الثلاثاء 26 جانفي 2021 م, الموافق لـ 12 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أ ف ب

صورة مجمعة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون

رد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الجمعة، على تصريحات نظيره التركي رجب طيب أردوغان التي أعرب خلالها عن أمله في “أن تتخلص” فرنسا “في أسرع وقت ممكن” من رئيسها، على خلفية توتر شديد بين البلدين حول ملفات كثيرة.

وقال ماكرون، إنه يجب الالتزام بالاحترام، وأضاف أن أردوغان يحد من الحريات المتاحة للشعب التركي.

وخلال مقابلة مع منصة “بروت” الإعلامية عبر الإنترنت دعا ماكرون رداً على سؤال بخصوص هذا الكلام، إلى التحلي بـ”الاحترام”، موضحاً “مجتمعاتنا تزداد عنفاً وهذا مرده أيضاً إلى أن القادة يشكلون مثالاً على العنف وأظن أن الحروب الكلامية بين القادة السياسيين ليست الوسيلة الناجعة”.

وكان أردوغان قال لصحفيين في إسطنبول بعد مشاركته في صلاة الجمعة في متحف آيا صوفيا السابق الذي تم تحويله إلى مسجد في جويلية، إن “ماكرون مشكلة بالنسبة لفرنسا. مع ماكرون، تعيش فرنسا فترة خطرة جداً. آمل أن تتخلص فرنسا من مشكلة ماكرون في أقرب وقت ممكن”.

وأضاف “بخلاف ذلك، لن يتمكن (الفرنسيون) من الانتهاء من (حركة) السترات الصفراء التي يمكن أن تصبح السترات الحمراء”، في إشارة إلى حركة الاحتجاج التي اندلعت أواخر العام 2018 في فرنسا.

وتدهورت العلاقات بين تركيا وفرنسا تدريجياً منذ العام الماضي، خصوصاً بسبب خلافات حول سوريا وليبيا وشرق المتوسط ومؤخراً جراء النزاع بين أذربيجان وأرمينيا حول إقليم ناجورنو قرة باغ.

لكن التوتر تفاقم في أكتوبر عندما شكّك أردوغان بـ”الصحة العقلية” لماكرون، متهماً إياه بقيادة “حملة كراهية” ضد الإسلام بسبب دفاعه عن نشر الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وخطابه ضد “الانعزالية” الإسلامية في فرنسا.

“فليعطوهم مرسيليا”

وأكد أردوغان، الجمعة، أن فرنسا التي تشارك في رئاسة مجموعة مينسك المكلفة بإيجاد حل للنزاع بين أذربيجان وأرمينيا، “فقدت دورها كوسيط” بعدما تبنى مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية الفرنسية قرارات مؤيدة للاعتراف بجمهورية ناجورنو قرة باغ المعلنة من قبل الأرمن بشكل أحادي.

وأضاف “صديقي العزيز علييف (الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف) أعطى نصيحة للفرنسيين عندما قال لهم إنهم إذا كانوا يحبون الأرمينيين إلى هذه الدرجة فليعطوهم مرسيليا.أنا أيضاً، أعطيهم النصيحة نفسها”.

وفي إشارة واضحة إلى سياسات الحكومة التركية، أكد ماكرون في سبتمبر، أن “الشعب التركي، وهو شعب عظيم، يستحق أمراً آخر”.

وردت أنقرة بشدة على هذه التصريحات معتبرة أنها محاولة لتحريض الشعب التركي ضد الرئيس أردوغان.

وتهدد فرنسا منذ أسابيع عدة بفرض عقوبات أوروبية على تركيا، خصوصاً بسبب أعمال التنقيب عن الغاز التي تقوم بها أنقرة في شرق المتوسط في مناطق متنازع عليها مع اليونان وقبرص.

وندد الاتحاد الأوروبي، الجمعة، بـ”أفعال (تركيا) الأحادية الجانب وخطابها المعادي”، لكنه لا يزال منقسماً بشأن طريقة معاقبتها على هذه الممارسات أثناء قمة أوروبية تُعقد في العاشر من ديسمبر.

واقترح الاتحاد الأوروبي في أكتوبر محادثات على أنقرة مهدداً بفرض عقوبات في حال لم توقف تركيا أعمالها التي يدينها الاتحاد.

