الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 22 صفر 1441 هـ آخر تحديث 12:13
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
الأرشيف

رئيس لجنة الإغاثة الشيخ يحيى صاري

  • الشاحنات كانت تدخل غزة وتخرج ماعدا قافلتنا!

  • السفارة المصرية بالجزائر: منعنا دخول القافلة حفاظا على أمننا القومي

انتهت قضية قافلة إغاثة غزة التابعة لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين والمحجوزة منذ أيام بمعبر رفح، نهاية مؤسفة، فالسلطات المصرية ورغم التسهيلات الأمنية غير المسبوقة، رفضت عبور القافلة للقطاع بمبررات، اعتبرها رئيس لجنة الإغاثة الشيخ يحيى صاري بـ”غير المنطقية”، ولم يتبق أمامهم غير العودة لأرض الوطن، وإرجاع ما أخذوه من أدوية ومساعدات مخافة فسادها.

“الشروق” اتصلت بالشيخ يحيى صاري المتواجد بمدينة بورسعيد المصرية، لإتمام اجراءات العودة، فسرد علينا ما عاشه أعضاء اللجنة على الأراضي المصرية، وخاصة بمعبر رفح المتواجد في  أخطر مناطق مصر وهي شمال سيناء.

 

أطلعنا عن آخر المستجدات بخصوص قافلة الإغاثة الإنسانية، بعد منع السلطات المصرية عبورها معبر رفح؟

في الحقيقة، بذلنا كل الجهد لمحاولة إدخال قافلة الإغاثة نحو قطاع غزة، وانتظرنا لثلاثة أيام بمعبر رفح وفي منطقة “ساخنة” أمنيا، ومع ذلك تمسكت السلطات المصرية بقرارها في منع عبور القافلة ببعض المبررات، ولم يتبق لنا أي أمل في العبور، وحتى سفيرنا بالقاهرة شرح لنا أسباب المنع وأمدنا بالمعطيات، فرأينا وحفاظا على الأمانة التي نحملها أن نبدأ في إجراءات إعادة القافلة إلى الجزائر حفاظا على محتوياتها من التّلف، في ظل ظروف مناخية حارّة جدا وشديدة الرطوبة بمنطقة بورسعيد بمصر، خاصة وأن القافلة تتواجد منذ أربعة أيام في العراء خارج ميناء بورسعيد.

 

كيف برّرت لكم السلطات المصرية، اجراء منع مرور القافلة عبر معبر رفح، رغم حيازتكم موافقتها المسبقة، وتسهيلها الإجراءات الأمنية؟

مٌبررات منع المرور، بدأت بعد وصولنا معبر رفح البري، فهنالك فوجئنا بمسؤولي المعبر يخبروننا بأنهم غير مقتنعين تماما بإدخال القافلة لأسباب عدة، أولها ذكروا بأن القافلة معنونة بقافلة أدوية وليست قافلة مساعدات شاملة، ونحنٌ نحمل مساعدات من غير الأدوية، فقلنا لهم لا بأس، ندخلٌ الأدوية ونعيد باقي المساعدات حتى نستخرج لها الموافقة، لكنهم فاجأونا بقرار، اما أن تدخل جميعا أو ترجع جميعا. بعدها تحدثوا لنا عن الوضع الأمني الخطير الذي تعيشه المنطقة… وأريد أن أذكر أنه يوم الجمعة بعد الصّلاة، أخبرنا ضابطٌ مخابرات مصري يتواجد بالمعبر، بضرورة المغادرة، ثم غادر المعبر بسيارته ولحقه جميع الموظفين، قائلا لنا أن الوضع خطير ولا أحد يضمن سلامتنا.

 

وكيف كانت الأجواء ساعتها بمعبر رفح؟

رأينا قافلات وعشرات الشاحنات تدخل وتخرج من وإلى قطاع غزة، محمّلة بمختلف السّلع، وهو ما يجعل مبررات الجانب المصري في منعنا من المرور غير مقنعة لنا.

 

ماذا فعلتم بعد منعكم من العبور ومغادرة الموظفين؟

وجدنا أنفسنا وحيدين بالمعبر، بعد ما غادر الضابط وأخبرنا بأنه سيوصي علينا الجهات الأمنية، وكنا في وضع صعب جدا وغير آمن، فغادرنا إلى ميناء بورسعيد، ومنذ يوم الجمعة المنصرم حوالي الثالثة صباحا ونحن ننتظر، حتى نعيد القافلة للجزائر، بعد إتمام الإجراءات في القاهرة.

