الأحد 17 جانفي 2021 م, الموافق لـ 03 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

تربع فيروس كورونا ومواضيع مرتبطة به، على عرش قائمة أهم المواضيع التي بحث عنها الجزائريون على الانترنيت عام 2020، كما تقدمت الانتخابات الأمريكية أهم الملفات الدولية التي حظيت باهتمام كبير.

وداخليا جاء رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، الذي وصل قصر المرادية نهاية 2019، على رأس المواضيع التي بحث عنها مرتادوا الأنترنيت، إلى جانب أخبار وزراء، كما ننقل لكم في هذا العرض الشامل أهم القضايا الاجتماعية وحتى الفيديوهات على يوتيوب التي استقطبت مرتادي الشبكة العنكبوتية:

“فيروس كورونا” أهم ما بحث عنه الجزائريون في سنة 2020

في ظل الجائحة الصحية التي هزت العالم، تصدر فيروس كورونا قائمة المواضيع الأكثر بحثا على محرك “غوغل” في مجال الصحة بالجزائر.

وأظهرت بيانات “غوغل تراند” على شبكة الأنترنت تصدر فيروس كورونا مواضيع البحث طوال سنة 2020 ليحتل الصدارة بنسبه زيادة فاقت 5000%.

كما أوضحت الإحصائيات أن موضوع البحث بلغ الذروة بين 15 و21 مارس وهو الشهر الذي بدأت فيه الجائحة بالانتشار في الجزائر.

وعن الولايات التي عرفت نسب بحث كبيرة فجاءت ولاية المسيلة في الصدارة تليها كل من تندوف، برج بوعريريج، قالمة ثم خنشلة.

وفي السياق ذاته،  امتدت اهتمامات زوار “غوغل” من الجزائر للبحث عن أعراض كورونا، ونصائح للوقاية من الفيروس وغيرها.

ومن بين المصطلحات التي بحث عنها الجزائريون في مجال الصحة  لهذه السنة نجد “وورلد ميتر” وهو موقع متتبع للحالة الوبائية لفيروس كورونا حول العالم، وجاء في المرتبة الثانية بعد مصطلح كورونا.

ونتيجة للوضع الصحي في البلاد نجد أن المتصفحين قاموا بالبحث أيضا عن “الكلوروكين” وهو الدواء الذي اعتمد في علاج مرضى كورونا.

وشكل الحجر الصحي الذي فُرض على مختلف الولايات هاجسا بالنسبة للجزائريين فكان من بين المواضيع المطلوبة في البحث، خاصة في ولاية الوادي، ورقلة، جيجل، الجلفة وباتنة لتتبع مستجدات تدابير الحجر.

أما باقي المواضيع فكانت في نفس السياق وجاءت كالتالي: جائحة، وزارة الصحة والسكان، إحصاء، شم، وباء، إيطاليا. باعتبارها أكثر البلدان تضررا من الوباء مع بدايته.

 

الاتصالات والتكنولوجيا هي الأخرى مهتمة بكورونا

وبعيدا عن الصحة وفي مجال الاتصالات والتكنولوجيا، وبالبحث عن المواضيع التي تصدرت الترند على غوغل نجد “فيروس كورونا”، ليكون بذلك موضوع السنة بامتياز على جميع الأصعدة وفي كافة المجالات.

وفيما يلي قائمة الكلمات الأكثر بحثا في هذا المجال على غوغل:

فيروس كورونا، المجوهرات، فري فاير، دفع، شحن، سرعة، نيتفليكس، سبيد تست، بريد الجزائر، تيك توك.

الرئيس تبون ضمن قائمة الأكثر بحثا على “غوغل” في الجزائر

جاء اسم رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ضمن قائمة أبرز الكلمات بحثا على محرك شركة “غوغل” للبحث عن الاخبار على شبكة الأنترنت خلال سنة 2020.

وحسب بيانات خدمة “غوغل تراند” المتخصصة في رصد حركة البحث على محركها، ورد اسم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون في المرتبة الخامسة بعد كلمات تتعلق بالانتخابات الرئاسية الأمريكية وفيروس كورونا.

وحصرت “غوغل” مواضيع تم البحث عنها ذات صلة بالكلمات الأكثر رواجا في الجزائر، تتعلق بالحكومة وخطابات الرئيس التي ألقاها منذ توليه رئاسة الجمهورية والوزراء.

وبخصوص مستوى الاهتمام على مدار الوقت، ارتفع عدد الجزائريين الذين بحثوا عن أخبار تتعلق بالرئيس عبد المجيد تبون، بعد إعلان الرئاسة في 24 أكتوبر الماضي، وضعه في الحجر الصحي، بعد ظهور أعراض فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وأظهرت إحصائيات “غوغل تراند” أن ولاية سوق أهراس تصدرت قائمة الولايات التي سجلت بها أكبر نسبة بحث عن أخبار رئيس الجمهورية، تليها المدية وأم البواقي وولايات أخرى.

