-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المغرب يطلق قمرا صناعيا للتجسس على البوليزاريو، والجزائر تؤكد:

“متمسكون بحماية اللاجئين الصحراويين وتوفير الحياة الكريمة لهم”

عبد السلام سكية
  • 3797
  • 14
“متمسكون بحماية اللاجئين الصحراويين وتوفير الحياة الكريمة لهم”
ح.م

جددت الجزائر، تمسكها بحماية حقوق اللاجئين الصحراويين في انتظار تحديد مصير إقليم الصحراء الغربية المدرج ضمن قائمة البلدان المستعمرة. وأكد مندوب الجزائر بالأمم المتحدة، السفير صبري بوقادوم، في مداخلة أمام اللجنة الثالثة، التزامها بتوفير كل ما من شأنه أن يضمن الحياة الكريمة للاجئين الصحراويين.

وأبرز الدبلوماسي الجزائري بمناسبة مناقشة التقرير السنوي للمفوض الأممي لشؤون اللاجئيين، الخميس، أن الجزائر الوفية لتقاليدها القائمة على التضامن وإكرام الضيف تستقبل أحد المواقع الثلاثين حول العالم التي تأوي لاجئين طويلي الأمد، ونقصد بذلك اللاجئين الصحراويين الذين ينتظرون منذ ما يربو عن الأربعين سنة من المجتمع الدولي حل أزمتهم وتمكينهم من العودة إلى أرضهم في إطار تنفيذ اتفاق نهائي يضمن لهم ممارسة حقهم في تقرير المصير وفقا للوائح الأممية وللقانون الدولي.

ووجَّهت الجزائر نداء للمجموعة الدولية، ولاسيما الدول المانحة بغية توفير دعم أكبر للاجئين الذين يعتمدون كليا على المساعدات الدولية، كما وجهت الدعوة إلى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين من أجل بذل جهد اكبر للقيام بمسؤولياتها في خدمة اللاجئين وتوفير ما يلزمهم من احتياجات.

من جهة أخرى، أعرب بوقادوم، عن استهجان الوفد الجزائري للمعلومات الواردة في تقرير مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين المقدم للأمم المتحدة والذي قدم أرقاما وإحصائيات تجاوزتها الأحداث حول أعداد اللاجئين الصحراويين، ناسبا بعضها إلى الحكومة الجزائرية، على الرغم من أن المفوضية السامية لشؤون اللاجئين قد قامت بزيارة المخيمات سنة 2017 وأبان تقريرها المُعَدّ على إثر الزيارة عن حقائق مغايرة لما احتواه تقرير المفوض، ودعا الدبلوماسي الجزائري المفوض إلى تلافي هذا الأمر مجددا والقيام بتحديث الأرقام والإحصائيات.

 في الطرف المقابل، كشف الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بالأمم المتحدة، أن القمر الصناعي المغربي “محمد السادس-أ” يسمح برصد أدنى تحركات البوليساريو، مبرزا أن المملكة، في ظل قيادة الملك، “كان لها حظ ولوج العصر الجديد للتكنولوجيات عالية الدقة”.

وقال هلال إن “المغرب بات يتوفر، بفضل هذا القمر الصناعي، الذي تم وضعه بفضل مبادرة الملك، على أداة للمراقبة تسمح لنا بمعرفة ورصد أدنى تحركات وتنقلات عناصر البوليساريو كل يوم وكل دقيقة وكل ثانية”. وأضاف أنه، خلافا لما كان عليه الحال في الماضي “أصبحنا اليوم قادرين على تتبع تحركاتهم ونبلِّغ الأمانة العامة للأمم المتحدة في حينه، ونمدُّها بصور للأقمار الصناعية”، مضيفا أن “هذا يسمح لنا بالضغط على البوليساريو، الذين نرصد وندين تحركاتهم ومناوراتهم”، على حد زعمه.

فيما قال حقوقيون مغاربة إن عام 2017 والأشهر الستة الأولى من عام 2018 شهدت انتهاكات في مجال حقوق الإنسان، على رأسها الحق في التظاهر السلمي، وحرية التعبير، بالإضافة إلى حرية الصحافة، والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وقالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان المستقلة، في ندوة صحفية الخميس، لتقديم تقرير يقع في 296 صفحة عن حالة حقوق الإنسان في المغرب: “الحريات العامة 2017 و2018 تميزت باعتقالات واسعة مست الكثير من النشطاء، إذ لا يتعلق الأمر بنشطاء الريف فحسب، بل جرادة ومناطق أخرى في الجنوب والوسط”.

وشهد أواخر 2016 وعام 2017 احتجاجاتٍ في إقليم الريف بشمال البلاد على مقتل محسن فكري، بائع السمك، طحنا مع أسماكه المصادرة داخل شاحنة نفايات، وتحولت إلى مطالب اجتماعية، انتهت باعتقال عشرات النشطاء ومحاكمتهم.

