الإثنين 14 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 14 صفر 1441 هـ آخر تحديث 23:49
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

الكاتب والإعلامي رياض وطار

صدرت حديثا عن منشورات “دار المثقف” التي تديرها سميرة منصوري، رواية جديدة للكاتب والإعلامي رياض وطار تحت عنوان “حريم الفرطاس” والتي يرصد فيها واقع النساء المغتصبات بعد العشرية السوداء.
وتكشف “حريم الفرطاس” التي تعدّ عمله الروائي الثاني بعد “متاهات أنثوية” معاناة فئة من المجتمع الجزائري وهي فئة النساء المغتصبات من قبل الإرهاب خلال سنوات الإرهاب التي عرفتها الجزائر.
وتبدأ القصة عندما “ينقذ زبير الطالب الجامعي الشابة “كريستينا” من الغرق بأحد الشواطئ، ويحاول التقرب منها لكنها تصده بحجة أنها مخطوبة، ولكن يكتشف أنّها بائعة هوى فيصطدمان في ملهى ليلي، لتخبره أنها ضحية “إرهاب” تنكرت لها عائلتها والمجتمع بعد تحريرها من قبل قوات الجيش”.
وتجري أطوار الرواية في الفترة التي أعقبت قانون “المصالحة الوطنية” الذي أقره الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، حيث يحاول “زبير” ابن “إمام المسجد” الذي كان منخرطا في الحزب المحظور تخليص الشابة مما هي فيه ليجد نفسه متعلقا عاطفيا بـ”حورية” الاسم الحقيقي لـ”كريستينا” والأخيرة أنسته عشقه لحبيبته “سمية” التي تركته تزوجت مجبرة من شخص آخر.
ووفق تصريح أدلى به رياض وطار لـ”الشروق”: “الأحداث بطلها هذا الشاب الذي كان حافظا للقرآن وجرّته رفقة السوء إلى الخمر والسهر في الملاهي الليلية، لتأتي حادثة خروج ابن خالته من المعتقل ثم موته غرقا لاحقا في أحد قوارب الموت وهو يبحث عن حياة أفضل، ومع الوقت تنتقل “حورية” للعيش مع جارهم الشيخ “عمي علي” بعد خروجها من الغيبوبة إثر إصابتها في حادث سير. ولكن تتوالى الأسرار المحيطة بحياة هذه الشابة التي أسرت قلب البطل”.
وتتطور وتتعقد حيثيات القصة عندما يتجلى سر آخر ويتعلق بابن حورية المولود في الجبل”، حيث تسعى رفقة عمي علي جاهدة لدمجه في حياة جديدة لكن لا تستطيع؟. ثم تلتحق به والدته التي تنتحر خلف أسوار المشفى، وطمعا في سؤال أهلها عنها ينشر نعي لها مع صورتها في جريدة وطنية رفقة رقم هاتفه، فيتصل به أحدهم على أنه شقيقها، ليتبين بعدها أنه إرهابي ويتم اختطاف “زبير” خوفا من أن تكون لديه أسرار حولهم.
وتقوم الجماعة الإرهابية بالاتصال بأهل “زبير” لدفع الفدية، لكن لعجز العائلة، تهدد الجماعة عائلته بتصفيتها ويُجنَّد لوضع قنبلة في مبنى الحكومة.
وقال صاحب رواية “متاهات أنثوية” إنّ الرواية تقوم على قصة حب تجمع صدفة ابن إمام بمومس كانت ضحية اغتصاب من طرف إرهاب جماعي.

العشرية السوداء المهرجان الدولي للشريط المرسوم وادي غير

مقالات ذات صلة

  • عرض على الفضائيات المصرية احتفالا بنصر السادس أكتوبر..

    ساخرون من فيلم "الممرّ".. "اللي ما شافه محروم"!

    بعد بث فيلم "الممر" على القنوات الفضائية المصرية احتفالا بنصر السادس من أكتوبر عام 1973 على العدو الإسرائيلي، سادت حالة من الوطنية الشديدة، بعضها بين…

    • 1330
    • 3
  • "ايناق" تدخل معرض الكتاب بـ44 عنوانا جديدا

    آسيا جبار تتحدث العربية وبوشامة يروي سيرة قايد أحمد

    تستعد المؤسسة الوطنية للفنون المطبعية "ايناق" لدخول المعرض الدولي للكتاب بـ44 عنوانا جديدا موزعة بين الروايات، الكتب التاريخية والترجمات. تقدم "ايناق" على هامش المعرض الدولي للكتاب…

    • 375
    • 0
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close