-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

متلازمة فرط تحفيز المبيض

جواهر الشروق
  • 15221
  • 0
متلازمة فرط تحفيز المبيض
ح.م

تعتبر متلازمة فرط تحفيز المبيض إحدى مضاعفات تحفيز الإباضة التي من الممكن أن تشكل خطرا على الحياة.

على مر السنوات، تم اقتراح عدد من التصنيفات للمتلازمة، والتي تعتمد بالاساس على درجة خطورتها، بينما تم مؤخرا اعتماد التصنيف التالي:

 الدرجة الخفيفة:

انتفاخ وعدم ارتياح في البطن، مع او بدون غثيان، قيء و/او اسهال وانتفاخ في المبيضين، يصل قطر كل منهما الى 5 سنتيمترات.

الدرجة المتوسطة:

مميزاتها، كما في الحدة الخفيفة، مع اثبات على وجود استسقاء بطني. مبيضان متضخمان يصل قطرهما الى 12 سنتيمترا، وذلك، من خلال الفحص فوق الصوتي (ultrasound).

الدرجة الخطيرة:

استسقاء بطني واضح، سوائل في تجويف الصدر، لزوجة مرتفعة في الدم (هيماتوكريت “مكداس الدم” فوق 45%)، قلة في التبول مع مستويات كرياتينين، بمعدل 1 – 1.5 مليجرام لكل 100 مليلتر من البول، اضطرابات باداء الكبد، وأورام وانتفاخات عامة.

الدرجة بالغة الخطورة (الحرجة):

حالة استسقاء بطني شديدة مع سوائل في التجويف الصدري، لزوجة مرتفعة في الدم (هيماتوكريت فوق 55%)، قلة في التبول مع مستويات كرياتينين فوق 1.5 مليجرام لكل 100 مليلتر من البول، فشل كلوي، تخثرات وجلطات دموية، انسداد الاوعية الدموية وعلامات الازمة التنفسية لدى البالغين.

أعراض متلازمة فرط تحفيز المبيض

تبدأ أعراض متلازمة فرط تحفيز المبيض بالظهور دائما، بعد إعطاء هورمونات الاباضة الـ hCG او في بداية الحمل، وتكون خصائصها الأساسية، تضخما شديدا بالمبيض وانتقال السوائل وتراكمها في تجويفات القسم الثالث.

هذا الانتقال للسوائل، هو المسؤول عن المرض والوفاة نتيجة لهذه المتلازمة، يحصل بسبب زيادة نفاذية الاوعية الدموية (قابليتها لتمرير السوائل) ويؤدي الى تراكم السوائل في تجويف الصفاق، تجويف الصدر والقلب وانتفاخات واورام تحت الجلد (تجويفات القسم الثالث). يحدث نتيجة لهذا، انخفاض في حجم الدم وارتفاع في مستوى لزوجته وتخثره، اضطرابات في توازن السوائل والاملاح، انخفاض في افراز البول، وحتى فشل كلوي.

أسباب وعوامل خطر متلازمة فرط تحفيز المبيض

هناك عدد من الحالات التي تم الربط بينها وبين حصول المتلازمة، وقد طرحت كعوامل خطورة لنشوئها، وتتضمن:

ـ الجيل المبكر للمصابة (اقل من 35 عاما).

ـ وزن منخفض للجسم.

ـ النساء المصابات بمتلازمة تكيس المبايض (polycystic ovary syndrome).

ـ النساء اللاتي شهدت استجابتهن لتحفيز الإباضة ارتفاعا في مستويات الاستروجين وتحفيز عدد كبير من الجريبات في يوم إعطاء الـ hCG، او استخلاص عدد كبير من البويضات خلال علاج التخصيب المخبري خارج الجسم.

ـ إعطاء hCG كدعم في مرحلة ما بعد الإباضة خلال الدورة الشهرية.

علاج متلازمة فرط تحفيز المبيض

إن علاج متلازمة فرط تحفيز المبيض هو علاج وقائي، ويهدف لمنع حصول المضاعفات الخطيرة لهذه المتلازمة دون السماح باطالة مداها.

يشتمل العلاج على الراحة، شرب الكثير من السوائل، ومتابعة العلامات والأعراض التي من الممكن ان تشير لتفاقمها.

تختفي المتلازمة بدرجتيها الخفيفة والمتوسطة من تلقاء نفسها، بشكل عام، وغالبا تتطلب مراقبة ومتابعة من كثب دون الحاجة للمكوث في المستشفى.

