-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد خطاب نشرته أسرة الناشط الأمريكي المسلم

ما هو دور الشرطة والـ”إف بي آي” في اغتيال مالكوم إكس؟

الشروق أونلاين
  • 1000
  • 1
ما هو دور الشرطة والـ”إف بي آي” في اغتيال مالكوم إكس؟
أسوشيتد برس
المناضل الأمريكي المسلم مالكوم إكس في صورة تعود للعام 1964

كشف أفراد أسرة مالكوم إكس، عما وصفوه بخطاب كتبه ضابط شرطة متوفى جاء فيه أن إدارة شرطة نيويورك ومكتب التحقيقات الاتحادي (إف بي آي) كانا وراء اغتيال الناشط الأسود المسلم وداعية الحقوق المدنية المشهور.

وكشفت أسرة مالكوم إكس عن هذا الخطاب، يوم الأحد 21 فيفري 2021، في ذكرى اغتياله الـ56.

وكان مالكوم إكس خطيباً مفوهاً برز باعتباره المتحدث على مستوى البلاد باسم “أمة الإسلام”، وهي جماعة للأمريكيين السود المسلمين اعتنقت فكرة انفصال السود.

وقضى مالكوم إكس أكثر من عقد مع الجماعة قبل أن يتبين له عدم جدوى الفكرة وينفصل عنها علناً في عام 1964. وتبنى وجهات نظر معتدلة عوضاً عن آرائه السابقة فيما يتعلق بالفصل العنصري.

وقتل مالكوم إكس في مرقص أودوبون في نيويورك وكان يستعد لإلقاء كلمة. وأدين ثلاثة من أعضاء جماعة أمة الإسلام بإطلاق النار عليه.

والخطاب الذي كشفت عنه أسرة المناضل المسلم في مؤتمر صحفي منسوب إلى ضابط سري سابق في إدارة شرطة نيويورك يدعى ريموند وود. وانضم ابن عمه ريجي وود إلى بعض بنات مالكوم إكس في المؤتمر الصحفي الذي عقد في المكان الذي كان يوجد فيه مرقص أودوبون للكشف عن الخطاب.

وجاء في خطاب ريموند وود، أن رؤساءه في إدارة شرطة نيويورك ضغطوا عليه لإيقاع اثنين من أفراد تأمين مالكوم في جرائم كان من نتيجتها إلقاء القبض عليهما قبل أيام قلائل من إطلاق النار عليه ومقتله.

كما جاء في الخطاب، أن إلقاء القبض على الاثنين حال دون قيامهما بتأمين الباب في المرقص، كما كان جانباً من مؤامرة بين إدارة شرطة نيويورك ومكتب التحقيقات الاتحادي لقتل مالكوم.

وكان بعض المؤرخين والباحثين قد قالوا، إن من أدينوا في القضية لا صلة لهم بإطلاق النار.

وفي العام الماضي قال مكتب مدعي مانهاتن الجزئي سي فانس، إنه سيراجع الإدانات في القضية. وأصدر المكتب بياناً، الأحد، بعد الكشف عن الخطاب جاء فيه أن “مراجعة مستمرة تجري بنشاط في هذا الأمر”.

ورفض مكتب التحقيقات الاتحادي التعليق.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • amira

    salut et bon jours tout s le monde : tu sait monsieu ?
    touts jours nous aimmerons notre pay et bien sur les biens , nous aimmerons aussi de construire et changer le pay et notre cartier et construire un pay propre , tu sait nous avons aussi des idde pour construire et nous voullons disons quelques choses : nous travaillons avec les secteurs militaires et policiere , et aussi nous voullons changer la situation de les cartier pour qu`ils soit propres et sans mafia , et en meme temps nous travaillons avec lui > je suis algerienne qui vivre dans un pay qui soit jours apres jours belle