وأصدرت محكمة مغربية، في جوان الماضي، حكما على عدد من نشطاء الحراك، على رأسهم ناصر الزفزافي بالسجن 20 عاما، ورشح البرلمان الأوروبي مؤخرا الزفزافي لجائزة سخاروف لحقوق الإنسان للعام 2018. كما شهدت مدينة جرادة بشرق المغرب أيضا احتجاجات اجتماعية، بعد مقتل ثلاثة عمال في انهيارات داخل مناجم الفحم العشوائية المنتشرة في المدينة. وشهدت أيضا مناطق في الجنوب المغربي، مثل زاكورة، احتجاجات على ندرة المياه الصالحة للشرب في تلك المنطقة، أطلق عليها (احتجاجات العطش).

 وقال أحمد الهايج، رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، في الندوة: “هناك عودة قوية للتضييق على الحريات وعلى المدونين، ونحن نعتبرها مؤشرات سلبية ستعود بالمغرب إلى سنوات ما يُسمى الرصاص”. وتابع أن أعداد المعتقلين السياسيين تجاوز عدد الذين وردت تقارير عن احتجازهم في التسعينات، مشيرا إلى أن 1020 شخصا إما جرى احتجازهم، أو يحاكمون لمشاركتهم في الاحتجاجات السلمية في أنحاء المملكة أو دعمهم لها.

وسجلت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان “تدخلات عنيفة للقوات العمومية في مدينة الحسيمة في 20 جويلية 2017″، أسفرت عن وفاة حالتين فيما بعد “كما عرفت السجون 9 حالات من الوفيات في ظروف ما زالت عائلات الضحايا تطالب بالكشف عن الأسباب الحقيقة وراءها، وتقديم المسؤولين عن السهر على سلامة السجناء وصيانة حقوقهم وحقهم في الحياة للمساءلة”.

 كما تحدث التقرير عن وفيات “أثناء التوقيف والتحقيق داخل مخافر الشرطة” وبلغت أربع، وانتقد التقرير أيضا اعتقال صحفيين، على رأسهم حميد المهداوي، الذي اعتقل أثناء تغطية مظاهرة في الحسيمة، وكذلك اعتقال مدونين ونشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
14
  • BOUMEDIENNE

    في كل الاحوال المغرب ليس لديه القدرة الاقتصادية ولا العلمية، لكي يطلق اقمارا صناعية. الشيئ الذي يطرح علامة استفهام من هو البلد او البلدان التي لديها مصلحة في المغرب لكي تدعم احتلاله للصحرائ الغربية، وتغطيه سياسيا واعلاميا وماليا.؟
    ولا نجد بلادا لها ارتباط عضوي بالمهلكة المغربية الا فرنسا، هذه الدولة الاستعمارية التي استبدلت احتلالها للشعب المغربي الشقيق، بهذه المهلكة، التي استعبدته وجعلت منه شعبا لا يشبع القوت، والتقارير الصادرة عن منظمة الصحة العالمية، تشير الئ ان 1/100من الشعب المغربي، يتلقون تلقيحاتهم ضد الامراض المعدية،والتغطية الصحية منعدمة لدئ اغلب المغاربة وخاصة في الارياف.

  • جزائري - بشار

    تعليقي موجه لبعض المغاربة القاطنين بجريدة الشروق
    نصائحكم هذه اذهبوا وقدموها لحاكم بلدكم وانتقدوهم في جرائدكم التي تطبل صباح مساء للملك ولا تستطيع ان تشير اليه ولو بالخطأ انه مسؤول هو واجداده عما يقع بالمنطقة

    قضية الصحراء الغربية لم تفتعلها الجزائر بل جاءت نتيجة خيانتكم لسكان الصحراء فلو وقفتم جنبهم وقت جاءوا يطلبون يد المساعدة لطرد الاسبان لكانوا اليوم معكم
    ونفس الشيء فعلتموه بثورة الريف حين ثار الخطابي ضد الاسبان وجد نفسه امام خونة عملاء من بني جلدته
    نفس الشيء حدث من قبل مع الامير عبد القادر وجد نفسه محاصر من خونة باعوه لفرنسا

    حين تستطعيون معالجة ملفات خيانتكم تعالوا انتقدونا

  • رضا ألمانيا

    متتحشموش وجهكم قاسح الله يعفو عليكم من الحقد والغل
    تحية للاخوة الجزائريين الرجال نناع الصح أما هاد المرضى الله لا يبارك فيهم

  • عبد الله

    إلى سلطان زمانه
    أنت ليست لك السلطة حتى على نفسك ،لأنك تنطق بالكلام السفيه ولا تتمالك نفسك حتى على قول الكلمات الطيبة ،فكيف تكون سلطانا هههه ،أنصحك بعرض حالتك على طبيب نفسي عسى أن يزيل عنك مرض الحقد والكراهية والجهل،والمثل يقول :السفيه ينطق بما فيه ،وأنصحك ان تختار الكلام المنطقي والرزين احتراما لجريدة الشروق وزوارها

