الإثنين 10 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 02 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 23:18
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

بقلمومضة خير

لو كانت تقرأ

  • ---
  • 19
ح.م

أتدرون ماذا يحدث لو كانت المرأة عندنا تقرأ؟!
لكسدت بضاعة “الكوسميتيك” لأن القراءة تجعل المرأة تقف على جمال من نوع آخر بعيداً عن الجسد!.. لزهدت في الموضة لأنها ستدرك أن قيمة الكتاب في مضمونه وليس في جمال غلافه! وربّما قلّلت من تسكّعها في الأسواق وبين محلاّت الملابس والمواعين واكتفت بزيارة مكتبة واحدة لاقتناء كتاب يجعلها تستغني عن كثير من حاجياتها الكمالية!
لو كانت المرأة تقرأ ما ربحت معها قنوات العهر والفسوق وقنوات الصرف الصحي التي تبث قصص زنا المحارم والمسلسلات الهابطة وغيرها من الأخبار الخادشة للفطرة!!
ولو كانت المرأة تقرأ لما كان لها وقت لتصدّر مجالس النّساء بالغيبة والنّميمة ولاعتزلت لمّاتهم إلا ما كان منها ضروريّاً، وإذا حضرتها طبعت بصمتها بالعلم والأدب لا بالفوخ والزوخ!
لو كانت المرأة تقرأ لاستبدلت تلك الملايين التي تصرف لشراء الذهب الأصفر والتباهي به أمام قريناتها ببضع ألوفات من أجل شراء كتب تعينها في فهم دينها ودنياها ووفّرت الكثير على أهلها وزوجها!!
لو كانت المرأة تقرأ لرأت في تقليب جسدها بالرقص أمام النساء غباوة وشقاوة وقلّة عقل!!! فضلاً على جعله طعم صيد للرجال في الشوارع!
لو كانت المرأة تقرأ يا جماعة الخير لصرفت قلب الرّجل عن جسدها إلى عقلها وصرفته عن باقي الأجساد لأن اعتناء المرأة بعقلها لا يلغي أبداً فطرتها المحبة للجمال والتجمّل فما بالك لو اجتمعت القراءة مع الفطرة السليمة!
على كلّ المرأة التي تقرأ لا حظّ لها في مجتمعنا لكنّها تبقى لبنة مشعّة في صرح إصلاحه وحصن منيع ضد أعدائه خاصة إذا جمعت بين التديّن والأصالة والعلم.
طبعاً. لا أقصد من غرقت في كتابات بوجدرة ووانيسي لعرج أو مستغانمي بعيدا عن تعلّم دينها وفنيات الأدب الأصيل!!

https://goo.gl/1F2XKX
الرقص القراءة المرأة
19 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ماذا أقرأ،،؟

    البارحة كنت أشاهد برنامج (الشباب و القدوة ) على قناة النهار المباركة و كان موضوع الحلقة يدور حول المطالعة .فلا أكذب عليكم أنا لم أكن أطالع كثيرا اللهم كتاب أو كتابين في السنة فأول ما قرأت لا تحزن ثم اهداني زوجي الكريم دنيا ودين ورياض الصالحين وكان حريص على أن أكون زوجة صالحة وام مثالية قنوعة والحمد لله على كل حال …أعود للسؤال الذي طرحه الاستاذ الفاضل على الفتاة وهو لماذا لا تقرأ المرأة الماكثة في البيت ؟ سأعرفكم عن زوجتي أخي غير كما وضعت مولودها الرابع بعملية مميتة وبعد أسبوع تجدها واقفة على البوتاجي وتطبخ اللوبة وأمي جايبتها من ورائها بالزعاف لأنها لا تحب السباغيتي

