الخميس 20 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 10 محرم 1440 هـ آخر تحديث 22:05
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

أكد والي تيبازة موسى غلاي احتواء مياه مصب سيدي لكبير ببلدية احمر العين، على جراثيم وبكتيريا مسببة لوباء الكوليرا يحتمل أن تكون سببا في إصابة 18 شخصا من عائلة لحول بالبلدية، نافيا أن تكون وراء مرض بقية المصابين بالوباء في بقية الولايات.
وقال موسى غلاي في ندوة صحفية عقدها، الأحد، بمقر الولاية بحضور خلية الأزمة التي شكلت لمتابعة تطورات انتشار الوباء، أن التحاليل المخبرية التي أجريت على مياه منبع سيدي لكبير ظهرا سلبية بالمصب وليس بالمصدر وقد تكون البرك المائية الملوثة المحيطة بالمصب وكذا مياه الوادي المحاذي له سببا في تلوثه، الأمر الذي تطلب ردمه احترازيا إلى غاية اكتمال التحاليل اللازمة قبل إعادة تنقية محيطه وتهيئته ووضعه تحت تصرف المواطنين ومستعملي الطريق.
وأوضح الوالي أن مياه سيدي لكبير قد تكون سببا في إصابة 18 شخصا من احمر العين بوباء الكوليرا، خصوصا أن التحقيقات التي أجريت ثبتت أن أفراد العائلة المصابة جلبت المياه من المصب، أما الحديث عن تسببه في تعرض جميع المصابين بالوباء حسب ما ذهبت إليه بعض وسائل الإعلام فليس هناك دليل قاطع يثبت ذلك .
ولفت الوالي إلى ظاهرة انتشار الآبار والينابيع بالولاية والتي يناهز عددها 650 بئر مخصصة للسقي الفلاحي و230 منبع صالح للشرب مراقب من طرف مصالح مديرية الري التي تقوم بإجراء التحاليل عليها بصفة منتظمة، متوعدا الفلاحين الذين يلجؤون للسقي بالمياه القذرة وقال لن نتسامح مع هذه الممارسات وسيحال كل متورط على العدالة.
من جهته أكد مدير الصحة والسكان بتيبازة أن الوضع تم السيطرة عليه وتمت محاصرة الوباء، حيث لم تظهر أي حالات جديدة أو أعراض مشابهة وكشف عن قيام مصالحه بتقديم علاج وقائي كيميائي لأكثر من 60 شخصا من المقربين من المصابين.

https://goo.gl/Pt7NKV
تيبازة منبع سيدي لكبير موسى غلاي

مقالات ذات صلة

  • احتجاجا على انعدام مياه الشرب

    محتجون يغلقون مقر بلدية المقرن بالوادي

    أقدم عشرات المواطنين بقرية المنانعة ببلدية المقرن، الواقعة على بعد 25 كم شمال شرق الوادي، الأحد، على غلق مقر البلدية المذكورة، احتجاجا على انعدام مياه…

    • 98
    • 0
  • في أول رد غير مباشر على مسيرة ورقلة

    بدوي: هناك نقائص إلا أن التنمية لم تتوقف يوما

    رد وزير الداخلية والجماعات المحلية نور الدين بدوي بشكل غير مباشر على مسيرة مدينة ورقلة المطالبة بالتنمية، وشدد على أن الدولة حافظت على تنمية متوازنة…

    • 2051
    • 17
2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • المولودي

    في هذا البلد لا يوجد أي هيئة أو منظمة أي جمعية أو شخصية يمكن تصديقها أو الوثوق بها لقد غابت الدولة و غابت معه الضمائر و المبدأ السائد الغاية تبرر الوسيلة و هكذا نرى الاستخدام المكثف للسموم في المواد الغذائية سواء و غيرها الصناعية أو الزراعية بما فيها اللحوم و ينتج عنها تسممات جماعية وفي بعض الأحيان تؤدي الى الوفاة ناهيك عن الأمراض التي تنشرها و لا أحد يحرك ساكنا و المصيبة الكبرى أن المواطن و الذي يفترص أنه هو الضحية أصبح لا يبالي و كأن الأمر لا يعنيه و “من هانت عليه نفسه فهي على غيره أهون”

  • عبد الكريم

    مدير الصحة لولاية تيبازة هو الذي صرح على المباشر على القنوات التلفزيونية بأن منبع سيدي الكبير بتيبازة يحمل جرثوم الكوليرا بعد تحاليل قام بها مركز باستور، أظنه لا يكذب و هو مدير الصحة للولاية و المسؤول الأول عن الصحة و بيده كل التحاليل و لا يصرح عشوائيا. لو كان هناك أماكن أخرى لصرحوا بها مدراء الصحة الآخرين. الحمد لله الذي أكتشف المنبع و إلا ستكون الكارثة لأنه يتوسط عدة ولايات ذوي كثافة سكانية عالية.

close
close