السبت 31 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 14 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 14:13
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

تحمي بعض المؤسسات الخدماتية والإدارية والتجارية نفسها ومستخدميها من مخاطر انتشار عدوى فيروس كورونا وتزج مقابل ذلك بزبائنها في ظروف تنعدم لأدنى شروط الكرامة والوقاية، حيث يفترش هؤلاء الأرصفة والطرقات ويقضون ساعات طويلة في طوابير دون توفير كراسي أو واقيات من حرارة الشمس، أو مطر الشتاء الذي يطرق الأبواب.

كثيرا ما تصدمنا صور زبائن بعض المؤسسات العمومية والخاصة على غرار بريد الجزائر واتصالات الجزائر والمؤسسات البنكية ومصالح البلديات والدوائر الولائية وحتى بعض المصالح الاستشفائية التي “تمنع” تجمّع قاصديها داخل المؤسسة وتفرض دخولهم بالواحد، تاركة إياهم يواجهون مصيرهم مع كورونا في ظروف لا تحفظ الكرامة.

وعبر العديد من المواطنين عن امتعاضهم واستنكارهم للاستقبال الذي يحظون به في مختلف المؤسسات التي يقصدونها، وغالبا ما يتعرضون إلى تعقيدات صحية أو انتقاص من كرامتهم وهم يتدافعون في طوابير طويلة.

ويؤكد حسان منوار رئيس جمعية أمان لحماية المستهلك في تصريح للشروق، أنّ كثيرا من المؤسسات تطبق إجراءات الوقاية من كورونا خوفا من تطبيق العقوبات عليها وليس قناعة في ضرورة حماية مستخدميها وزبائنها من خطر العدوى حيث قال” لا توجد قناعة عند المسؤولين أو المتعاملين بضرورة تفادي العدوى، حيث تغيب روح المسؤولية”. وأضاف المتحدث أن الغالبية تطبق التعليمات فقط لكنها ليست مقتنعة بضرورة وأهمية الإجراء الإداري”.

وأوضح منوا ران غياب تهيئة حقيقية داخل وخارج هذه المرافق تتماشى والمستجدات الصحية الوقائية من فيروس كورونا عقد الوضع دفع بالمواطن نحو مواجهة مصيره، خاصة وأن 80 بالمائة من القاصدين لتلك المؤسسات من فئة المسنين الذين لا يقوون على الوقوف طويلا.

وانتقد المتحدث غياب مبادرات شخصية لمسؤولين تصب في سياق حفظ كرامة المواطن خاصة في مجال الصحة والنقل والإدارات.

وقصد وضع حد لتلك الممارسات والسلوكات السلبية دعا رئيس أمان إلى التفكير في إقرار تدابير بسيطة خاصة وان كل المؤشرات الوبائية تلوح باستمرار الأزمة الصحية لمدة أطول مع ضرورة التعايش معها، مقترحا تمديد مواقيت العمل في تلك الإدارات بما يجنب الزبائن التدافع والطوابير ويقلل المخاطر.

الزبائن المؤسسات فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

  • يتمّ تحويل عائداتها عن طريق صرّاف بالحدود

    هكذا تُقايض قناطير "الزطلة المغربية" بالتبغ والمازوت!

    ناقشت محكمة الجنايات بالدار البيضاء، الإثنين، ملفا جنائيا خطيرا يخص شبكة إجرامية تنشط في مجال بيع واستيراد وتهريب المخدرات عبر دول مغاربية، منها المغرب وتونس،…

    • 1249
    • 1
  • حسب بيان للسفارة الجزائرية

    الإستفتاء الدستوري: فتح مكاتب التصويت يوم السبت بأنقرة

    يشرع الناخبون المسجلون على مستوى الدائرة الانتخابية بأنقرة، في الادلاء بأصواتهم حول الاستفتاء عن الدستور يومي السبت والأحد القادمين. وأعلنت السفارة الجزائرية بأنقرة في بيان لها،…

    • 193
    • 0
600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • TAFOUGT

    وهل يمكن لمؤسسة البريد مثلا أن توفر كراسي ل 200 شخص يصطفون أمام مدخلها منذ الساعة 4 صباحا لسحب أجورهم أو معاشاتهم… لمشكل يتجاوز مؤسسة البريد وعمالها في تلك المنطقة النائية الموجودة على بعد 500 كلم من مقر الولاية والتي مساحتها الاجمالية لا تتعدى 20 متر مربع وعمالها 2 أي عاملين …. وبالتالي فعليكم بالبحث عن من يمتلك مفاتيح الحل لمثل هذه المشاكل والذين يصدرون التصريحات الخيالية والتعليمات التعجيزية فوق الأرائك وفي غرف مكيفة وفارهة

  • صحراوي

    مجرد تساؤل:
    متى كان المسؤول الجزائري يفكر في كرامة ومصلحة وخدمة المواطن!!!؟؟؟
    إلا ما رحم ربك، فكلهم يفكر في كرامته ومصلحته وخدمة عشيرته.

  • صحراوي

    مجرد تساؤل:
    متى كان المسؤول الجزائري يفكر في كرامة ومصلحة وخدمة المواطن!!!؟؟؟
    إلا ما رحم ربك، فكلهم يفكر في كرامته ومصلحته وخدمة عشيرته.

close
close