أما في حال تم اكتشاف تفاقم ووصل الى الدرجة الخطيرة، او الحرجة (الخطرة جدا)، فالامر يستدعي تسرير المريضة (ابقاؤها في المستشفى). خلال المكوث في المستشفى، يجب الخلود للراحة التامة، كما يجب قياس الوزن بشكل يومي، متابعة المعطيات والمقاييس الحيوية والفحص الجسدي المتكرر لتقييم احتمال وجود سوائل في تجويفات القسم الثالث.

يجب متابعة مستويات السوائل بشكل دقيق (كمية السوائل التي يتم شربها وحجم التبول) واجراء فحوص مخبرية متكررة من اجل قياس لزوجة الدم، الاملاح وحالات التخثر في الكلى والكبد.

يشمل العلاج اعطاء السوائل من خلال الفم او بالحقن الوريدي، وذلك بهدف منع ازدياد لزوجة الدم، واتاحة المجال للكلى لتنقية الدم بشكل كاف، والتي تقاس بكمية البول المفرزة.

في بعض الحالات التي يحصل فيها انخفاض في نسبة البروتينات في الدم وتفاقم مرور السوائل الى تجويفات القسم الثالث، توجد امكانية لحقن المواد الغروانية (الالبومين او الديكسترون)، كذلك، فإن تفاقم الحالة يكون في بعض الحالات على شكل تراكم كمية كبيرة من سوائل الاستسقاء البطني، مع الشعور بصعوبات في التنفس وانخفاض كميات البول، من الممكن لهذه الحالة أن تستدعي وخز البطن عدة مرات بهدف تفريغ السوائل المتراكمة وتسهيل عملية التنفس وآداء الكلى.

من النادر جدا أن تتفاقم الامور لتصل حد تشكيل الخطورة على الحياة بشكل لا بد معه من إنهاء الحمل.

الوقاية من متلازمة فرط تحفيز المبيض

لقد تم اقتراح العديد من الوسائل الهادفة لمنع وتقليل تفشي ومدى خطورة هذه المتلازمة، ففي حين يؤدي الامتناع عن أخذ الـ hCG فقط، إلى منع نشوء المتلازمة، ما زالت نجاعة كل واحدة من الوسائل التالي ذكرها قيد النقاش:

تحفيز الاباضة مع مراقبة لصيقة ومنع ردات الفعل الحادة التي يقوم بها مبيض المتعالجة، نتيجة لاحد عوامل الخطورة المذكورة أعلاه. تقليل جرعة الـ hCG المسبب للاباضة.

تأجيل إعطاء الأدوية التي تحفز الاباضة والـ hCG، مع المتابعة وانتظار انخفاض مستويات الاسترجين الى المستويات الامنة.

 يمكن خلال دورات تحفيز الاباضة التي لم يتم فيها اعطاء محفزات GnRH – هرمون مطلق لموجهة الغدد التناسلية، اعطاء محفزات الـ GnRH لتحفيز الاباضة بدلا من الـ hCG.

تجميد الأجنة وإلغاء إعادتها للرحم خلال الدورة الحالية، وبالتالي منع حصول الحمل، الذي من الممكن فقط، أن يزيد من مخاطر حدوث المتلازمة وحدتها.

اعطاء الالبومين او الهيدروكسي ايثيل النشا (Hydroxyacethyl starch) خلال استخلاص البويضات في دورة التخصيب المخبري.

الامتناع عن اعطاء الـ hCG كعنصر داعم خلال مرحلة (طور) “الجسم الاصفر” من الاباضة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • Rosemary

    أختي الجزائرية عفوك اختلط علي الأمر وأشكرك على ثقتك الغالية وأتمنى أن أكون عند حسن ظنك وثقتك بي وإن شاء الله وبحوله تعالى لن تري مني إلا ما يسرك وينفعك فأنا والله أفرح كثيرا لما يستفيد أحد مني أحس نفسي ذات قيمة.
    رمروم عزيزتي: لا عليك ( كعادتك تنسي كتابة إسمك ههه تأثير الأطفال واضح عليك) لكن عزيزتي لا يمكنك الإبتعاد عن أشياء مفيدة انطلاقا من خوفك وعدم معرفتك بها بل بالعكس حاولي التعرف عليها وعلى مكوناتها ونكوين خبرة حولها فالطبيعة تضع بين أيدينا كنوزا لا ندرك قيمتها الحقيقية.

  • بدون اسم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته روزا العزيزة أن صاحبة التعليق 08......ريم الجزاير.

