الثلاثاء 11 أوت 2020 م, الموافق لـ 21 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 19:31
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

فتحت محكمة بئر مراد رايس بالعاصمة، تحقيقا قضائيا في صفقة استحواذ الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك على مصفاة “أوغوستا” النفطية بجزيرة صقلية الإيطالية، بتكلفة مالية قاربت مليار دولار، التي كانت مملوكة للعملاق الأمريكي “إكسون موبيل”، ليفتح بذلك مسلسل جديد في قضايا سوناطراك المتعلقة بإيطاليا ويدفع للتساؤل عن سر قصة سوناطراك مع قضاياها في إيطاليا؟

ونقلت قناة “الشروق” نيوز عن مصادر على صلة بالملف أن التحقيق يدور حول خروقات شابت عملية إبرام الصفقة بين سوناطراك والعملاق النفطي الأمريكي “إكسون موبيل” المالك السابق لهذه المصفاة، التي استحوذت عليها سوناطراك  رسميا في 1 ديسمبر 2018، مقابل نحو مليار دولار أمريكي، في عهد إشراف الرئيس المدير العام الأسبق عبد المؤمن ولد قدور على مقاليد الشركة.

وشملت الصفقة حينها إضافة للمصفاة، 3 مستودعات للنفط الخام في كل من باليرمو ونابولي وأوغستا، إضافة لخط أنابيب لنقل النفط بين المصفاة والمستودعات، في حين تبلغ طاقة المصفاة 10 ملايين طن سنويا، لتصبح ثاني أكبر مصفاة لسوناطراك، بعد تلك المتواجدة بميناء سكيكدة التي تبلغ طاقتها السنوية 16 مليون طن.

وبعد نحو 17 شهرا من عملية الاستحواذ على المصفاة إلا أنها لم تدخل مرحلة الإنتاج، ما اضطر شركة سوناطراك لمباشرة أشغال صيانة واسعة عليها، حيث اقترضت في ديسمبر 2019 ما قيمته 250 مليون دولار من الشركة العربية للاستثمارات “أبيكورب” لتمويل عمليات الصيانة.

وقبل أشهر نشرت مجلة أمريكية متخصصة في قطاع الطاقة مقالا مطولا قالت فيه إن سوناطراك مجبرة على استبدال معدات تكرير النفط بالكامل في المنشأة التي اشترتها في صقلية الإيطالية التي تتناسب مع الخام السعودي الثقيل الذي كانت “إكسون موبيل” الأمريكية المالكة السابقة للمصفاة، من شركة “أرامكو السعودية”، وأكدت أن الخام الجزائري “صحارى بلند” يتميز بكونه خفيفا ومعدات التكرير المتواجدة بالمصفاة لا تتناسب معه إطلاقا، لذلك وجب تغيير تلك التجهيزات بالكامل.

وبفتح هذه الجبهة تكون سوناطراك على  موعد جديد مع إحدى قضاياها على علاقة بإيطاليا بالنظر إلى مسلسل قضية سوناطراك سايبام الذي استمر لعشرة أعوام وما زال مستمرا في محاكم جزائرية وإيطالية، على اعتبار أن قضية سايبام قد تم استئناف الحكم فيها لدى مجلس قضاء الجزائر، وتم إبلاغ شركة سايبام الايطالية أن الأحكام الصادرة في 2016 تعتبر لاغية وسيتم برمجة محاكمة جديدة.

وفي الطرف الآخر، قضت محكمة استأنف الادعاء العام بمحكمة ميلانو الايطالية قبل أسابيع، حكم براءة شركة سايبام من تهم تقديم رشى لمسؤولين جزائريين بشركة سوناطراك وآخرين رسميين، في إطار ما يعرف بقضية “رشوة الـ200 مليون أورو”، فيما تم استثناء شركة ايني ومسيريها من الاستئناف ما يعني أن حكم البراءة الصادر سابقا لصالحهم صار نهائيا.

الجزائر العدالة بئر مراد رايس

مقالات ذات صلة

  • رحال: "اللامركزية" للقضاء على فيروس كورونا

    قال مدير المعهد الوطني للصحة العمومية وعضو لجنة متابعة ورصد جائحة كورونا، إلياس رحال، إن الاتجاه نحو اللامركزية في اتخاذ القرارات لمكافحة الفيروس، مؤكدا أن…

    • 488
    • 0
  • وعي شباني بضرورة تطهير المجتمع من الإجرام

    توقيف لصوص بفضل فيديوهات على الفايس بوك بعنابة

    نجحت عناصر فرقة البحث والتدخل، بأمن ولاية عنابة، الأحد، في توقيف شابين يبلغان من العمر 23 و25 سنة، على التوالي، على خلفية تورطهما في سرقة…

    • 3142
    • 3
600

9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • محمد☪Mohamed

    فساد راهو حاليا اليوم , غاذي تركع الجزائر قريبا وذلك من الإطارات التافهة للسوناطراك اليوم .