الانتخابات الأمريكية في مقدمة اهتمامات الجزائريين على غوغل في 2020

كشفت خدمة “غوغل ترند” عن أبرز المواضيع الدولية التي بحث عنها الجزائريون في محرك البحث الشهير “غوغل” على شبكة الإنترنت خلال عام 2020.

وجاء في مقدمة هذه المواضيع الانتخابات الرئاسية الأمريكية، التي أجريت في الثالث من نوفمبر وفاز فيها المرشح الديمقراطي جو بايدن بعد أن هزم الرئيس دونالد ترامب الذي لم يعترف حتى الآن بخسارته.

وفي ما يلي أهم 7 كلمات على صلة بالشؤون الدولية نالت اهتمام الجزائريين على “غوغل”، حسب ما أظهرت خدمة “غوغل ترند” الخاصة بتتبع أكثر الموضوعات بحثاً على المحرك الخاص بها.

الانتخابات الرئاسية الأمريكية: نالت القسط الأكبر من اهتمام الجزائريين، بالإضافة إلى المواضيع ذات الصلة بها مثل: النتيجة، التصويت، جو بايدن، دونالد ترامب.

الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020: جاءت في المرتبة الثانية، ومن الكلمات ذات الصلة بها: النتيجة، رئيس الولايات المتحدة، رئيس، منظم استفتاءات.

الولايات المتحدة: ومن الكلمات ذات الصلة بالحبث عنها: جو بايدن، معدل الوفيات، الانتخابات الرئاسية الأمريكية 2020.

أمريكيون.

تصويت.

انتخابات.

 دونالد ترامب.

 

الأكثر بحثا على يوتيوب

اظهرت خدمة “غوغل ترند” اكثر المواضيع بحثا لدى الجزائريين على موقع يوتيوب خلال 2020.

وجاء البحث عن  الفيديوهات المتعلقة بفيروس كورونا الأكثر مشاهدة على يوتيوب في الجزائر بنسبة زيادة فاقت 5000 بالمائة، أتت ولاية المسيلة في الصدارة لتليها تندوف، برج بوعريريج، قالمة  وأخيرا ولاية خنشلة.

كما بحث الجزائريون عن أخبار عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية الجزائرية التي حلت في المرتبة الثانية على اليوتيوب بنسبة زيادة تفوق الفين بالمئة وكانت ولاية سوق أهراس في المقدمة.

 في الجانب الترفيهي نال مسلسل قيامة، عثمان نسبة كبيرة من البحث على اليوتيوب خاصة في ولاية المسيلة.

وفيما يلي قائمة باهم الكلمات الاكثر بحثا على موقع يوتيوب :

فيروس – نوع العامل المعدي

براعم قناة  تلفزيونية مخصصة للاطفال كانت لها نسبة كبيرة من البحث على اليوتيوب

فيديوهات اللعب للطفلة “روما” فيديوهات مسلية ومضحكة للاطفال

سيد شبكة الالعاب

 وبالنسبة للاغاني في صدارة البحث على يوتيوب كل من جليل باليرمو وCheb hamidou

 البريمر ليج، الليجا والخضر في صدارة المتابعة

 تصدر الدوري الإنجليزي لكرة القدم لائحة المواضيع الأكثر متابعة على شبكة الإنترنت بالجزائر، متبوعا بالليجا الإسبانية والمنتخب الوطني ومنافسيه في المقابلات الودية والرسمية حيث جاء الترتيب كما يلي  :

1- ناديا “شيفيلد” و”برينتفورد” في المركزين الأول والثاني بسبب الجزائري “بلال عمراني” الذي دخل اهتمامات نادي شيفيلد يونايتد الإنجليزي من أجل ضمه، ونجم الخضر “سعيد بن رحمة” الذي كان يلعب لنادي “برنتفورد” قبل انتقاله لويستهام .

2- في المركز الثالث جاء “ريال سوسيداد” متصدر الدوري حاليا الذي يقدم عروضا قوية في الليجا، و”ديبورتيفو ألفيس” الذي تم توقيف المران فيه بسبب اصابة لاعبيه وأعضاءه والموظفين بكورونا.

3- كما حل نادي نيوكاسيل في المركز الخامس من حيث المتابعة، بسبب الدولي الجزائري “نبيل بن طالب” الذي انتقل من نيوكاسيل إلى شالكه.

4- وحل خيتافي الاسباني سادسا في المتابعة بسبب توارد أخبار عن اهتمام الفريق بمهاجم الخضر يوسف بلايلي.

5- وجاء نادي بيرنلي سابعا في المتابعة بسبب اشراك محرز مع ناديه السيتي ضد هذا الفريق بعد بقاءه في الدكة لمدة طويلة .

6- وشهد موضوع كرة اليد اهتماما واسعا بسبب قرعة بطولة العالم لكرة اليد 2021 المقرر في مصر.

7- استقطب نادي نيس الفرنسي نسبة عالية من المتابعة بسبب وجود محترفي الخضر يوسف عطال وهشام بوداوي مؤخرا.

كما اهتم المتابعون بأخبار المنتخب الوطني من خلال البحث عن منتخب مواجهتي نيجيريا والمكسيك الوديتين وكذا منتخب زيمبابوي الذي واجهه في التصفيات.

