الأحد 07 مارس 2021 م, الموافق لـ 23 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق

قالت الهيئة العامة للثقافة بليبيا، أن الملك شيشنق، لم يكن يوما مصريا أو جزائريا أو تونسيا، بعد الضجة التي صنعها تمثال الملك، على مواقع التواصل الاجتماعي، على إثر نصبه بمدنية تيزي وزو، بمناسبة الاحتفال برأس السنة الأمازيغية.

وجاء في بيان الهيئة العامة للثقافة نشرته عبر موقعها الرسمي، أن الهيئة لم تجد أي مصادر باللغة الانجليزية، تذكر أن أصول شيشنق جزائرية أو مصرية أو تونسية كما يروج له.

وأوضحت، أن البيان جاء بعد تناول عدة مواقع الكترونية ومؤسسات إعلامية، أخبار عن تشييد نصب تذكاري للملك الفرعوني من أصل ليبي “شيشنق الأول” في الجزائر الشقيقة، والذي تزامن مع احتفالات رأس السنة الامازيغية 2971 وقد أثار ذلك جدلا كبيرا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي في البلدين الشقيقين مصر والجزائر حول أصوله.

وقالت الهيئة العامة للثقافة بدولة ليبيا، إنه “ومن خلال العودة لكافة المراجع، ذات الدرجة العالية من الدقة والمصداقية، تؤكد أن الملك شيشنق الأول “929-950 ق.م”، أصوله أمازيغية من قبيلة المشواش الليبية، حكم مصر وسمي حكمه بالأسرة 22 وعرفت أسرته لدى المهتمين بالتاريخ المصري القديم، باسم الأسرة الليبية”.

وأضافت: وقد استطاع شيشنق الأول أن يتولى حكم مصر، ويحمل لقب الفرعون، وأسس بذلك لحكم أسرته، الأسرة الثانية والعشرين في حوالي عام 950 قبل الميلاد، التي حكمت قرابة قرنين من الزمن”.

سيطر على القدس وورد إسمه في التوراة  

وأضافت أن اسمه ورد في التوراة، بعد سيطرته على “أورشليم” مدينة القدس حاليا، ولم تجد الهيئة أي مصادر باللغة الانجليزية، تذكر أن أصول شيشنق جزائرية أو مصرية أو تونسية كما يروج له.

وختم بيان الهيئة إنه “قد كلف رئيس الهيئة إدارة الإعلام والتواصل، بالتواصل مع مركز المحفوظات والدراسات التاريخية، وعددا من الباحثين والمؤرخين الذي أصدروا كتبا ودراسات حو هذه الشخصية الليبية، وذلك لإصدار تقرير سينشر خلال الأسبوع القادم”.

الهيئة العامة للثقافة تمثال شيشنق ليبيا

مقالات ذات صلة

600

56 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ارض الشهداء

    ماذا سيقدم أو يؤخر ان كان ليبيا أو مصريا أو جزائريا، او… فهذا زمن الغباء الاصطناعي، ربنا لا تواخذنا بما فعله السفهاء منا … والله المستعان

  • ملاحظ

    برجوعنا لجاهلية خلقتكم فتنة مع اخواننا الليبيون والمصريون۔۔۔

  • محمد

    كثرت الأضرحة والاصنام في بلاد العرب والمسلمين تحت دعاوي كاذبة خداعة، مرة بإسم هذا قائد إسلامي وهذا قائد أمازيغي وهذا رجل صالح، ومرة بإسم شجرة الميلاد،، وكلها خرافات ما انزل الله بها من سلطان.

    نستحلفكم بالله يا أيها المسلمون، إذا لم يكن بناء التماثيل وتعظيم أهلها شرك فما هو الشرك إذاً؟
    إذا لم يكن بناء الأصنام وتوقير صاحبها شرك فما هو الشرك إذاً؟
    إذا لم يكن دعاء الأموات والتوسل بهم شرك فما هو الشرك إذاً؟

    اذا كان ما تفعلونه هو الحق إذاً ما الفائدة من إرسال الأنبياء والرسل الذين ارسلهم الله برسالة واحدة فقط وهي ( وما أرسلنا من قبلك من رسولٍ إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون)؟

