الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 13 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 18:39
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

تأهلت المبتكرتان نور مجبور من سوريا والقطرية روضة القبيسي لمرحلة “تقييم الأسواق” في حلقة السبت، ضمن البرنامج العلمي العربي “نجوم العلوم ” الجزء العاشر، فيما ودّع المغربي أحمد زحلان المسابقة، التي تعرض حصريا على شاشة “الشروق العامة”.
على مدار ساعة كاملة، تنافس كل من أحمد ونور وروضة في منافسة قوية لضمان انتقالهم إلى نصف النهائيات. ودافعت نور عن اختراعها “عدة بحثية لتشخيص مرض الباركينسون” وهو عبارة عن مجموعة مصممة للاستخدام في المختبر، تستفيد من قوة الأجسام المضادة في تحديد العلامات البيولوجية لمرض الباركنسون. وقالت نور: “نحن في حاجة إلى التركيز بشكل أكبر على التخفيف من الأمراض التي تصيب كبار السن، أريد أن أساعد من يعانون من هذه الأمراض التي قد تحرمهم من العيش بالكرامة التي يستحقونها”.
وكانت لجنة التحكيم قد أقصت اللبنانية أنّا مالك في الحلقة الأولى من جولات “بناء النموذج” الأسبوع الماضي، فيما وقع اختيارها على الشاب الفلسطيني وليد البنّا وزميله عبد الله الصيرفي من الكويت، حيث نجحا في العبور إلى المرحلة التالية وإكمال مشوارهما في البرنامج.

خالد العالي: الابتكارات الطبية تتصدر هذا الموسم!

في السياق، قال الدكتور خالد العالي عضو لجنة التحكيم: يأسر عالم الابتكار اليوم العقول الشابة أكثر من أي وقت مضى، احتفالاً بمرور عقد من الزمن على تعزيز الابتكار العربي، أصبحنا كلجنة تحكيم أكثر انتقائية. ويسعدني جدا غَلبة الابتكارات الطبية لهذا الموسم، ولدينا ببرنامج نجوم العلوم سجل حافل في اختيار المواهب الاستثنائية، ومع هذا المزيج الفريد من الخبرات والدعم الذي نقدمه في البرنامج، نتوقع التميّز في كل خطوة خلال المضي قدمًا نحو المراحل المقبلة. ومع توزيع المبتكرين التسعة إلى ثلاثة مختبرات، ستتمكن أفضل موهبتين من كل مجموعة من الانتقال إلى المرحلة التالية. وقد تم عرض فئة إعداد النماذج الأولية للمتسابقين من المختبر الأصفر في الحلقة الماضية.

“سيليا” تواجه مصيرها في حلقة “الحسم” السبت المقبل!

هذا وتسعى مهندسة الاتصالات سيليا خشني ممثلة الجزائر والمغرب الغربي المتبقية في المسابقة، لتكرار إنجاز المخترع الجزائري محمد دومير المتوج بلقب “نجوم العلوم” سنة 2013. وتشارك ابنة ولاية تيزي وزو في الحلقة الأخيرة ضمن جولة “نمذجة المنتج”، بمشروع “رصد وتشويش طائرات الدرونز لحماية المنازل” في عدد السبت القادم وينافسها ضمن الفريق الثالث، سالم الكعبي من سلطنة عمان واللبناني غسان عويدات.
وفي تعليق على مشاركتها المرتقبة، نشرت خشني تغريدة على حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” قالت فيها: “بدأ العد التنازلي لحلقة الحسم، لأصعب مرحلة أراها شخصيا في برنامج نجوم العلوم ألا وهي مرحلة النمذجة، ستلتمسون ما عانيته وأعانيه من تحديات، وكيف أواجهها وأجتهد دائما نحو هدفي، أعدكم بأني سأكون منافسة شرسة، وسوف تكتشفون لماذا طلبت من الخبير أن يعطيني طريقته إذا كانت طريقتي التي أتقنها وتنتمي إلى مجال عملي وسبق أن اشتغلت بها في الجزائر لم تقنعه”.

https://goo.gl/6yLRZv
الشروق تي في نجوم العلوم نور مجبور

مقالات ذات صلة

  • الأندلس.. نكبة المسلمين الأولى (*)

    عندما استيقظ سكّان حيّ البيّازين بغرناطة صبيحة الثّاني من جانفي 1492م، كانت رايات قشتالة وأعلام مخلّصها شانت يعقوب - قاتل المسلمين - قد بدأت على…

    • 499
    • 2
  • حصدت المرتبة الأولى في حفظ القرآن وتفسيره

    الجزائرية بلعاطل تفتك جائزة دولية للقرآن الكريم بالمغرب

    فازت الجزائرية صونية بلعاطل، الإثنين، بجائزة دولية لتترتيل وتفسير القرآن الكريم بالمغرب، بعد أن حلت ثانية قبل أشهر في مسابقة أقيمت بالأردن. ووفق وسائل إعلام مغربية…

    • 5063
    • 46
0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close