الجمعة 14 أوت 2020 م, الموافق لـ 24 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 00:24
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

تعالج الإعلامية الجزائرية “نادية شريف” علاقة الفتيات بالفيسبوك من خلال روايتها الأولى التي أطلقت عليها اسم “عالمها الأزرق” إشارة منها لموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” وما ينضوي عليه من خبايا سحرت الفتيات عبر العالم، وجعلتهن في قطيعة مع الواقع، خاصة في ظل ظروف معيشية صعبة مرتبطة مع بعضها ارتباطا، كالبطالة والعنوسة والاضطهاد الأسري وزواج الغصب والخيانة الزوجية، وما إلى ذلك من القضايا الاجتماعية المتعلقة بالعوالم الافتراضية..

الكاتبة تركز في إصدارها الجديد على موضوع هام وحساس يهم فئة الشباب تحديدا، وهو الجوانب الخفية لمواقع التواصل الاجتماعي وتأثيرها على الفتيات، خاصة أولئك الساذجات والمندفعات خلف أهوائهن، حيث تنقلنا بأسلوب مشوّق من خلال بطلة روايتها حنين من مستنقع العشق الممنوع والبوح الآثم أين تدخل في علاقات افتراضية متعددة وهي متزوجة ثم تتأثر نفسيتها بسبب الكذب والخداع الذي تكتشفه، لتعرج بنا على حيل الملحدين للإيقاع بالشباب واهتزاز عقيدة البطلة، وترسو بنا أخيرا في بر الأمان بعدما تكتشف سر السعادة والراحة النفسية وتدرك حجم خطئها وزيف ما كانت تتبعه.

تقول نادية في ملخص روايتها: “ھو عالم بلون السماء وحجم السماء.. عالم واسع الأرجاء تاھت فیه خطاھا وأضحت أسیرة الانتظار والسھر والبكاء.. عالم ساحر لا یمكن لمن دخله أن یعود للوراء، استھوى الكثیرین وأسر الملایین لأنه یعتبر بمثابة ھمزة وصل ولقاء.. عالم دخلُته متشوقة للظفر بعریس، وخرجت منه محطمة المشاعر والأحاسیس، تتقاذفھا الأھواء..

خلال رحلتھا في الحیاة، اكتشفت عوالم أخرى زرقاء.. عوالم لا تشبه ضمنیا عالمھا، لكنھا تمثل سعادة البعض، وحیاة البعض، وصحة البعض.. عوالم دخلتھا، وسبرت أغوارھا جمیعھا دون استثناء..”

حكایة حنین مع العالم الأزرق كما تقول الكاتبة “تدور في مجملھا حول علاقة أناس ھذا العصر بالفیسبوك، وضیاع الفتیات بین ثنایا الحب، الخیانة، الكذب، وغیرھا من الدھالیز الموصلة لخیبة الأمل والرجاء..”

الرواية من 150 صفحة، وتعالج قضايا حساسة، مرتبطة بعلاقة الفتيات بمواقع التواصل الاجتماعي وما الذي يفعلنه في الفيسبوك وكيف يقضين أوقاتهن بين الجد والمزاح والعلاقات الافتراضية وما الذي يحصل لهنّ، حيث ركزت الكاتبة على محاور أساسية هي:

ـ البطالة والفراغ وإدمان مواقع التواصل الاجتماعي خاصة الفيسبوك.

ـ العلاقات العاطفية الافتراضية والهروب من المشاكل الأسرية.

ـ الخيانة الزوجية بتوفر التقنية فضلا عن سهولة استخدامها.

ـ الإلحاد وتوفر الفضاء الأزرق على صفحات كثيرة تشكك بالعقيدة وحيل الملحدين للإيقاع بالشباب.

ولئن كانت هذه الرواية هي الأولى للإعلامية “نادية شريف” لكن يتوقع الكثير من المتابعين ومن الزملاء الإعلاميين أن تكون في المستوى من حيث سلاسة اللغة وجمال الأسلوب، وأيضا طريقة المعالجة والجوانب المركز عليها.

رواية عالمها الأزرق نادية شريف
600

17 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • قانون العرض و الطلب

    يعرضن السلع النفيسة مما يملكن و ينتظرن الصياد الماهر. المخلوق يسبب يفكر يدبر يحبر يغري, و الرب يقرر يقضي و يقدر.

