الأحد 23 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 13 محرم 1440 هـ آخر تحديث 23:42
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

ليتهم يصمتون!

عبد الناصر بن عيسى صحافي.. ومدير مكتب الشروق الجهوي بقسنطينة
  • ---
  • 9

ليتهم يصمتون.. ليتهم يتقاضون مرتباتهم المنتفخة ويحصلون على الامتيازات والحصانة، ويأخذون ما لذّ وطاب لهم، ويُمتعّوننا بسكوتهم.. ليتهم يصومون صوم سيدنا زكريا عليه السلام، عن الكلام. فقد فضحنا “الفايس بوك” بخرجات هؤلاء الوزراء ورجال السياسة من موالاة ومعارضة، بما فيه الكفاية.
وزير للتعليم العالي والتكنولوجيا، يستصغر جائزة نوبل، ويراها مضيعة للوقت وللمال وللعقل، ووزير للصحة يتهم ضحية لدغتها عقرب، ويبرئ هذا الحيوان السام، ووزير للثقافة حوّل كل المهرجانات الدولية إلى محلية، وتقشّف أمام سنفونية ولوحة زيتية، وقبر فيلما صرفت عليه البلاد سبعين مليارا، ووزير للرياضة والشباب اقترح تنظيم كأس العالم مع بلد جار، هو في الأصل اختار حليفيه الأوروبيين من زمن طويل، وأمين عام للحزب الحاكم صارت خطاباته ضمن أكبر قاموس عالمي للضحك، ورئيس حزب يزعم الكرامة، يتحدى ألمانيا إن استطاعت فهم أفكاره وعبقريته، بعد ربع قرن.
في عقود سابقة، كانت الفضائح تموت في مهدها، ولا يزيد عمرها وجغرافياتها عن بسمة عابرة، فقد حمل حقائب وزارية رجال لم يدخلوا مدرسة واستندوا على تاريخ كفاحهم، فكانت الفضائح تتبخر قبل أن تفيض، ولكن في زمن تحوّل فيه العالم إلى قرية صغيرة، صارت فيه أي هفوة هنا، تجد صداها هناك، وأي تعليق تهكّمي على شخص جزائري هناك، يُحدث ألما هنا، ومع ذلك يصرّ هؤلاء على أن يتكلموا في وجع هزّ البلاد، بهذه الطريقة القبيحة، التي حوّلتنا إلى مسلسل “فايسبوكي” من حلقات لا تنتهي.
ليست الكوليرا وحدها التي تقتل في الجزائر، فقد قتل التيفوئيد والتسممات الغذائية وداء الكلَب والسل والالتهاب الكبدي، وليست العقارب وحدها التي تقتل فقد التهمت الكلاب المشردة ولدغت الأفاعي والجرذان أجساد الأطفال الأبرياء، وعاثت فيها ألما وحزنا، ولكن ما عاد يقتل الجزائريين ويُميتهم معنويا في اليوم آلاف المرات، هو هذه التصريحات الغريبة التي يطلّ بها يوميا هؤلاء، من الذين حملوا حقائب وزارية مهمة ارتبطت بالعلم والتكنولوجيا والثقافة، وبدلا من لملمة جرح غائر، زادوه إيلاما، وبدلا من حل مشكلة صحية عابرة، زادوها تعقيدا، وبدلا من كتم أنفاس حقودة، تتربص بالبلاد والعباد، منحوها فرصة التشفي بل والاستهزاء بوطن تجري من تحته أنهار من الخيرات، بعد أن جرت من تحته دماء البطولات.
إن كان القائمون على شأن البلاد لم يسمعوا بهذه المهازل التي انتشرت رائحتها في كل القارات فتلك مصيبة كبيرة، وإن كانوا على علم ويفضلون الصمت، فتلك مصيبة المصائب، وفي كل الحالات صار من الضروري تغيير هذا الفريق الذي خسر كل المباريات التي خاضها، أو على الأقل إجبارهم على الصمت، وليأخذوا ما شاؤوا من الخزائن.
ليتهم يصمتون.. ليتهم يتقاضون مرتباتهم المنتفخة، ويحصلون على الامتيازات والحصانة التي تنجيهم من غياهب السجون، ويأخذون ما لذّ وطاب من هذه الأرض السخية، ويرحموننا بسكوتهم، فقد قتلنا كلامهم بطريقة أبشع مما فعلته الكوليرا وفعلته العقارب.

https://goo.gl/FFV9PD
الإفتتاحية

مقالات ذات صلة

  • هِـلْبرت يُنافس... آينشتاين!!

