-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الممثل السوري "تيم حسن" في حوار حصري للشروق العربي:

ما يحدث في سوريا مرعب وما يهم هو حقن الدماء

الشروق أونلاين
  • 9315
  • 5
ما يحدث في سوريا مرعب وما يهم هو حقن الدماء

من الممثلين القلائل الذين يسعون في كل مرة لمفاجأة الجمهور بما هو متميز ومـختلف، «تيم حسن» الممثل السوري الذي ذاع صيته في الأعمال التارخية كان آخرها «الملك فاروق» وتميز في السيرة الذاتية ل«نزار قباني»، كما قدم أدوار بارزة في الدراما الاجتماعية كان آخرها المسلسل المصري٠«الصقر شاهين» الذي يتحدث عنه في هذا الحوار الحصري كما سيعبر لأول مرة عن موقفه مما يحصل في سوريا.

بداية من هو الصقر شاهين؟

هي حكاية شاب اسكندراني بسيط يهوى تربية الصقور في منطقة «المكس» يعمل ريس على مركب مهنتهه فيها الكثير من القسوة ويعيش فى مجتمع الصيادين الذى يعتبر نموذجًا لمجتمع متكامل بخيره وشره وهو صورة لمعظم الشباب المصريين الذين يواجهون ظروفًا صعبة حتى يكسبوا رزقهم. كتبها «إسلام يوسف» بنفس جميل وأهمية شخصية شاهين بارزة في تكوين حكاية مسلسل«الصقر شاهين». ولما قرأت السيناريو أعجبني وشعرت فيه بالمصداقية والإتقان ووافقت عليه.

هل واجهتك في البداية صعوبة في تعلم اللهجة المصرية؟

بعض الصعوبة في البداية لكن هذا عملي الرابع في مصر بعد مسلسل «الملك فاروق» فيلم «ميكانو»،  «عابد كرمان» و«الصقر شاهين» وأعتقد الحمدلله أن أهل البيت، أقصد المصريين راضين عن لهجتي. 

ما يحدث في المنطقة العربية الآن القى بظلاله على كل الأعمال الدرامية هل هذا ما حدث مع  «الصقر شاهين»؟

المسلسل يمكن أن يحدث في أي مجتمع عربي، للأسف فهو يتحدث عن الظلم والغدر والفساد وليس فيه معالجة لواقع سياسي بالمعنى المباشر. إنما علاقته بالسياسة هي من بوابة الآثار العامة الفجعة لتوالي السياسات العربية_عبر عقود_ المهملة للتنمية الاجتماعية وقيم العدالة. وعلى العموم العمل اجتماعى يضم شبكة عنكبوتية من الحلقات المتشعبة بين الحب والرغبة والظلم والثورة على الظلم، وبالتالى فلابد أن يكون هناك تناول للثورة ولكن ليس بشكل مقحم حيث تدور الأحداث قبل الثورة بعامين حتى نهاية عام 2011.

ما رأيك بصعود التيار الاسلامي في بعض الدول العربية؟

المسميات لاتعنيني أعطني برنامجك الحقيقي أقنعني فانتخبك. !! 

هل أطلقت العنان للحيّة لمغازلة التيار الاسلامي؟

المظهر لشخصية صياد اسكندراني بسيط، لاينتمي لأي فصيل سياسي في المسلسل وهذا الشكل هو رؤيتي وتخيلي لكيف يمكن أن يكون هذا الصياد. لست إخوانيًا أو سلفيًا ولا أنتمى لأى تيار سياسى وفى النهاية صوتى لن يفيد هذه التيارات فى شيء .

لماذا لا نقرأ أو نسمع لك تعليقا عن ما يحدث في سوريا اليوم؟

واقعنا مر ومعقد وخطر والآن أقول ماقلته سابقا وقف الدم أولا هو منانا وأن يحلّ الحوار فورا مكانه بأسرع وقت انشاء الله. لأن ما يحدث فى سوريا مؤلم جدًا. أتمنى لبلدى أن يكون آمنًا ومستقرًا ويحقن دماء إخوانى فى سوريا ويسود السلام بين كل الطوائف والأديان.

هل تخش القوائم التي يضعها البعض ويسميها تارة سوداء وتارة للعار؟

ما يحدث فى سوريا أصبح أكبر من مجرد الانشغال بهذه القوائم فهناك دم يسيل على الأرض بجانب أننى لا أخاف إلا من الخالق ولا يهمنى قوائم سوداء أو بيضاء أو حتى نظام فأنا حفيد الشيخ صالح العلى كبير محافظة «طرطوس» الذى قهر الفرنسيين والمعروف عنه الثورة على الظلم. لكنى رأيت أن الأنسب للفنان أن يلتزم الصمت ولا أريد أن يسيء أحد فهمى. نحن لا نريد أن نخسر بعض ونبقى نجرّح في بعضنا والأفضل أن نفكر فى الحلول التى تحقن الدماء.