لكن دول أعضاء عدة في الاتحاد من بينها ألمانيا، عارضت إقرار العقوبات، وفق مسؤولين أوروبيين.

إيمانويل ماكرون تركيا رجب طيب أردوغان

مقالات ذات صلة

600

30 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • من بلادي

    أوردوقان تنتظره مفاجئات غير سارة من الاتحاد الأروبي ويومها لن ينفع الغرور

  • جزائري

    كل هذا التهور من أوردوقان سببه الأساسي وهو رفض الاتحاد الاروبي عموما وفرنسا خصوصا عضوية توركيا فيه منذ33 سنة أي منذ أن قدمت توركيا الطلب سنة 1987 مما جعل الرجل يفقد صوابه وللعلم فقد طالبت توركيا مرارا السلطات الفرنسية إلى إجراء مفاوضات ثنائية مباشرة لمناقشة التحفظات الفرنسية تجاه انضمامها إلى المجموعة الأوروبية. لكن الطلب أيضا لم يجد اذانا صاغية

  • جزائري

    هذا التهور من أوردوقان سببه الأساسي وهو رفض الاتحاد الاروبي عموما وفرنسا خصوصا عضوية توركيا فيه منذ33 سنة أي منذ أن قدمت توركيا الطلب سنة 1987 مما جعل الرجل يفقد صوابه وللعلم فقد طالبت توركيا مرارا السلطات الفرنسية إلى إجراء مفاوضات ثنائية مباشرة لمناقشة التحفظات الفرنسية تجاه انضمامها إلى المجموعة الأوروبية. لكن الطلب أيضا لم يجد اذانا صاغية

  • جزائري غيور

    كل من يعارض أوروبا و بالأخص فرنسا الحقيرة فيعتبر خارج عن القانون و ديكتاتور ووووووو
    و قد رأينا البرلمان الأوروبي الحقد الذي يكنه للجزائر لا للشيء إلا لأنها أرادت الاستفراد بحرية قراراتها و هذا ما يفعلونه مع روسيا و الصين و إيران و العراق و ليبيا من قبل و حتى فيدال كاسترو لم يسلم منهم ….بإختصار لابد أن تركع لهم و إن لم تفعل فأنت ديكتاتوري و تضطهد شعبك و ما الحدود البحرية بين إيطاليا و إسبانيا و الجزائر ببعيد…يعني يا جزائر لابد من التخلي عن حقك و إلا فحكامك دكتاتوريين
    عاش اردوغان رجل و عاشوا الرجال أينما كانوا و تسقط فرنسا الفاشية و من يساندها

  • رشيد الجزائر العظيمة 🦅

    يا ليت لو عندنا مسؤول واحد يستفز ماكرون وفرنسا مثلما يفعل اردوغان انه يهين الغرب وينتقم للقادة العرب والمسلمين الذي يهانون بكلام من صحفيين ومسؤولين غربيين . بارك الله فيك يا اردوغان ومن يقف الى جانب الاوروبيين ضد فهو خائن للامة . انصر اخالك ظالما او مظلوما

  • نحن هنا

    اعرف قدرك ياماكرو…

  • AVANCER LALOUR

    ينتظرك زلزال خلال الأيام القادمة يا رجل فوابل من العقوبات من قبل 27 دولة كافية لتزلزل عرشك ويومها سوف تتعلم أن الحنكة والحكمة وطول النظر …………….أفضل من البلطجة والغرور

  • شاوي حر

    انت واهم يا من بالادي
    اردوغان تنتضره مفاجئات صارة وصارة جدا لانه مسنود من شعبه والامة التركية صاحبة حضارة فلولا الاتراك لكنت اليوم تحت الاحتلال الاسباني الصليبي الكاثوليكي وحفض ما اقل لك ونتضر انا معك من المنتضرين سنة2023 باذن الله وسترى تركيا كما يحبها الاصدقاء ويكرهها الاعداء ان تكون على تلك الصورة المشرقة اما مكرون فهو صليبي حاقد ولن ولم يستطيع احد الوقوف في وجهه فير الزعيم اردوغان وعلى خرنسا الخزي والعار