  • جزائرية شرق غرب

    روز ماري الغالية لست صاحبة التعليق رقم8 وانا اعمل بنصائحك وعيناي مغمضتان فوالله سأشك في نفسي واصدق كل ماتقولين وافضالك واخلاقك هي من جعلتني استشيرك فانا اثق فيك اكثر من طبيبة النساء التي همها الوحيد المال شكرا لك واسأله عزوجل أن يتم عليك نعمة العقل ويثبتك فيما أنت عليه من اخلاق ودين ويعافيك من جميع المصائب والأسقام ما ظهر منها وما بطن بارك الله فيك وفي كل أحبابك

  • بدون اسم

    صباح الخير, لو تلاحظي سيدتي بين تعليقيّ 6 و7 تجدين انقطاعا بينهما هذا لأني وددت القول لك عن عشبة ثم تراجعت لأني لا أراك أمامي ، فأنا من المستحيل أن أصف شيئا أشك فيه ولو 10 %. ولما قلت لك عن السذاب فهذا لأننا نستعمله على نطاق واسع كبارا وصغارا وأنا بالذات أستعمله على الدوام لتخفيف الألم ، وقلت لك أنه يخفض السكر بالدم ..ولك الخيار.

  • بدون اسم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته روزا أن أخاف من استخدام الأعشاب لانى أومن أن لها أيضا تأثيرات جانبية غير معروفة لذلك لا استخدم فى حياتى سوى النعناع و زريعة البسباس و التيزانة.

  • بدون اسم

    يمكنك استعمال الحلبة فهي مفيدة جدا لإزالة آثار الصدمات لأنها منظمة للسكري بالدم وتظهر آثارها حالا

  • Rosemary

    عزيزتي ربي يحفظك ويحفظ لك عائلتك، يا سيدتي من خلال ما قلت لا علاقة لك بالسكري لأن تشخيص السكري يكون أقل من 0,60 أو أكبر من 1,20 . فإذا لم تكوني أخطئت بالكتابة وكان 1,7( لا قدر الله) فعليك إعادة التحليل لأنه لا يمكن تشخيصه من مرة واحدة، وعلى الأرجح لو وجده الطبيب كذلك كان ضرب لك موعدا لإعادة التحليل لأن العلاج بالدواء هو آخر ما يذهب اليه الطبيب بعد إعادة التحليل والحمية، وأعرف عدة أشخاص وجدوه أكثر من 1,40 لكن مع إعادة التحليل عاد للحد الطبيعي.
    عزيزتي السذاب هو ما نعرفه بالفيجن
    أما للصدمة فهناك

  • جزائرية شرق غرب

    شكرا غاليتنا ودرتنا روز ماري ولكن مانعرفش ماهو السذاب سكري عندي 1.07 هل يمكن ان يكون خطا ما في التحاليل خاصة واني مصابة بربو مزممن ولقد اصابتني صدمة لوفاة والدتي رحمهاا الله منذ11شهرا تقريبا ولكن الحمد لله وربي يحفظك من كل سوء وسلامي لكي ولواقعية فانتما اثريتما هاته الصفحات فعلا وانا ادخل نادرا فقط لاتزود بكلماتكما التي كالاكسجين الذي شح في حياتي.

  • بدون اسم

    آسفة سيدتي أنا لاأفهم بالطب الكميائي لكن يمكن أن أقدم لك نصائح من الطب التكميلي
    من تجربتي لنزول الدورة يمكنك شرب مغلي: أوراق التين أو السذاب أو القرفة، ولا تخافي كلها جربتها ولا ضرر منها كما أنها لا تزيد السكري بل تخففه.
    بخصوص السكري يا سيدتي عليك ألا تهتمي بأول تحليل، فإذا وجدته أكبرمن 1.25غ فعادة ما يطلب الطبيب تحليل ثان بعد أسبوع ، وإن لم تكوني قد بدأت العلاج بالأدوية فالأفضل أن تتريثي وتجربي الحمية لعدة أسابيع.
    هذا إن لم تكوني مصابة بالسكري . فإن كنت مصابة فلا تبالغي من القرفة والسذاب.

  • بدون اسم

    ماشاء الله عليك روز ماري ربي يزيدك من علمه اسالك انا سيدة عندي كيست في المبيض والعادة لم تنزل منذ شهرين هل يمكنك افادتي ببعض الاعشاب خاصة وان طبيبة تعلم ولكن اظن دواءها اسمه سوبر ماز150 مغ فلوكونازول لم ينفع وهل له علاقة بمرض السكري لانني عملت تحاليل ارتفع طفيف في السكر ربي يحفظكم اجمعين

  • Rosemary

    إستسقاء البطن معناه أن يمتلأ البطن بالسوائل كما في أمراض القلب والكبد لأن ضخ الدم يكون ضعيفا فيمتليء العضو بالسوائل عافانا الله وإياكم.

  • بدون اسم

    مامعنى العنوان
    ما معنى أستسقاء البطن .