  • ناجي بن العيد الطريفي

    الناس تفكر في الذهاب الى زحل وهؤلاء القوم لا يزالون يفكرون بمنطق كان لجدي محراث يجره ثور

  • ملاحظ

    مع هذا الجهل سنخلق تاريخ حول ديناصور التي عاش في شمال افريقيا الذي ولد في فلسطين المحتل وترعرع في مصر وتربی في ليبيا قبل ان يستقر في جزاٸر اين يلقي حتفه مع اخوانه برجم من السماء وجاء القردة تحوت حول بقايا لديناصور ترقص وتطوف حوله في الصحراء ومن ذلك الوقت خلقنا عيد اسمه ارملاير ۔۔۔وذل حسب شهادات داروين ۔۔۔۔۔۔darwin…امرلاير امرقاز 5000 سنة قبل هبوط الغزاة الفضاء👽👽👽۔۔۔

  • من معسكر

    الأصل الحقيقي لشاشناق هو من أولاد خيرة التابعة إقليميا لمملكة الليزوتو قرب العاصمة طرابلس ، لكن عندما ضاقت عليه السبل بسبب الشوماج والسكن حكم طاكسي وسافر إلى بئر العاتر ، أين تعرف مع فرعون وكانوا جيران يتقهواو مع بعض ، لكن العلاقة بينهما تدهورت بعد ذلك بسبب الكيف وليكستازي أدت إلى قتل فرعون من طرف شاشناق وحكموا عليها ب 05 سنوات سجن في الحراش ….قصة طويلة وعريضة.
    اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن.

  • كلمة انصاف

    ابدع الشاعر في قوله: لكل داء دواء الا الحماقة اعيت من يداويها

  • محمد

    قال النبي ﷺ :
    لَا #تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى تَلْحَقَ قَبَائِلُ مِنْ أُمَّتِي بِالْمُشْرِكِينَ، وَحَتَّى تَعْبُدَ قَبَائِلُ مِنْ أُمَّتِي #الْأَوْثَانَ.
    📚صحيح ابن ماجة( 3207 )

  • الله غالب

    ما هذا الجهل رجعتونا الي عصر الجاهلية كل واحد يقول هذا الهي .في قديم الامم لم تكن متقوقعة علي نفسها كما نراه اليوم كانت تجول وتصول كل فترة زمنية تنتقل الى ارض فيها النمو والاستقرار اليوم انتم متخاصمين علي شخص لم يكن يعرف يوما هذه البقع الجغرافيا هذا ششناق شنقتوه مصر ليبيا الحزائر كل دولة تقول ششناق من ارثنا

  • طارق الجزائري

    فكرة أنا الأسبق وأنا الأصلي في هذه الأرض أصبحت مرضا حتى وصل الحد بأحدهم أن يعتبر الإنسان الأمازيغي وجد قبل آدم، اتقوا الله يا ناس ماذا ينفعك لو أنك قبل هذا العرق أو ذاك كلنا من آدم وآدم من تراب وكلنا في النهاية ميتون ثم إلى جنة أو نار، واللبيب من عمل لآخرته وخدم وطنه وأمته بما أودع الله فيه من قدرات.

  • سي صالح

    لايزالون يسرقون تواريخ و حضارات الشعوب الأخرى غريب أمرهم! الكتابة من اليمن و الشخصيات من مصر و اللهجة خليط من الفرنسية و العربية و المالطية ثم يقولون نحن حضارة عمرها مليون سنة! لم أرى شيء من العراقة في بلادنا ماعدا بعض البرانيس و بعض العجائن و البندير.

  • Auressien

    رجعوكم للجاهلية ? ا لم تدركوا بعد انكم فيها فعلا ? كيف نسمي من يعمل على تجهيل المواطنين بتاريخهم ? و كيف نسمي من يخشى صنم ? مهلوس ? مريض عقلى ? . تماثيل المستقبل ربوتات(robots) تتكلم , ذكية , تسئلها فتجيب , لن يكون بامكان “بومرطو السطايفي” المساس بها لانها تدافع عن كائنها و ضرباتها قد تكون مؤلمة و كم سيكون المشهد مضحكا و بومرطو يتعارك معها . اتمنى ان يتحسن مستوانا الفكري و العلمي و الثقافي و الا صرنا مسخرة .