  • ماذا أقرأ،،؟

    البارحة كنت أشاهد برنامج (الشباب و القدوة ) على قناة النهار المباركة و كان موضوع الحلقة يدور حول المطالعة .فلا أكذب عليكم أنا لم أكن أطالع كثيرا اللهم كتاب أو كتابين في السنة فأول ما قرأت لا تحزن ثم اهداني زوجي الكريم دنيا ودين ورياض الصالحين وكان حريص على أن أكون زوجة صالحة وام مثالية قنوعة والحمد لله على كل حال …أعود للسؤال الذي طرحه الاستاذ الفاضل على الفتاة وهو لماذا لا تقرأ المرأة الماكثة في البيت ؟ سأعرفكم عن زوجتي أخي غير كما وضعت مولودها الرابع بعملية مميتة وبعد أسبوع تجدها واقفة على البوتاجي وتطبخ اللوبة وأمي جايبتها من ورائها بالزعاف

  • يتبع

    وهي واقفة مقسومة الظهر تحمل رضيعها بيد وبالبيد الأخرى تعجن الكسرة لامي التي لا تحب خبز البلونجي ويا ريت يعجبها !! لا علينا و في نفس الوقت عليها أن تهتم بأبنائها الآخرين تهيئهم للمدرسة ترتب المنزل وتحل واجب الرياضيات مع ولدها المدلل الذي كما يبدو أنه يغار من أخيه الصغير حديث الولادة ولا تنام قبل أن تطمئن على البيت كله

  • ماذا أقرأ

    ومن ثم تضع رأسها المثقل بالهموم على المخدة
    فتلاحقها الهواجس والمشاكل والتساؤلات ماذا أطبخ غدا و عليها أن تزور أمها المريضة ومباركة الخالة وعزاء الجارة وطارت النومة .. فيما تتابع كل ما سبق ذكره كل يوم بوجه مبتسم وبنفس التركيز …
    كلام واقعي لا غبار عليه فما أروعك أيتها المرأة أتعلم لماذا لا نقرأ لاننا لم نجد بعد الكتاب !؟

  • كوكو شانيل

    مسكين ايها العربية المسلم هل تعلم انك قادرعلى فهم الكون وأن تسيطر على الطبيعة وعلى مصيرك عندما تستعمل عقلك فرغم مميزات العصر الذي نعيش فيه من توفر المعلومات وتعدد مصادر المعرفة وانتشار التكنلوجيا وانفتاح الشعوب على بعضها برغم ذلك نجد بعض الناس بعيدين كل البعد عن الواقع وعندما تقترب منهم أكثر وتخالطهم تشعر أنهم من كوكب اخر مما يصدر منهم من سلوك وفعل يدل على الجهل وعدم الفهم وسوء الظن وتكشف الغطاء المزيف الذي يحيط به نفسه شيء غريب يجعلك تجلس لتفكر وتبحث عن الاسباب ولكنك في النهاية ستكتشفها بكل تاكيد ستكتشف ان ذلك التناقض نتيجة عدم الايمان بالفكرة وعدم امتلاك الفكر الواعي

  • اقرأ وتعلم ثم ناقش وتكلم

    منذ ولادتك ايها العربي وانت ممنوع عليك ان تعيد النظر لما قاله اجدادك وعليك تمجيدهم وعند الضيق تستنجد بهم لحل مشاكلك العصرية ومحكوم عليك سياسة الاتباع والتقليد والبقاء في عزلة عن العالم يقول مالك بن نبي( مشكلة الافكار في العالم الاسلامي يبدأ بموقف الانسان في عزلته عندما ينتابه شعور بالفراغ الكوني وطريقته في ملء هذا الفراغ واتى لنا بقصة روبنسن كروزو الذي تحطمت سفينته وتحدث عن الطريقة التي ملأ بها وحدته بالاشياء الموجودة ثم تحدث عن ذلك القروي الذي أتى من الارياف الى المدينة وبدأ يقرأ ويتعلم فتغيرت ملامح وجهه وطريقة لبسه و صار فصيح اللسان بعدما كان يتفوه بتفاهات واصبح متفتح وهكذا ..

