الخميس 22 أوت 2019 م, الموافق لـ 21 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 22:38
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

ماذا يريد دعاة العصيان المدني؟

عبد الحميد عثماني نائب رئيس تحرير بجريدة الشروق
ح.م
  • ---
  • 15

ما سمعناه في مسيرات “الجمعة 24” من هتافات تروِّج للعصيان المدني أمرٌ خطير للغاية، وتحوُّلٌ مخيف في المسار السلمي للحَراك الشعبي منذ خمسة شهور، يجب أن نتعامل معه بجدِّية وحذر، دون ثقة زائدة في الوعي الجمعي.

لا شكّ أن المشاركين بالملايين في تظاهرات الحَراك كل جمعة يدركون تماما أنّ فكرة العصيان المدني لم تنبثق أبدا من عمق الأوساط الشعبيّة التي تكافح لأجل التغيير، والتي لا تزال متشبِّثة بمطالبها في تكريس الانتقال الفعلي نحو الديمقراطية الحقيقية، ويستحيل اليوم بعد نصف سنة من ثورة هادئة حيّرت العالم أن تنزلق نحو العنف أو التخريب.

المؤكد أنّ بثّ تلك الفكرة المسمومة وسط الحَراك هو محاولة أخرى للاختراق والتفجير من الداخل، عبر الانحراف به نحو مزالق الصدام مع النظام والمؤسسات الأمنيّة، وفي هذه الحالة لن تكون دوائر التخطيط والإيحاء سوى مخابر الدولة العميقة والعصابة، لأنها المتضرِّر الوحيد ممّا يجري من تطورات سريعة على المستوى السياسي والقضائي، وهي تنذر بنهاية حقبةٍ سوداء في تاريخ الجزائر الحديث.

لذلك، وجب على التيّار الأصيل داخل الحَراك، أحزابا وشخصيات وأفرادا، ومن عموم المواطنين، الانتباه مبكّرا إلى حقيقة ما يحاك في الخفاء من دسائس للسطو على مخرجات الثورة، وعدم الانجرار بانفعالاتٍ ثوريّة وراء دعوات لا تُخفى خطورُتها على أيّ عاقل؛ إذ من الغباء والتهوّر أن يسوِّق البعض لأفكار لا يعرف مصدرها، بل إنّ دعاتها الفعلييّن معروفون أحيانا بولاءاتهم ومواقفهم العدائيّة تجاه مؤسسات سياديّة في الدولة.

ليكن معلومًا أنّ العقل السياسي للدولة العميقة، ومن تحالف معه من أذرع وشبكات وفضاءات ومنابر، هو المدبِّر الفعلي منذ بداية الحَراك للدفع بالأوضاع السلميّة نحو التعفين والفوضى، إذ لا يخدم تقدّم المسار الطبيعي للأحداث أجنداتهم الخاصّة، لأنّ رهانهم ليس أبدا المخرج الانتخابي الآمن، بل المساومة والمحاصصة وتقاسم السلطة والمال، تحت ضغط اللوبيّات على حساب تطلُّعات الشعب، إذ يملكون أدوات الابتزاز ويتقنون فنون الضرب تحت الحزام.

إنّ هؤلاء الحالمين بركوب الحَراك لإعادة التموقع داخل السلطة، يحاولون بكل الطرق الاستثمار في نفسيّة الإحباط الذي بدأ يتسرّب إلى قلوب الجزائريين من جدوى المظاهرات السلمية في تغيير النظام السياسي، ولذلك يقذفون بفكرة العصيان المدني كآخر ورقة، بزعمهم، لإكراه السلطة على الاستجابة لمطالب الشعب، بينما هم في الحقيقة يخططون لإرباك النظام من أجل التفاوض من وراء الستار، غير آبهين بتعريض الدولة كلها لشبح السقوط.
وعليه، فإنّ مسؤولية السلطة الفعليّة اليوم تاريخيّةٌ في سحب البساط من تحت أرجل هؤلاء المتربِّصين بحراك الشعب، من خلال بعث الأمل في إيجاد مخارج عاجلة للأزمة السياسيّة، وقطع الشكّ باليقين بشأن الإرادة العليا في مرافقة مطالب الجزائريين وتجسيدها عمليّا عبر توفير كل الشروط الضروريّة والإجراءات اللازمة لانطلاق حوارٍ جادّ يقودنا إلى الصندوق الانتخابي بكلّ شفافيّة.