  • عبد الكريم الجزائر

    القمر الصناعي هو فرنسي يا هلال من الجيل القديم وتتحكم فيه فرنسا بخبرائها وهي من تضبط مجلال الرصد و تلتقط الصور وتبيعها للمغرب .و لعلمك القمر الصناعي هو اعمى في الليل لا يرى في الظلام .و فرنسا كانت قبل وقف اطلاق النار قبل سنة 1991تمد الجيش المغربي بالصور نهارا و عناصر جيش البوليزاريو تتحرك ليلا لضرب مواقع الجبش المغربي واسر جنود مغاربة و الرجوع الى قواعدها قبل طلوع الفجر.

  • جزائري

    عبد الله
    العملاء امثالك لا يعرفون معنى الحياة ،ولا الكرامة الإنسانية ، تعيشون عبيدا ، وتموتون عبيدا
    وتبعثون عبيدا ، يا عبيد البخاري ،

  • سلطان زماني

    الي عبد الله هذه المطالب التي ذكرتها ليست متوفرة حتى في مملكة القنب الهندي حتى تتوافر لدى شعب شرده واحتله المقبور السيء الثاني وهاهو خليفته يمارس نفس الشرور التي تركها والده فالشعب الصحراوي سيستقل مادام مصرا ولن يضيع حق وراءه طالب ولن تنفعكم الاقمار التجسسية لانها اقمار بنيت بقوت الشعب المغربي المقهور لحماية ميمي 6 وحاشيته.

  • العباسي

    Contrôleur تقصد المخزن وعلى راسه المنتفخ اصبحو عبء. على العالم. تجاره في المخذرات وشبكات لدعاره وبيع الاطفال لشواذ في مراكش وطلبه و انبطاح لمن يدفع اكثر

  • hrire

    يتكلموا على قمر صناعى
    ما للمغرب الا الاسم
    تمويل سعودى ضد الجزاؤر لما دخلتش التحالف صنع فرنسى و الصور الملتقطة فى فرنسا و المغرب ما يدي غير القليل من الصور
    هذا هو حال الشبه الاستقلال باغيين تستحمروا الشعب المغربى هذا الاخير فايق لكم و بافعااكم

  • رايس حميدو

    من كثرة الصفاعات ، المخزن يخترع خزعبلات دونكيشوطية ليقلل من الألم أو الألام ،لأن المداويخ و العياشة يحبون سماع هاذ نوع من القصص مساكين ههههههههههههه حتى اليوم برويطة ذهب الى موريطانية و أستقبل من طرف سوكريتار الرئيس ، و بعدها جلس أمام الرئيس الموريطاني كالتلميذ بدون بروتوكل و لا حتى عالم المخزن ههههههههه.

  • يا السي هلال هات غير هذا الهراء

    عوض صرف الأموال في توفير حاجيات إخواننا المغاربة يتباهى السيد عمر هلال بأنهم أصبحوا بفضل القمر الصناعي المغربي “محمد السادس-أ” يرصدون أدنى تحركات البوليساريو وكأن هذه الحركة التحررية جاءت من المريخ مع علمك في قرارة نفسك أنهم يعملون لأجل تحرير بلدهم أنت الدخيل عليهم المحتل لأرضهم وإن كنت متأكد من مغربية الصحراء لماذا تعرقل تنظيم الاستفتاء الذي قبله الراحل الحسن الثاني في 1990 بنيروبي وتم بموجبه وقف إطلاق النار والأسرى؟ إذا كانت الصحراء لكم لماذا اقتسمتموها مع موريتانيا باديء الأمر؟ إذا كانت لكم لماذا رفضتم خطة بيكر؟ بل أنتم تتصرفون كابن سلمان في قضية خشاقجي بتناقض كبير ومضحك بل وصبياني.

  • عبد الله

    الحياة الكريمة تظهر من خلا ل الصورة ،بنايات صحية ،مياه متدفقة ،شوارع مرصفة ومبلطة ،إنارة في الشوارع ،أسواق حديثة وبضائع متنوعة ومستشفيات في كل مكان ،باراكا من الخرطي اتركوا الصحراويين يبحثون عن مصلحتهم ،فماذا تحقق منذ أربعين سنة سوى قطع الرحم بين الإخوة والجوع والمرض والجهل والمعاناة،اتقوا الله في إخوانكم

  • Contrôleur

    أصبحوا واصبحتم عبءا على العالم.

  • العباسي

    وهاد الساتل لا براقب المخزن وهو يهرب المخذرات الى اوربا وكل شمال افريقيا على كل الاحرار في العالم لن يساعدو الشعب الصحراوي بسلاح لاسترجاع اراضه