  • جمال براقي

    الفيسبوك امتلئ بالهمج والرعاع وتغيرت سياسته للاسوء خاصة بعد رجوع مارك لديانته اليهودية وانظمامه للصهيونية اصبحت حرية التعبير منعدمة فيه واصبح مسيس بشكل قذر هذا غير انتهاكه الصارخ لخصوصية المستخدمين من خلال التتبع والتنصت ودراسة السلوك وبيع معلومات المستخدمين
    خبراء كثير حذروا منه ودعوا الناس لحذف حساباتهم لانه يسبب الاكتئاب لان الفيسبوك بعدما يدرس سلوكهم يبداء في ادخالهم في حالة اكتئاب من خلال المنشورات المسمومة التي يقترحها عليهم
    لقد عملو دراسة على شبان يستخدمون الفيسبوك واخرين توقفوا عنه فوجدوا ان من توقف عن استخدامه اصبح مرتاح نفسيا ومن بقي يستخدمه يعيش في توتر
    انا حذفت حسابي منذ عامين

  • خليفة

    و المشكل الاكثر اثارة و غرابة في فضاء الفاسبوك و التويتر و غيرها من مواقع التواصل الاجتماعي ،هو ان الكثير من الذكور يستخدون اسماء اناث ،و العكس الكثير من الاناث يستعرن اسماء ذكور ، فالفءة الاولى تريد اصطياد الذكور بينما الفءة الثانية ،غرضها الهروب من مضايقات الذكور ،و ايضا محاولة التعرف على عقلية بعض الذكور و من ثم اصطياد بعضهم على الخاص،ففي هذا العالم الافتراضي لا يمكننا معرفة حقيقة الشخصيات التي نتعامل معها ،فهي مجرد شخصيات افتراضية في عالم افتراضي،و نسبة الكذب في هذا العالم الافتراضي اكثر من نسبة الصدق.

  • امينة

    فضاء ممل لايستهوي إلا الاغبياء من الفتيات والشباب

  • ديار الغربة المرة

    هو لا شيء 《مجرد لهو و لعب》
    مضيعة للوقت و مدمر للنفس
    اما بالنسبة للمتزوجين فلا ينفع و بإختصار لا فائدة منه إلا الدمار لأن الصراحة واضحة …اذا كنتِ أو كنت متزوج (ة) فما الذي ينفع الأسرة من Fb ؟
    والله لا شيء و من الأحسن التركيز على ما هو حقيقي و بناء أسرة متينة بلا شبهات و مرض نفسي..و السلام على من فهم الكلام

  • مستغرب

    بهذا الفضاء تقع كل الخيانات وبرضى الطرفين لا خداع ولا عاطفة او جهل
    انما عن سبق اصرار منهم
    فبدل ان تبرروا لهن خيانتها الزوجية باسم هروب من المشاكل او حاجة حب التي جاءت فكرتها من مسلسلات الاتراك الفاسقة
    يجب ان تردع وتتفقه بالدين لان الخيانة الزوجية عقابها الرجم للموت

  • عبد الله سطيف

    يكفي أنه افتراضي ليعطيك مدى خياله وبعده عن الحقيقة، وزيفه وخداعه ونفاقه… يخوض فيه كل من هب ودب، بما جاد عليه رصيده الثقافي الهزيل ليخرج لعاشقي هذا الفضاء “التافه” كل أشكال التفاهة والخرافة والإشاعة…
    إني لأعجب ممن يظن أنه مثقف وخريج جامعة أن يستقي من الفك معلوماته وقناعاته وأخباره وأكثرها إشاعة من أناس إما فارغين شغل وإما لهم أجندات خاصة مستوردة من وراء البحار.
    أما استعماله للعلاقات المحرمة والمشبوهة فحدث عن السيل الجارف ولا حرج…

  • dzair

    العلم لله

  • حيران مفكر وفيلسوف

    علمتني الحياة : اننا نغرم بالمجد ونغرم بالفن ونغرم بالفلسفة ونغرم بالطبيعة و ,,,
    جائني سكرتير التحرير وقال; ان القراء يشكون لان قصصك لا تحوي غراما وبعضهم يقول ان الحبو الغرام اساس القصة !
    قلت ;ولكن جميع قصصي – تقريبا- تحوي حبا
    قال اعني الحب بين الرجل والمراة !
    قلت :ولكن هذا سيشغلنا عن المجد
    قال; الم تقل في احدى مقالاتك ان الحب اساس الزواج
    قلت : هو كذلك ولكن اسمع هل يمكنك تخيل ( نابليون ) وهو في حروبه وبرامجه لتغيير الدنيا وتاليف المستقبل يقعد في مكتبه كي يكتب خطابا غراميا لحبيبته يبين لها مقدار سحره لجمالها ويصف عينيها وانفها وشفتيها …?