هل نقلت اقامتك الى بلد آخر على غرار بعض الفنانين السوريين أم أنك ستبقى مستقرا في سوريا؟

لست في سوريا للأسف منذ سنتين أنا بين دبي والقاهرة استقر بالقاهرة نظرا لارتباطي ببعض الأعمال وأتجه لدبي للقاء أولادي «ورد وفهد». وأقوم بزيارات لبلدي الحبيب في أحيان متفرقة خاصة وأن والديا مستقران هناك.

الدراما السورية ونجوم الصف الأول الغائب الأكبر ببورصة الاعمال الرمضانية، كيف تعلق على هذا الموضوع؟

الوضع الاقتصادى والظروف السياسية لها دور كبير فى قلة الأعمال السورية ،والأهم أن الدراما السورية رغم المشهد المرعب لا تزال حاضرة عندنا 27 مسلسل إن لم أكن مخطأ وهذا في حد ذاته مهم.

هناك الكثير من الفنانين السوريين الذين هجروا الدراما السورية واتجهوا للدراما المصرية كيف تعلق على هذه النقطة؟

اشتغلو في الدراما المصرية ولم يهجرو ولكن الظرف قاسي على الجميع ولابد من ظروف خاصة لكل فنان على حدى .وسأقول أن هذا الكلام صحيحًا فى حالة ما إذا كان عدد الفنانين السوريين فى الدراما المصرية وصل لـ20 أو 30 ممثلاً لكن وجود 5 ممثلين سوريين فى الدراما المصرية هو الرقم المعتاد. بالإضافة إلى أن الفنانين السوريين يتعاملون مع مصر منذ سنوات وهذه ميزة طول عمرها موجودة فى مصر .

إلى أين  آلت الأمور بينك وبين المخرج حاتم علي بعد الغاء عقد بطولتك لمسلسل «عمر الفاروق»؟

آلت إلى ما كانت عليه، صداقة وأخوة مستمرة انشاء الله ولم يكن الموضوع بالشكل الذي تصفيه او تصفه بعض وسائل الإعلام. لأن «حاتم علي» صديق ورفيق مشوار والموضوع أن قرار المشايخ بأن يجسد شخصية «عمر بن الخطاب» وجه جديد هو الذى جعلني أتراجع عن المسلسل.

كيف هي حياتك بعد طلاقك عن الفنانة «ديمة بياعة» وابتعادك عن ولديك «ورد وفهد»؟

أولادي ليسو بعيدين عني أتصل به في كل وقت وأذهب للقائهم دائما وحياتي بعد الطلاق جيده والحمد لله

ما رأيك في الأعمال التي تعرض في هذا الموسم؟

من المبكر أن أحكم خاصة وأنه لا يمكنني تتبع كل الأعمال ولكن لحد الآن أعجبني  مسلسل «موجة حارة» عن رواية ل«أسامة أنور عكاشة».  و«ذات» و«العراف» هذا من ما تابعت  وسأتابع أكثر في باقي الشهر الفضيل وبعده.

هل ترى أن الأعمال التاريخية توثق للحقائق التاريخية أم تعتمد على الخيال؟

شاركت في الكثير منها وأكيد أنها تعتمد على جانب كبير من الصدق خاصة من ناحية الكتابة والسيناريو الخيال فأكيد أنه يظهر في الرؤية الإخراجية للمخرج وأريد أن أحيي في هذا المقام الصديق الكبير الدكتور «وليد سيف».

هل هناك مخرج عربي تطمح للتعامل معه؟

هناك الكثيرين مثلا «محمد ياسين»،  «أحمد نادر»، «جلال كاملة ابو ذكري» من مصر. في سوريا عملت مع معظم الكبار من المخرجين على غرار «حاتم علي»، «هيثم حقي» و«اسعد جدا باي» .

هل أبعدتك الدراما المصرية عن المشاركة في الأعمال السورية؟

لا أبدا فأنا حريض على متابعة النصوص الجيدة وأنتقيها وهناك عناصر تحسم إختياري على غرار النص، الشخصية والمخرج.

