الثلاثاء 21 جانفي 2020 م, الموافق لـ 25 جمادى الأولى 1441 هـ آخر تحديث 18:45
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف

إيمانويل ماكرون

وجه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون دعوة لرؤساء دول مجموعة الساحل الأفريقي الخمس إلى اجتماع الإثنين في مدينة بو (جنوب غرب فرنسا) بهدف تعزيز شرعية وجود القوات الفرنسية فيها وحث الحلفاء الأوروبيين على التحرك، في خطوة لمواجهة تزايد الهجمات.

وسيشارك في القمة التي تعقد مساء الاثنين رؤساء دول مجموعة الساحل الخمس (تشاد والنيجر وبوركينا فاسو ومالي وموريتانيا)، فضلا عن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال.

ويتزايد شعور بالعداء لفرنسا خصوصا في مالي التي شهدت الجمعة تظاهرة لنحو ألف شخص في العاصمة باماكو للمطالبة برحيل القوات الفرنسية والأجنبية.

وتريد باريس من قمة بو الاثنين الحصول على إعلان مشترك من قبل الرؤساء الخمسة، يؤكد أن فرنسا تعمل في دولهم بطلب منهم بهدف “إضفاء الشرعية مجددا” على وجودها في المنطقة، وفق ما يوضح الإليزيه المستاء من “الخطاب المناهض لفرنسا”.

وقالت وزيرة الجيوش الفرنسية فلورانس بارلي السبت “يجب أولا الحصول على موقف واضح من المسؤولين السياسيين، إن كانوا يرغبون بذلك أو لا”.

ودعي الرؤساء الخمسة بشكل مفاجئ إلى بو مطلع ديسمبر من قبل الرئيس الفرنسي الذي شعر بالاستياء من الانتقادات العلنية للرأي العام في هذه الدول لوجود نحو 4500 عسكري من قوة برخان الفرنسية في المنطقة، وتصريحات لبعض وزرائهم اعتبرت مبهمة.

وعند إطلاقه هذه الدعوة المفاجئة التي اعتبرها رؤساء الدول الخمس “استدعاء”، حذر ماكرون من أنه سيضع كافة الخيارات الممكنة على الطاولة، من ضمنها خيار انسحاب قوة برخان أو خفض عدد المشاركين فيها. لكن الرئيس الفرنسي أرجأ هذه القمة بعد الهجوم الدموي على معسكر إيناتس في النيجر، الذي قتل فيه 71 شخصا، وكان الأكثر دموية منذ 2015.

ويأتي هذا الاجتماع بعد الإعلان عن أكبر خسائر يواجهها جيش النيجر حتى الآن، على أثر هجوم استهدف الخميس معسكر شينيغودار بالقرب من مالي. وقد أسفر عن مقتل 89 جنديا حسب حصيلة جديدة أعلنت الأحد.
المصدر: وكالات

إيمانويل ماكرون فرنسا منطقة الساحل

مقالات ذات صلة

600

13 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • واحد يكره فرنسا وكل ما هو فرنسي

    كل الشعوب في المنطقة لا تخب فرنسا لانها هي سبب البلاوي التي تحدث وكلها تنادي برحيل فرنسا عن المنطقة عدا المسؤولين المستفيدين من وجودها حداري انها تخطط لعرقلة الجزائر ولاحداث عراقيل على الحدود وتنسبها الى الارهاب الدي هي من خلقته وتمونه لاخذه ذريعة للبقاء هناك ونهب ثرةاث تلك البلدان وهي مالي النيجر تشاد موريطانيا وساحل العاج وغيرهم لا ثفة في عدو الامس يا محبي كل ما هو فرنسي …

  • جزائري حر

    شاهدته في أحد الفيديوهات مع بوتين يقول له : أنا لست خائفا منك! شبعت ضحك حتى طاحولي الدموع.

  • ملاحظ

    ماكرون يجمع عملائه الافارقة ليجدد فرنسا ماضيها الاستعماري وهو اصبح وريث الاستعمار التقليدي لفرنسا الذي زعم انه لم ينتمي لحقبة الاستعمار والواقع ان تلك الدول تحت الاقدام فرنسا التي تأمر وهم عرائس الكراكوز تنفذ وهدفه حماية الاستغلال الثروات في تلك الدول وشركاته التي تنشط هناك

  • wahrani

    Macron tu est pas le bienvenue en afrique .c’est la france qui as fait cette zizanie et son but était d’épuiser L ‘Algerie par les armes de la lybie aprés la chutte et la mort de kaddafi allah yarhmah un pays en Afrique qui veux que du mal al’algerie c’est bien vous et le chien MAKHZANE du maroc maudit .

  • Karim

    اللهم اهزم فرنسا و حزب فرنسا في الجزائر و في إفريقيا.

