ماسياس بالدار البيضاء للاحتفال بـ"عيد الحب"... ومغاربة: لا نريدك! – الشروق أونلاين
السبت 25 ماي 2019 م, الموافق لـ 21 رمضان 1440 هـ آخر تحديث 19:54
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

أونريكو ماسياس

انتقلت حمى الرفض والمقاطعة لحفل الفنان اليهودي الفرنسي ذو الأصول الجزائرية أونريكو ماسياس من بيانات التنديد والغضب التي أطلقها فنانون ومثقفون مغاربة إلى مواقع التواصل الاجتماعي، بعد ما عبرت عن رفض كبير للحفل المرتقب أن يحييه ماسياس في “عيد الحب” بالدار البيضاء شهر فيفري الداخل. وكان مثقفون وفنانون مغاربة، وفق مواقع إعلامية مغربية، طالبوا بإلغاء حفلة ماسياس بسبب مواقفه الداعمة لإسرائيل في أكثر من مناسبة.
وفي السياق، أصدرت مبادرة “الحملة المغربية للمقاطعة الأكاديمية والثقافية لإسرائيل” بياناً جاء فيه أن غناء ماسياس عن العالم العربي وتغنيه به لا يجب أن يغفل مواقفه المساندة لإسرائيل والجيش الإسرائيلي.
وبذلك، فإن ماسياس الذي رفضته الجزائر في 2007 خلال زيارة الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي إلى البلاد، وظلّ يتحرق شوقا إلى زيارة الجزائر وتحديدا قسنطينة، كما عبر عن ذلك في تصريح لوكالة الأنباء الفرنسية بقوله: “إنني أتألم بسبب عدم قدرتي على زيارة مسقط رأسي، ولكن لن أغلق الباب رغم أن عمري 74 سنة”، يلقى معارضة شديدة هذه المرّة في المغرب بسبب إعلان حفله المرتقب بالدار البيضاء بمناسبة ما يسمى “عيد الحب”.
وقال أحد النشطاء على التويتر: “مع أنه ممنوع من الغناء في الجزائر” تمّت برمجة أونريكو ماسياس” الصهيوني والمؤيد لجيش إسرائيل لحفل في الدار البيضاء ليوم 14 فيفري.. على جميع النشطاء أن يتحرّكوا لِمنع هذا الحفل”. ووصف المغرد الحفل “بحفل العمالة والتطبيع مع الكيان الصهيوني”.
وبدوره، كتب ناشط آخر: “كيف للمغرب، البلد الذي يترأس ملكه لجنة القدس أن يقبل باستقبال هذا المغني العجوز الداعم للجيش الإسرائيلي الذي يقتل أطفال ونساء فلسطين”، داعيا المغاربة إلى ضرورة مقاطعة حفل ماسياس.
أمّا مغرد ثالث، فقال معلقا على مقال جريدة مغربية: “لماذا نطبل ونرحب ونكرم مثل هؤلاء”، وأردف: “الرجل يدافع عن الأطروحة الإسرائيلية وعن مذابح بني صهيون ويأتي إلى هنا ليكرم ويرحب به باسم الفن؟”. وبهذا الموقف الشعبي الواعي من الأشقاء في المغرب، يتوحد المغاربة ضدّ كافة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني ورموزه الحاقدة على فلسطين.

https://goo.gl/3N4WfR
أونريكو ماسياس إسرائيل المغرب

مقالات ذات صلة

  • تقدّم أعمالها الفنية في رواق "إيفرو دزاين"

    الجزائر في ريشة الفنانة الروسية "ماريا إلتسوفا"

    تعود الفنانة الروسية ماريا إلتسوفا إلى الجزائر، وهي تقدم نخبة من أعمالها الفنية، التي تعكس روح البيئة الجزائرية وجمالياتها بانطباعية تعبيرية، تجسد خصائص الهوية الوطنية،…

    • 262
    • 0

التعليقات في هذا الموضوع مغلقة!

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
    close
    close