  • يوغرطة الملك المحارب

    الشعب الجزائري ينتظر من فرنسا الرسمية وخاصة رئيسها ماكرون المغرور بنفسه الاعتراف الرسمي والاعتذار عن الجرائم والابادة الجماعية والمجازر ضد الانسانية بالجزائر ابان الاحتلال الذي دام 132 سنة من القتل والارهاب والنازية والفاشية وسفك الدماء والتدمير والتهجير …… واستشهاد اكثر من 15 مليون جزائري .
    بدون ان ننسي 132 سنة من النهب والسرقة للثروات الجزائرية .
    ملاحظة هامة : وماذا عن الجرائم الفرنسية بكل افريقيا يا تري انها بالملايين ايضا

  • هذا القماش

    يا اصحاب التعليق 1.2.3 لو كانت الوجوه و الاسماء الحقيقية تظهر لخجلتم من تعليقاتكم …تركيا لها تاريخ جهاد اسلامي ضد الكفار و انتصارات لا مثيل لها ..وكانكم تمجدون في ماكرون حفيد الاستعمار .. انصر اخاك ظالما او مظلوما

  • خالد

    الاتحاد الاوروبي لن يسمح لتركيا بالانضمام اليه وذا منذ زمن طويل لسبب بسيط جدا واضح وضوح الشمس انهم يكرهون كل ما يمت للاسلام بصلة بمعني آخر انهم يكرهون الاسلام يكرهون ان ينتشر باوروبا ليشكل خطرا حسب معتقداتهم الدينية الفاسدة وحتي تسمح اسرائيل بذلك ايضا .
    اردوقان يمثل الاسلام والفاتيكان مقر الكاثوليكية-البابا – الاكبر لن يوافق علي تمدد الاسلام باوروبا فهو خطر علي الصليب

  • Askander lekbir

    السلام عليكم
    أردوغان وماكرون وجهان لعملة واحدة

  • sasi

    هذا الأحمق لم يسلم منه أحد فهو يهاجم شمالا وجنوبا . شرقا وغربا : فمن فرنسا الى اليونان مرورا بقبرص ومن مصر الى السعودية مرورا بالامارات ومن أرمينيا الى سوريا مرورا بليبيا ……………… عجيب لكن نهاية أحلامه لن تطول فأروبا تهيأ له مفاجئة من العيار الثقيل

  • boumediennehamidou

    فرنسا في الميزان الدولي لا تساوي شيئ ,وما يؤكد ذالك الاهانة التي تلاقها ساركوزي وهو رئيس لفرنسا ولم يتجرءا ان يفعل شيئ,بوتين ادرك ان فرنسا تعطي نظرة مزيفة عن حقيقتها وهي عبارة عن هيكل فارغ كمومياء دراكولا تعيش على المكائد والتدخلات واشعال الفتن هنا وهناك خاصة في العالم العربي والاسلامي وعلى دماء المستضعفين في الارض,تركيا لم تعد البلد الخاضع لاملائات اوروبا وهي تستطيع ان تهين فرنسا لو ارادت …

  • ayedbrahim

    ارى في التعليقات انه يوجد من يحب فرنسا اكثر من بلده

  • بن شيخ بدرالدين

    لم يجرؤ أي مسؤول عربي الرد على ماكرون عندما سمح بالرسومات المسيءة للرسول صلى الله عليه وسلم لكن أردوغان رد عليه ووصفه بالمختل ،ويضن البعض أن أردوغان ديكتاتوري أنظروا الى ماوصلت إليه تركيا من اقتصاد قوي فهي الآن في غنى عن الإنضمام إلى الإتحاد الأوروبي.

  • ابو محمد

    اردوغان رجل بطل لا يخاف إلا الله و لو اجتمع كل حكام العرب الحاليين لما استطاعوا اتخاذ موقف واحد من مواقفه، و للذين يؤشرون بالأحمر على من يؤيده ، هل سمعتم برئيس دولة يصرح و يندد بالرسومات المسيئة للرسول الكريم صلى الله عليه و سلم و ينتصر له، وحده اردوغان من قالها صراحة لا يخاف الا الله، وحده واقفا ندا لند لكل الدول الكبرى من فرنسا الى امريكا لم تردعه لا التلويح بالعقوبات و لا التدخلات العسكرية و لكنكم ألفتم السمع و الطاعة و تجري في دماءكم العبودية و القابلية للاستعمار فتأبى نفوسكم التحرر.