    جرّنا الحديث في مقالات سابقة إلى آينشتاين (1879-1955) ونزاهته.. وقد ارتبط جزء من أعماله بعمل الألماني ديفد هلبرت Hilbert (1862-1943). وإذا كان مؤرخو العلوم لا…

    • 1415
    • 3
9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ابن الجبل

    ليتهم يستقيلون ويختفون عن الأنظار لأنهم فاشلون . فليس عيبا أن يستقيل المسؤول الفاشل ، ولكن العيب والكارثة هو الاستمرار في الفشل . فهل وجدتم بلدا يشجع الفاشلين مثل الجزائر ؟ هكذا منذ الاستقلال ،الجزائر تدور حول نفسها ، لم تتقدم قيد أنملة رغم الامكانيات الضخمة التي تزخر بها !!!

  • إسماعيل الجزائري

    لا فُضَّ فوك يا ناصرُ!

  • مصلح اجتماعي

    يا ه الله يا استاذ لقد قلت كل ما كان يجول في خاطري وانت كتبته بقلمك يا سبحان الله فمن يقرأالتاريخ لا يدخل اليأس الى قلبه وسوف يرى الدنيا اياما يداولها الله بين الناس الاغنياء يصبحون فقراء والفقراء ينقلبون اغنياء وصعفاء الامس اقوياء اليوم وحكام الامس مشردو اليوم والقضاة متهمون والغالبون متهمون والفلك دوار والحياة لا تقف والحوادث لا تكف عن الجريان والناس يتبادلون الكراسي ولا حزن يستمر ولا فرح يدوم كما قال مصطفى محمود رحمه الله

  • صبرا جميلا

    غندما يكون خرق السفينة هو قمة النجاة
    وقتل الغلام هو قمة الرحمة
    وحبس كنز اليتيمين هو قمة الوفاء
    فأصبر علىما لم تحط به خبرا

  • omd

    …وبدلا من كتم أنفاس حقودة، تتربص بالبلاد والعباد، منحوها فرصة التشفي بل والاستهزاء… احسنت يا صحفي بارك الله فيك نحن نعرفهم و هم يتربصون بالبلاد و حلمهم هو ان تسقط الجزائر و لكن للبلاد رب يحميها و سيجعل كيدهم في نحرهم باذن الله تعالى.

  • الطيب

    الشعب انقطعت آماله و نخره اليأس للوصول إلى حياة أفضل و بالتالي يبدو أنّنا دخلنا الآن مرحلة تحرك كائنات أخرى لم تكن في الحسبان أنطقها واقعنا و إلا كيف نفسر أن يطيح كائن مجهري بمسؤول برتبة والي و هذا لم يحدث في تاريخنا من قبل !؟ و كيف نفسر طلب وزير دراسة سلوك حشرة استطاعت الوصول إلى دكتورة جامعية و القضاء عليها حتى لا نتحدث عن مئات الضحايا من الأطفال العزل؟ و كبف نفسر تخصيص 6 مليار لمكافحة الكوليرا في أحد الوديان و كم هو المبلغ الإجمالي لآلاف الوديان عبر الوطن ؟ ألسنا أمام كائنات تضرب بيد من حديد كل مَن وجدته أمامها ” كي المصلي كي تارك الصلاة ” ؟ و ماذا يخفي لنا المستقبل من كائنات أخرى؟

  • جزائري حر

    وكاش واحد يسمح في العسل.

  • ىسيع نب رصانلا د

    C’est honteux ce qui se passe dans les médias d’Algérie
    Toutes catégories confondues

  • سليم الأول

    سألت الجميع ممن تقصد ،
    هل تقدمون في يوم ما على الاستقالة ؟
    الجواب: كلا ولا ..
    لماذا:
    لأننا …………….

close
close