  • DAOUD

    الناس قريب يخرجو من المَجَّرة وحنا نضاربو على شيشناق وين قطعولو السرة

  • Benatar

    فشل الجمهوريات العربية جعلها تحت الى عصر الملوك .لاحولة ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  • nouria

    A l’époque des pharaons il n’existait ni Lybie ni Algérie, c’est un faux débat

  • قل الحق

    بهدلتونا بين الشعوب الله لا تربحكم.

  • كريم

    صحا سي شيشناق راك داير حالة ياه لعرب انساو فلسطين و راهم يداربو اعليك انت بزاف فور

  • نسومر الأوراس

    المهم أمازيغي، ليبيا تونس الجزائر و المغرب حدود مصطنعو وضعها الإستعمار القديم والحديث فأرض تمازاغا تمتد من سيوة للكناري .

  • قل الحق

    نفترض ان ششناق ولد في تيزي وزو فهل هذا يمنح الحق لاهلها ان ينسبوه الى تاريخهم ام الاكتفاء بالافتخار بنسبه العرقي اليهم و ضمه الى الحضارة المصرية تاريخيا
    هل ضم ششناق شمال افريقيا لمملكته ام لا و لماذا
    هل منتوج بلقاسم حبة السوفي ينسب لحضارة امريكا في سيليكون فالي ام الى واد سوف
    هل ينسب فيليب العربي الامبراطور الروماني الى حضارة روما ام الى سوريا
    هل ينسب كارلوس منعم للارجنتين ام لبنان..اوباما ..ترامب..سيدنا يوسف…..الخ..بالمئات.

  • توضيح

    عن علاقة شيشنق بالتقويم الامازيغي ، يناير “، فهو في الواقع لا يتجاوز كونه مسألة “رمزية ” ، و بالتالي فإن إقرار 950 ق.م ، تاريخ اعتلاء هذا الفرعون ذو الاصول الليبية ، عرش مصر وتأسيس الأسرة ال22 التي حكمت مصر ردحا من الزمن (950- 730ق.م) كبداية للتقويم الامازيغي.

  • TAFOUGT

    كيف يحتج الليبيون على تمثال ولا يحتجون على تحول بلادهم الى رهينة لأردوقان ثم الى الى ساحة حرب بينه وبين عرب الخليج : الامارات وأخواتها ……… الخ

  • غابريال كامبوس

    تُثبت مصادر تاريخية متنوعة بأن لفظ (أمازيغ ) هو الإسم الإثني (ethnonyme) لسكان شمال افريقيا منذ العصور الغابرة.
    يقول المؤرخ الكبير غابريال كامبس:
    ” هناك اسم اثني واسع الانتشار نجده في كل جهات البلاد البربرية يتجاوز اسم الاشخاص الى اسم المكان مما يسمح باعتباره الاسم الحقيقي للشعب البربري .
    وجذر الاسم المقصود هنا هو (م ز غ MZG)أو (م ز ك MZK) الموجود ايضا في اسماء مازيس مازاس (Mazaces) مازازس (Mazazeces) خلال الفترة الرومانية و كذا في اسم الماكسي (Maxyes) في هيرودوت و مازيس (Mazyes) في هيكاتوس و المشّوش في النصوص الفرعونية ،

  • جزائري .dz

    شيشنق ارث مشترك يمكن لليبيين أو للمغاربة ….. أن يخلدوه في تمثال .. كقضية طبق الكسكس الذي أدرج مؤخرا في التراث العالمي لليونيسكو كطبق مشترك : جزائري ومغربي وموريطاني وتونسي أم حقا لا يعلم الليبيون بأن في عهده كانت ليبيا والجزائر والمغرب …………. بلد واحد . كل شيء ممكن في بلد القذافي الذي ابتكر تسمية : اسراطين

  • أيو القعقاع الجزائري

    جاء في صحيح البخاري عن هشام بن عروة قال عروة:
    “كان الناس يطوفون في الجاهلية عراة إلا الحمس. والحمس قريش وما ولدت. وكانت الحمس يحتسبون على الناس، يعطي الرجل الرجل الثياب يطوف فيها وتعطي المرأة المرأة الثياب تطوف فيها فمن لم يعطه الحمس طاف بالبيت عريانا. وكان يفيض جماعة من عرفات ويفيض الحمس من جمع.”