 

السلطات المصرية ذكرت بأنكم لم تطلعوها على محتويات القافلة من غير المساعدات الطبية، فهل هذا صحيح؟

اتخذنا جميع الإجراءات القانونية اللازمة لدخول القافلة للأراضي المصرية، وأطلعناهم على كل ما نحمله، ولو كان لديهم شك فيما نحمل لكانوا فتشوا القافلة، لكنهم لم يفتشونا منذ دخولنا مصر، وانطلقت قافلتنا من ميناء بورسعيد إلى معبر رفح ولم يضايقنا أحد رغم حظر التجول في منطقة شمال سيناء، بل بالعكس تفاجأنا من التسهيلات الأمنية غير المسبوقة، وحتى الحواجز الأمنية الكثيرة المتواجدة في أرض سيناء لم تقترب منا، لتلقيها تعليمات.

 

ألم تثر التسهيلات الأمنية المصرية وغير المسبوقة بشأن القافلة، الشك في نفوسكم بوجود شيء يحاك ضدكم، خاصة وأن منطقة شمال سيناء منطقة “ساخنة”؟

كنا نعلم بخطورة المنطقة، خاصة ليلا ووجود الحواجز الأمنية، لكننا تفاجأنا بفتح الطريق لنا بكل يسر، ولم يطلبوا حتى الوثائق أو يتكلموا معنا، وحقيقة تساءلنا كيف تمر القافلة إلى معبر رفح بكل هذه المرونة؟ والله أعلم، اذا كانت هذه المرونة دليل على أمر ما؟

 

وماذا عن مصير قافلة المساعدات الآن؟

القافلة لاتزال بميناء بورسعيد، ونحن نقوم بالإجراءات اللازمة لإعادتها للجزائر، ولن أسبق الأحداث في الكلام عن مصيرها.

 

السفارة المصرية بالجزائر تؤكد:

منعنا دخول الشحنة لعدم مطابقة محتوياتها للموافقة الممنوحة وحفاظا على أمننا القومي

أوضح المكتب الإعلامي للسفارة المصرية بالجزائر، بأن شحنة المساعدات المقدمة من جمعية العلماء المسلمين بالجزائر إلى قطاع غزة، تم الموافقة عليها من قبل الجهات المعنية لجمهورية مصر العربية، وتم التصديق على بيان بمحتويات الشحنة، “الا أنه عند وصول الشحنة إلى معبر رفح، تبين احتواءها على بنود غير مصرح بها، ولم يتضمنها بيان المحتويات الذي تم الموافقة عليه من قبل السلطات المصرية”.

وأضاف البيان، أن رجوع الشحنة إلى القاهرة كان بسبب عدم مطابقتها للموافقة الممنوحة، ومضيفا “وجاري حاليا حل الموضوع نحو السماح بدخول بنود محددة، دون الإخلال بما تم الاتفاق عليه بشكل مسبق بالنسبة لهذه الشحنة، وبما لا يمس مقتضيات الأمن القومي المصري”.

مقالات ذات صلة

  • خبراء يطالبون بتوحيد المقررات والكتب المدرسية ويدعون:

    ضبط التعليم القرآني بدفتر شروط وترخيص وزاري

    خلُص الملتقى الوطني الرابع للتعليم القرآني والذي احتضنته ولاية غرداية، الإثنين، على مدار يومين كاملين بالعديد من التوصيات، على رأسها الدعوة إلى ضبط ممارسة نشاط…

    • 72
    • 0
  • والي الولاية وعد بتسليمه قبل نهاية السنة الحالية

    أشغال توسعة خط ترامواي قسنطينة تشلّ مدينة علي منجلي

    يشتكى سكان المدينة الجديدة علي منجلي، وكل سكان مدينة قسنطينة من إفرازات أشغال مشروع توسعة خط ترمواي المدينة، الذي يعتبر من أكبر المشاريع في الولاية…

    • 257
    • 0
600

46 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • dz

    السلطات المصرية هي يهود خيبر

  • 0

    للاسف الشديد السلطات مصر تحمي الامن القومي لاسرائيل ولا مصر كما تتدعي التي تقف وراء الرفض الدخول المساعدات لشعب الفلسطيني, فكل ما تقوله مصر سخيف ومخزي ومذل جدا لقوميتها المزعوم اذا كان يوجد شيئ ضد مصر فهم الشعب الفلسطيني التي تعين اسرائيل في الحصار ضدهم وتدعم الكيان الصهيوني بحرب على حماس الاخواني تهديد لمصر فما ذنب الشعب الفلسطيني….

