الجمعة 30 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 13 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 17:56
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق

يلتقي رئيس حركة مجتمع السلم، عبد الرزاق مقري، الثلاثاء، بالأمين العام لحزب جبهة التحرير الوطني، جمال ولد عباس، وهو اللقاء الذي يأتي في إطار المبادرة التي أطلقتها “حمس” من أجل البحث عن التوافق الوطني المفقود.
ويعتبر هذا اللقاء الثالث من نوعه، بعد ذلك الذي جمع مقري بكل من رئيس حزب “طلائع الحريات”، علي بن فليس، ورئيس الحركة الشعبية، عمارة بن يونس، وخلف جدلا كبيرا، أدى لوقوع انزلاقات سياسية، بسبب الاندفاع غير المحسوب لبعض السياسيين، وعلى رأسهم ولد عباس، الذي فتح نقاشا بسبب تصريحاته غير المحسوبة.
وشكلت استجابة ولد عباس لدعوة مقري مفاجأة لدى الكثير من المتابعين، بالنظر لردة فعل أمين عام الأفلان، إزاء دعوة مقري الجيش لمرافقة الانتقال الديمقراطي، غير أن التداعيات التي خلفها هجوم ولد عباس، على مؤسس حركة مجتمع السلم، الراحل محفوظ نحناح، واتهامه بابتزاز الرئيس بوتفليقة في الانتخابات الرئاسية التي جرت في العام 1999، وما تلقاه بعدها من انتقادات، قد تكون وراء عودته عن موقفه لامتصاص غضب تلامذة الراحل نحناح.
ويرى مراقبون أن لقاء الغريمين سيكون بروتوكوليا لا أكثر، لأن ولد عباس كان قد علق مسبقا على دعوة مقري المؤسسة العسكرية لمرافقة الانتقال الديمقراطي، واعتبرها دعوة لتدخل الجيش في السياسة، ومحاولة لتحويله من مهامه الدستورية المتمثلة في حماية الحدود والحفاظ على السيادة الوطنية.
التباين في مواقف الرجلين وحزبيهما لا يتمحور فقط حول دور المؤسسة العسكرية، وإنما يتعداه أيضا إلى العهدة الخامسة للرئيس بوتفليقة، فبينما لم يتوقف الرجل الأول في الحزب العتيد عن دعوة الرئيس لعهدة خامسة، يرى مقري أن الوقت حان لدخول مرحلة انتقالية تنتهي بانتقال “سلس للسلطة”، عكس الموالاة التي تدعو للاستمرارية.
ومن هذا المنطلق، يرتقب أن يقدم ولد عباس لرئيس “حمس” جملة من التوضيحات بشأن تصريحه السابق، لتطييب خاطر تلامذة نحناح، ومن شأن ذلك ألا يضيف جديدا على صعيد مبادرة مقري، التي لا يستبعد أن تواجه بالموقف ذاته أيضا من قبل التجمع الوطني الديمقراطي، في حال قرر أحمد أويحيى التجاوب مع دعوة مقري.
غير أنه وبالمقابل، يمكن أن تشكل قمة مقري ـ ولد عباس، فرصة لمعسكر العهدة الخامسة كي يقف على حقيقة ما تخفيه “مبادرة التوافق الوطني” من تفاصيل، مباشرة من مصدرها، لأن ما رشح عنها لا يعدو أن يكون مجرد تسريبات وتأويلات، لبعض السياسيين والإعلاميين، لا يمكن البناء عليها واتخاذ مواقف حاسمة بشأنها.
وبالرغم من التشاؤم الذي رافق انطلاق مبادرة “حمس”، إلا أنها ساهمت في تحقيق إنجاز سياسي لم يحدث منذ سنوات، قد يساهم في تقريب وجهات النظر بشأن الاستحقاق الرئاسي المقبل بين الفاعلين في العملية السياسية، الذين فرقتهم الحسابات والتناقضات، وقد تنجح “حمس” في لعب هذا الدور إذا عرفت كيف تدفع الفاعلين إلى تقديم تنازلات.

https://goo.gl/aCzXbr
جمال ولد عباس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري

مقالات ذات صلة

  • تسجيل 178 حالة شفاء خلال 24 ساعة

    8 وفيات و276 إصابة جديدة بفيروس كورونا

    أعلنت وزارة الصحة، الإثنين، تسجيل 8 وفيات و276 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الأخيرة في الجزائر. وحسب لجنة متابعة انتشار الفيروس بوزارة الصحة،…

    • 1547
    • 0
  • يتمّ تحويل عائداتها عن طريق صرّاف بالحدود

    هكذا تُقايض قناطير "الزطلة المغربية" بالتبغ والمازوت!