    و جاء في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها:
    “أن الأنصار كانوا يهلون في الجاهلية لصنمين على شط البحر يقال لهما إساف ونائلة ثم يجيئون فيطوفون بين الصفا والمروة ثم يحلقون، فلما جاء الإسلام كرهوا أن يطوفوا بينهما للذي كانوا يصنعون في الجاهلية فأنزل الله (ع): { إن الصفا والمروة من شعآئر الله}

  • شاوي حر

    هذا مخصكم ادوه بسماح لعله هو من يصلح لحكمكم على الاقل لن يهجم على طرابلس مثلما فعل الملك الهمام خفطز بدعم من محور الشر ولولا البرقدار التي قضت على احلام الاشرار لكانت طرابلس اليوم في يد شيشناحفطز فتحية للبرقدار ومن ورائها الاحرار المدعومين من الاخيار

  • samir algerie

    faites une statuette de malek ibn nabi le grande penseur algérien connu mondialement , et celui qui a une mentalité tribal il n’a qu’a rester dans son village et laisser les algériens se développer par le savoir et la science et vivre en paix , et celui qui veux vivre avec le pharaon il n’a qu’a partir en Égypte

  • شيشناق الليبي

    لم نقول انه جزائري…قلنا انه امازيغي وبالتالي فهو منا ونحن منه

  • محمد رضا

    مجرد صنم ، ولو كانت له فاءدة لكان اولى به المقربين عند الله.

  • hiba

    يا أمة ضحكت من جهلها الامم …..

  • Guellil we mazlot

    بخصو بنا امام العالم الله لا تربحكم خليتونا اضحوكة

  • Boualem

    يجب متابعة المسؤوليين المحليين اللذين صرفوا مبلغ 6 ملليير من اجل صنم هذه الاموال ملك لشعب الجزاءىري كان من الاحسن صرفها على اماكن الظل ، شراء الذمم ليس باموال الشعب ، هل هم حاءزون على رخصة من وزارة الثقافة ،

  • cauchemar

    PERSON NA DIT QUE CEST UN ALGERIEN, ET EN SAIS QUE LQLGERIE NEXISTAIT PAS AU TEMP DES FARAONS, MAIS CEST UN AMAZIGH, CE QUI VEUT CEST UN NUMIDIAN, CEST UN NORD AFRICAN, ET EN TANT QUE AMAZIGH DE LALGERIE, EN A LE PLEIN DROIT DE LE METRE COMME UN SYMBOLE DE NOTRE CULTURE ET NOTRE RESISTANCE. ON EST DES AMAZIGH. POINT

  • tadaz tabraz

    Quand un arabe défend son arabité, ils disent qu’il est “nationaliste” mais quand un Amazigh défend son Amazighité, ils le traitent de “raciste” …. Allez comprendre
    KATEB YACINE

  • رمزي الطرابلسي.

    نرجو ا من إخواننا الجزائريين الذين نكن لهم كل الاحترام في ليبيا أن يعيدوا الأمور إلى أصولها أنصارها بشخصية شيشناق ليبيا لا علاقة له لا بالجزائر ولا تونس ولعلمك فهو ليبي مولود بمصر، نرجو منكم نقل أمثاله إلى طرابلس أو كتابة أصله في أسفل التمثال ، ونحن لاشك أبدا في نزاهتكم التاريخية. محبكم من ليبيا.

  • مباركيست

    لهؤلاء الذين يحدثوننا على أن هذا التمثال صنم وخرافة وشرك … : لماذا لم تقولون نفس الشيء عن تماثيل عدة لشخصيات أخرى نصبت في الجزائر وكلفت الملايير ؟ أم لأن تلك منكم واليكم ؟ وماذا عن الخرافات والشعوذة التي سكنت عقولكم ؟ وماذا عن الرقاة الذين يرتكبون يوميا جرائم في حق المغفلين ؟ وماذا عن الطلاسم التي تباع لمرشحي الباك والتي يزعم أصحابها أنه مصدر الحظ ؟ وماذا عن السحر والتنجيم الممارس في وضح النهار ؟ وما خفي أعظم .

