السبت 19 جانفي 2019 م, الموافق لـ 13 جمادى الأولى 1440 هـ آخر تحديث 22:27
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
تويتر

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد يتحدث خلال تكريمه في جامعة في تايلاند يوم الأحد 16 ديسمبر 2018

انتقد رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد تحرك أستراليا للاعتراف بالقدس الغربية عاصمة للاحتلال الإسرائيلي قائلاً إن مثل هذا الاعتراف “ليس من حق” الدول.

وجاءت خطوة أستراليا بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس في ماي وهو ما أغضب الفلسطينيين والعالم الإسلامي وأصاب حلفاء غربيين بالإحباط.

وقال مهاتير لوكالة رويترز للأنباء على هامش مؤتمر في بانكوك، الأحد: “ينبغي أن تظل القدس على ما هي عليه الآن وليس عاصمة لإسرائيل”.

وأضاف “دائماً ما كانت القدس تابعة لفلسطين، وبالتالي فما الداعي لاتخاذ مبادرة بتقسيم القدس التي لا تنتمي لهم.. ليس لديهم أي حقوق”.

وتدعم ماليزيا، وغالبية سكانها من المسلمين، حل إقامة دولة فلسطينية إلى جانب “إسرائيل” منذ وقت طويل.

ووضع القدس من أكبر العقبات في طريق التوصل إلى اتفاق بين الاحتلال والفلسطينيين الذي يريدون أن تكون القدس الشرقية عاصمة لدولتهم في المستقبل.

وتعتبر سلطات الاحتلال المدينة بالكامل عاصمتها الموحدة بما في ذلك شطرها الشرقي الذي ضمته في حرب عام 1967 في خطوة لم تحظ باعتراف دولي.

وتراجع رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون بذلك عن السياسة التي تنتهجها بلاده إزاء الشرق الأوسط منذ عشرات السنين، لكنه أضاف أنها لن تنقل سفارتها من تل أبيب إلى القدس على الفور.

https://goo.gl/ouHhca
أستراليا القدس مهاتير محمد

مقالات ذات صلة

  • أردوغان:

    تركيا ستنشئ منطقة آمنة شمال سوريا

    أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء، أن تركيا ستنشئ المنطقة الآمنة، شمالي سوريا. وقال أردوغان في كلمة له أمام الكتلة البرلمانية لحزب "العدالة والتنمية" في…

    • 122
    • 0
  • قال إنه أسفر عن 14 قتيلاً وتصفية المنفذين

    الرئيس الكيني يعلن انتهاء هجوم نيروبي الدامي

    أعلن الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، الأربعاء، أن عناصر حركة الشباب الإسلامية الصومالية الذين نفذوا هجوماً ضد مجمع فندقي في نيروبي أوقع 14 قتيلاً على الأقل،…

    • 763
    • 1
6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ملاحظ

    ميهاتر محمد ذلك الزعيم المحنك الذي نريد مثله بجزائر …لما اخذ هذا الرجل لاول مرة زمام الحكم ببلده وجدها تتخبط في الفساد وتعفن والاموال التي نهبت بأكثر من 4.5 مليار $ تركها وزير الاول من قبل الذي كون ثروة له ولعائلته تقدر بأكثر من 600 مليون دولار ببنوك خارجية على ظهر الشعب الذي افقره بضرائب والتقشف لتعويض الخزينة الدولة التي نهبها مع مقربيه وانهارات احتياط صرف بأكثر من 40مليار$، ومهاتير محمد في 10 ايام فقط فتح عدة الملافات التحقيق، فرض حضر الجوي على كل طائرة لمنع متهمين بالفساد بالهروب وحاكمهم.وسجنهم، الغى الضرائب على السلع والخدمات خاصة مستوردة واعاد ضرائب على خدمات ومبيعات..واسترد الاموال

  • سالمة

    تاريخياً ، القدس هي عاصمة اليهود والمسيحيين ، حتى القرآن يعترف بذلك. في هذه المدينة بنى سليمان هيكله وفيها صلب يسوع المسيح. الأماكن المقدسة للإسلام هي مكة والمدينة.

  • b200

    el kods historiquement n’appartient ni au juif ni chrétien ni musulman, elle était le siege du kalifat Dawoud et avant lui aux lévite de la descendance de NOE ..donc les israéliens eux même le savent..si certains pays font reconnaitre la capitale pour les uns ou les autres ne font que faire couler l’huile sur le feu et empêcher les enfants et israéliens de vivre leurs temps s’éduquer et prendre en charge leur avenir..tous ces politique ont plus de 60 il ne leur reste que 13 ans a vivre apres 73 vaux mieux se donner une balle dans la tête sinon vous savez ce qui attend

  • **عبدو**

    فجأة يقول أحدهم ” انا اعترف بالقدس عاصمة لاسرائيل”
    على اي اساس يعترف ؟!!!
    بسبب ماذا ؟!!!
    و بأي قاعدة ؟
    شعب بأكمله لم يكن له وجود قبل سنة 1948، و من جنسيات مختلفة فقط الديانة أو المصلحة ما جمعتهم هناك ، يعترف بهم هؤلاء !!! ثم يدّعون الديموقراطية و الحرية و يريدون نشرها -طبعا على طريقتهم-

  • **عبدو**

    فجأة يقول أحدهم ” انا اعترف بالقدس عاصمة لاسرائيل”
    على اي اساس يعترف ؟!!!
    بسبب ماذا ؟!!!
    و بأي قاعدة ؟
    شعب بأكمله لم يكن له وجود قبل سنة 1948، و من جنسيات مختلفة فقط الديانة أو المصلحة ما جمعتهم هناك ، يعترف بهم هؤلاء !!! ثم يدّعون الديموقراطية و الحرية و يريدون نشرها -طبعا على طريقتهم- رأيناها في العراق و في غير العراق!!!

  • belabbes

    s’il n y avait des interventions étrangère les palestiniens et israéliens auraient facilement trouvé une solution. certain pays utilisent les israéliens et palestiniens pour avoir des dividendes sur leur dos, laissant les enfants palestiniens et israéliens sans avenir..c’est honteux..c’est de la bassesse..pourquoi les israéliens vivent tranquille en iran au maroc avec des musulmans pourquoi ils ne peuvent pas vivre avec les palestiniens si ce n’est une exploitation étrangère..laissez tranquille les enfants palestiniens et israéliens..mangeur de souht ..

close
close