الإثنين 17 ديسمبر 2018 م, الموافق لـ 09 ربيع الآخر 1440 هـ آخر تحديث 17:50
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن التعامل بين بلدين حليفين منذ وقت طويل، مثل فرنسا والولايات المتحدة يجب أن يقوم على الاحترام المتبادل.

ماكرون أضاف أن كون واشنطن حليفة باريس لا يعني أن تكون فرنسا دولة تابعة للولايات المتحدة، واصفا انتقادات ترامب بلعبة سياسية لا تستهدف إلا الأمريكيين.

حيث قال: “إن ترامب لا يستهدف سوى الجماهير داخل الولايات المتحدة”، وتابع: “أعتقد أنه يمارس لعبة سياسية، وأنا أدعه يلعبها”.

وأوضح أن فرنسا حليفة للولايات المتحدة لا تابعة لها، وذلك بعدما هاجمه الرئيس الأميركي دونالد ترامب عبر تويتر.

وفي خمس تغريدات على تويتر بعد زيارته إلى فرنسا، انتقد ترامب حليفة بلاده الرئيسية، متناولا شبه هزيمتها على يد ألمانيا في الحربين العالميتين الأولى والثانية، وقطاع صناعة النبيذ في فرنسا، ونسب التأييد لماكرون.

وقال ماكرون: “في كل لحظة من تاريخنا كنا حليفين، والاحترام بين الحليفين واجب”، مشيرا إلى دعم فرنسا لحرب الاستقلال الأميركية ودعم الولايات المتحدة لفرنسا في الحربين العالميتين.

وأضاف خلال مقابلة مع محطة (تي.إف 1) التلفزيونية على متن حاملة الطائرات شار ديغول “لا أعتقد أن الفرنسيين يتوقعون مني أن أرد على تغريدات، بل أن أمضي في كتابة هذا التاريخ المهم”.

وردا على سؤال عن انتقاد ترامب قبل عدة أيام، عبر عدة تغريدات، لفكرته بشأن تكوين جيش أوروبي، قال ماكرون “الولايات المتحدة كانت وستظل حليفتنا التاريخية. هي الحليف الذي نخوض معه كل المجازفات وننفذ أكثر العمليات تعقيدا، لكن كوننا حليفا لا يعني أن نكون دولة تابعة”.

https://goo.gl/5785xs
إيمانويل ماكرون الحلفاء دونالد ترامب

مقالات ذات صلة

  • بعد تصويت مجلس الشيوخ حول اليمن

    فريق ترامب يدافع عن العلاقات مع السعودية

    دافع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الجمعة، مجدداً عن العلاقات التي تربط بين الولايات المتحدة والسعودية لأسباب تتعلق بالأمن القومي بعد تصويت مجلس الشيوخ على…

    • 309
    • 0
  • خصوصا فيما يتعلق بالحديدة

    بومبيو يرحب باتفاق طرفي النزاع اليمني في السويد

    رحب وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بالاتفاقات التي تمت بين طرفي النزاع اليمني في السويد، خصوصا فيما يتعلق بالاتفاق الحاصل بشأن الحديدة وتعز، بحسب أخبار…

    • 107
    • 0
4 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • العباسي

    نعم صدقناك يا مراهق

  • b200

    les americians ont abolie l’esclavagisme et ensuite liberer les colonies que reste t’il aux anciens colon europeens le seul acquis de la france c’est les principes et les valeurs de la révolution française incarné par la gauche europeenes..c’est leurs seul tresor de guerre..liberté egalité pardon soutient faire du bine defendre le mal ce sont ces valeurs qu’ils partagent en commun avec les muslmans qui les ont libéré avant l’apparition des americians, mais leur nifs leur empeche de le reconnaitre. c’est l’islame et les arabes qui ont libéré l’europe pas les etats unis s??

  • تحيا الجزائر

    ماتكذبش على روحك انت تابع و ليس لديك القدرة على الرد لا في التويتر و لا في ميدان الحرب ! وضع فرنسا مع امريكا شبيه لوضع الجزائر مع فرنسا الاختلاف فقط في حجم امريكا و مكانتها في العالم و احقيتها بتبعيتكم و تبعية غيركم
    فرنسا ليس لديها اي مكانة الا في عقول ( بعض المخلوعين ) من شمال افريقيا و لا تستطيع ان تخطو خطوة واحدة بدون اذن و مساعدة امريكا

  • محمد☪Mohamed

    أول قوة عسكرية في أوروبا فرنسا5 عالمي ثم أنجلثرة 6 عالمي لكن خرجت من أوروبا الصدارة تبقى للفرنسا
    ألمانيا رقم 10 عالمي إطاليا 11 إسبانيا 19 ثم بولونيا 22 ثم الجزائر 23 عالمي .
    على فكرة الجزائر غاذي تأخد مرثبة 20 عالمي قريبا.
    فرنسا تاني جيش في L’OTAN بعد أمريكة تعلم تحاول تفهم

close
close