وصفات أم وليد ومنحة الماكثات.. هذا ما بحثت عنه الجزائريات

تصدر موضوع منحة المرأة الماكثة بالبيت، المقدرة بـ 10.000 دج، التي وعد بها الرئيس عبد المجيد تبون خلال الحملة الانتخابية، قائمة المواضيع الأكثر بحثا على محرك غوغل فيما يخص الشأن النسوي بالجزائر.

وأظهرت بيانات غوغل تراند مدى الاهتمام بملف منحة الماكثات بالبيوت، بالإشارة إلى “ارتفاع مذهل” في خانة البحث، الذي بلغ الذروة في الفترة الممتدة من 1 إلى 7 مارس 2020، والسبب يرجع إلى تأكيد رئيس الجمهورية في خطاباته، على ضرورة دعم ربات البيوت ومنحهن قروضا مصغرة.

من جانب آخر كان لسيدة الطبخ الجزائري أم وليد، حصة الأسد من الإهتمام، إذ صنفت وصفاتها من بين المواضيع الأكثر بحثا بنسبة 4.300 بالمئة، ويرجع السبب لشعبيتها الكبيرة واعتمادها طرقا اقتصادية وشرحا مبسطا .

وبحسب الإحصائيات، فإن وصفات أم وليد بلغ البحث عنها الذروة في الفترة الممتدة من 26 أفريل إلى 2 ماي 2020 وهي الفترة التي كان فيها رمضان في بدايته، ما يعني أن الاهتمام بالطبخ أمر متوقع.

وعن الولايات التي عرفت نسب بحث كبيرة لوصفات طبخ أم وليد نجد المدية وجيجل في الصدارة، ثم تيارت وعين الدفلى وغليزان وأم البواقي.

ولأن المسلسلات التركية، صنعت جماهير غفيرة عبر العالم، فقد تصدر مسلسل “اسمي ملك” قائمة المسلسلات الأكثر بحثا وبلغ الذروة في الفترة الممتدة من 2 إلى 8 أوت 2020، ورافقت كلمة البحث ترقيم الحلقات.

وعن سبب الاهتمام البالغ بالمسلسل فيرجع لقصته المحبوكة جيدا، والتي تروي كفاح أم، وهي امرأة مطلقة ولديها 3 أبناء، تقع في حب رجل يسمى خليل..

في ذات السباق جذب مسلسل “لالات النسا” الذي بثته قناة نسمة اهتمام الجزائريين، حيث بلغ البحث عن حلقاته الذروة في الفترة الممتدة من 26 إلى 2 ماي 2020، وكانت ولاية عنابة في الصدارة متبوعة بالبليدة، فالعاصمة.

وأحداث المسلسل تدور حول حياة هزار، وهي أم مكافحة تجابه صعوبات الحياة من أجل أطفالها، ويختفي زوجها في ظروف غامضة ليبدأ عنصر التسويق.

فيما يخص الجانب الصحي فاهتمام المرأة الجزائرية مثل اهتمام الأسرة الجزائرية ككل، لذلك فقد احتل فيروس كورونا الصدارة في قائمة البحث، إلى جانب كل الأمور المتعلقة به من معقمات ووصفات طبيعية.

2020 الانترنيت الجزائر حصيلة 2020 شارك برأيك فيروس كورونا

مقالات ذات صلة

600

5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • لايكات

    شعب نتاع لايكات و يصدق كل ما يرى ههه

  • غوغل = مارينز و الCIA

    ملاحظة … لماذا موقع الشروق ليس فيه اخبار عن التكنولوجيا ؟

  • سيف الحجاج

    غوغل او جوجل ؟!!!

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    الى سيف الحجاج
    كلا النطقين شائعين ، غوغل أو جوجل تستعملُ لعدم احتواء الحروف العربية على النطق G ، وعدم اتفاق أهل اللغة على حرف موحد ، غالباً المشرق العربي يميلُ الى استعمال الجيم بينما يميلُ المغرب العربي الى استعمالِ الغين ، كما هو الأمر بالنسبة لاستعمال القاف المثلثة (ڤ) بالنسبة للمغرب العربي و الكاف المعقودة (گ) بالنسبة للمشرق للتعبير عن الحرف g.

  • يا أخي سيف الحجاج...صدقت

    كنا نتبع اللغة الفصيحة في الستينات والآن أصبحت اللهجة المصرية هي المتبعة مكان اللغة العربية فكنا نقول مثلا الغابون فصاروا يسمونه الآن الجابون وتحتار هل هو الغابون أم اليابان وكنا نقول غامبيا فصارت جامبيا والغريب أن السينغال والبرتغال بقيا بالغين والآن غوغل google أصبح جوجل joojle والبراغواي Paraguay صار باراجواي Parajuay يعني تقليد أعمى للهجة المصرية ولا تتعجب أن تسمع قريبا عبارتي “نرحب فيك” و”نهتم فيك” الشاميتين في مكان “نرحب بك” و”نهتم بك” الفصيحتين،، فلا حول ولا قوة إلا بالله.

close
close