  • حسين عنابة

    إنهم لايردون لأهل غزة وحركة حماس أن ينعموا بهذه المساعدات وليبقى الحصار مضروبا عليهم إرضاء للصهاينة من جهة ولأن نظام السيسي يعتبر حماس إخوانية فهي عدوة له من جهة أخرى، اللهم فك حصارهم واخذل أعداء الأمة وزلزل عروشهم ومكن لعبادك الصالحين آمين

  • امحمد

    الأجهزة الأمنية المصرية لديها مهمتين ، المهمة الأولى تركيع الشعب المصري ، والمهمة الثانية الحفاظ على أمن وسلامة الحدود الجنوبية للكيان الصهيوني ، من غير المعقول أن تصرف الدول الغربية مليارات الدولارات وتقوم بتسليح الجيش المصري لمحاربة إسرائيل ولذالك فهو مكلف بالمهام التي تكلفه بها القوى الإمبرالية وفقط ، لكن تبقى غزة وأهلها آيتين من آيات الله . لأن معركة النصر قادمة بإذن الله.

  • azer_DZ

    عدم السماح للقافلة بالمرور مرده امران
    1 ) لان المساعدات جاءت من طرف جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وهذا لايتماشى والحصار المضروب على غزة لان مصر شريك فعال في الحصار وضد كل تيار يشتم منه رائحة الاسلام .
    2) هناك مافيا منظمة تستولي على محتويات كل القوافل التي لايسمح لها بالمرور وتبقى في مصر لان معظم المنظمين يتخلون عنها .
    ولهذا انصح القائمين على هذه القافلة الثبات او اعادة ما تبرع به الجزائريون وتوجيهه الى وجهة اخرى مثل سوريا وإن تعذر ذلك فلتلقى في البحر للحيتان فانها صدقة جارية .

  • عمر

    الصهاينة العرب أشد اجراما وفتكا من صهاينة إسرائيل!

    السفارة المصرية صرحت بالإخلال بالبنود، وهل القافلة كانت محملة ببعض المتفجرات والقنابل وأسلحة كلاشينكوف حتى يرفضوا دخولها؟! السلطات المصرية تحافظ على أمن إسرائيل أكثر من أمن مصر وشعبها!

  • raid

    يجب قطع العلاقات مع السلطات المصرية والسلام وطرد كل من يمثل السلطات المصرية ومعذرة للشعب المصري

  • ابو:شيليا

    إن أردتم أن تصل المساعدات دون نقصان وسرقة ………ماعليكم إلا بالمعابر الإسرائيلية……وإن عادت للجزائر توجه إلى الصحراء الغربية ……هم جيران لنا و أولى بها

  • عيسى

    هل هذه البنود الغير المصرح بها صواريخ مثلا ام قنابل عنقودية التفسير الوحيد لهذه المنع هو ان نضام السيس لا يحترم الجزائر دولتا وشعبا.

  • ahmed

    اللهم فك حصار أهلنا غزة فى واخذل أعداء الأمة وزلزل عروشهم ومكن لعبادك الصالحين آمين

  • محمد

    تحذير علماء المالكية من الصوفية
    مِن العلماء الذين بالغوا في الإنكار على غناء الصوفية القاضي أبو الطيب الطبري فقال :

    ” هذه الطائفة مخالفة لجماعة المسلمين لأنهم جعلوا الغناء دينا وطاعة ورأيت إعلانه في المساجد والجوامع وسائر البقاع الشريفة والمشاهد الكريمة ” . الطائفة مخالفة لجماعة المسلمين لأنهم جعلوا الغناء دينا وطاعة ورأيت إعلانه في المساجد والجوامع وسائر البقاع الشريفة والمشاهد الكريمة ” .

  • غصن الزيتون

    السفير المصري في الجزائر: منعنا دخول القافلة حفاظا على امننا القومي؟؟ سبحان الله من هذه التبريرات الوهمية المذلة والمخزية وهو الخوف والهلع والفزع من اسرائيل -حفاظا على امننا القومي وهي التهديد والوعيد والسطو من اسرائيل لأن اسرائيل فرضت حصارا قويا بموافقة مصر ام الخباث والهزائم والمذلات والانحطاط في المعاملات مع جيرانها العرب المسلمين -ثانيا سبب عدم دخول القافلة الى غزة هو وقوف الجزائر النبيلة بجانب فلسطين وخاصة غزة — شيء ثالث هو عدم تحالف الجزائر ودخوله في قتل وابادة اخواننا اليميين بقيادة السع