  • Benzeka rebiha

    Acheter une raffinerie à l’étranger est une erreur colossale vu les charges et les taxes imposés à ce genre d’industrie en Europe,avec une somme pareille l’Algérie aurait dû investir ici en Algérie et ainsi créer des milliers d’emplois. Je pense qu’il y a anguille sous roche.

  • ابن جندي حقيقي ضحى من اجل الجزائر

    السر الواضح ان المافيا الايطالية والمافيا الجزائرية خادمين الموضوع على راس الشعب والوطن وهذه فرصة للعدالة الجزائرية لتظهر صفاءها ونقاءها وتاخد بحق الشعب والشهداء الا ادا كان فيه إنّ فالامر يختلف

  • essah

    يا لها من مصيبة، ولد قدور، خريج MIT في الهندسة الكيميائية، لا يفرق بين النفط الخام الثقيل والخفيف. هذه في حد ذاتها إساءة لمعهد MIT
    هل يعقل، أن ولد قدور يشتري هيكل (مرأب) بإسم مصفاة بمليار دولار؟ الآن، إلى من سوناطراك تبيع كل هذه المعدات الغير مناسبة لنفطنا ثم لتشتري المعدات المناسبة ؟
    من الأحسن لسوناطراك أن تبيع هذا المصفاة، وتبني مصفاة في الجزائر.
    العصابة إستوردت لنا حتى النفايات.
    نصيحة، يكفينا من شراء مصانع مستعملة، لأنه لا يوجد أصحاب الإختصاص ولا الأكفاء.
    حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم يا الأرهاط.

  • المتأمل من بجاية

    حدث هذا في عهد ولد قدور …والآن راه يتبحرى في أوروبا وأمريكا.

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    فليم هندي في سونطراك كل يوم تظهر فضيحة جديدة ألعن من أختها السابقة . شراء المضفاة أعجوبة من عمليات الشراء التي كانت تتم بين دولة و دولة و شركة عمومية جزارية و شركات عالمية . و كأن المسؤول عن سونطراك يحمل معه حقيبة من ملايير الدولارات و يدور في العالم المصقاة التي تعجبو يقول لمن يحمل له الحقيبة ادفع له يا غلام مليار دولار ثمن المصفاة .
    لا لجنة من الخبراء تعاين المصفاة من ناحية الثمن و لا من ملائمتها للبترول الجزائري .
    اننا ندعوا الي محاربة التصرفات الفردية فلا يحق لاي مسؤول ان يتخذ القرار بدون موافقة مجلس الادارة

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    و في الدستور المقترح للتعديل تطرقوا لكل شيئ ما عدا علاقة الامر بالصرف مع المحاسب العمومي
    هذه العلاقة التي تتسم بتسلط الامرين بالصرف علي المحاسبين العموميين . و هذا خطأ جسيم
    الامر بالصرف هو الذي يتحكم في المسار المهني و الترفيات و اجور المحاسب العمومي وهذا خطأ لا يغتفر .
    و الواجب ان الامر بالصرف يخضع للوزارة التي تتبع المرفق العام . و كل المحاسبين العموميين بخضعوا لوزارة المالية فقط و هكذا يتجسد الفصل الحقيقي و تنتهي الضغوطات و و كل أشكال التجاوزات
    و كذالك البنك المركزي الذي لا يخضع حتي لوزارة المالية و لا للحكومة .

  • Ammar

    إن سر العلاقة بين شركة إيني الإطالية و الجزائر هوأن هناك علاقة تاريخية تكمن في أنا الشركة الإيطالية إيني كانت تدعم الثورة الجزائرية بالمال و العتاد مما أظطر فرنسا إلي إغتيال الرئيس المدير العام لهذه الشركة عام 1961 أونريكو ماتي. الذي سمي خط نقل الغاز إلي إيطاليا بإسمه .
    شركة إيني تحدت كل الأخطار إبان العشرية السوداء وأعلنت دعمها للجزائر حينا تخلي عنها كل العالم، أول مصنع تم تدشينه 1993 وبدأ الإنتاج عام 1994.
    إيني تنتهج سياسة التنمية المستدامة عكس الشركات الأخرى .
    كل العيب والعار في أنفسنا نحن حين يؤتى بحرامي من السجن و يولى علي

  • شخص

    سر القصة بين سوناطراك و الطليان هو كل أموال الشعب تؤدي إلى روما

close
close