  • مول السوناكوم

    مزوقة من برة سير راهي خاوية من الداخل ونزيدكم حاجة اخرى اياكم وترك زوجاتكن يختلطن الا يقولون ان عدوة المراة هي المراة نفسها مثلا زوجتك خياطة وتقولك سي نورمال يجو النسا لاخذ المقاسات في هذه الحالة افتعل لها مشكلة واطرد الزبونات يا صديقي سوق النسا راه ا صعيب ومطيار يا النية و دير فيه كمبلوات كبار

  • وجدت الكتاب المناسب

    لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب
    ولا ينال العلا من طبعه الغضب
    قد كنت فيما مضى ارعى جمالهم
    واليوم أحمي حماهم كلما نكبو
    يا لها من ابياتمعبرة لعنترة العبسي وكما ترون على معدنه الطيب فاذا قابلت الشر بالشر فمتى ينتهي الشر واذا طبقت مبدأ العين بالعين حتما سيصبح هذا العالم أعمى
    البارحة قرأت مقدمة كتاب ( الاخلاق ) يقول فيها احمد امين كل خادم وكل مخدوم وخير الناس أنفعهم للناس
    ويعتقد الكاتب أن الفضائل وأمثالها لا يرقى الانسان في اكتسابها الا بأمرين
    الاول محاسبة النفس وشؤالها من حين لاخر هل أنا اليوم أصدق مني امس والى أية درجة نجحت في التزامي الصدق

  • وجدت الكتاب المناسب

    لن أنافق
    ثانيا الارادة القوية المسيطرة على النفس فالارادة قابلة للتمرن ومثلها مثل من يبتدئ في ركوب الدراجة فهو في اول امره يختل توازنه ولا يستطيع ان يسيطر عليها يعلم ما يريد ولكن لا يستطيع ان يصرفها كما يريد وبالتدريج تطيعه الدراجة وتنتظم حركته وتصبح تحت سلطته وهذا هو ما ينبغي في سيطرة الانسان على نفسه
    الصبر والحكمة من أنجع الادوية في مواجهة مشاكل وصعوبات الحياة الشجاعة في الحياة الزوجية تكمن في القدرة على النهوض والوثوب رغم الصعاب ليس ضعفا ولا جبنا ان يتنازل طرفا لبعضهما البعض بل يعد انتصارا تنعكس اثاره على الاسرة ….انا مدينة لامي ولزوجي في كل هذا

  • ريم خليفة

    مقال شيق وممتاز فعلا لو كنا نقرا لتحسن المجتمع لكننا استسلمنا لمشاغل الحياة الاظفال اعمال البيت فخسرنا الكثير من الفرص لتثرية عقوبنا بالعلم النافع

  • يتبع

    كاين بزاف ناس سقسوني كيف عندك الوقت باش تقري
    الجواب ساهل ماهل انا كانت عندي من صغري موهبة القراءة ربما ورثتها من المرحوم ابي كانت عنده الف ليلة وليلة باللغة الفرنسية عندما كنت صغيرة كنت أتفرج فقط على الرسومات وارسم مثلهم وكانت اختي الكبرى بارعة في الحياكة و الخياطة و الطرز و تعلمت الطبخ والحلويات والفصاحة من المذياع
    عندما تزوجت ما تبحرتش عكس بنات ومراهقات اليوم تقول ما عنديش الوقت باش نطالع ونتعلم شغل البيت ولكن الحقيقة ليست كذلك اصلا لا تملك الموهبة اولا ثانيا ياوو لا قرات قولو لمحل الكوسمتيك يبلع ومول الفليكسي يبلع وتبقى الشوارع فاضية وينقلب الفرح الى مأتم وقولو للدنيا باي باي

  • كوكو في قريش

    أريد تعليقاتك كاملة يا خونة يا مرتزقة يا زناديق عقوهم ما علابليش بيكم والا ؟؟؟؟!!!!؟؟؟؟؟ آه لو قبلوني في جريدة البصائر لكانت تغيرت حياتي ولا كنت شخصا آخر بدل التسول على أبواب الكذابين