  • خالد- الجلفة

    صحراء سوى في الجنوب الغربي لمصر موطن امازيغ الشرق ومنهم خرج شيشناق كمواطن مصري لتبوأ مناصب قيادية حتى وصل الى اعلى السلطة في مصر وذلك بعد صراع كما يحدث في اي مملكة او امبراطورية فأسس الاسرة الفرعونية ال21 والعصر الليبي وقد كان يسمى عهد ه بعهد الفراعنة اليبيين نسبة الى الغرب المصري الذي كان يطلق عليه تلك التسمية ثم قبل شيشناق استولى الاشوةريين على مصر وحكموها ولم يقل عراقي ان الفرعون الفلاني هو عراقي واقام له تمثالا الا شلة عندنا هي نقطة في بحر تريد ان تفرض رأيا وتكسر اجماعا وتهد كيانا بكاذب ادعاء حتى وصل بهم الخبل ان ادعى بعضهم ان تاريخهم اقدم من تاريخ الوجود البشري

  • Farida

    لكان حطو تمثال المرحوم ادير ماشي خير على الاقل نعرفوه اونعرفو اصلو

  • mokran

    بهدلتونا بكل صراحة هدا انسان شنشاق عمرو مكان جزائري… و لو كان عايش ما يستعرفش بكم ..السيد لابس لباس مصري فرعوني ما عندوا حتى علاقة مع القبائل

  • ماسي

    الغريب أنه لا المصريين لا الليبيين تذكروا يوما هذا الزعيم الا يوم نصب له تمثال من قبل الوحيدين الذين ناظلوا ولا زالوا من أجل شيشنق وتاريخه وماضيه ولغته …

  • حماده

    الحمد لله هاهم جاو مّاليه الحقانيين . كون غير يديوه علينا ونتهناو.
    نعم شيشناق أصله من جنوب ليبيا الشقيقة أو تشاد ذو بشرة سوداء لكن من الصعب إثبات أنه كان أمازيغيا

  • عميس

    أين كان الليبيين خلال العقود الماضية من هذه الشخصية التاريخية .وأنا أجزم أن الغالبية الساحقة من الليبيين لم يسمعوا يوما بتسمية شيشنق وخاصة ونظامهم السابق لا يعترف الا بالكتاب الأخضر الذي يختصر تاريخ هذا البلد في 14 قرنا لا أكثر ولا أقل

  • اغبالو

    يا عُبَّاد الله، في زمن شيشنيق لم تكن هناك جزائر ولا تونس ولا ليبيا ولا مغرب، كان هناك أمازيغ ( سميهم ليبيين او بربر ومور او سكان شمال افريقيا او كما شئت ) ومصريون فقط ، ليتنا لو عدنا لنكون كما كان اجدادنا زمن شيشنيق ،
    لهذا السبب فقط يستحق شيشنيق تماثيل عدة في كل بقع شمال افريقيا

  • Mouwatan

    Kanch anhar idjibouna carcasse anta3 dhib wi igoulouna hadha houa li kla Anabi Youcef 3alih assalam ???!!!….

  • salah

    Voilà où nous mène l’idiotie de certains de nos compatriotes.Allez, dites-moi, c’est quoi ce retour aux âges ténébreux. Si l’on me disait que ce Chashnaq est mon ascendant direct, j’en serais grandement affecté. L’islam seul est digne qu’on lui rende un culte.

  • محمد ب

    فلتكن (داحس والغبراء) أو (البسوس) بينكم و يكون (هبل) عفوا شيشنق الأول لمن غلب.
    الجهل المركب:هل تعلمون أن زمان هذا المخلوق لم تكن هناك لا ليبيا ولا مصر ولا الجزائر ,كانت أرض لمن غلب.
    {تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ ۖ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُم مَّا كَسَبْتُمْ ۖ وَلَا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ (134)}البقرة.
    {وَقَالُوا لا تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلا تَذَرُنَّ وَدًّا وَلا سُوَاعًا وَلا يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا (23) وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا وَلا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلا ضَلالا (24)}نوح.