  • امازيغي حر

    هؤلاء الدول الافريقيةالخمس المذكرون انفا هل اتعضوا واخذوا العبرةمن دول العربية الخليجية عندما اتوا بعدوهم اللدود الامريكان والروس وحلف الناتوا الى ديارهم وتمركزوا وتمكنوا بكل مااوتوا بقوة حتى اشعلوا النار في الشجر والحجر والبشر باسم محاربة الارهاب حتى اضطربت شعوبهم ضد رؤسائهم وحكوماتهم الذين اتوا بجزاريهم ومدمري بيوتهم على رؤوسهم فهلكوا الحرث والنسل — لماذا بعض الحكام العرب العراق اليمن ليبيا دول الخليج يستعثون ويستنجدون ضد شعوبهم بالكفار لأنه يحرم استعانة مسلم على اخيه المسلم بدولة كافرة -اللهم احفظ بلادنا الجزائر وبلاد المسلمين من كيد الاعداء الظالمين المتربصين بنا لنهب خيراتنا ——

  • قناص

    لغة الإستعمار لاتزال موجودة و لابد من هزيمتهم بالتكاتف
    والله ثم والله لا يوجد في العالم أحقر من فرنسا الحقيرة
    استعمارية صهيونية صليبية من النوع الحقير 😡

  • محمد☪Mohamed

    مفهومكم لما يجري في عالم خاطء ,دول ضعيفة ذخلها كلها مجتمعة 20 مليار$ لا تستطيع تقاوم تعاني من إرهاب , ماكرون طلب إعانة ذولية لهذه الدول .
    الجزائر تتفرج ولما ترجع منطقة منطقة محرمة , نكتفي بعدم تذخل في شؤن الغير,أمريكة(إسرائيل) غاذي تضع ثكنات و سجون في قلب إفريقيا , وتفرح سياسة الجزائر ,مع معلقين تاع زوج دورو.

  • هند

    اللهم اهزمرنسا وعملائها واعوانها ومن يحبها ويمشي في خطها ومن يتكلم بلغتها جمع اصدقاءه في الساحل رغم ان شعوبهم يكرهون فرنسا ويقولون لها ارحلي عن بلداننا جمعهم من اجل تخويف الجزائر يريد ان يخلق لها توترا ت في الحدود الجنوبية هو والعملاء الذين شطب لهم بوسريقة ديونهم واليوم هم يريدون طعننا في الظهر ولن يكون لهم ذلك ….

  • محمد☪Mohamed

    هند
    شعال راك تبيع الهنذي .
    ظهور الفتن هي إحدى علامات الساعة الصغرى التي أخبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم .
    واحد من الرويبطة رجع يفهم في سياسة الدول .
    النبي صلى الله عليه وسلم قال
    كيف بكم وبزمان يوشك أن يأتي يغربل الناس فيه غربلة، وتبقى حثالة من الناس قد مرجت عهودهم وأماناتهم فاختلفوا وكانوا هكذا وشبك بين أصابعه.
    الرديء من كل شيء ,المنطق يكون بعيد عن الدين والقرآن.

  • هند

    الى المعلق رق 29 انت باين من حزب فرنسا وتحب فرنسا ما دخل الدين في كل ما يجري بحدودنا حشرك الله مع الفرنسيين ان شاء الله

  • BOUMEDIENNE

    وهل يمكن لفرنسا الاستدمارية ان تمد ساقيها في غير منطقة نفوذها الفرنكفونية؟؟
    هذا دليل اخر علئ ان فرنسا الاستدمارية، اجندتها لم ولن تنتهي في افريقيا،خاصة ضد الجزائر.فالتاريخ يعيد نفسه، فنس التدخل الفرنسي عبر نفس المنطقة كان في سبعينات القرن الماض،لاكن ما تغير هي اسباب وجود هذا التدخل،رغم ان شعوب المنطقة،اصبحوا ملمين بكل مكائد فرنسا الاستدمارية، ويدركون تمام الادراك ان عدوهم التاريخي ما زال يتربص بهم،ليتركهم في الا استقرار والبؤس والفقر،بينما الشركات الفرنسية ومنها ARIVA،تنهب خيراتهم،وتصنع الرفاهية في فرنسا بدماء الافارقة.اليوم الشعوب لم تعد تطيق فرنسا ولا وجودها في افريقيا،وهي علئ علم بذالك..

  • علي الجزائري

    كل ما يكون هناك احتجاج على تواجد قوات فرنسية بالساحل تنفجر قنابل او يحدث انقلاب عسكري
    فرنسا اللائكية المتصعلكة باتت تعرف ان نفوذها وتواجدها بشمال افريقيا مهدد ولازالت تمارس نفس الاساليب التقليدية لاجل نهب الثروات

    سياسة الانظمة المنتهية صلاحيتها مثل نظام ماكرون ودونالد ترامب وبقية دول الغرب
    حينما تعصف بهم كوارثهم الداخلية النتنة التي تفوح رائحتها كل يوم
    يلجئون للتدخلات الخارجية كما يفعل الحقير ترامب بمنطقة الشرق الاوسط
    لكسب عهدة ثانية واشعار الراي العام الداخلي ان هناك خطر يهددهم
    اصبح عامل الامن اهم من التحرر لدى كل الشعوب وهذا سببه الاعلام القذر الذي تحكمه لوبيات صهيونية

close
close