  • غصن الزيتون

    تابع: بقيادة السعودية -التحالف العربي – مصر ودول الخليج عندهم اكثر من 3سنوات وهم يبيدون العرب المسلمين اليمنيين لاالحوثيين ولا الصالح المخلوع هي حرب دينية — وعليه فان رجعت القافلة فهي وصمة عار وخزي لدى المصريين الذين تحالفوا مع اليهود الصهايينة قلبا وقالبا ضد اخوانهم الغزويين سجل ياتريخ غزة في خطر وحصار داهم من المصرين ولا ننسى السلطات الفلسطينية التى لها الضلع الاكبر من الحصار وخاصة توقيف رواتيب الاسرى والشهداء الغزوين هذه هي اصبحت غلق معبر رفح في وجوه القوافل الجزائرية — مبررات تافهة

  • سليم

    “ولهذا انصح القائمين على هذه القافلة الثبات”. ياأخي لا ثبات في مكان خطير كهذا، الأولى الرجوع إلى أرض الوطن و توزيع محتويات القافلة على الفقراء الجزائريين و ما أكثرهم رغم تعففهم. المهم أن البعثة قامت بما عليها من واجب و النية الحسنة هي كل شيئ.

  • جمال

    الإخلال بالبنود، و حفاظاً على الأمن القومي…هذا كلام تافه يقوله سفير مصري تافه. لو كانت القافلة لإسرائيل أو لدولة أوربية ما كان ليقول هذا الكلام التافه!

  • علي

    سيأتي السيسي للشحت يوماً من الأيام كعادته و سترد له الجزائر “خيره”.

  • Yiwen

    Les egyptiens ne font pas l,à-peu-près ! Les “uléma” n'avaient qu'à se conformer aux termes de l'accord.

  • 0

    ليس هناك اي علاقة بين جمعية العلماء المسلمين و الاخوان المسلمون

  • salah

    اللهم دمر الخنزىر السيسي و حاشيته و انصر اخواننا بغزة

  • 0

    الشيخ يحيى صاري :
    ” رأينا قافلات وعشرات الشاحنات تدخل وتخرج من وإلى قطاع غزة، محمّلة بمختلف
    السّلع، وهو ما يجعل مبررات الجانب المصري في منعنا من المرور غير مقنعة لنا ”
    أرفع راسك أبا و إذا كان الجزائر عندها النيف و عندها سيادة تقطع العلاقات مع
    مصر السيسي الذي لا يقيم أي وزن للحكومة الجزائرية و للرئيس أطال الله عمره

  • لعروبي

    القافلة منعت من الجانب السعودي فكل ما تأمره السعودية على مصر الفقيرة تطبقه مصر بالحرف الواحد.وخاصة ان القاقلة مرسولة من جماعة اسلاموفوبيا

  • said

    ماذا ننتظر من الخسيسي الذي احرق شعبه بالحديد والنار انه النفاق والغدر بعينه

  • عمر

    مصر أصبحت تحمي الصهاينة طاي طاي …السيسي الانقلابي واليهود يريدون قتل أهل غزة بالجوع …ولكن الله أراد أن تكون غزة بلد العزة يايهود..

  • tayeb

    le mieux de céder la cargaison aux orphelins et leurs femmes des frères musulman qui ont été tuer des milliers .en Egypte conte le président morsi.

  • bechar

    منعت القافلة لا اقل ولااكثر بايعاز من اسرائيل ولا مخافة لاسباب امنية اصبحت مصر خاتما في اصبع اسرائيل

  • رياض

    مصرائيل محور الشر من جدار العار الى منع القافلة تريد مصرائيل وحكومة الخسيسي لي ذراع الجزائر لاكن للجزائر اوراق لم تلعبها بعد قطع الامدادات بالغاز لمصر قطع الامدادات بالغاز واراهنكم ان مصر وحكومتها ستركع لكل المطالب الجزائرية لانهم راكعون متسولون بالفطرة وكما تقول الحكمة الجزائرية جوع كلبك يتبعك

  • Yazid

    .Go to hell Eyptians

  • Mouldi

    Le régime égyptien actuel est le plus grand menteur.

  • خوخو

    الغاز الغاز الغاز لاحق لاحق لمصر وانتم تكلوا بناتكم
    اسرائيل تحب شعبها السؤال هو هل السلطة ديالنا تحب شعبها
    القافلة بإسم جمعية العلماء المسلمين وليس بإسم السلطة وليس لهده الاخيرة أي مصلحة في الضغط على مصر و دلك لأنها منهمكة بجمع المال الفاسد
    كما ان زمن العلماء قد ولى والاقربون اولى بالمساعدات فولايات الجنوب منقوصة من العتاد الطبي اما لللفلسطينيين فيخلق ميضيع وسيكون الفرج في حال انهيار حكم السيسي