    ناقشت محكمة الجنايات بالدار البيضاء، الإثنين، ملفا جنائيا خطيرا يخص شبكة إجرامية تنشط في مجال بيع واستيراد وتهريب المخدرات عبر دول مغاربية، منها المغرب وتونس،…

    • 1234
    • 1
600

11 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبد الكريم

    على الأقل حزب حمس يعملون و يقترحون لأنهم جزائريون أحرار في أفكارهم و لا ينتظرون الأوامر و الأفكار من عند فافا ، على الأحزاب أن تكد وتعمل و تقترح معناها PROPOSER QUELQUE CHOSE POUR SON PAY C’EST BIEN OU NON

  • محمد

    أتمنى على الاحزاب الاخرى مولاة و معارضة عدم تضييع و قتهم مع حماس التي لا يؤمن جانبها و هي مدرسة في التلون و المتاجرة بالدين و بقية القيم هؤلاء منبوذون مكرهون همهم مصالحهم و مقري و بقايا حماس ظاهرة صوتية رجل في المعارضة و رجل في السلطة و هم اصحاب نظرية رانا في الحكومة و لسنا في الحكم و الشعب يعرفهم و هاهم يعرضون خدماتهم على الجميع موالاة ومعارضة و يتلاعبون بالالفاظ همهم مصالحهم

  • ابن الشهيد

    هدا الولد عباس والمهرج خلفا للسيد بونجمة الدي كان يهرج ولم يتلق مقابل تهريجه الا المستشفى، فناض ضد الكل وانشا حزبه فعوض بمهرج أكثر منه تهريجا ونفاقا وكدبا لأنه طور مدرسته بعدما أخد من مدرسة سي بونجمة ألا وهو ولد عبيبس ،يوم كان حزب الجبهة في الصدارة كانوا ينوموا به الأطفال وأعضاء الجيش الوطني الشعبي كلهم مناظلون في الجبهة بحكم المؤسسة ومن رائد فما فوق عضو ا في اللجنة المركزية واليوم كثر المهرجون والمتشدقون وأرادوا من مؤسسة الجيش أن تكون كلاب الحراسة لهم ولأملاكهم وعائلاتهم ويستعملونهم كما يشاؤن ويقولون لادخل لهم في السياسة بوه علي بوه ؟

  • +++++++

    يمكن معرفة الكِبْرْ من العينان و تعابير الوجه .. و الكِبْرْ ينافي الإيمان و من لا إيمان له لا ضمير له و لا وطنية له.

  • أبوبكر الحبشي

    4 حاب اتقول في زوج باندية ؟

  • عبد الكريم

    و الله النفاق بعينه عند قول البعض أن حمس كانت في الحكم بل شاركت بعضو أو عضوين في طاقم حكومي و فقط كباقي الأحزاب المشاركة و لا يوم كانت في الحكم و لم تكن سيدة القرار، ومع أنها تقبل من أجل المصلحة العليا للبلاد عندما يقتضي الأمر لذلك و تعمل بنزاهة و أمانة و تفاني و الكل يشهد ذلك .

  • عبد الكريم

    هناك من يرى في حمس و يحملهم مسؤولية الملائكة و هي ليست الفطرة التي فطرها الله عليهم. هم أناس يصيبون و يخطؤون و الشيئ الجميل فيهم يقولوا للمخطئ أخطأت و للمصيب أصبت. حتى البعض يريد أن يرى الإيمان في عيونهم و هذا شيئ لا يعلمه أحد إلا الله سبحانه جلت قدرته في خلقه.

  • Salim el jijeli tamazigh

    HUMILIER CE PEUPLE UN PEUX PLUS , EST L OBJECTIF PRINCIPALE , DE CE POUVOIR ET DE CE REGIME . L HUMILIATION EST ARRIVER A UN POINT INPENSABLE, MAINTENANT , ILS PRESENTENT JUSTE UNE PHOTO DE BOUTEFLIKA DANS UNE SALE ET TOUT LE MONDE SE MET A APPLAUDIR CETTE MAUDITE PHOTO .

  • جمال

    الطبقة العمالية لا تريدكم ارحلوا مصصتم دماء العمال واجبرتموهم على 10 سنوات اضافية لا للانتخابات ارحلوا عنا ارحلوا عنا لا نريدكم انتم ضلمة وحقارين ارحلوا عنا

  • أعمر بومرداس

    يلتقي رئيس حمس، عبد الرزاق مقري، بى جمال ولد عباس، وهو اللقاء الذي يأتي في إطار المبادرة التي أطلقتها “حمس” من أجل البحث عن التوافق الوطني المفقود. ويعتبر هذا اللقاء الثالث من نوعه، بعد ذلك الذي جمع مقري بكل من رئيس حزب طلائع
    الحريات، علي بن فليس، ورئيس الحركة الشعبية، عمارة بن يونس، وخلف جدلا كبيرا، أدى لوقوع انزلاقات سياسية، بسبب الاندفاع غير المحسوب لبعض السياسيين، وعلى رأسهم ولد عباس، الذي فتح نقاشا بسبب تصريحاته غير المحسوبة.وشكلت استجابة ولد عباس لدعوة مقري مفاجأة لدى الكثير من المتابعين، بالنظر لردة فعل أمين عام الأفلان، إزاء دعوة مقري الجيش لمرافقة الانتقال الديمقراطي.

  • تاقليعت

    كلهم متفاهمين على بقايا الشعب وتصريحاتهم تهريج وكدب مادا قدم حزب حمس للوطن والمواطن هل غير قانونا او احدث نقلة في الحياة السياسية لا هدا ولا داك يعرفون غير اجترار الكلام والكدب والنفاق ةالانشقاق والتخندق كلهم مع الواقف جل الحمسيين مداهنين وجل اعضاب حزب الجبهة انتهازيون مصلحيون متملقون ومعهم لويزة والارندي …وكل الاحزاب والحزيبات نحن نترفب دهابهم من الساحة كلهم دون استثناء ……..

close
close