الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 22 صفر 1441 هـ آخر تحديث 11:45
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

ماذا سيقول أردوغان؟!

قادة بن عمار كاتب صحافي
  • ---
  • 6

في لحظة واحدة، بات الجميع يترقب الإعلان النهائي للرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن تفاصيل الجريمة المروّعة التي ذهب ضحيتها جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، حيث أثبت الرئيس التركي مرة أخرى أنه باستطاعته اللعب على كل الحبال وممارسة السياسة مثلما يستحق الحال، ومثلما هي السياسة بمعناها الحقيقي وليس بالمعنى الذي يعتقده البعض ويطبقه في حياته، فيسقط في فخّ الارتجالية مرارا بل ويرتكب الجرائم المروّعة فيهدد بها سلطته وسيادة بلاده!
ستنتهي أزمة جمال خاشقجي مثلما بدأت، وسيتحوّل الجميع إلى متابعة قضية أخرى، بعدما حاول الكلّ الاستثمار في دمه، بعضهم عن حق والبعض الآخر عن باطل، لكنه بعد انتهاء الأزمة سيكون لزاما على الجميع أن يُدقّق في حساباته ويُقيّم أفعاله وردود الفعل حولها وبأن يبني مواقفه على تلك العملية التقييمية الشاملة.
سيدرك الجميع أن محمد بن سلمان أخطأ حين راهن على “جاريد كوشنر” صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وسيدرك الجميع أن قطر أصابت حين رفضت إغلاق قناة الجزيرة فهي سلاحها الفتاك الذي يفوق في قوته أقوى الجيوش، وستدرك مصر أنها لم تعد تلعب ذلك الدور المؤثر مثل السابق، وبأنه يجب عليها مراجعة الكثير من سياساتها الداخلية القمعية والتي تشبه في قساوتها فلسفة محمد بن سلمان!
وسيدرك الجميع أن أردوغان كان ذكيا جدا في تعامله مع الأزمة، منذ بدايتها وحتى الآن، في انتظار إعلانه هذا الثلاثاء عن نتائج التحقيق، أمام أعضاء حزبه أولا، ثم أمام الرأي العام التركي والعالمي، أمّا دم خاشقجي فنتمنى جميعا أنه لم يذهب سدًى وبأن الراحل سيكون مفيدا لوطنه وأمته ميتا، مثلما كان مفيدا لهما حيّا… ولا حول ولا قوة إلا بالله!

https://goo.gl/awjHY7
إسطنبول جمال خاشقجي رجب طيب أردوغان

مقالات ذات صلة

  • الموجة الثانية المدمِّرة من "ربيع الشعوب"

    ساعات قليلة من الاحتجاجات العفوية، حوَّلت بيروت وكثيرا من مدن وبلدات لبنان إلى ساحات مواجهة عنيفة بين المتظاهرين وقوات مكافحة الشغب، تواصلت دون انقطاع ليلة…

    • 1086
    • 5
  • ماذا سيقولون لو كانت شفافة ونزيهة؟

    هناك من يشكك في انتخابات 12 ديسمبر قبل أن تبدأ، وهناك من يعتبرها مزورة سلفا، لكن ماذا لو كانت شفافة ونزيهة؟ ماذا سيقولون حينها؟ هذا السؤال…

    • 791
    • 9
600

6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • 🇩🇿Sniper Dz🇩🇿

    أردوغان لن يضيف شئ في تصريحاته مرتقبة كل شئ باين هو يريد إبتزاز السعودية فقط وأعطاها الوقت لكي يتاجر بالدم الصحفي( كما تاجر بالدم الشعب السوري )ويحصل على تنازلات من السعودية في قضايا الشرق الأوسط وخاصة سوريا ..إنه تمساح ياسادة

  • جزائري

    لن يكون هناك أي شيء مفاجىء من طرف أردوغان. سيقول ما يجب أن يتماهى مع ما يريده مخططو العملية الحقيقيين لإكمال المهمة. يعني هل انتم متاكدون من أن تركيا ليست متورطة بشكل أو بآخر في فصول هذه الخوضة. يا ناس ما يراد للإعلام أن يتداوله الإعلام بالضخ المناسب شيىء وما يدور في الكواليس شيىء آخر والحقيقة شيىء آخر. ألم تقتل السعودية قبل اليوم. لماذا كان الإعلام نائما ومن ايقضه هذه المرة ولماذا. أردوغان سيتكلم وسيقول لأن هناك من يريد منه أن يقول وقد صمت مرات قبلها عندما أريد له أن يسكت.

  • بشير/تيارت

    أردوغان رجل زعيم بطبعه و فطرته فهو حفيد العثمانيين الابطال و سوف يصفع مملكة ال صهيون و يلقنهم درسا لن ينسوه ابدا و يثبت للمطبليين لمملكة ال صهيون و على راسهم زبالة الدنيا مصر …انهم اصبحوا لا وزن لهم و لا كلمة لهم فيالعالم الاسلامي و حتى امريكا لن يرحمها أردوغان الرجل الشهم و سوف ترون اليوم و تكتشفون الفرق بين رجل لا يخشى في الحق لومة لائم و بين عملاء لطالما حسبناهم علماء اللهم يا ذا الجلال و والإكرام انتقم لاشقاءنا المستضعفين في بلاد الحرمين و سلط سيفك و انتقامك على ال صهيون و على راس الفتنة الفاسق محمد بن سلمان فانهم لا يعجزونك و أثلج صدورنا بما سوف يكشفة البطل اردوغان و ارحم خاشقجي برحمتك.

  • نوار

    الأتراك ليسوا اعراب و ليسوا من الجنس الأصفر ، فهم ليسوا بغير عادلون و ليسوا بالعادلون كالجنس الققازي
    لكن عند الحق يقولون الحق و لا يتلاعبون كال سعود

  • 🇩🇿Sniper Dz🇩🇿

    تعليقي الأول كان قبل خطاب أردوغان وقلت لن يضيف شيئاً في خطابه وفعلاً لم يضيف شيء اليوم في تصريحاته هو كان يستحمر شعبه وأتباعه لكي يغطي على فضيحة إطلاق سراح القس الأمريكي بعد خرقه للقضاء التركي ولم تنجح خطته للإبتزاز السعودية وقضية خاشقجي كانت فرصته ذهبية لكي يغطي على فضيحته

  • عبدالقادر الجزائري

    لله درك يا قاده بن عمار

close
close