الأربعاء 16 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 16 صفر 1441 هـ آخر تحديث 00:10
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

بقلمحسن خليفة

مؤسسات ثقافية رائدة

  • ---
  • 0
ح.م

بجهود بطيئة ولكنها منتظمة واثقة استطاعت “مؤسسة الشيخ الإمام عبد الحميد ابن باديس” أن تسجّل حضورها في واقعنا الثقافي، من خلال إصداراتها الجادة (نحو 50 إصدارا حتى الآن)، وأيضا من خلال بعض الأنشطة العلمية (ملتقيات وندوات علمية وفكرية).

نشأت المؤسسة سنة 1422هجري الموافق لـ 2000 ميلادي، في إطار القانون المتعلق بالجمعيات ذات الطابع الثقافي والاجتماعي (31/90). وتشير الكرّاسة الخاصة بالتعريف بها إلى جملة أهداف ومنها:

ـ التعريف بمآثر الشيخ الإمام عبد الحميد ابن باديس وتراثه الفكري والمادي؛

ـ جمع تراثه الموجود في الوطن وخارج الوطن، ودراسته وطبعه ونشره.

ـ تشجيع الدراسات والأبحاث والتأليف والمنشورات ذات الصلة بأهداف المؤسسة.

ـ المساهمة في ترقية الحركة الفكرية والثقافية والعلمية وتشجيع الإبداع؛ حسب منظور المؤسسة؛

ـ نشر ثقافة السلم والتسامح والإخاء والاعتدال، ونبذ التطرّف والعنف بكل أشكاله…انسجاما مع ما دعا إليه الشيخ عبد الحميد بن باديس.

ـ المحافظة على مقوّمات الشعب الجزائري وتراثه، والعمل على إحيائه وتطويره وحمايته، وقد اجتهد المشرفون على المؤسسة بناء على هذه الأهداف إلى العمل بشكل جدّي، وأمكن لهم تقديم منجزات مهمة؛ خاصة في مجال الإصدارات التي تقترب من الخمسين إصدارا حتى الآن، بمعدل خمسة إلى سبعة كتب كل عام. ويمكن القول إن “التخصص” (في فكر الشيخ ابن باديس والجمعية عموما) هو المحور الذي تدور عليه إصدارات وأنشطة وفعاليات مؤسسة الإمام عبد الحميد ابن باديس.وتكفي نظرة عجلى على مجموع الإصدارات لنعرف قوة هذا المحور، فمن الإصدارات:

ـ عبد الحميد ابن باديس بعيون العلماء والأدباء والشعراء (د. عبدالعزيز فيلالي).

ـ إسهام شيوخ معهد عبد الحميد ابن باديس وطلابه في الثورة التحريرية (د. عبد الله مقلاتي).

ـ عبد الحميد ابن باديس رائد الإصلاح والتحرير في الجزائر(د.عبد العزيز فيلالي).

ـ عبد الحميد ابن باديس: شهادة الإمام الإبراهيمي فيه (د. محمد الدرّاجي).

ـ جريدة المنتقد 1925 ـ (مجموع ما صدر من صحيفة المنتقد التي هي أولى صحف ابن باديس).

ـ الإمام عبد الحميد ابن باديس بين: السلفية والتجديد (د.محمد دراجي).

البيت الباديسي: مسيرة علم ودين وسياسة (د. عبد العزيز فيلالي).

ـ رواد النهضة والتجديد في الجزائر(محاضرات ملتقى متخصص بإشراف الدكتور عبد الكريم بوصفصاف). إضافة إلى عشرات الإصدارات المتخصصة الأخرى التي جاءت تباعا على مدار الأعوام الماضية، وفيها كتب كشفت بشكل دقيق جوانب لم تكن معروفة من حياة الشيخ الإمام عبد الحميد ابن باديس.

وفي كل الأحوال فإن القراء المهتمين يستطيعون الحصول على مجموع هذه الكتب من مكتبات دار الهدى للنشر والتوزيع، التي تتولّى غالبا طبع ونشر وتوزيع كتب المؤسسة.

بقيت ملاحظة لا بد منها: لمَ ينعدم التنسيق والتعاون بين المؤسسات العاملة في الحقل الثقافي في بلادنا بشكل يجعلها جداول جميلة تصبّ في نهر كبير أجمل؟.

مقالات ذات صلة

  • من أجهض مشروع المقاربة بالكفاءات؟

    اجتاح مفهوم: "الكفاءة" في العقدين الأخيرين ميدان التربية، واكتسحه اكتساح المسيطر والنافذ الذي ملأ دنى المربين وشغل عقولهم بعد أن مرّ بالتكوين المهني، وخلف فيه…

    • 196
    • 1
  • إذا بُليت فابكِ بقلبك واستَتِر

    في مقال سابق عنوانه "اجعل الشّيطان يندم"، خاطبنا إخواننا الشّباب وذكّرنا أنفسنا وإياهم بأنجع السّبل التي تعين العبد المؤمن على ربح معركته مع النّفس والشّيطان،…

    • 94
    • 0
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close