ما هي مشاريعك المستقبلية؟

أنا أقرأ سيناريو مسلسل سوري انشاء لله واقرأ بعض الأعمال المصرية. وقد بدأنا تصوير مسلسل «الأخوة» وهو دراما سورية من تأليف الكاتبين «محمد أبو اللبن» و«لواء يازجي» ومن إخراج «الليث حجو»، وذلك إلى جانب مجموعة كبيرة من الممثلين الذين يجسدون دور الأخوة في المسلسل، وهم «باسل خياط» و«قصي خولي» و«مكسيم خليل» و«قيس الشيخ نجيب.»..

هل يمكن أن تصبح مذيعا لأحد الحصص الفنية أو الترفيهية؟

لم يسبق وأن خطر ببالي هذا الموضوع ، ربما. !!

هل هناك شخصية تاريخية تحلم بتجسيدها؟

كل شيء متوقف على النص الذي أقرأه ومدي تأثر وإعجابي به وكذا الموضوع الذي يتصل به وهذا ايضا يتوقف على قدرة الكاتب في الإبداع لأني ما يهمني هو طريقة كتابة الدور وليس نوعه. لكن أن توجد ببالي شخصية محددة فلا. 

ماذا أكسبك العمل في الأعمال التاريخية؟

الأعمال التاريخية الجيدة من ثمارها الرائعة تجمع الوطن العربي حول اللغة الفصحى والتاريخ الواحد والمصير المشترك .بالنسبة لي كممثل رغم المشقة فهي ممتعة جدا وأحتفظ بالكثير من الذكريات الجميلة. 

ما رأيك في السير الذاتية المقدمة مؤخرا، وهل يمكن أن تعيد تجربة التمثيل بسيرة ذاتية؟

فيها وعليها، البعض نجح والبعض فشل.أما بالنسبة لي في أن أعيد تجربة التمثيل بالسير الذاتية كما قلت لك سابقا هذا يعتمد على النص وتكامل كل العناصر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • NESRINE

    تيم حسن ..فعلا كان مبدعا في دور شاعر الحب والحرية "نزار قباني ".. و دبي يستقر فيها الكثير من العائلات اللبنانية وايضا الفلسطنيين والسوريين .. وطبعا تركوا الوطن وفضلوا الاغتراب بعد امتهان كرامتهم امام صمت المجتمع الدولي و سياساته القذرة على حساب الابرياء دون ضمير!!.. لقد اغتصبت الحضارة والشرف وحولت الشوارع العتيقة الى دم وجثث وتشرد .. (اللهمّ إنا نسألك السلامة لأهل سوريا اللهمّ بدّل خوفهم أمنا.. اللهم احقن دماءهم واحفظ أعراضهم )

    نسرين

  • mimi

    الله يبارك ماشاء الله , ان الله جميل يحب الجمال, samhouli mé bezaf beaugossss

  • الاسم

    وردت عبارة " انشاء لله" 3 مرات في هذا المقال و الصحيح هو 'إن شاء الله'

  • فريد من الجزائر

    ياهذا كان عليك الوقوف مع وطنك بدل محاولة التهرب من الواجب ...وطنك سوريا يتعرض لحملة صهيونية سعودية ارهابية جدا ولم يعد الموقف السلبي له مكان ...نعم الارهاب الصهيوهابي مخطط له منذ عشر سنوات فقط لتدمير سوريا واركاعها والحاقها بمشروع يهودا وخصصت لذلك ملايير ووسائل اعلام ماجورة وشخصيات باعت نفسها باثمان زهيدة ومشايخ فتنة هم الى الشياطين اقرب ..ولكن الشعب السوري استفاق وفهم المؤامرة وهو يواجهها ومعه جيشه البطل وكل الشرفاء بما فيهم رجال الله في حزب الله وسيطهرون سوريا من رجس الوهابية المجرمة والارهاب الاعمى وقاطعي الرؤوس واكلي الاحشاء الفجرة ومن ورا

  • السيدة حلزونة

    "فأنا حفيد الشيخ صالح العلى كبير محافظة «طرطوس» الذى قهر الفرنسيين والمعروف عنه الثورة على الظلم" .... ههههه و ماذا أنت الآن ؟؟؟ ، ممثل اشتهر من خلال دور نزار قباني،فانهالت عليه العروض،انشغل بها،أصبح مشهورا،و زوجته كذلك،و صار كل واحد عايش لنفسه،دخل الملل الى الزوجين السعيدين،زاد النّفور،حدثت فتنة في سوريا،بادرت الأم بأخذ "ورد و فهد" الى دبي خوفا عليهما من ظروف سوريا،هناك تعرّفت على شاب مغربي أصغر منها بسنوات،اسمه أحمد الحلو ... فاسلتحْلت الحب الجديد،طلبت الطلاق من زوجها .. بعد 10 أشهر أعلنت خطبتها على الحب الجديد،الى أن تلبس الفستان الأ