إنّ التقاعس أو سوء إدارة المرحلة سيُضعف يقيناً من موقف المدافعين عن مقاربة الحلول الآمنة والعقلانيّة، ليُضفي مشروعية واقعيّة على مخططات المتآمرين، ويوسعّ من دائرة التطرّف السياسي، لأنّ التعّنت في فرض المنطق الأحادي يولّدا حتمًا عنادًا لدى الطرف الآخر، تصعب معه حماية الحَراك من الاستعمال الخارجي.

كما أنّ تفكير البعض بمنطق “الكرسي الشاغر” بعد بروز شعارات الاختراق، من خلال العمل على تفريغ الحَراك، لتعرية فلول الدولة العميقة، سيكون خطأ قاتلاً، تخلو معه ساحة المعركة لجماعات المصالح، ما يمكّنها من قطف ثماره في نهاية المطاف، بل المطلوب هو المرابطة في الميدان والحفاظ على الخطّ الأصيل لثورة الشعب.

الافتتاحية

مقالات ذات صلة

600

15 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • شخص

    يريدون ليبيا جديدة

  • الخلاط الجلاط

    لاتستعمل الكرآت العاكسة فانك تتكلم من الماضي

  • hacene

    العصيان المدني ليس تهديدا لاي طرف بل هو ورقة ضغط قد يضطر الشعب الى استخدامها في وجه الغطرسة التي يظهرها النظام بعدم الاستجابة لمطجالب الشعب النبيلة في القضاء على كل مظاهر الفساد والحقرة واحلال نظام ديمقراطي حر ينعم فيه كل مواطن ومواطنة بالامن والاستقرار وتنتهي مأساة النهب والاختلاسات . على الاعلام ان يواكب الحراك الشعبي لان نجاح التغيير المنشود يؤدي الى تحسين الاداء الاعلامي في بلدنا. فلا تتخذ منبرك لمحاولة اجهاض الحراك وافشاله فقط لانه رفع شعار العصيان المدني. هذا حق مشروع ولا يجب ان نخاف منه اطلاقا .

  • جزائري

    العصيان المدني فكرة عنف وليست فكرة سلمية لذلك لا هي من الحراك ولا الحراك منها وهي فكرة معاكسة تماما لما داب عليه الحراك منذ بدايته وحتى الان. اذا كان لا بد من العصيان فيجب مناقشة الامر على الأقل داخل الحراك ونحن نرفض ان يملي جزء من الحراك رايه على الجزء الاخر دون حوارونقاش عن كيفية تجنب العنف والبقاء في السلمية. الاملاءات صفة الانظمة الفاسدة ولا نعتقد على الأقل حتى الان ان الحراك مصاب بمرض النظام.

  • ياسين

    إطالة عمر الأزمة السياسية من مصلحة العصابة و أبواقها الذين تحركهم عن بعد و بدورهم يحركون الشعب البسيط الذي يجهل مخططاتهم الدنيئة و الماكرة…لتدمير الدولة و الشعب معا؟؟؟؟

  • الملاحظ

    ان شاء ستدور الأيام وستحاسب أنت ومن معك من الإعلاميين الفاسدين الذين خانو قضية وطنهم، وإحترفو التملق لأصحاب القرار و الهتاف لكل أمر يأتي من فوق وكأنه قرآن.
    كان الله في عون ااجزائر مادام أنت و أمثالك هم إعااميوها

  • محمد البجاوي

    حتى العصيان المدني لاينفع مع هذا النظام الفرعوني الطاغي وسوف تأتي الذكرى الاولى للحراك ولا شيء سيتتغير و سيطلقون سراح العصابة تدريجيا بعد المحاكمة الشكلية و تعود حليمة لعادتها القديمة

  • جزائري

    قرارات الحراك قررات دكتاتورية لا تستشير الشعب وتتكلم باسم 44 مليون جزائري وناخذ قرارات خطيرة مثل العصيان المدني دون استشارة احد. لم اعد اثق غي هكذا حراك لا يتحمل مسؤولية قراراته.