  • 0

    ليس النظام المصري إلا أداة معول تتكئ عليها إسرائيل فتجد القرابين واليهود اليوم في أحلى قرن يعيشونه في تاريخهم ومعظم الانظمة العربية يأتمرون بأمرهم ويقدمون لهم القرابين طلبا لرضاهم

  • الجزائر

    آن الأوان ان تعرفوا ايها الجزائريون بان :
    المصري يبقى مصري لن يتغير في يوم ما
    الا تعرفون ان مصر تقيم علاقات مع اسرائيل التي داست الأسرى المصريين احياء بالدبابات بعد ان جمعتهم في صحراء سيناء والفاهم يفهم

  • abdou

    من هوو السيسي؟ أمه يهودية من المغرب مصر مسيرة من طرف إسرائيل ملك الحجاز آل السعود من أصل يهودي جدهم إبراهيم مردخاي إبن شلوم من العراق إنهم ضد الشعب الفلسطيني. كان من أصحاب االقافلة أن يطلبوا التسريح لدخول القاففلة من الكيان الصهيوني لدخلوا غزة رغما عن يهود مصر أما سفير مصر بالجزائر مثثل سيده السيسي اليهودي ..عليكم بالأنترنت لمعرفة من هم أخوال السيسي ومن أين تنحدر عائلة آل السعود ليتبين لكم من هم اليهود الحقيقيون بأسماء عربيةاللذين يدافعوا علي الصهاينة مصر والسعودية

  • قلعون البربري

    الاعانات الامريكية قطعت وما بقي للخسيسي الا الاعانات السعودية والاماراتية والبحرينية فهل سيقطعها بيده ويطرد من التحاالفات الخليجية على قطر واليمن الخسيسي مستعد ان يتحالف مع الشيطان حتى ضد الشعب المصري من اجل جنيه زيادة في حسابه البنكي الم يقل مرة ان ثلاجته ليس فيها الا الماء لمدةشهر كامل كذبة الشخصيات المهمة VIP.لن تمر القافلة الا اذا تدخل الرئيس

  • bechar

    من هي اسرائيل التي تخافونها وتهابونها ياالفراعنة هدهي ام الدنيا التي كنتم تفتخرون بها شعبا في غزة محاصرا مقيدا جائعا مريضا وتتفرجون فيه اهدهي العروبة والاسلام عندكم شعبا اعزل يحتضر ولا مروءة ولا شجاعة عندكم سوف يرثيكم ويهجيكم التاريخ عبر العصور

  • عبد المالك بن الأخضر

    ليس غريبا أن تمنع السلطة المصرية عن غزة كل ما استطاعت. فالسلطة المصرية لا تريد الخير لغزة. ولن تستطيع هي وحليفتها إسرائيل القضاء على غزة.

  • لسماهم عرب هرب

    مصر لم تقم الا بما هي مكلفة به من امريكا واسرائيل ، وهو ما يقوم به عباس باسم فتحته والاردن من جهة اخرى فهم مكلفون بمواصلة حصار غزة بالخصوص وتجد اسرائيل نفسها غير مكلفة بهذا العبء والعمل الرخيص الذي لا يتقنه سوى هؤلاء الاعراب لعنهم الله

  • زروالى

    القضية سياسية بحت لو الحكومة الجزائرية ايدت التحالف الحصار السعودى الامراتى المصرى والبحرين على قطر لدخلت القافلة المساعدات الى غزة بدون اي مشكل

  • 0

    قطع العلقة مع كل العرب

  • محمد

    عذرا يا فلسطين لأنه لا توجد حدود برية معك فالجزائر هي الجزائر ………..

  • محمد

    عذرا فلسطين لأن الجزائر لا تملك حدودا برية معك، وإلا فالجزائر بلد المليون والنصف مليون شهيد تبقى الجزائر شامخة …………

  • نصرو

    وماذا يأتينا من عند السيسي الطماع قاتل شعبه؟!! هناك دول عربية لا فائدة ترجى منها.

  • 0

    آمين.

  • احمد

    هذا هو بالذات: السيسي الطماع الشحات يطبق أوامر السعودية بالحرف من أجل المال و لو على حساب شعبه.

  • ياسين

    المشكل هو أن مسؤولين الجزائر يعلمون خبث السيسي و حبه لإسرائيل و بهذا لا يوافق على مرور القافلة من معبر رفح. يجب أن نتفطن و نعرف الصديق من العدو قبل التصرف.

  • ياسين

    اللهم اضرب الضالمين بالضالمين.

  • antar

    نظام انقلابي مجرم
    لا يحترم شعبه
    خرب مصر و يخون الجميع
    ندعوا الله ان يرفع هذا الغبن عن مصر و عن غزة

close
close