-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بجهود يقودها "طباخ بوتين"

مؤشرات على تنامي نفوذ روسيا في إفريقيا

الشروق أونلاين
  • 1599
  • 0
مؤشرات على تنامي نفوذ روسيا في إفريقيا
إيتار تاس
رجل الأعمال الروسي يفغيني بريغوجين المقرب من الرئيس فلاديمير بوتين

كتب رولاند أوليفانت مقالاً في صحيفة ديلي تلغراف البريطانية، الأربعاء، يوضح فيه تنامي النفوذ الروسي في إفريقيا، حيث يذكر انتقاد رجل الأعمال الروسي يفغيني بريغوجين المقرب من الرئيس فلاديمير بوتين، للرئيس السوداني السابق عمر البشير لفشله في اتباع النصائح الروسية للقضاء على التظاهرات المؤيدة للديمقراطية في بلاده.

فقد كتب بريغوجين (58 عاماً)، الذي يُعتقد أنه يدير مجموعة “فاغنر” الأمنية، المقاول العسكري المتورط في حرب روسيا في سوريا، إلى البشير منتقداً تجاهله نصائح موسكو التي حثته على تصوير المحتجين على أنهم “مؤيدون لإسرائيل”، و”مؤيدون للمثليين” واتهامهم “بمعاداة الإسلام” في محاولة لتشويه سمعتهم.

وقالت الصحيفة، إن هذه الرسالة وجدت ضمن مجموعة من الوثائق المسربة حصل عليها مركز دوساير، الذي يوجد مقره في لندن ويموله الملياردير المنفي والمعارض لبوتين ميخائيل خودوركوفسكي.

ولم يكن هناك أي تركيز على الدور الروسي في السودان إلا بعد أن أدت أزمة ارتفاع أسعار الخبز وأزمة العملة وسوء الوضع الاقتصادي إلى إشعال احتجاجات واسعة ضد الحكومة في ديسمبر الماضي.

وأفاد العديد من المتظاهرين، حينها، بأنهم رأوا رجالاً يتحدثون الروسية في شاحنات عسكرية في شوارع الخرطوم، حسب ما نقله المقال.

“صفقات عسكرية”

كما تناولت صحيفة الغارديان الوثائق ذاتها التي تظهر جهوداً روسية، يقودها يفغيني بريغوجين، لتوسيع نفوذ موسكو في إفريقيا.

وقالت الصحيفة، إن الوثائق تعرض خططاً لسعي روسيا لتوسيع نفوذها في ما لا يقل عن 13 دولة في جميع أنحاء إفريقيا من خلال بناء علاقات مع الحكام الحاليين، وإبرام الصفقات العسكرية، وإعداد جيل جديد من “القادة” و”العملاء” السريين.

وتوضح الوثائق حجم العمليات الأخيرة المرتبطة ببريغوجين في إفريقيا، حيث أنشأ العديد من الشركات التجارية في بلدان إفريقية بما في ذلك ليبيا والسودان.

وكان القائد العسكري الليبي خليفة حفتر سافر إلى موسكو والتقى بوزير الدفاع سيرغي شويغو. كما أوردت الوثائق وصف بريغوجين لمصر في محادثاته بأنها “حليف تقليدي”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!