  • يكره اولاد غير جزائررين

    ما هذا لقراء الشروق ، معظمهم مع فرنسا في خلافها مع الاتراك بعدما اخذت منها و استرجعت على معظم من من كانت تتحكم فيهم و بالاخص افريقا و شمالها .

  • جزوري

    للمعلق 5 : يا ليت لو عندنا مسؤول واحد يستفز ماكرون وفرنسا … الأتراك وأجدادهم العثمانيين هم فقط البارعين في استفزاز فرنسا : فمن الداي حوسين … أوردوقان

  • عابرسبيل

    الدول مصالح وأردوغان رغم أني لا (أحبه) ولكن أعترف له أنه عرف من أين تأكل الكتف وهو كالثعلب الماكر يخدم مصالح دولته ويجير الإعلام وجيشه في ذالك وفرنسا في أضعف أوقاتها منذ إحتلال هتلر. اللهم أضرب الظالمين بالظالمين .فالسكوت في المصالح الخارجية للدول يعتبر ضعف وقبول وخنوع .
    القوة ثم القوة ولا عزاء لأولاد °أفغانسا°
    حكم سيوفك في رقاب العذل ** وإذا نزلت بدار ذل فارحل
    وإذا بليت بظالم كن ظالما ** وإذا لقيت ذوي الجهالة فاجهل
    وإذا الجبان نهاك يوم كريهة ** خوفا عليك من ازدحام الجحفل

  • علي عبد الله الجزائري

    نختلف مع تركيا
    لكن حين يتعلق الامر بفرنسا والتي دعى احد رؤوسائها السابقين المغرب للانضمام لاوروبا
    اكيد سنكون الى جانب تركيا
    فمن يدعوا بلد للانضمام اليه رغم عدم وجود رابط جغرافي ولا حتى ايديولوجي مع اوروبا
    ويمنع بلد اخر مثل تركيا رغم الامتداد الجغرافي
    فمعناه انهم حين يتاكدوا انك اصبحت عميلا لهم يضمونك ولو كنت في المحيط الهادئ

  • جزائري

    للمعلق 18يكره اولاد غير جزائررين : … كلهم مع فرنسا
    1- كل من عبر عن رأيه بما لا تشتهون وكل من خالفكم الرأي فهو : مع فرنسا ويحب فرنسا .. الخ
    2 – الجزائري الحر والجزائري الذي يعتز بجزائريته بل الذي لا هم له سوى مصالح جزائره لا يفرق لديه بين فرنسا وتوركيا والسعودية والبرازيل واستراليا والهندرواس والفيتنام وجنوب افريقيا والمكسيك وبولونيا واليابان … الا على أساس المصلحة والمصلحة فقط
    الجزائري رفض تعلم الدروس فماذا استفدنا من الذين نسميهم نفاقا بالأشقاء والاخوة والذين وقفوا جسما وروحا مع المغرب في قضية الكركرات ومنهم حتى السلطة الفلسطينية التي رضعت من الجزائر لعشرات السنين ولا تزال ترضع !

  • من بلادي

    لهذا القماش 10 :
    1 – الخجل ابن النفاق وأخو الحماقة .. وليس ابن النزاهة ولا حفيد الحقيقة ولو كانت مرة
    2 – توركيا هي ريثة الامبرطورية العثمانية التي لها تاريخ استعماري حافل بالجرائم في كل العالم القديم
    ( اروبا وافريقيا واسيا ) فراجع دروسك
    3 – الدول العثمانية هي وريثة الامبراطورية العثمانية فلو اجتهدت قليلا للبحث عن معنى الامبراطورية لفهمت الدرس جيد
    تقول : أنصر أخاك ظالما … لا أدري عن أي أخوة تتحدث فالأروبيون مثلا لا يتبادلون هذه الأوصاف لكنهم متحدين ومتعاونين في وقت العرب يتراشقون بكلمة الأخ والشقيق .. في العلن ويتآمر بعضهم على بعض في الخفاء .. منافقين

  • نحن هنا

    انج بنفسك يامكرو سيسقطك الشعب الفرنسي الحر الثائر ضد الظلم لامحالة واعلم أن الظلم مرتعة وخيم.

