-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ينظم في أفريل المقبل

مؤتمر دولي بالجزائر حول تدريس التربية الإسلامية

الشروق أونلاين
  • 3158
  • 18
مؤتمر دولي بالجزائر حول تدريس التربية الإسلامية

أعلن رئيس المجلس الإسلامي الأعلى، عبد الله غلام الله، الخميس، عن تنظيم ندوة دولية شهر أفريل المقبل بالجزائر حول تدريس التربية الإسلامية بالمؤسسات التعليمية من خلال تجارب الدول الإسلامية ومستوى تدريس هذه المادة في المنظومات التربوية لهذه الدول.

وأوضح غلام الله لدى ترؤسه لندوة علمية تحت عنوان “الشباب والتدين”، بالمركز الوطني للبحث في  الأنتروبولوجيا الاجتماعية والثقافية بوهران، أن “المؤتمر سينظمه المجلس الإسلامي الأعلى وهناك جامعات أخرى ووزارات تشارك في إعداد برنامج هذا المؤتمر والذي سيمكننا من الإطلاع على مستوى المعلومات في الدين الإسلامي والتي تقدم لشباب الناشئ في المجتمعات الإسلامية”.

وعلى هامش ندوة وهران، تم إمضاء اتفاقية شراكة بين المجلس الإسلامي الأعلى ومركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية لوهران في إطار سياسة المجلس المبنية على الانفتاح والتعاون مع الجامعات ومراكز البحث.

وأمضى على الإتفاقية كل من رئيس المجلس الاسلامي الاعلى أبو عبد الله غلام الله و مدير مركز البحث في الانثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية جيلالي المستاري، حيث أكد الطرفان  إرادة التعاون مع الاخر في إثراء البحث في المجال الديني-الاجتماعي.

واعتبر غلام الله في ندوة صحفية على هامش الحدث أن “التعاون هو الذي يخلق الحركية”، مضيفا أن المجلس الإسلامي الأعلى جاهز للتطرق لمختلف القضايا والمشاكل الاجتماعية والاقتصادية والثقافية من خلال بحوث ستحال إلى الجهاز التنفيذي ليأخذ نتائجها بعين الاعتبار.

وأضاف أنه “ينبغي تدارك التأخر المسجل بخصوص انفتاح المجلس على العلوم”، مبرزا أن “مبادرة إمضاء الاتفاقية مع مركز البحث في الانتروبولوجيا الاجتماعية والثقافية ومن قبلها أخرى مع جامعة قسنطينة إضافة إلى مشاريع أخرى للتعاون سيتم تجسيدها مستقبلا ما هي إلا دليل بالوعي بالمشاكل التي يعاني منها المجتمع و ضرورة اقتراح الحلول”.

وفي سياق أخر وردا على سؤال حول مستقبل الإعجاز العلمي في القرآن الكريم الذي يعتمد حاليا بصفة شبه مطلقة على نتائج الأبحاث الغربية، قال غلام الله أن “الباحثين الجزائريين و العرب بصفة عامة هم في مرحلة يكتفون فيها بالبحث عن أدلة تبرهن أن القرآن لا يتناقض مع العلم”.

وبخصوص الحداثة ومواكبة قضايا العصر، اعتبر رئيس المجلس الاسلامي الأعلى أنه لا ينبغي أن “ندرس ديننا من خلال المستشرقين، حيث ينبغي أن نطلع على ما يكتبون دون أن نأخذ بتوجيهاتهم”، مبرزا أن “التوجيهات تأخذ من الفكر الإسلامي وليس من خارجه”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • بدون اسم

    سيدرسون في مؤتمرهم الدولي هذا كيفية التخلص من شعر العانة على الطريقة الاسلامية الجزائرية....

  • بدون اسم

    مؤتمر دولي بالجزائر حول تدريس التربية الإسلامية في أفريل وبعد شهر سنتمكن من صناعة الصواريخ العابرة للقارات والمركبات الفضائية وأسلحة الدمار الشامل.... وسندخل قائمة العمالقة والى الأبد

  • جزائري والسلام

    مؤتمر دولي بالجزائر حول تدريس التربية الإسلامية في أفريل وبعد شهر سنتمكن من صناعة الصواريخ العابرة للقارات والمركبات الفضائية وأسلحة الدمار الشامل.... وسندخل قائمة العمالقة والى الأبد

  • raid

    مامعنى مؤتمر دولي يعني مشاركة فرنسا وامريكا وبريطانيا والفاتيكان وبعد ذلك يقولوالنا هم متقدمين ويعرفوا خير منا يجب ان نتبع (ملتهم ) برمجتهم لنا

  • بدون اسم

    مؤتمر دولي بالجزائر حول تدريس التربية الاسلامية لكن تحت وصاية ال غبريط وحاشيتها فان لهم نصيب من البرنامج والمناهج الذي لايتماشى مع التقاليد وعادات المجتمع الجزائري المسلم لايريدون الحلال بين والحرام بين --

  • بدون اسم

    الملاحدة لا يهمهم هذا لكنه يهم المجتمع الإسلامي الجزائري.