  • بوزيان القلعي

    أقدم بين يدي القارئ العربي بحثا صريحا لا نفاق فيه
    حول طبيعة الإنسان مقتطفات من مقدمة كتاب (وعاظ السلاطين) الممنوع في بعض الدول العربية عندما انتهيت من قراءة هذا الكتاب القديم بإصداره أدركت بأنه كبير في محتواه وجريء في طرحه فحتى بالنسبة للباحثين الحديثين نجدهم يتفادون الخوض في مواضيع قد تعكر. صفو المجتمع
    فبعض الحرائق محمودة وبعض اللسعات تحوي ترياقا كما يقول المثل القديم ونحن مرتاحو البال والخاطر كالاموات نسير على غير هدى وسط الدمار والضوضاء نريد العلا من غير سهر الليالي -على حد تعبير المسكين كاتب هذه السطور

  • بوزيان القلعي

    أخي القارئ كم من النماذج التي تعلو أسمائها في سمائنا العربية اليوم دون أن يكون لها أي انتاج حقيقي يحسب لهم وكم من الأسماء التي قدمت شيئا مختلفا إلا أنهم مهمشون وضطهدون وحتى محابون

  • بوزيان القلعي

    الدكتور علي الوردي غني عن التعريف فهو عالم الاجتماع المخضرم صاحب الفكر الذي سطر لنا كتاب (وعاظ السلاطين) الممنوع كما قلت سابقا في بعض البلدان العربية لما فيه من نفس ثوري ضد الاستبداد ونصرة الكرامة الإنسانية وهو الذي قال إن الثورة دفنت مع علي بن أبي طالب

  • عمار بولنوار

    كان الأمويون يفتخرون بالحجاج ويعدونه من أبطالهم الافذاذ جاء عمر بن عبد العزيز فقال عن الحجاج …لو أن الأمم تخابثت يوم القيامة فأخرجت كل أمة خبيثها ثم أخرجنا الحجاج لغلبناهم

  • يتبع

    واذا اصيب القوم في اخلاقهم *** فاقم عليهم ماتما وعويلا
    على راي احمد شوقي
    واذا كان العلم سلاح ذو حدين فان هؤلاء السفله استخدموه في كل شر ودناءة حدثنا المؤلف عن عالم ليس افتراضيا من وحي الخيال بل هو حقيقي وتحت قدميك هو ( ديب ويب ) او كما يطلق عليه شبكة الانترنت السفلية في هذ ا الجزء من الشبكة العنكبوتية يحدث كل شيء فكل شيء مباح انت في الانترنت المظلم كالثعبان لا تدخل من جهازك مباشرة و يستحيل ان يتعقبك احد او يراقبك احد فعندما ينعدم الضمير افعل ما شئت…. الى هذا الحد تدنت البشرية فاننا بشر ولسنا ملائكة يمكن ان نخطئ ونذنب ثم نتوب

  • يتبع

    لم يقتصر الفجور على عالم السافلين بل خرج علينا من كل صوب وحدب وكأن الله سبحانه وتعالى يرسل لنا آخر رسالة انقلبت الموازين وافسدتم نواميس الكون وتجردتم من الانسانية والاخلاق تحديتم القانون السماوي فعندما يصدق الكاذب ويكذب الصادق ويؤتمن الخائن ويخون الامين ويكلم الجاهل ويسكت العالم فلا عجب ان ترى الذي يقود الامة ويمسك بزمامها هم السفهاء واراذل القوم
    تفشى الظلم كالوباء والقتل والدم والحروب قتل وتعذيب واغتصاب والكل لا يتحرك له ساكن الا من رحم ربي اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ( ربنا اخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها )

  • الشيخ عقبة

    مقال جميل وأغلبية التعليقات أجمل ، أستمتع أيما أستمتاع وقت أن أشعر أن المرأة الجزائرية تعبر عن ألمها وأملها وتحاول كسر قيود العبودية والأستعباد الذكوري ، بدون تمتع المرأة الجزائرية الشريفة بحريتها وكل حقوقها لن تقوم لهذه الأمة قائمة ( المرأة الأروبية هي من حررت الرجل الأوروبي من عبودية الكنيسة والإقطاع في القرون الوسطى )

close
close