  • من بلادي

    للشاور الحر 8 : تقول : .. لولا الاتراك لكنت اليوم تحت الاحتلال الاسباني ..
    1 – لا فرق بين الاحتلال الاسباني والاحتلال الفرنسي الذي سلم له العثمانيون ( أجداد الأتراك ) البلاد في طبق من ذهب ومعاهدة الاستسلام وبنودها شاهدة على ذلك حيث بمجرد تعهد الجنرالات الفرنسيين للداي بضمان أمنه وحريته وثرواته ولكل الأتراك المقيمين في الجزائر قبل الداي برفع العلم الأبيض وتسليم البلاد لفرنسا
    2 – لا فرق أيضا بين الاحتلال الفرنسي والعثماني فكلاهما احتلال والفرق الوحيد أن الأول بقي 132 سنة بينما الثاني بقي 314 عاما أما ان كنت تخاطبني بما تعلمته في برنامج التاريخ للسنة 3 متوسط فتلك كارثة !

  • من بلادي للمعلق 8

    يقول المؤرخ محمد الميلي : عندما دخل عروج إلى الجزائر استقبله سالم التومي وسكان المدينة استقبال الأبطال.. لكن بعد مدة بدأ سكان الجزائر يتضجرون من تصرفات الأتراك الذين كانوا يعاملون الجزائريين معاملة العبيد ، وبدأت تظهر بوادر التمرد.. إلا أن عروج ذهب بنفسه إلى منزل السلطان سالم التومي وقتله بيده في الحمام وأعلن نفسه سلطانا على الجزائر
    في تلمسان فرح السكان بانقاذ عروج المدينة من الإسبان لكنهم فضلوا أن ينصبواأبازيان وهو جزائري حاكما عليهم، فقتله عروج، وفرض على أهل المدينة ضرائب
    عمل الأتراك على حرمان الجزائريين من مناصب الإدارة والحكم.. وفرضوا ضرائب على السكان، ما تسبب في ثورات شعبية عديدة

  • جزائري

    لرقم 10 هذا القماش : تقول : .. انصر اخاك ظالما او مظلوما … ولأكون معك جد صريح :
    التركي ليس أخي لا من قريب ولا من بعيد
    ولأكون معك مباشرا :
    أخي الوحيد هو الجزائري في السراء والضراء
    شقيقي هو التونسي والمغربي … والدول المغاربية عامة مهما تكن الاختلافات
    صديقي هو كل بلد وجدت ليده مصلحة الجزائر .. أما النفاق فرغم أنه السلعة الأكثر رواجا في بلدان الجهل لكنه لا يثمر الا الأشواك

  • شخص

    كل يوم تظهر فيه أكثر فأكثر حقيقة فرنسا العنصرية الحاقدة على الإسلام (ربما أكثر من الهصاينة) و آخرها إعلان برلمانها الاعتراف باستقلال إقليم ناغورني كاراباخ ! ! ! بمجرد تمكن أذربيجان من إعادته إلى حضن الوطن و إلى الإسلام و إعلان تركيا التدخل للحفاظ على هذا النصر .

  • من بلادي

    للشاوي الحر المعلق 8 : يقال أن التاريخ هو الحكم الذي لا يخطأ لكن على المدى الطويل .. وبالتالي فخزعبلات زمان لم تعد اليوم صالحة وتاريخ الكتب المدرسية التي حولتنا الى بابغوات نكرر ما يقولون لم تعد صالحة لزماننا والدليل أننا هرمنا واستنتجنا أنه ليس الا ما يشبه قصص الف ليلة وليلة والخلاصة أن العثمانيون غزاة ومحتلين ارتكبوا جرائم شنيعة في حق كل الشعوب التي احتلوها وبأدلة لمؤرخين كبار : الشيخ محمد الميلي في كتابه “تاريخ الجزائر القديم والحديث ”
    الأستاذ محمد بن مدور المختص في الفترة العثمانية …
    مؤرخون غربيون كالأميركي وليم سبنسر، في كتابه الجزائر في عهد رياس البحر .. الخ

  • شخص

    ليت أردوغان كان رئيس الجزائر كنا سوف نصبح أفضل دولة افريقية من حيث المعيشة و التطور

close
close