  • Mokhtar

    اعتقد انك لاتعرف الرجل فهو بالاضافة الى كونه دكتورا في علم الاجتماع فقيه يحفظ القران الكريم ومتضلع في الفقه المالكي ومتمكن من اللغة الفرنسية واستاذ للفلسفة وصحفي ومجاهد وشريف النسب من ال رسول الله ص . فلايدفعك حقدك الى الحكم على من لا تعرف متبعا هواك و السلام .

  • abdullah

    كان مغمورا لايعرفه أحد في الساحة السياسية وكان أول ظهور له بعد حصوله حتى لا أقول فوزه في الإنتخابات البرلمانية المزورة تحت مظلمة الأرندي ، فكيف له أن يتبوء رئاسة المجلس الإسلامي الأعلى وقد شارك في الزور والتزوير وهو ليس أهلا لها من حيث التكوين الأكاديمي كل مايملكه ليسانس علم الإجتماع ،رغم وجود علماء جزائريون كثر، ثم كفرد لو كان له وازع ديني لغيَّر اسمه فليس لله ولد ولا غلام تنزه الله وعلا علوا كبيرا. إجتماعهم هو محاولة تطويع الإسلام بما تمليه امريكا مثل حذف مفهوم الجهاد وكلمة كفر...

  • ابن الجبل

    لا تنسوا دعوة بن غبريط التي ستلقي محاضرة حول كيفية استعمال البسملة ،وتخياط التربية الاسلامية في الكتب المدرسية ، وبرامج لتعليم الأطفال القرآن في الكتاتيب قبل السن الدراسي . والدعوة عامة.

  • بدون اسم

    شعب الجزائر مسلم مت بغيضك

  • الواقعي

    هذا مؤتمر دولي لتدريس التربية الإسلامية خاصة اذا شاركت فيه ماليزيا وتركيا وانونيسيا دول شغوبها مربية متحلقة وبفضل الله وتدريس التربلية الاسلامية من الابتدائي حتى الجامعيين تجد شعوبهم تطوىت وهم اكثر الشعوب اخلاق ... اما قولك هذا تبذير اظن انه ليست حفل انتاع ايدير حتى نقول انه تبذير نعم التبذير هو لما اتجيبونا الغنايين والغنايات ...

  • بدون اسم

    غلام الله شخص جاهل لا تربط علاقته بالاسلام المنصب الذي يرأسه وهو "المجلس الاسلامي" ولا من بعيد ولا من قريب, اعضائه مكونة من الصوفيين والعلمانيين والخرافيين واميين والمتشعيين, لمؤسسة تفتي حسب هواها بفتاوي الخرف وجهل وشرك كترخيص الربا وعبادة القبور وترخيص الاختلاط والسياسة بالمساجد عبر الانتخابات ...فكيف يدعي تلك المؤسسة بإسلام...وتنظم هذه ندوة الدولية حول الاسلام ستكون شبيه بالمؤتمر الشيشان 2016 وتستقطب كل القبوريين العالم بغض النظر سيدعون الزنديق امير موسوي لتلك الندوة...الاسلام بريئ منكم

  • عواد غليزان

    للعلم (المركز الوطني للبحث في الأنتروبولوجيا الاجتماعية والثقافية بوهران،) الذي كانت ترأسه بن غبريط فهل يريد غلام الله أن ينقل الغبرطة إلى المؤسسات الدينية ؟؟؟

  • شيات

    يدعو لعقد كرنفال لتبدير المال تحت غطاء ندوة علمية حول تعليم الوضوء للاطباء والاساتدة الدين وصفهم هدا العالم في النازا بعديمي الاخلاق وتناسى ان الدين اصبح يستعمل كمخدر للشعوب من طرف امثاله ...يا حضرة وزير الإسلام الرقمي.

  • mok

    مؤتمر دولي بالجزائر حول تدريس التربية الإسلامية برئاسة الشيخة الفاضلة بنت قدور بن غبريط

  • سليمان

    ما هي إلا تبذير لأموال الشعب.

  • بدون اسم

    كيف لهذا الرجل أن يشرف على هيئة مثل ما يسمى "بالمجلس الاسلامي" وينادي بمؤتمر دولي حول تدريس التربية الاسلامية وهو جاهل كان يوزع الزكاة حسب هواه مخالفا لشرع الله وينتفض ضد من يتجنب الربا لاقتناء سيارة أو مسكن ؟ لا التفات إليه ولأمثاله. والله من وراء القصد

  • Abdelkrim

    خطوة رائعة تقومون بها لتنوير الشباب و إعطائه العلم و الفهم و الوعي ليتحصن و تكون له المناعة من كل الأفكار الهدامة والمغرضة. خاصة عندما تعطون الكلمة للعلماء و الفقهاء و الأخصائيين في هذا الميدان. بهذا يصبح الشاب الجزائري يفكر و يحلل و يميز بين ما ينفع في دينه و دنياه. و لا يكون عرضة لما يحدث في الفضاء الأزرق فيصبح أداة في أيدي المتربصين به و بأمته الجزائر و أمته الإسلامية.