  • يتبع

    فتململ سكرتير التحري وقال نريد قصة تحوي غراما ودعك من هذه الفلسفة !
    قلت: انك ذكرتني الان ب ( غاندي ) تزوج عن حب ولكنه عندما بلغ سن الرابعة والثلاثين انفصل عن زوجته
    قال : ولماذا ?
    قلت : لانه راى أن يتزوج الهند وأن يغرم بالانسانية وأن يأرق في الليل فيذكر استقلال الأمم ومكافحة الاستعمار أليس في هذا الغرام ما يعلو على الغرام بين رجل وامرأة بل اهتمامنا الانسانية وانكبابنا على الدرس والكفاح يرتفع بنا الى درجة النضج !

  • يتبع

    ونفض سكرتير التحرير يده وهو يقول :
    ما دامت هذه افكارك عن الحب والزواج فلن تستطيع ان تكتب قصة
    قلت : ليست الدنيا قصصا انما الدنيا كفاح ورسالة ومع ذلك ساكتب لك قصة تحوي غراما وزواجا …. يتبع

    أنا شجاع ..أنا جريء … أنا لا أخاف …. لا أخجل

  • حيران مفكر وفيلسوف

    ليس التذلل في الهوى يستنكر
    فالحب فيه يخضع المستكبر
    لا تعجبوا من ذلتي في ترحالةٍ
    قد ذل فيها قلبي المستنصر
    ** ابن جزم الاندلسي **
    عندما يُهان الإنسان في الحب أو يُذل فعن أي حب يتكلم؟! فمن يحبك لن يجعلك تصل إلى تلك الدرجة،
    فلابد أن نفرق كبشر بين الحب الإيجابي أو الصحي الذي يسعدنا، وبين الحب السلبي أو المرضي الذي يدمرنا فالحديث عن الحب حديث عن عاطفة متطورة وراقية لدى الإنسان، “لذلك حين نروي قصة حب إنما نروى أيضا أحسن ما في الطبيعة البشرية”

  • يتبع

    لذلك حين نروي قصة حب إنما نروى أيضا أحسن ما في الطبيعة البشرية لا أن نصف الأمراض النفسية تحت مسميات الحب العذري والخُبْلي، فنخلط بين العاشق والأبله الهائم. فرغم أن الحب بجنونه يكشف لنا على مستوى الخطاب، عن براعة الشاعر في الوصف واستخدام الاستعارة. إلا أنه على مستوى الواقع كما تقول الروائية أحلام مستغانمي لا يحتاج الى كل هذا التعقيد. ف”أحبّيني .. بلا عُقدِ”

  • هم دعاة على ابواب جهنم

    ماتفعله الفتيات المعصرنات المتحررات من شتى القيود والاعراف هو جمع المعاصي والذنوب والموبقات المهلكات في جميع مناحي الحياة : دردشات فضائح بالجملة اتباع الهوى والحب الممنوع مع من تعرفه او لاتعرفه صور اباحية متداولة تشبه قطيع من الحيوانات البهيمية انحطاط في الاخلاق أساتذتها ودكاترها هم العلمالنيون الاباحيون الماسونيون الذين لادين ولا ملة لهم افسدوا الحرث والنسل في كل شيء * وقيل جدا جدا لفتياتنا العفيفات الغافلات عن دور الفيسبوك الهمجي الذي يروج كل مايغضب الله تعالى بدون ترصد او اذن تعف عن الصور المقززة المنفردة للقلوب لهؤلاء واولات المنحطين الى درجة الحيوانات البهيمية الصرفة باسم التحضر والتطور

  • هم دعاة على ابواب جهنم

    تابع: وعليه هم دعاة محترفون على ابواب جهنم اي يخرجون من تبعهم ومحبيهم ومعجبيهم عن ملة الاسلام والمسلمين هي حرب ضروس بين الكفر والايمان بين الاسلام والمسيحيين الصليبين – هم حزب الشيطان واعوانه لأن الشيطان استحوذ عليهم وجرى فيهم مجر الدم فاطاعوه فيوم القيامة يتبرأ منكم ولا يدخل معك في قبرك فيؤنسك ابدا يااهل العقول النيرة -توبوا الى الله فان باب التوبة مفتوح مالم يغرغر احدكم او مالم تشرق الشمس من مغربها ففذلك اليوم لاينفع الندم والتحسر – لأن الله رحمة للعالمين يرحم عباده ورحمته سبقت غضبه — هذاهو الفضاء الازرق التواصل الاجتماعي وين يوصل ان لم تحسن استغلاله حيث يعجز فيها ابليس اللعين فعلها –

  • dzair

    ربما يفعلن حيحاية أو شيئا من ذلك القبيل

  • 2020

    شخصيا ليس لدي حساب في الفايسبوك وما شابهه والجميع يسخر مني و يعتبرني خارج التطور والتحضر

close
close