه غيره بذلك يقول أنه ليس من الفلسفة، جيد، لكن هناك دين، فإن كان الفيلسوف مؤمنا، فهذا فلسفته ستكون متزنة، لأنه وجد أجوبة لأسئلة لا توجب في الحياة أبدا، وإن كان مريضا بوهم الكفر، فلن يجد أبدا أبدا أجوبة لفسلفته، ولو تجنح، وكمثال على ذلك: ماذا يوجد بعد الموت؟ هيا يا أيها الفيلسوف المنكر لله، أجبني؟
    إن ستكت فتعلم أن تلجأ لمن هو أعلم منك، وإن تجرأت من غير مصدر ديني فأنت كذاب، ولا ينسجم العلم والكذب أبدا.
    يكفي استحمارا للعقول، أنتم مجرد بشر ولستم آلهة، احترموا أفكار الناس ولا تسفهوها، فهذا لا يزيدكم في نظرنا إلا احتقارا.

  • عبدالقادر -الجزائر الأم

    “””””لو عرف “بومارطو” ابن عربي لاعتذر لعين الفوارة”””””
    ولو علم هؤلاء الأغبياء حثالة فرنسا العدوة لماذا جلبت لنا هذا التمثال من عندها ،لحمل كل غبي منهم مارطو وحطم هذا الصنم ……….

  • salibi

    مختصون يشرحون علاقة الفسلفة
    في أي مجال هم مختصون؟
    المختص الذي لا ينفع مجتمعا بدواء أو اختراع أو فكرة نيرة ليس بمختص، بل هو لص

  • موح

    أستحضر هنا ما قاله الرئيس الطيب المفكر الفيلسوف حبيب العلم والعلماء الشاذلي بن جديد رحمه الله: “لا تقدم ولا رقي ولا فكر ولا فلسفة ولا فن ولا علم ولا أخلاق بدون منظومة تربوية جيدة وحنا الحمد الله ما عندناش منظومة تربوية راقية”. تعاليق القراء تثبت صحة ما قاله رئيسنا الفقيد؛ كأني حين أقرؤها أسمع أصواتا غريبة قادمة من القرون الغابرة. كان الله في عون بلدنا الجريح.

  • عبد الله

    يا شيخة ساميه إشرحي لنا هذا البت لابن عربي الزنديق
    إن الرجال الذين العرفُ عينّهم** هُمُ الإناثُ وهم نفسي وهم أملي”.

  • محمد

    وهل أفسد الاسلام الا الفلسفة بل هل افسد كل الأديان السماوية الا الفلاسفة….والله يامن تدعون العقل عقولكم تحت أقدامكم…ثقفوا أنفسكم

  • استفاقة الحرة

    “استيقاظ” النساء من مخدر التطرف و الدعششة و السعار الديني يقلق الاسلاميين و يأرقهم أكثر من استيقاظ الرجال. فالنساء يساهمن بقدر كبير في استخلاص التطرف من عقل الكثيرين و النساء المثقفات يصعب تلقينهن و أدلجتهن، و لذلك ترى أوصاف و شتائم عديدة للمرأة في الثقافة الاسلامية أكثر من التي تجدها للرجل و ذلك عبارة عن تضييق بسيكولوجي على من تستيقظ من سبات الدعششة و لكي يسكتوها !
    تحية بكل نساء الجزائر “الحراير” ❤
    أما “العورات” فلا عزاء لكن !

  • زعموش

    ..بومارطو مهبول …يا المهابيل أنتاع الصح….بومارطو يملك عقلا مريض..وأنتم لاعقل لكم أصلا…

  • الحلاج

    عجبتُ منك و منـّـي يا مُنـْيـَةَ المُتـَمَنّـِي
    أدنيتـَني منك حتـّـى ظننتُ أنـّك أنـّــي
    وغبتُ في الوجد حتـّى أفنيتنـَي بك عنـّــي
    يا نعمتي في حياتــي و راحتي بعد دفنـــي
    ما لي بغيرك أُنــسٌ من حيث خوفي وأمنـي
    يا من رياض معانيـهْ قد حّويْـت كل فنـّـي
    وإن تمنيْت شيْــــاً فأنت كل التمنـّـــي

  • بين النور و الظلام

    شتان بين النصوص الصوفية الراقية التي تتغنى بالحب و بين النصوص الظلامية المتطرفة التي تتغنى بالكراهية و القتل و سفك الدماء

  • البرج

    إلى زعموش صاحب التعليق 20
    كلامك كفى و وفى لقد أصبت
    حبونا نعبد التماثيل والتصاوير الكاوادر… كيما شي ناس

  • جزائري حر

    الكلام يبقى كلام فنحن نؤمن في الأفعال ليس إلا. إن كنتم رجالة كما تحاولون ان تقولوا لنا: أخروجوا لنا نساؤكم وبناتكم وامهاتكم عريانين على الاقل نشللو عويناتنة.

  • naim

    انا مع ازالة تمثال عين الفوارة (تمثال الرخس ) هذا التمثل هو عبارة عن امراة عارية احشمو على روحكم تقولون انى الاسلام دين الدولة وانتم تفعلون عكس مايقول الدين تشيدون الاصنام وتبيعون الخمر وتدعمون الزنى

  • تتا

    فكر الفيلسوف يعكف على محاولات يائسة لخلق معايير و سنن غير موجودة في الحقيقة مثل قولهم الله موجود لا تحت و لا فوق و لا يمين و لا شمال )و لا بينهما( أو مثل قولهم أنا أنت و أنت أنا … و لذا لا يقبلهم العقل

  • إسلام العارفين

    دفاع هؤلاء عن تمثال المرأة العارية،شئ ،
    وتصرف أبو مطرقة شئ أخر ولعله هو من باب
    فهمه( أي أبو مطرقة ) الحرية المطلفةعلى
    طريقة الفلاسفة المادية
    التي ينادون بها هم والعلمانية،
    و وشتان بين مفهوم هؤلاء عن فلسفتهم،
    وفهم ابن عربي ومفهموه عن
    الجمال والحب والعقيدةفهو شئ أخر تمام،
    ففكر ابن عربي ليس في متناول الجميع،
    وللذين فهمهم محدود، فإبن عربي أدرك ملا يدركه
    العقل المتحجر المادي بحت،فهو غاس في لب اللب.
    فلا نخلط الأمور.
    لتقرب المفهم ياترى كيف نفهم أن الله
    تارة يأمرنا في الحج برجم حجر،
    وتارة أخرى يأمرونا بإستلام حجرا،
    والناس تتزاحم عليه للحد الموت
    (الحجر الأسود )

  • **عبدو**

    بعضهم لا يفرق بين الحلال و الحرام و الجمال و المفاتن ، ان عين الفوارة اسم مكان ينبع منه الماء ويشرب منه الناس و ما فوقها اتت به فرنسا لهذف مبيت لديها

  • dzair

    فلتعلموا بومارطو و عامة الشعب فلسفة إبن عربي. ماذا تنتظرون؟

close
close