  • مامون

    من لا يملك جذورا تاريخية صحيحة. يحاول نسب. نفسه الى اي رواية. مشوشة.فلو كان شيشناق قبائليا لبنى قصورا واهرامات. بهذه المنطقة ولكن التاريح والاثار تكذب هذه الادعاءات.

  • فارس بلا جواد

    قافلة قريش مرت من هاهنا ووضعت تمثال الحرية هدية للأغبياء للأسف الشديد. ..نحن في زمن …الغباء. …والبلهاء. ..لكي الله ياأمة الإسلام

  • nacer

    المهم كان امازيغيا وفي الماضي لم يكن هناك بلدان سايكس بيكو كان وطن واحد يسمى تامزغا وكفانا من اشعال نيران الفتن يا اعراب نحن لسنا بحاجة لها في وقتنا هذا والسلام عليكم

  • الأمين

    إكتشاف عظيم ! خليتو الأمراض و مشاكل الدنيا و تبحثون بغاية الدقة في واحد الذي عاش بعد التوراة و ليس قبلها …….
    الفراغ يولـد المصائب !

  • كمال

    لقد وصلنا الى حد الجهل الاعمى،هل كان في وقت شيشناق شيء يسمى ليبيا او الجزائر او مصر،طبعا لا،هو مولود في شمال افريقيا من قبيلة امازيغية فاذا كل من كان من شمال افريقيا و امازيغي يستطيع ان ينسبه اليه،و بالملاحظ ان النحات له موهبة لان العمل جميل جدا،و الذين يقولون انه صنم لسنا في العصور الوسطى و الحمد لله عقل الانسان تطور منذ ذلك الحين حتى يفرق بين الفن و جهل الصنم انذاك،ولكن هناك مجموعة تريد العيش في ذلك الوقت او عقلها لم يتطور بعد

  • حسب الدراسات

    VIKING اصلهم جزائري حسب الدراسات المعمقة للرحالة الجزائري ابن لقلاقة الدي اكد ان الكرة الارضية قامت بدورة شمالية غربية مما جعل الفيكينغ الجزائري يفقد البوصلة و يتوجه نحو السويد بالخطاء و هناك انطلقت الثورة الجزائرية التي تحولت الى ثورة فرنسية فيما بعد و اكد الباحثون ان شيشناق هو حفيد الفايكنغ الوهراني دو الاصول التيندوفية

  • الله غالب

    قديما الشعوب لم تكن مقيدة بحدود كما نراه اليوم تهاجر حيث ما يوجد الاستقرار لا توجد حدود ولا فيزا هذا ششنق شنقتوه في فى قبره !!!!

  • Salem

    قمة الغباء… اذا كانت هذه المسألة وضعت جدلا فكروا متى تأسست هاته الدول ليبيا مصر الجزائر…. و كيف كان تقسيم الخارطة عند الامبراطوريات القديمة ربما كان المغرب العربي منطقة واحدة و ربما و ربما هاته مسألة تاريخية بدل ما نحدث بلبلة ضعوا رأيا لتوحيد الحضارة العربية الاسلامية و الاتحاد من اجل بناء تاريخ صحيح و ثابت

  • جزائري

    لا يمكن للغربان أن توقف عجلة التاريخ ولا يمكن للذئاب أن توقف القطار عن مواصلة سيره .

  • salah

    A l’époque ,il n y avait ni Algérie ,ni Libye,ni Tunisie il y avait just TAMURT N T MAZGHA

  • خليفة

    هل عدنا لزمن عبادة الاوثان ؟ هل عدنا لزمن التفاخر بالاصول القبلية ؟ و الغريب ان هذه الاوثان و الاصول القبلية ترجع الى فترة ما قبل الميلاد ،معناه تجاوزنا كل فترات التنوير ،و بدانا ننبش عن فترات الوثنية و الظلمات،ماذا سيفعل لكم شيشناق ،هل يمكن ان يخرجكم من تخلفكم ؟هل يمكن ان يجعلكم دولا و شعوبا متقدمة ؟ ام ان هذا التنافس و الصراع للانتساب الى فرعون سيكشف عن تخلفكم ؟

close
close