  • الرأي و الرأي الأخر

    سنعرف حجمنا الحقيقي يوما ما و ان الديموقراطية تبنى على اسس تنظيمية الكل يجب ان يحترمها …. الباقي تعلمنا الا شتم بعضنا.
    يجب ان نعترف بان الحراك انقذ ما يمكن انقاذه و حان الوقت الان الالتفات الى العمل الذي يبقى وحده المنقذ الاخير لشعب عانى و يعاني ازمة اقتصادية قد تعصف على الاخضر و اليابس.
    امكانات اليوم قد لا تكون متوفرة غدا ………. حذاري انتهى وقت الكلام في الشارع ….
    يجب ان لا نترك الفرص تضيع فضيع البلاد و العباد

  • imazighen

    من يدعوا الى التمرد هم قلة من البربريست ولاسلاميست المننقيمست والحيطيست والمرضى نفسانياا

  • Hafaoran

    لا تقلقوا لأن العصيان المدني ليس فيه عنف . . . . فهو بكل بساطة تعطيل أجهزة السلطة لإضعافها و بذلك الضغط عليها لتلبية مطالب الشعب لا غير ….. تقولوان بأنه يؤذي الإقتصاد الوطني نحن نقول بأن الإقتصاد الوطني هو أصلا تحطم بالفساد . . . . . و أنا أقول بأن التاريخ لا و لن يرحم من يقف ضد طموح الشعب للتخلص من عبودية الأشخاض و النهوض بهذا البلد لأسمى الدرجات.

  • Mohamed

    نريد أن تختفوا من حياتنا و إلى الأبد، تبا لكم و تحية خالصة للمعلق “الملاحظ”، أرأيت أخي الكريم يُريدون أن يبقى الحراك مجرد حراك، و هم دائما هم، فتبا لهم و لأسيادهم

  • جزائري حر

    إنهم كلاب فرنسا لأنهم خايفين يضيع منهم الأكل الوفير على وزن كول وأشرب وأشطح و زبل ومولاها ربي . إنهم عمر بن عمر من كرش مو لقبر تماما مثل أي حيوان. والعجب العجاب أنهم يدعون ان الخالق أختارهم كأمة المختارين وأبناء الله ولمخيرين فيهم بكل كأن الخالق جاهل مثلهم لا يعرف التمييز بين الصالح والطالح وتقييم من يعرف يحل المشاكل والدي لو مايحللوش المشكل تاع كرش يموت بالشر.

  • عيساني خثير

    عندما ترى الجموع البشرية التي تنزل كل جمعة في عز الحرّ غلى الشارع [ان مطالبها تضرب عرض الحائط ثم تخون وتربط ببقايا العصابة كما كان يقال فيما مضى بقايا ارهاب يصبح العصيان المدني اسلوبا وليس خيارا

  • omar16000

    كل هذه الكلمات لا تسمن و لا تغني من جوع الحراك .العصيان المدني .دولة مدنية .الفرشيطة . الاحزاب . زطوط. مسيرات سلمية . العصابة …… وهي كثيرة لا استطيع ان احصيها ولا كن القاسم المشترك فيها ان من يحصيها و يتبعها لن ولن تحل مشاكله. فمنذ ضهورها لم تدخل فلسا واحدا في جيبي إذا هي عبارة عن وهم فقط انصح نفسي ومن يريد ان يشاركني الراي بعدم إتباعها و الحرص فقط على الاشياء و الاعمال الصالحة التي تدر المال في الجيب و شكرا

close
close